اذهب إلى المحتوى

الفرق بين شهادة الcia وشهادة Cics


Recommended Posts

الإخوةالزملاء

إذا أردنا أن نعرف الفرق بين شهادة [CIA] وشهادة [CICS] يجب أن نعرف الفرق بين التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية.

التدقيق الداخلي:عملية مستقلة وموضوعية واستشارية ترمي إلى رفع قيمة أعمال أية مؤسسة وتحسينها، وتساعد على تحقيق أهداف المؤسسة بتطبيق منهج نظامي ومضبوط لتقييم فعالية إجراءات تقدير الخطر وأنشطة المراقبة وحُسن الإدارة ولتحسين تلك الإجراءات والأنشطة.

الرقابة الداخلية:تشْملُ الرقابة الداخليةُ خطط المنظمةِ وتشمل أيضا كُلّ الأساليب التنسقية والإجراءاتِ المتخدة ضمن الوحدة الناشطة في عالم الأعمال لحِماية أصولِها، ولتوخي الدقة المطلوبة والمصداقية للبيانات المحاسبية.

ولاشك أن الرقابة الداخلية هي تعزيز وترقية للفعالية التشغيلية، وهذا يُشجّعُ على التمسّكَ بالسياساتِ الإداريةِ المقررة. ولعل هذا التعريفِ أوسعُ من المعنى الذي قد يفرضه المصطلح. فهو يبين أن "نظام" الرقابة الداخليةِ يَمتدُّ إلى ما بعد تلك الأمورِ التي تَتعلّقُ بمباشرة الوظائفِ المحاسبية والأقسامِ الماليةِ.

إن الإهتمام بالرقابة الداخلية في الشركات أصبح هذه الأيام يُولى أهمية كبرى فالعمليات إن لم تكن منسقة وموجهة قد تُوصل إلى نتائج ذات أثر سلبي على الشركات.

ولعل شركة WORLDCOM تذكرنا بالخداع والاحتيال المحاسبي الذي جعلها تخسر200مليون دولار؛ طبعا هذا في الماضي أما اليوم فهي شركة عالمية ضخمة بعد أن وضعت آليات رقابة داخلية فعّالة لتوخي عمليات الخداع والإحتيال.

التدقيق الخارجي والداخلي مهم ولكنه لايكفي والتجارب المريرة لبعض للشركات أثبتت أهمية الرقابة الداخلية ؛ ولهذا أصبح هناك بأمريكا معهد متخصص بالرقابة الداخلية يتألف من مجموعة من الخبراء والمحترفين في هذا المجال ولهذا المعهد أنشطة متعددة في هذا المجال ومنها منح شهادة CICS لتعزيز معلومات المحاسبيين والمدققين والإداريين ولإطلاعهم على أحدث التقنيات العالمية في مجال الرقابة الداخلية خاصة وأن الشركات التي تتبع المعايير الإدارية العالمية أصبحت تُفرد إدارة خاصة للرقابة الداخلية وتٌوظف متخصصين ومدققين في مجال الرقابة الدخلية.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...