Jump to content
Sign in to follow this  
محمد وضاح المحروس

الفرق بين شهادة الcia وشهادة Cics

Recommended Posts

الإخوةالزملاء

إذا أردنا أن نعرف الفرق بين شهادة [CIA] وشهادة [CICS] يجب أن نعرف الفرق بين التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية.

التدقيق الداخلي:عملية مستقلة وموضوعية واستشارية ترمي إلى رفع قيمة أعمال أية مؤسسة وتحسينها، وتساعد على تحقيق أهداف المؤسسة بتطبيق منهج نظامي ومضبوط لتقييم فعالية إجراءات تقدير الخطر وأنشطة المراقبة وحُسن الإدارة ولتحسين تلك الإجراءات والأنشطة.

الرقابة الداخلية:تشْملُ الرقابة الداخليةُ خطط المنظمةِ وتشمل أيضا كُلّ الأساليب التنسقية والإجراءاتِ المتخدة ضمن الوحدة الناشطة في عالم الأعمال لحِماية أصولِها، ولتوخي الدقة المطلوبة والمصداقية للبيانات المحاسبية.

ولاشك أن الرقابة الداخلية هي تعزيز وترقية للفعالية التشغيلية، وهذا يُشجّعُ على التمسّكَ بالسياساتِ الإداريةِ المقررة. ولعل هذا التعريفِ أوسعُ من المعنى الذي قد يفرضه المصطلح. فهو يبين أن "نظام" الرقابة الداخليةِ يَمتدُّ إلى ما بعد تلك الأمورِ التي تَتعلّقُ بمباشرة الوظائفِ المحاسبية والأقسامِ الماليةِ.

إن الإهتمام بالرقابة الداخلية في الشركات أصبح هذه الأيام يُولى أهمية كبرى فالعمليات إن لم تكن منسقة وموجهة قد تُوصل إلى نتائج ذات أثر سلبي على الشركات.

ولعل شركة WORLDCOM تذكرنا بالخداع والاحتيال المحاسبي الذي جعلها تخسر200مليون دولار؛ طبعا هذا في الماضي أما اليوم فهي شركة عالمية ضخمة بعد أن وضعت آليات رقابة داخلية فعّالة لتوخي عمليات الخداع والإحتيال.

التدقيق الخارجي والداخلي مهم ولكنه لايكفي والتجارب المريرة لبعض للشركات أثبتت أهمية الرقابة الداخلية ؛ ولهذا أصبح هناك بأمريكا معهد متخصص بالرقابة الداخلية يتألف من مجموعة من الخبراء والمحترفين في هذا المجال ولهذا المعهد أنشطة متعددة في هذا المجال ومنها منح شهادة CICS لتعزيز معلومات المحاسبيين والمدققين والإداريين ولإطلاعهم على أحدث التقنيات العالمية في مجال الرقابة الداخلية خاصة وأن الشركات التي تتبع المعايير الإدارية العالمية أصبحت تُفرد إدارة خاصة للرقابة الداخلية وتٌوظف متخصصين ومدققين في مجال الرقابة الدخلية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

  • Similar Content

    • By waleed_isec
      تناقش هذه المحاضرة المواضيع التالية:
      ماهية علم السلوك التنظيمي, مدخل الى السلوك التنظيمي, مزيج السلوك التنظيمي
      المحاضرة الأولى:
      http://videos.najah.edu/node/27155
       
    • By رمضان عارف رمضان
      اتشرف بان اشارك منتداكم بهذا العمل المتواضع المتمثل في رسالة الماجستير الخاصة بي والتي تم مناقشتها في 13/11/2011 م وارجو من الله ان تكون مفيده لمن يدرس في هذا الموضوع ورجاء من حضراتكم ان تغفروا لي اي تقصير ستجدونه في هذا العمل فان كان به خيرا فمن الله وان كان به نقص او تقصير فذلك من نفسي
      رمضان عارف رمضان محروس - مدرس مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة جنوب الوادي
      دور لجان المراجعة في تفعيل حوكمة الشركات.pdf
    • By ahmed.shawky
      ,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى الافاضل جزاكم الله كل الخير عن المعلومات المفيدة والقيمة فى الموقع بس عندى استفسار عندى شركة عقارية تمتلك مجموعة عقارات تجارى وسكنى ومزرعة وطلبنا تقييم للعقارات من شركتان معترف بهم فى التقييم العقارى واعطت كل واحده تقييم لها وطبعا المعمول به ناخذ الاقل فى السعر فى التقييم سعر السوق ايهما اقل ولكن الشركاء لديهم تحفظ على التقييم هل ممكن اخذ متوسط التققيم لكل عقار من عقارات الشركة ؟ 
    • By محمد دوده
      السلام عليكم 
      لدى شركتنا سيارات خاصه بها لنقل البضاعه للعملاء وحدث حادثه تصادم كبيره واصبحت السياره متهالكه جدا وقامت شركه التامين المؤمنه على السياره باخذ السياره واعطاء الشركه مبلغ التامين فما القيود المحاسبيه فى هذه الحاله وشكرا جزيلا
    • By أبو مراد بن موس
      أخي الاصغر يعاني من  مشكلة أريد رآي فحول المحاسبة بالموضوع ؟ وهي انة يعمل باحد الشركات للمقاولات ورئيس مجلس الادارة يعمل بفرع احد الدول العربية وهو مقيم هناك ولدية فرع يديره اخوةنائب رئيس مجلس الادارة في بلادة في نفس الشركة الذي يديرها المدير العام من الغربة  ، ويملك 50 %من راسمال شركة اخرى ثالثة   مع اثنين من اخوتة الذين يملكون 25% من راسمال الشركة الثالثة  وتم بيع احد اصول الشركة الثالثة في بلاد المدير العام وكانت القيود في حسابات الشركة الثالثة :
      من حساب جاري الاخ/ الاصغر 
      الى حساب ح/ قطعت أرض 
      علما" بأن الاخ الاصغر كان يدير الشركة الثالثة لسبع سنوات وكانه المالك ! وتم اختلاف بسيط بينة وبين المدير العام ، وتم أعطاء الاخ الاصغر في الشركة الثالثة  مقابل قطعت الارض اصول والالات ومبالغ نقدية اخذها من فرع احد البلاد العربية عبر حوالة ،
      السؤال : كيف تكون قيود شراء الارض في حسابات الشركة الثانية الذي يديرها الاخ الاكبر الثاني نائب رئيس مجلس الادارة علما" بان الاخ الاصغر لا يملك  اي  اسهم في الشركة الثانية 
      اعذروني عملت لكم صداع ! لكن بجد أريد حل عاجل وشافي وصحيح محاسبيا" وقانونيا" ؟
×
×
  • Create New...