اذهب إلى المحتوى

المشاركة في اوراكل الماليه او الساب Sap


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله

اخواني الكرام هل سمعتم في اوراكل الماليه ORACLE FINANCIAL او الساب

SAP - FICO

اريد ان افتح الموضوع على هذا المجال لما له اهميه كبير في الساحه التجاريه والطلب الكبير

وكذلك لكي اخوانا يستفيدونا من هذه البرامج

فمن لديه الخبره الكافيه او المعلومات المتوفره فعليه افادتنا وشكرا

وليد العيسائي

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...
  • بعد 1 سنة...

جزاك الله خيرا نريد منك المواصلة.

فنحن في شركتنا قادمين على تطبيق erp بالوراكل من قبل المطبق شركة بن لادن.

يرجي المزيد من الفوائد بارك الله فيك يا عيسائي.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:

لقد قمت باعداد لكم بعض التلخيص لبرنامج الساب؟ وعلى حسب اجتهادي عسى نفيدكم بعض الشي ونسئال الله التوفيق؟

برنامــج السـاب - SAP؟

مقدمه - Introduction؟

برنامــج الســاب هو نظام الماني المنشــأ منذو عــام 1972م ،ويعتــبر من اقـوى واشهــر البرامج تحت الـEnterprise Resource Planning "ERP" وتم تطويره في بداية الامر بواسطة ثلاثة مبرمجين المان كانوا يعملون لحساب IBM ، ثم تطورحتى اصبح برنامج شامل لجميع اقسام الشركة سؤان كانت شركة صغيرة او متوسطة او طبعا كبيرة. وهو الان من اكبر الشركات التي تقدم حلول عملية وتجارية وايضا لا نرى هذا النظام الا بالشركات الكبري لان تكلفته عالية جداَ. وهو برنامج فظيع وذات حجم كبير وخاصة يتركز على كيفية ضبط وتحكم في حساب التكاليف خاصة في قسم المالية.

تعريف برنامج الساب - SAP؟

برنامج السـاب SAP" " هو اختصار لكمة

"System, Application & Products" in Data Processing ، وهو نظام كامل يقوم بتزويد المنشـأه او الشـركة بحلول عمليـة جاهزه وشاملة لكي تستطيع من خلالهـا ان تهيكل وتربـط كل اقسـام المنشأه في نظام واحد يغنيك عن استخــدام الورق والنظـم التقليدية الاخـرى حيث بامكانك أن تقوم باي عمليه مالية او ادارية او تقنية وانت جالس في جهازك بدون بذل اي جهد اخر مثل التوقيـع او الموافقـة على مستنـد مـا.

حيث إن البرنامج غالباَ مايستخدم من قبل الشركات الكبيرة، فايقوم بادارة موارد الشـركة من أصول، نظام المخازن، نظام شـؤون الموظفين، نظام المبيعات، نظام المشتريات، نظام إدارة المواد الخـام، وكذلك نظام ادارة الاعمال وتخطيط المشاريـع الــخ.. كذلك مع وجود نظام بريد الكتروني خاص بالشركة. حيث انك تقوم بالعمل في تعاون مع جميـع اقسام البرنامـج في الشركة.

فمثلاَ،، عند شـراء بضاعة معينة في فرع الشـركة في اليمن وتم إدخال هذه الفاتورة في قسـم المشتريات فان البرنامـج يقوم اتوماتيكلي بإظهار مبلـغ الفاتورة في تقرير الميزانية العامـة امام مـدير الشـركة فـي دبـي "في نفس اللحظة" هذا إذا طلـب المدير تقرير الميزانيـة بعد إدخال الفـاتورة؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طبعاً بامكانك ان تقوم بتنزيل برنامج الساب على الكمبيوتر الشخصي ولكن في هناك بعض المشاكل الذي تواجها أثنا تطبيقك على البرنامج، لان البرنامج يحتاج له على الاقل هارديسك 80 GB . في الاصل البرنامج يحتاج له سيلفر ولكن يمشي الحال على المكبيوتر الشخصي؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقســام البرنامــج - SAP؟

برنامج الســاب برنامج ينقسم الى قسمـين على حسـب دراستـي الاكاديميـة وهي كالتالـي :

1. قسم التيكنيكل :Technical Modules وهو للدارسين في هندسة وعلوم الكمبيوتر ( البرمجة ، الشبكات ، الصيانة ). وطبعا ينقسم الى عدة اقسام منها:

· ABAB (Advanced Business Application Programming)

· Basis Administrator

2. قسم الفكشنل – :Functional Modules وهو للدارسين في كليات علوم الاقتصاد والادارة والتجارة و حماية البيئة وهندسة الانتاج والتخطيط ....الخ، وينقسم الى عدة اقسام منها:

· المالية والتحكـم - FICO - Financial & Controlling

· التسويق والمبيعـات - Sales & Distribution SD -

· ادارة الاصــول - AM - Asset Management

· ادارة الموارد البشرية - HR - Human Resource

· أدارة المخازن - WM - Warehouse Management

· أدارة المواد الخام - MM - Material Management

· تخطيط الانتاج - PP - Production Planning

· ادارة الجودة - QM - Quality Management

وطبعا كلاً على حسب التخصص سوف يختار فمثلا لدارسين الحسابات يحتاج ان يختار الــ FICO ، ودارسين التسويق سوف يتخصص في الــ SD ، ودارسين الموارد البشرية يتخصص في HR ، وعلى هذا الحال. وإنما مــن له الارادة إن يدرس البرنامج يستحسن إن يكون لدية خبرة لاتقل عن سنتين لحامل شهادة البكالوريوس و سنة واحده لحامل شهادة الماجستير MBA ، وطبعا يمكن لاي شخص ان يدرسة مباشرة بعد البكالوريوس وبدون خبرة ولكن سوف يواجة بعض الصعوبات.

أمــاكن دراسة الســاب - SAP؟

1. السعودية – Saudi Arabia:

طبعا انا سمعة وحسب اطلاعي في بعض المنتديات بانه يوجد معهدين في الخبر، وبانها تقوم بتاهيل الموظفـين المرسلـين من الشركات التي تستخدم الساب والله اعلــم.

· الاول في معهـد اسمــة "النيزك" – "Naizak" وعنوانـه الخبر- عمارة المنزل، تلفون مجاني 8006100100 ، وعنوانه الالكتــروني http://www.naizak.com .

· الثاني معهــد شركة الاساليـب التقنيـة والصناعيــة المحــدودة (ITM)، العنوان – الخبر ، عمارة الربيعة والنصار – قرب عمارة المنزل، تليفون 8960600/03 ، تحويل قسم التدريب لنظام الساب 125. الرقم المجاني 8006100100 ، وعنوانه الالكتروني www.itm.com.sa ، وحيث ان اقلب المتدربين في هذا المعهد هما من شركة ارامكوا.

2. دبي - Dubai:

وطبعا شي معروف دبي تعتبر المدينة الحديثة في الشرق الاوسط من حيث احدث انواع التكنولوجيا ، وشي اكيد الساب يدرس في دبي ويعتبر اول مكان يدرس فيه الساب في الشرق الاوسط. ولكن التكلفة غالية وسمعة وليس معلومات اكيدة، بانه يكلف حوالي فوق الــ 40000 الف درهم ، ولكن هذه الدراسة توهلك حتى تصبح مستشار في الساب وهو مايسمى بالغة الانجليزية "SAP Consultant"، وتصبح حامل للشهادة الدولية.

3. الهنـد - INDIA (بلاد العجائب - Land of Wonders):

بالتاكيد وبدون شك الهند بلاد العجائب، فهل تتخيل برنامج مثل الساب لايتواجد في الهند وهي بلاد العجائب "طبعـاً مستحيـل". يعتبر الهند والصين من اسرع البلدان تطوراً من حيث تقنية المعلومات وخاصةَ في الكمبيوتر والبرمجة. فيتواجد الاف المعاهـد في الهند لدراسة الساب وخاصة في مدينة "بنقلـور" وكذلك مدينة "حيـدرابـاد" وبتكلفة رخيصة جداً. فلديك طريقتين للدراسة وهي كالاتي:

الطريقة الاولى:

اذا كان لديك الهدف للحصول على الشهادة الدولية ، وبان تصبح "SAP Consultant" فهذه المعـاهد غالية شوي وتلكف حوالي 20000 الف الى 30000 الف ريال سعودي، وطبعاً يشترط بان تكون لديك خبرة على الاقل سنتين لحامل شهادة البكالوريوس او شهادة الماجستير مع سنة خبرة. ومدة الدورة من 30 الى 35 يوم "وكل يوم 7 الى 8 ساعات".

الطريقة الثانية:

اذا كان لديك الهدف للحصول على المعلومة Knowledge يعني دراسة وفهم البرنامج من غير لزوم الشهادة الدولية، فهذه الطريقة بسيطة وتكلفة جداً رخيصة. فامكانك ان تدرس الكورس بــ 1000 الف ريال سعودي فقط وبدون اي شروط خبرة ولكن يستحسن بان تكون لديك الخبرة الكافية حتى تتمكن من البرنامج. وهذه المعـاهـد تتواجد في جميع انحاء الهند ولكن تتواجد بكثره وانصح في (مدينة حيـدرابــاد في حــي اميربت ويتواجد اكثر من 700 معهــد في نفس الحــي). وفي تنافس في السعر. وتتـراوح مــدة الكورس من شهرين الى 3 اشهر ويعتمد على عدد الساعات التي تدرسة في اليوم (من ساعة ونصف الى ساعتين يومياً). وطبعاً المعــاهــد المتواجدة في في نفس المكان ليس فقط متخصصة بس في برنامج الساب وإنما في جميع كورسات الكمبيوتر من برمجة ، شبكات و صيانة وباسعــار جداً رخيصة.

ولكن بعض الاشخاص يستقرب ويقول كيف يمكن ان ادرس الساب بهذا السعر، ولكن اقول لك بان المعـاهـد تعتمد على كمية الطلاب القابلين على دراسـة الكـورس، فيمكن إن يتراوح عدد الطلاب في نفس الكلاس(الصف) من 20 الى 60 طالب، ويعتمد على المعهد وجودة الاستـاذ المتواجد في المعهد. لان بعض المعاهد لديها مدرسـين ممتازين ومشهـورين فيكون الاقبال عليــة كبير من الطـلاب.

بس بعض الاشخاص يمكن يتسئال على كيفية معرفة المعهد الممتاز والاستـاذ ذات الإلغا الجيد في الشرح؟ طبعاً جميــع المعــاهــد تقــدم شي اسمة "ديمو كلاس"، وهي الــ 3 او الــ 5 الايـام الاولية في الكــورس يمكنك ان تحضرها مجاناً وبدون اي رسوم تدفع، فاذا ناسبك المعهد وطريقة شرح الاستاذ ومحتويات الدروس التي سوف يتطرق اليها خلال الكرس فعليك دفع الرسوم والا فاعليك ان تبحث على معهــد اخــر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طبعاً بامكانك الحصول على نسخــه للســاب على كمبيوترك الشخصي وذلك من اي معهد يدرس السـاب وطبعاً انا اتكلم على معـاهــد الهنــد لاتفكرو في المعاهد الموجوده في السعودية ودبي لانهم يبتكرون لك قصة ومن المستحيلات تلاقي نسخه لان نحن نطبق النظرية التي تقول في محتواها العلم يعتبر كنز فمن الصعب تحصل على الكنز بكل سهولة. ولكن ماعليك الا احضار هارديسك 80 GBعلى الاقل، وتدفع حوالي 50 ريال سعودي وتحصل على الساب في الهارديسك، او تدفع حوالي 150 ريال سعودي وتحصل عليه في 4 او 5 سيدايات DVD. فانصح كل من يدرس الساب ان يكون لديه الوقت الكافي للتطبيق والجلوس على الكمبيوتر وذلك من 3 الى 4 ساعات يومياً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نصيحة اخوية:

الكثير من الاشخاص يتحمسون لدراسة هذا البرنامج حيث انه يساعدك على ترقيتك والحصول على وظيفة مرموقة وكذلك زيادة دخلك (الحصول على راتب خيالي)، وطبعاَ هذا غير صحيح ،،، اولاً الرزق بيد الله سبحانة وتعالى. الشي الثاني انا معاك بان لكل مجتهد نصيب وانا من اكثر الاشخاص الذين يؤمنون بهذه العبارة، ولكن حذرك ان تترك وظيفتك الحالية خاصةَ اذا كنت في منصب جيد ولديك راتب طيب وتقول باني سوف اقوم بدارسة الــ SAP او اني اقوم بالسفر الى البلد الاخر حتى اتمكن من دراسة البرنامج الفلاني وسوف اكون بعد ذلك مدير او و و و ذات منصب كبير، حتى احصل على المكان العالي والراتب المرموق الخيالي. فانصيحة إخ لاخوانة انتبوهوا من هذه العبارات لان الشركات تضعك في المكان المرموق او تسلمك المنصب الكبير إعتماداَ على عدد سنوات خبرتك (طبعاَ لصاحب المؤاهل العلمي) وخاصة عدد سنوات خدمتك في الشركة نفسها واجتهادك في وظيفتك ومستوى ذكائك وإنجازك لعملك ثم إعتماداَ على مؤاهلاتك الاكاديمية ومن ثم المؤهلات الاخرى.

واخيراً كلامي لايعني بان برنامج السـاب برنامج هين وانه ليس بذاك القد من المسؤولية ولكن بامكانك ان تدرس البرنامج بعد الانتها من دوامك او اخذ اجازة لفترة زمنية محدودة وعلى ما اعتقد بان بعض الشركات يتعاونوا لاعطا فرصة للموظفين الذين لديهم العزيمة لتطوير والنموا بمستواهم الثقافي والعلمي من غير ان تضيع فرصتك الحالية!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعض الشركات التي تستخدم الســاب في السعودية - SAP؟

1. شـــركة ارامكــوا السعودية

2. شــــــــركة سابــــــــــــــــك

3. مجمــوعــــــة الفيصليـــــــة

4. الكابـــــــــلات السعــوديــــة

5. شــــركة السنبلــة التجاريــة

6. المغـــــــربي للبصــــريــــاي

7. مجموعــــــة النشـــــــــــــار

8. مجموعـــــــــة السويــــــدي

9. شركة سماد الجبيل (سماد).

مـــع تحيــــات

وليد العيســائي

SAP Consultant & CMA Student

Waleed_alesay2002@hotmail.com

حقوق الطبع محفوظة

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا.

ولكن سؤالي عن برنامج أوراكل erp والمطبق له شركة بن لادن.

تكرم بإفادتنا عنه.

فأنا محتاج لمعلومات كثيرة وياريت تكون بلغة عربية.

وأن تدلنا على مواقع تفيدنا في ذلك فجزاك الله خيرا.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...