اذهب الي المحتوي

سؤال وجواب حول ضريبة الدخل و المبيعات الاردني - مع خبير الضرائب الاستاذ عمر بني ارشيد


المشاركات الموصى بها

سؤالوجواب حول ضريبةالدخل و المبيعات الاردني

الأستاذ عمر بني ارشيد- خبير ومستشار الضرائب

omar@ca.jo

السؤال : كيف يتم التعامل مع ضريبة الدخلالمحصلة مقدماً بنسبة 2 % عند الاستيراد ؟

الجواب :

عند عملية استيراد البضاعة و قبل التخليص عليها و الإفراج عنها جمركياً يتم اقتطاع ما نسبته 2% من القيمة الجمركية كدفعة تحت الحساب أو كأمانات هذه المبالغ المقتطعة و عند احتساب الضريبة المستحقة على الشركة من قبل الدائرة بعد أن تتم عملية التقدير الفعلية ( أي بعد مقارنة الكشف المقدم من الشركة مع واقع السجلات والقيود المحاسبية ) يتم إنقاص مبلغ الأمانات المدفوع عند الاستيراد من الضريبة المستحقة على المكلف .

و إذا كان هناك خسائر ( نتيجة أعمال المكلف خسارة ) و تم قبول هذه الخسارة بعد التدقيق من الدائرة بإمكان المكلف التقدم بطلب رد المبالغ المحصلة كأمانات عند الاستيراد ، هذا مع الإشارة إلى أن المكلف بإمكانه التقدم لاعفاءه من دفع الضريبة عند الاستيراد للدائرة بموجب طلب خطي بذلك و إذا ما حصل على الموافقة يتم إدراج اسمه ضمن الأسماء .

السؤال : كيف يتم التعامل مع الديون المعدومة بالنسبة لضريبةالمبيعات ؟

الجواب :

في كثير من الحالات يكون هناك مبيعات ذمم و حسب أحكام قانون ضريبة المبيعات المادة ( 9 ) منه مادة الاستحقاق انه بمجرد إصدار الفاتورة ولو كانت ذمم يتوجب توريد الضريبة المستحقة على هذه الفاتورة للدائرة ضمن الفترة الضريبية الخاصة بها ، و قد يحصل أن المكلف لا يستطيع تحصيل المبلغ المستحق له و كذلك المبلغ الذي قام بتوريده للدائرة ، بهذه الحالة حتى يستطيع المكلف استرجاع الضريبة التي سبق و أن دفعها للدائرة ( من جيبه الخاص ) يشترط أن يثبت أن هذا الدين أصبح معدوم ، و يعتبر الدين معدوم بأي من الحالات التالية : -

1- استنفاذ البائع لكافة الوسائل القانونية لتحصيل الدين بما في ذلك الضريبة دون الوصول لنتيجة بهذا الخصوص .

2- وفاة المشتري للسلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة دون ترك تركة تكفي لسداد ديونه كلياً أو جزئياً .

3- اختفاء أو سفر المشتري للسلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة و انقطاع أخباره لمدة سنتين من تاريخ سفره أو تاريخ الإعلان عن اختفاءه مع عدم وجود أموال تكفي لسداد الدين كلياً أو جزئياً .

4- إذا اثبت البائع أن المشتري قد أعلن إفلاسه .

السؤال الثاني : كيف يتم التعامل مع الديون المعدومة بالنسبة لضريبةالدخل ؟

الجواب :

بقيت الديون الهالكة ( المعدومة ) من النقاط الخلافية الهامة ما بين المكلف ومأمور التقدير حتى صدر قانون رقم ( 14 ) لسنة 1997الذي حدد الحالات التي تعتبر هالكة وأجاز تنزيله من الدخل الإجمالي كما حدد آلية لاستهلاك بعضها بموجب تعليمات استهلاك الديون الهالكة رقم ( 2 ) لسنة 1996 و المعدلة بتعليمات رقم ( 1 ) لسنة 2002 و يمكن تفصيل ذلك بالتالي :-

أ – اعترف القانون ( قانون ضريبة الدخل ) بالديون المعدومة عن أي عمل أو تجارة أو حرفة أو صنعة .

ب – حدد القانون الحالات التي يقبل بها الدين المعدوم و ينزل من الدخل لأي من الحالات التالية :-

1- قرار صادر عن المحكمة بإفلاس المدين .

2- إجراء تسوية ما بين المدين والدائن بمعنى أن يتنازل الدائن عن جزء من حقه مقابل تسديد الباقي من قبل المدين و ذلك بموجب اتفاق خطي يجري توثيقه .

3- وفاة المدين بدون وجود تركة تكفي لسداد ديونه كلياً أو جزئياً .

4- اختفاء المدين أو سفره أو انقطاع أخباره مع عدم وجود أموال تكفي لسداد ديونه كلياً أو جزئياً .

5- عدم تمكن المدين من السداد رغم مطالبته بالوسائل المتاحة و كان الدين غير مغطى بضمانات كافية و لا يوجد لدى المدين أموال منقولة أو غير منقولة له يمكن التنفيذ عليها بموجب إقرار خطي من الدائن .

هذا مع الإشارة إلى أن القانون أجاز استهلاك الديون المعدومة على أقساط سنوية و حدد سقف بما لا يتجاوز 100000 دينار أو 25 % من الدخل الصافي أيهما أكثر و ذلك قبل تنزيل القسط ، أما الديون المعدومة التي صدرت بها حكم قضائي يجري تنزيلها بالكامل .

السؤال الثالث : بالنسبة للعمولات التي يتم فعها لمندوبي المبيعاتو هل تخضع لضريبة الدخل ؟

الجواب :

إذا كان مندوب المبيعات موظف بالشركة فان العمولات التي تدفع له تدخل ضمن الوعاء الضريبي للرواتب و يتم احتساب الضريبة المستحقة على وعاء الراتب بعد تنزيل الإعفاءات ( إعفاء الراتب و الإعفاءات الشخصية و العائلية و الإعفاءات الأخرى ) .

أما إذا كان مندوب المبيعات ليس موظف بالشركة ويتقاضى فقط عمولة فانه يكفي بالنسبة للشركة أن تقدم لدائرة ضريبة الدخل و المبيعات معلومات و ذلك على النموذج المعد لهذه الغاية .

السؤال الرابع : ما هو الموعد المقرر من الدائرةلتوريد ضريبة الدخل المستحقة على المستخدمين شهرياً ؟

الجواب :

هناك أنموذج معد من قبل الدائرة على الشركة أن تقوم بتعبئته و تقديمه للدائرة و دفع الضريبة التي تم اقتطاعها عن الموظفين قبل نهاية اليوم الأخير من الشهر الحالي للشهر الذي تم فيه الاقتطاع ، هذا مع الإشارة إلى انه يترتب على كل شركة أن تحتفظ بسجل تدون فيه أسماء جميع الأشخاص المستخدمين لديهم و رواتبهم و أجورهم وأوضاعهم العائلية و الإعفاءات المستحقة لهم و الاقتطاعات الضريبية الخاصة بهم و التعديلات التي تطرأ على تلك البيانات و تحديثها أولاً بأول .

سؤال : ماهي الإعفاءات الممنوحة على رواتب المستخدمين ؟

الجواب :

يتمتع الشخص الطبيعي المقيم بالإعفاءات التالية :-

1000 دينار إعفاء شخصي

1000 دينار إعفاء زوجه

500 دينار إعفاء عن كل ولد من أولاده و عن كل من ولديه إذا تولى إعالتهم

200 دينار إعفاء عن كل شخص تكون إعالته من مسؤولية المكلف شرعاً بحد أعلى 1000 دينار

2000 دينار إذا كان طالباً غير مبعوث في جامعة أو كلية أو معهد ( فوق مستوى شهادة التوجيهي )

2000 دينار لقاء دراسة كل ولد من أولاده أو حفيده أو زوجه أو أخيه أو أخته ممن يتولى إعالتهمإعفاءات أخرى :

50% من الرواتب و الأجور و العلاوات و المكافآت من 12000 دينار الأولى

25% ما زاد عن 12000 دينار

2000 دينار بدل الإيجار السنوي ( العقد يجب أن يكون مصدقاً من الأمانة )

2000 دينار بحد أعلى على الفائدة المدفوعة على قرض من اجل السكنمساهمة المستخدم في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعيالمبلغ الذي يدفعه المقيم له أو لمن يعيله شرعاً بدل عملية جراحية أجريت في المملكة بحد أعلى 10000 دينار في المملكة و 15000 دينار خارجاًأقساط وثائق التامين على الحياة و التامين الصحي ( للمستخدم أو عن زوجه أو أولاده )

سؤال : ما هي نسبة الضريبة على الراتب ؟

الجواب :

إن ضريبة الدخل على الرواتب تصاعدية يخضع الراتب بعد تنزيل الإعفاءات التي ذكرت سابقاً إذا كان هناك دخل خاضع للشرائح التالية :

شريحة الضريبة نسبة الضريبةمن 1 – 2000 دينار 5%

عن كل دينار من 4000 دينار التالية 10%

عن كل دينار من 8000 دينار التالية 20%

ما زاد 25%

سؤال : ماهو حدالتسجيل المعين بقانون ضريبة المبيعات للتجار ؟

الجواب :

إن التاجر ملزم بالتسجيل عند بلوغ مبيعاته الخاضعة خلال أي 12 شهر متتالية حد 50000 دينار ، أو بعد 30 يوم من استيراد سلع خاضعة للضريبة مهما بلغ حجم الاستيراد ، أو إذا دخل التاجر بعطاء مثلاً و كانت قيمة العطاء تتجاوز حد التسجيل فانه ملزم بالتسجيل من أول يوم يمارس به نشاطه .

سؤال : كيف أتعامل مع مردوداتالمبيعات بالنسبة لقانون ضريبة المبيعات ؟

الجواب :

في حال وجود مردودات مبيعات يجب أن يتم استلام السلع و إدخالها إلى المستودعات و تسجيلها بالسجلات المحاسبية و نظام المستودعات ، بعد ذلك يتم رد قيمة ضريبة المبيعات للمشتري من خلال تسجيلها لحسابه بموجب إشعار أو ردها نقداً و بالنسبة للبائع إذا كان قد قام بتوريد الضريبة التي تخص مردودات المبيعات للدائرة يقوم البائع بخصم قيمة الضريبة أثناء تقديمه للإقرار الضريبي وهو هنا أمام خيارينأ – إما بتخفيض قيمة المبيعات الخاضعة التي تخص فترة الإقرار .

ب – إدارة قيمة الضريبة التي تخص المردودات كحركة تعدل لصالح المسجل .

سؤال : هل بإمكاني خصم الضريبة المدفوعة من قبلي على كافة المشتريات و المستوردات وما هو المطلوب من قبل الدائرة لإثبات ذلك ؟

الجواب :

التقيد بما يلي :

1- وجود فاتورة ضريبية ( القيمة مفصولة عن الضريبة ) .

2- الفاتورة لنسخة أصلية وصادرة باسم الشخص المسجل حسب شهادة التسجيل الصادرة له من الدائرة .

الأهم من ذلك أن لا تكون هذه السلعة أو الخدمة من ضمن السلع أو الخدمات المدرجة بالجدول رقم ( 4 ) الملحق بالقانون و نذكر منها :

1- الضريبة المدفوعة على المواد الإنشائية مثل ( الاسمنت ، الحديد ، الدهان ، التمديدات الكهربائية ، التمديدات الصحية ، الأبواب ، الألمنيوم ، ......... الخ ) و كذلك صيانة العقار و كذلك تامين العقار .

2- لا يجوز خصم الضريبة المدفوعة على سيارة الصالون حتى ولو كانت السيارة باسم الشركة و غاياتها لاستخدام الشركة ، أما بالنسبة لسيارات الشحن و النقل المشترك يجوز خصم الضريبة المدفوعة عليها .

3- لا يجوز خصم الضريبة المدفوعة على خدمات المطاعم و الفنادق .

4- لا يجوز خصم الضريبة الخاصة فمثلاً فاتورة الهاتف الخلوي تخضع لضريبة عامة بنسبة 16% و ضريبة خاصة 4% يستطيع المسجل خصم الضريبة العامة و لا يستطيع خصم الضريبة الخاصة .

يستطيع المسجل خصم الضريبة العامة دون الضريبة الخاصة لذلك يجب التركيز على الجدول رقم ( 4 ) قبل القيام بعملية الخصم لان أي خصم مخالف قد يؤدي إلى حدوث غرامات عند المسجل هو بغنى عنها .

سؤال : هل بإمكاني منح خصم للمشتري ؟ و هل هو مقبول ضريبياً بالنسبة لضريبة المبيعات ؟

الجواب :

إن الخصم المقبول لدى ضريبة المبيعات هو الخصم التجاري فقط و هو مشروط بما يلي : -

1- أن يتم تحقيق الخصم على متن الفاتورة و قبل عملية إصدارها .

2- أي خصم لاحق لإصدار الفاتورة غير مقبول أما بالنسبة للخصم النقدي أو خصم الكمية فهو غير مقبول بالنسبة لضريبة المبيعات .

سؤال : هل البونص الذي يتم منحهمن قبل البائع للمشتري مقبول بالنسبة لضريبة المبيعات ؟

الجواب :

إن الكمية الإضافية ( البونص ) التي يتم منحها من قبل البائع للمشتري مقبولة بشرط :

1- أن يكون البونص من نفس جنس السلعة فمثلاً نتحدث عن " عصير " البونص الذي يجب منحه يجب أن يكون عصير و ليس شيء آخر .

2- أن يتم تثبيت البونص على الفاتورة .

3- أن لا يتم تسليم أي كميات بموجب سندات تسليم خارج الفاتورة .

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 شهر بعد ...

السلام عليكم اخي الكريم انا محاسب بشركة مقاولات توظفت بها قبل بضع اشهر فقط واود ان اطلب منك و من كل من له الخبرة في هذا المجال ان يدعمني و يدعم هذا المنتدى الرائع بافكاره. سؤالي هو حول ضريبة الدخل في شركات المقاولات كيف يتم احتسابها و متى يتم ذالك و ع اي اساس ارجو المساعدة اخوكم عماد من الاردن- عمان

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

اخي العزيز يتم محاسبة شركات المقاولات على نسبة الانجاز وهي .013. واحد وثلاثة بالالف علة قيمة المقبوضات او الايرادات المقبوضة يعني اذا كانت عندك ايرادات لعام 2009 مقبوضة على مشروع معين مقدارها 1000000 فتدفع عليها ضريبة مقدارها 13000 دينار وهكذا . هذا بالسابق اما الان التغت الضريبة المقطوعة ويتم الحساب على نسبة 14% من صافي الربح

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 أسابيع بعد ...

السلام عليكم استاذ

عندي استفسار عن كيفية حساب الضريبة الخاصة وضريبة المبيعات على اشتراك الخلويات. أتحسب الضريبة الخاصة على قيمة الفاتوره مع ضريبة المبيعات؟ ام يجب ان تحسب كل على حدى ؟

ولكم زجيل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الاخ العزيز فادي

سؤالك عن كيفية حساب الضريبة الخاصة على فواتير الهاتف المتنقل

تم تعديل نسبة الضريبة الخاصة من 4% الى 8% ويضاف الى ذلك ضريبة المبيعات 16%

مثال :

قيمة الفاتورة قبل الضرائب = 100

ضريبة خاصة 8% = 8

ضريبة عامة 16% = 16%× 108

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...