اذهب إلى المحتوى

ان كان عندك معلومة عن كلمة التوريق فشارك معنا


Recommended Posts

الاخوة الزملاء

فى هذة الايام والحمد لله يتجه الجميع الى النظام الاسلامى فى المعاملات وتحظى صناعة المال الاسلامى باهتمام

كبير جدا ،وفى صناعة المال الاسلامى يوجد بعض المصطلحات الجديده علينا وهذة المصطلحات يوجد عليها بعض الاختلاف بين الفقهاء من جهة انها مناسبه للشريعة الاسلاميه ام لا

ومن بعض المصطلحات على سبيل المثال لا الحصر

التوريق

والتوريق المصرفى هو اداة ماليه مستحدثة تفيد قيام مؤسسة ماليه بتجميع الديون المتجانسة والمضمونة كاصول ،ووضعها فى صورة دين واحد ثم عرضة على الجمهور من خلال منشاة متخصصة للاكتتاب فى شكل سندات ماليه .

الرجاء من الجميع المشاركه ان كان يعرف شئ عن معنى التوريق

ارجوا المشاركة ولو بكلمة ربما تظن انها بسيطة ولكن ممكن ان تفيد الاخرين

رابط هذا التعليق
شارك

مفهوم التوريق

التوريق المصرفيSecuritization هو أداة مالية مستحدثة تفيد قيام مؤسسة مالية بحشد مجموعة من الديون المتجانسة والمضمونة كأصول ، ووضعها في صورة دين واحد معزز ائتمانيا ثم عرضه على الجمهور من خلال منشأة متخصصة للاكتتاب في شكل أوراق مالية ، تقليلا للمخاطر ، وضمانا للتدفق المستمر للسيولة النقدية للبنك .

لذلك يتمثل مصطلح التوريق ( التسنيد ) في تحويل القروض إلى أوراق مالية قابلة للتداول Marketable Securities أي تحويل الديون من المقرض الأساسي إلى مقرضين آخرين.

وعلى ذلك ، تبدو القروض المصرفية وكأنها قروض مؤقته أو معبريةBridging أي تنتقل القروض عبرها من صيغة القرض المصرفي إلى صيغة الأوراق المالية ، فبالاعتماد على الديون المصرفية القائمة ، يمكن خلق أصول مالية جديدة ، وتوفير تدفقات نقدية .

وتقوم تكنولوجيا التوريق اساسا على الابداعات المستمرة في هيكلة الموجودات ، وتبويبها بما يساعد على تقييم ادائها من جهة ، والتمويل اللاحق من جهة أخرى ، بهدف تحقيق الدخل ، واستبعاد مخاطر الافلاس.

يتضح مما تقدم ، أن عملية التوريق تؤدي إلى تحويل القروض من أصول غير سائلة إلى أصول سائلة The conversion of illiquid Assets to Marketable securities مقتبس عن البوابة القانونية http://www.tashreaat.com

سلام على الدنيا إن لم يكن بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعد منصفا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل مشكور على المشاركة والجدية فى البحث وانا ايضا قد حصلت على نفس المعلومات من البوابة القانونيه ولكن نرجوا منك الاكثر اتمنى ان تفيدنا بالاكثر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...