اذهب الي المحتوي

دراسة الجدوى لمشروع شركة برمجيات لتصميم الأنظمة المحاسبية


طالب it

المشاركات الموصى بها

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو ياشباب محسوبكم طالب سنة أولى وبصراحة لا أعرف هن الموضوع شيئا من يقدر أن يساعدني فليفعل جزاكم الله خيرا لدينا الحالة الإفتراضية التالية: لديك فكرة حول تأسيس شركة برمجيات متخصصة بالأنظمة المحاسبية بتمويل شخصي بالإضافة إلى قرض من المصرف التجاري، لذلك أنت مجبر على تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمصرف. أيضا أنت تحتاج هذه الدراسة لتقرر على أساسها المضي قدما بالفكرة أو التراجع عنها أو تعديلها. ستقوم بإعداد خطة عمل للدراسة التسويقية لهذا المشروع انطلاقاً من الثوابت التالية: - الرؤية: السيطرة على السوق السورية وتبؤ المركز الأول (بحصة السوق) مع فارق كبير مع المنافس الحاصل على المركز الثاني وذلك خلال العشر سنوات القادمة. - المهمة أو الرسالة: تطوير نظام محاسبة (عامة وتكاليف) متكامل،ذو وثوقية عالية، مكون من عدة أجزاء (Modules) لسهولة التخصيص ويأخذ بعين الاعتبار خصوصية متطلبات الزبائن دون التعارض مع القوانين السورية المرتبطة. يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء سوريا مع السعي لخلق تميز بنوعية الخدمة والسعر. وصف المنتج/الخدمة المستهدفة: كما ذكرت المنتج المستهدف هو نظام محاسبة يأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات العامة والخاصة للمستخدمين فيما يتعلق بالمحاسبة العامة (اليومية، دفتر الأستاذ، الأرباح والخسائر، الميزانية......) ومحاسبة التكاليف (مراكز التكلفة المختلفة من تكلفة إنتاج، تكلفة تخزين، تكاليف إدارية، تكاليف تسويقية.....) ومكون من عدة أجزاء (Modules) لسهولة التخصيص ويأخذ بعين الاعتبار خصوصية متطلبات الزبائن بشرط أن لا تكون التعديلات المطلوبة كبيرة جداً. المطلوب 1) كما تعلم من عوامل الإنتاج: العمال والموارد المادية، ما هي خطتك لتحديد المخاطر (في حال وجودها) الناتجة عن توفر الخبرات الملائمة والموارد المادية الرئيسية خلال الثلاث سنوات القادمة. الزبائن: 2) هل نعتبر السوق المستهدف شريحة واحدة أو عدة شرائح، حلل صحة قرارك. 3) من الآن فصاعداً سوف نفترض أن السوق هو شريحة واحدة. لمعرفة حجم السوق الكلي خلال العشر سنوات الماضية، ما هي المعلومات التي تحتاجها ومن أين يمكنك الحصول عليها مع تبرير هذا الأمر. (يفضل تصميم جدولاً يتضمن عناوين المعلومات المطلوبة). 4) استكمالاً للطلب الثاني، كيف يمكننا توقع حجم السوق الكلي خلال السنوات الثلاث القادمة. 5) ناقش وجود زبائن كامنين وفق معايير أنت تحددها، مع تبرير اختيارها. 6) لتقدير حجم السوق الكلي الكامن، ما هي المعلومات التي تحتاجها مع تبرير هذا الأمر. (يفضل تصميم جدول بهذا الأمر). 7) لمعرفة توجه السوق (العوامل الرئيسية التي تؤثر على قرار الشراء) قررت تصميم وإجراء استبيان: a) حدد المنهجية التي ستستخدمها عند إجراء الاستبيان (مواصفات العينة، حجمها، طريقة التواصل معها.....) مع تبرير هذا القرار. B) صمم الاستبيان (تحديد الأسئلة وطريقة تصنيف الأجوبة) مع تبرير هذا التصميم. c) ما هي المعايير التي على أساسها سوف ترفض بعض الاستبيانات المنفذة وتعتبرها غير مقبولة، مع تبرير هذا التحديد. d) كيف ستستفيد من المعلومات المحصلة عبر الاستبيان لمعرفة توجه السوق. 8) ما هي خطتك لتوقع حصتك من السوق وكيف يمكننا توقع نموها خلال الثلاث سنوات القادمة، ناقش هذه الخطة. المنافسين: 9) ما هي المعلومات العامة التي تحتاجها عن المنافسين (صمم الجدول المناسب) مع تبرير هذا التحديد. 10) ما هي المعلومات التفصيلية التي تحتاجها عن أول وأهم ثلاث منافسين مع التبرير. 11) ناقش وجود منافسين كامنين وفق معايير أنت تحددها، مع تبرير اختيارها.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي طالب it

لقد تركت هذة اللأمور من مدة ولكنني سأحاول أن أتذكر معك

وأتمنى أن تعزرني إن وقع مني خطأ في الإجابة ولكنني سأحاول أن أقترب من الصواب

1- كما تعلم من عوامل الإنتاج: العمال والموارد المادية، ما هي خطتك لتحديد المخاطر (في حال وجودها) الناتجة عن توفر الخبرات الملائمة والموارد المادية الرئيسية خلال الثلاث سنوات القادمة

أولا -توفر الخبرات الملائمة

أولا سيتم تحديد نوعية وكفائة وأعداد الخبرات المطلوبة

ولنفترض أننا سنحتاج إلى

1- خبير محاسبة ومراجعة

2- محلل نظم

3- خبير برمجة

4- مدير للعلاقات العامة

5- مدير تسويق

6- مدير مالي

7- مدير إنتاج

8- مهندس شبكات

وبالطبع فإن هذة هي مجرد صورة مبدأية عن قيادات

الشركة وهي التي يجب الإهتمام فيها بالخبرات أكثر من المستويات التي

تليها

ثانيا سيتم تحديد المقاييس التي سيتم على أساسها الإختيار

ولتكن خبرة لمدة 3 سنوات

إضافة إلى مقابلة شخصية لتحديد إتزان التفكير و تحليل الجوانب القيادية وغيرها

حسب متطلبات المهنة إضافة إلى المظهر

ثالثا سيتم تحديد كيفية حشد المتقدمين ولتكن عن طريق الإعلان في

الإنترنت وفي بعض الجرائد واسعة الإنتشار

ومن خلال المتقدمون وأخذ بياناتهم سنتمكن من تحديد مخاطر توافر الخبرات

ثانيا - تتوافر الموارد المادية

تتم بالطبع من خلال الجدول الحسابي للتدفقات النقدية للمشروع والتي سيتم على أساسها تحديد قيمة

القرض المطلوب ومدة سداده وستعد بالطبع لمدة 3 سنوات

2) هل نعتبر السوق المستهدف شريحة واحدة أو عدة شرائح، حلل صحة قرارك

سيتم إعتبار السوق المستهدف عبارة عن شريحتين

مشروعات صغيرة ومشروعات متوسطة

خاصة وأن كل شريحة سيكون لها إحتياجاتها ونظم تعامل خاصة بها

فمثلا المشروعات الصغيرة لا تحتاج إلى نظم شبكات في الغالب

كما أن حجم البيانات الخاصة بها سيكون ضئيل

والإمكانيات المطلوبة لن تكون كثيرة

وكل ذلك يختلف تماما عن إحتياجات الشركات المتوسطة الحجم

3) من الآن فصاعداً سوف نفترض أن السوق هو شريحة واحدة. لمعرفة حجم السوق الكلي خلال العشر سنوات الماضية، ما هي المعلومات التي تحتاجها ومن أين يمكنك الحصول عليها مع تبرير هذا الأمر. (يفضل تصميم جدولاً يتضمن عناوين المعلومات المطلوبة).

لمعرفة حجم السوق ( عدد الشركات التي تتعامل مع برامج المحاسبة ) خلال

العشر سنوات الماضية يتم إما من خلال البيانات المتاحة في أجهزة الدولة مثل

وزارة الصناعة أو هيئة الضرائب

أو من خلال بحث دراسات سابقة في هذا المجال

4) استكمالاً للطلب الثاني، كيف يمكننا توقع حجم السوق الكلي خلال السنوات الثلاث القادمة.

من خلال بيانات السنوات العشر السابقة سنحاول وضعها في شكل علاقة خطية

ومن خلال المعادلة المعروفة ( معادلة الخط المستقيم ) ص = أ + ب س

نستطيع توقع حجم السوق

( بإعتبار أن س هو الزمن وص هو حجم السوق )

مجرد طريقة مبسطة وخلال دراستك لعلم الإحصاء ستعلم الكثير من الطرق الأدق أحيانا وأكثر تعقيدا

5) ناقش وجود زبائن كامنين وفق معايير أنت تحددها، مع تبرير اختيارها.

ما معنا كامنيين

هل تعني لم يتم حسابهم ضمن الحسابات السابقة ويمكن تحفيزهم

إن كان فهمي صحيحا فإجابتي ستكون ما يلي

بما أن الزبائن الكامنين هم العملاء الذين لا يستخدمون منتج الشركة ( برمجيات المحاسبة )

مع توقع إمكان إدخالهم عن طريق حملات إعلانية أو ما شابه

أظن أن المعايير ستكون حجم تعاملات العميل حيث أنها كلما زادت فستزيد الحاجة لمنتج الشركة

كما أن من المعايير أيضا مجال عمل المنشأة وطريقة إدارتها لأعمالها

فكلما كان النظام أكثر تعقيدا كلما أتاح ذلك فرصة أكبر للتعامل في منتجات الشركة

6) لتقدير حجم السوق الكلي الكامن، ما هي المعلومات التي تحتاجها مع تبرير هذا الأمر. (يفضل تصميم جدول بهذا الأمر).

أرى أن أفضل نظام في هذا الصدد هو تقسيم المجتمع إلى شرائح حسب التخصص والحجم

وأخذ عينة طبقية وذلك من خلال دراسة ميدانية للمصانع المستهدفة في العينة

7) لمعرفة توجه السوق (العوامل الرئيسية التي تؤثر على قرار الشراء) قررت تصميم وإجراء استبيان:

a) حدد المنهجية التي ستستخدمها عند إجراء الاستبيان (مواصفات العينة، حجمها، طريقة التواصل معها.....) مع تبرير هذا القرار.

كما قلنا عينة طبقية أما عن حجم العينة فنستخدم تحديد حجم العينة الإحصائية

طريقة التواصل بالدراسة الميدانية من خلال قائمة أسئلة وأفضل أن تكون الأسئلة مفتوحة

وليست محدودة بإختيارات حتى تتيح فرصة أكبر للنقاش والتوصل لأدق رغبات وتوجهات العملاء

أخي بإذن الله سأكمل الإجابات فيما بعد

وإن وجدت أي ملاحظات فيشرفني أن تذكرها

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

B) صمم الاستبيان (تحديد الأسئلة وطريقة تصنيف الأجوبة) مع تبرير هذا التصميم.

ما دام هناك طلب لتصنيف الأجوبة فلا مفر من وضع إختيارات ولكن نحاول زيادة عدد الإختيارات كلما إستدعى الأمر لهذا

الأسئلة بالطبع ستوجه إلى المدير المسؤول في الشركات التي تم إختيار دراستها ميدانيا

1- هل تعتمد حسابات الشركة على الدفاتر فحسب أم أنها تستعين بالبرامج المحاسبية ؟

الخيارات ( نعم - لا )

في حالة الإجابة بلا

2- هل تتوقع تطوير نظم المحاسبة في الشركة في المستقبل لما لها من قدرة أعلى على إحكام الرقابة

الخيارات ( نعم - لا )

في حالة الإجابة بلا فإنه يصنف ضمن غير المتعاملين مع نشاط الشركة

إذا كانت الإجابة عن السؤال الأول بنعم

يدخل ضمن المتعاملين في أنشطة الشركة

ونكمل معه من السؤال الثالث

3- ما رأيك الشخصي في خدمة برمجيات المحاسبة المقدمة بالفعل في السوق

( ممتازة - جيدة جدا - جيدة - مقبولة - ضعيفة )

وهل لك ملاحظات عليها ..........................

....................................

4- ما هي معايير الحكم ( مقاييس الجودة )على مستوى خدمة البرمجيات المقدمة

....................................

....................................

5- ما هي المواصفات التي تحتج إليها الشركة في البرمجيات المقدمة

....................................

....................................

c) ما هي المعايير التي على أساسها سوف ترفض بعض الاستبيانات المنفذة وتعتبرها غير مقبولة، مع تبرير هذا التحديد

في حالة الإجابة عل أحد الأسئلة محددة الإجابات بأكثر من إختيار

حيث أن هذا يعني عدم الرغبة في المصداقية

d) كيف ستستفيد من المعلومات المحصلة عبر الاستبيان لمعرفة توجه السوق.

من خلال الإجابة على السؤال الرابع والخامس

بإذن الله يتبع ببقية الإجابة

ملحوظة أتمنى من صاحب الموضوع والأعضاء إذا إلتفتوا إلى خطا ما أن

ينبهوني إليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

مرة أخرى أشكرك عزيزي ،با لنسبة للطلب الخامس عن الزبائن الكامنين هو تماما ماقصدته أخي -في الطلب السادس أرجو أن توضح لي ما المقصود بالعينة الطبقية وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

مرة أخرى أشكرك عزيزي ،با لنسبة للطلب الخامس عن الزبائن الكامنين هو تماما ماقصدته أخي

-في الطلب السادس أرجو أن توضح لي ما المقصود بالعينة الطبقية

وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير

لا شكر على واجب أخي الكريم

فإعطاء العلم فريضة يعزب تاركها إن توفر عنده العلم وحبسه

و ماتوفيقي إلا بالله

عن العينة الطبقية

تنقسم العينات إلى معاينة إحتمالية ومعاينة غير إحتمالية

ولإعتماد العينات غير الإحتمالية على التقييم الشخصي للباحث وعدم إمكان قياس

مدى صحتها فإن العينات الإحتمالية تكون أكثر إستعمالا

وتنقسم العينة الإحتمالية إلى أربع إنواع

1- عشوائية بسيطة وتستخدم عندما يكون المجتمع متجانس (لا يوجد إختلاف كبير بين عناصره)

مثل أن تكون المصانع الموجودة في المنطقة التي نريد أن ندرسها كلها ذات أحجام متقاربة مثلا كلها

مصانع صغيرة ويتم الإختيار بطريقة عشوائية (مثل القرعة)

2- عينة عشوائية طبقية وهي الأكثر إستعمالا وتستخدم عندما يكون المجتمع محل الدراسة يمكن

تقسيمه إلى طبقات مثل أن تكون المصانع المستهدفة تنقسم إلى مصانع متوسطة ومصانع كبيرة

ويتم أخذها عن طريق تقسيم المجتمع إلى طبقات حسب نسب كل طبقة في المجتمع مثلا 40% مصانع

متوسطة و60% مصانع صغيرة

ودراسة كل طبقة كعينة عشوائية بسيطة

ثم تجمع النتائج في النهاية

أما النوعين الأخيرين فهم العينة العشوائية المنظمة والعينة العنقودية (لا أعرف إستخداماتهم)

وبالطبع لقد إخترنا العينة الطبقية لأن الفئة المستهدفة في دراسة الجدوى مقسمة إلى صغيرة ومتوسطة

بالإضافة إلى أنها أدق من العشوائية البسيطة

فمثلا نفترض أننا قد أخذنا عينة عشوائية بسيطة مكونة من عشرين مصنع مثلا

وكان من العشرين مصنع 19 مصنع صغير وواحد فقط متوسط فبهذا تكون العينة متحيزة ولا تمثل

المجتمع تمثيل صادق

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

معلومات قيمة و مفيدةن جدا عايزها فى ملف مستقل واضح ارجوكم

أخي الكريم بإذن الله بعد إنهاء الإجابة أضعها لك في ملف ورد

وبالمناسبة يمكنك الإحتفاظ بأي نص بتعليمه بمؤشر الفأرة ثم تقف على

المكان المظلل وتضغط كليك يمين ثم تختار copy

إن كانت copy معطلة بعد التعليم على النص

إضغط على ctrl و c معا

ثم تفتح ملف نصي مثل ورد وتضغط كلك يمين ثم paste

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

8) ما هي خطتك لتوقع حصتك من السوق وكيف يمكننا توقع نموها خلال الثلاث سنوات القادمة،

ناقش هذه الخطة.

من خلال الإجابة على السؤال الثالث في الإستبيان فإذا كانت الإجابة بممتازة أو جيدة جدا فهو دليل على

رضاؤه

باللخدمات المقدمة وبالتالى يستبعد من التوقع على الأقل في المراحل الأولى

أما إن كانت الإجابة بجيدة مقبولة ضعيفة

فمن خلال الإجابة على السؤال 4 و 5 في الإستبيان نحدد إن كان الإيفاء بهذة

الطلبات في إمكان الشركة أو الوصول إليها يتم إضافتة للعملاء المتوقعين

ومن خلال توقع زيادة إمكانيات الشركة خلال الثلاث سنوات نتوقع زيادة الحصة السوقية

إضافة إلى حجم البرامج التسويقية طويلة الأمد المتوقعة

9) ما هي المعلومات العامة التي تحتاجها عن المنافسين (صمم الجدول المناسب) مع تبرير هذا

التحديد

1- المستوى العام لأسعارهم

2- المستوا العام للخدمات المقدمة

3-الحصة السوقية لكل منهم

10) ما هي المعلومات التفصيلية التي تحتاجها عن أول وأهم ثلاث منافسين مع التبرير.

1- هيكل تكاليفهم وخاصة تحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة لتحديد قدراتهم التنافسية

في حالة دخول سباق تخفيض الأسعار من خلال تحليل نقطة التعادل

2- مستوى نموهم السنوي

3- رأي عملائهم في خدماتهم ونقاط الضعف والقوة في خدماتهم المقدمة

11) ناقش وجود منافسين كامنين وفق معايير أنت تحددها، مع تبرير اختيارها.

يتوقف ذلك على دورة حياة المنتج المقدم والمرحلة التي وصل إليها

و دورة حياة المنتج تنقسم إلى 4 مراحل

1- تقديم المنتج : وهي المدة قبل عرض المنتج وما يستتبعها من تكاليف للدراسة وإعداد

المنتج

2- النمو : وهي بداية إدخال المنتج للإيراد وزيادة المتعاملين به وهنا يكثر المنافسين الجدد

3- النضج : حيث وصلة المبيعات إلى أقصى قدر وكذلك الأرباح ومازال المنافسين يدخلون

بمعدل متزايد

4- الإنخفاض : في هذة المرحلة يتشبع السوق وتشتد المنافسة فتقل الأسعار تدريجيا

حتي يطر بعض المنافسين للخروج من السوق

وفقا لتقييم منتج برامج المحاسبة وأي مرحلة وصل إليها يمكننا توقع حجم المنافسين الكامنيين

بهذا تكون الإجابة بإذن الله قد إنتهت

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عندما حاولت تجربة المرفقات لم أستطع تحميلها ولا أعلم ما السبب

على كل حال هذة رابطة لتحميل الملف

http://www.4shared.com/file/36337617/63b4583b/11_online.html

بحمد الله تم معرفة المشكلة والمرفقات جيدة الآن

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي العزيز جزاك الله خيراً على جهدك الكبير الذي قمت به واذ يعجز اللسان عن الشكر فانه لا يعجز عن الدعاء

وفقك الله ياعزيزي واليك بريدي الالكتروني

faresnetsyr@yahoo.com

بالنسبة للمرفق شغال 100% وسأحاول رفعه مرة أخرى غداً إن شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد رفعت الرابط مرة أخرى وهذا هو الرابط

http://www.msa7a.net/file/download-20a2e0561c.doc.html

بالنسبة للموارد المادية في الطلب الأول فلا أعتقد أن المقصود بها هو التحدث عن المال وانما الأجهزة والعتاد وماهي المخاطر الناجمة فأرجو أن تعطيني رأيك اليوم الجمعة ان استطعت لأن غداً هو اخر يوم للتسليم

وجزاك الله خيراً

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد رفعت الرابط مرة أخرى وهذا هو الرابط

http://www.msa7a.net/file/download-20a2e0561c.doc.html

بالنسبة للموارد المادية في الطلب الأول فلا أعتقد أن المقصود بها هو التحدث عن المال وانما الأجهزة والعتاد وماهي المخاطر الناجمة فأرجو أن تعطيني رأيك اليوم الجمعة ان استطعت لأن غداً هو اخر يوم للتسليم

وجزاك الله خيراً

أعتزر عن التأخر ولكنني لم أدخل المنتدى منذ فترة

على حد ما أعلم يرمز للمارد المادية برأس المال

ولكن على كل حال فإذا كان المقصود هوالألات والمعدات فستكون الإجابة التالية

أولا تحديد المعدات المطلوبة والأجهزة

سيكون المطلوب مثلا عشرة أجهزة (وفقا لحجم الشركة المخطط والذي يبنا وفق رأس المال وحجم الطلب المتوقع)

بالإضافة إلى البرامج التي ستستخدمها الشركة مثل أنظمة التشغيل وما شابه

بالإضافة إلى مستلزمات إعداد شبكة داخلية ومستلزمات الإتصال بالإنترنت للدعم الفني

و أظن أن أفضل طريقة للحصول على الأجهزة وتصميم الشبكة الداخلية و والتوصيل بالإنترنت

أن تقوم الشركة بإعلان مناقصة على الشركات المتخصصة في هذا المجال بحيث تقدم كل شركة

عرضها دون أن تعلم عروض الشركات الأخرى وتقوم شركتنا بإختيار أفضل العروض

أما عن البرمجيات فطريقها محدد من شركاتها الأصلية وربنا يعين أصحاب الشركة على

ثمنها أو أن يستخدموا بدلا من ذلك أنظمة مجانية مثل اللينكس وتطبيقاتة وكل حسب ما يتطلبه الأمر

المخاطر ستكون في

1- عدم توفر خبرات لتصميم الشبكات وصيانتها

2- عدم توفر الأجهزة والتجهيزات المطلوبة أو سيطرة محتكر أو أكثر على السوق

في الحالة الأولى ينصح بتكوين إسطف للشركة متخصص في الصيانة ويصنع

لهم قرصات مكثفة حتى وإن إستدعى الأمر طلب متخصصين من الخارج

في الحالة الثانية يكون الحل الأمثل هو اللجوء إلى الإستيراد إن كانت عدد الأجهزة المطلوبة يسمح

بذلك وإلا فلا نجد أمامن غير الموافقة على الأسعار المطلوبة إن كان ذلك أوفر لنا

وختاما أعتزر مرة أخرى على التأخير

بوركت وآتاك الله من نوره

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...