اذهب الي المحتوي

دورة تدريبية للمحاسبين الجدد ارجو التثبيت للأهمية


المشاركات الموصى بها

عنوان الدورة " إمساك الدفاتر " وفيها سوف نوضح للخريجين الجدد بعض المواضيع الهامة حتى يمكنهم امساك الدفاتر والوصول الى القوائم المالية ارجو الرد إذا كان الموضوع يهم الاعضاء

  • أعجبتني 1
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عنوان الدورة " إمساك الدفاتر "

وفيها سوف نوضح للخريجين الجدد بعض المواضيع الهامة حتى يمكنهم امساك الدفاتر والوصول الى القوائم المالية

ارجو الرد إذا كان الموضوع يهم الاعضاء

موضوع جميل وفقكم الله و سدد خطاكم ،،،

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

موضوع ممتاز ربنا يجازيك عنا كل خير وياريت لو يكون مع كل شرح طريقه التطبيق علي الكمبيوتر او برنامج محاسبي عشان فعلا فعلا يكون موضوع كامل وومميز بس ياريت ما تطول علينا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عنوان الدورة " إمساك الدفاتر "

وفيها سوف نوضح للخريجين الجدد بعض المواضيع الهامة حتى يمكنهم امساك الدفاتر والوصول الى القوائم المالية

ارجو الرد إذا كان الموضوع يهم الاعضاء \

الموضوع اكثر من رائع اتمنى ان تستمر فية

واتمنى المشاركة معكم مع تحياتى

ثابت ابوسحلى

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عنوان الدورة " إمساك الدفاتر "

وفيها سوف نوضح للخريجين الجدد بعض المواضيع الهامة حتى يمكنهم امساك الدفاتر والوصول الى القوائم المالية

ارجو الرد إذا كان الموضوع يهم الاعضاء

اخى فى الله توكل على الله وابدأ الشرح

جزاك الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عنوان الدورة " إمساك الدفاتر "

وفيها سوف نوضح للخريجين الجدد بعض المواضيع الهامة حتى يمكنهم امساك الدفاتر والوصول الى القوائم المالية

ارجو الرد إذا كان الموضوع يهم الاعضاء

الموضوع جدا مهم وجدير بالمناقشة وبإذن الله سوف نستفيد منة وجميع الاعضاء

وجزاكم الله خيرا,,,

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

حتى نتمكن من اعداد القوائم المالية للشركة لابد اولا من تعلم كيفية التسجيل بالدفاتر وسوف نتكلم عن بعض المعالجات المحاسبية حيث ان 1- التسجيل باليوميات 2- عمل القيد المركزي الشهري والتسجيل باليومية العامة . 3- الترحيل من اليومية العامة الى دفتر الاستاذ . 4- اعداد ميزان المراجعة قبل التسويات . 5- عمل قيود التسويات . 6- اعداد ميزان المراجعة بعد التسويات . 7- اعداد القوائم المالية للشركة . وهنا نجد انه يوجد تساؤل مهم ماهي اليوميات الممكن التسجيل فيها ؟ وما هي انواع الدفاتر الموجودة بالشركة ؟ ارجو الاجابة على تلك الاسئلة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

موضوع ممتاز

ربنا يجازيك عنا كل خير

وياريت لو يكون مع كل شرح طريقه التطبيق علي الكمبيوتر او برنامج محاسبي عشان فعلا فعلا يكون موضوع كامل وومميز

بس ياريت ما تطول علينا بارك الله فيك

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

ماهي اليوميات الممكن التسجيل فيها ؟ وما هي انواع الدفاتر الموجودة بالشركة ؟ هناك اليومية العامة وهناك اليوميات المساعدة وهناك اكثر من طريقة تبعا للطريقة المتبعه فى الشركة هناك الطريقة الايطالية المتداولة حاليا فى كل المنشأت الصناعيه فى مصر والوطن العربى وعلى مستوى الاتحاد الدولى للمحاسبين الامريكين وهناك الطريقة الفرنسية وهناك الطريقة الانجليزية وكل من تلك الطرق لها يوميات تختلف عن الاخرى اما بالنسبة للدفاتر هناك دفتر للمشتريات وهناك دفتر للمبيعات وغيرها من العمليات التى تقوم بها الشركة او تلك المعلومات الداخليه التى تقوم بهاالشركة والدفاتر بمثابة السجلات او بمثابة البيانات التى لا تفيد فى اتخاذ قرار بعكس القائم والتى يتم عملها بداية من اعداد اليوميات المختلفة .

فَلَيْتَكَ تَحْلُو، وَالحَيَاة ُ مَرِيرَة ٌ*** وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ

وليت الذي بيني وبينك عامر*** و بيني وبين العالمين خراب  

إذا صح منك الود فالكل هين*** فكل الذي فوق التراب تراب  

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

حتى نتمكن من اعداد القوائم المالية للشركة لابد اولا من تعلم كيفية التسجيل بالدفاتر وسوف نتكلم عن بعض المعالجات المحاسبية حيث ان

1- التسجيل باليوميات

2- عمل القيد المركزي الشهري والتسجيل باليومية العامة .

3- الترحيل من اليومية العامة الى دفتر الاستاذ .

4- اعداد ميزان المراجعة قبل التسويات .

5- عمل قيود التسويات .

6- اعداد ميزان المراجعة بعد التسويات .

7- اعداد القوائم المالية للشركة .

وهنا نجد انه يوجد تساؤل مهم

ماهي اليوميات الممكن التسجيل فيها ؟ وما هي انواع الدفاتر الموجودة بالشركة ؟

ارجو الاجابة على تلك الاسئلة

شكرا لكل من ساهم فى هذا المنتدى حتى ولو بكلمه شكر

اولا هناك طرق محاسبيه مختلفه وقد درسناها بالعام الوال من الجامعه ومش هنتكلم زى الجامعه واشهر طريقتين

1-الطريقه الامريكيه

2-الطريقه الفرنسيه

وكل طريقه من الطرق دى ليها مجموعه دفاتر وانا هتكلم عن الامريكيه لانى مشتغلتش فرنسيه

الطريقه الامريكيه متكونه من دفتر عام وهو دفتر بيتسجل فيه كل الحركات والقيود وبيتعمل على اسا ان كل حركه قيد عكس الفرنسيه

ومعاه دفاتر مساعده (الاستاذ) ودفاتر تحليل المصاريف

وده كلام مبدئى عملى هجيب الكلام النظرى العلمى من كتاب سنه اولى وانقله ليكم بالحرف بس انشاء الله بعد العيد

وكل سنه وانتم طيبين

نسال الله ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا

Guns don't kill people...People kill people

ابو حليمه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اليوميه الامريكيه هو عبارة عن دفتر رئيسى فى كل الحسابات الرئيسه المستخدمه وهو شكله زى المرفق (على فكر ده اللى انا شغال بيه يعنى ممكن الحسابات الرئيسيه تختلف من مكان للتانى حسب طبيعه المكان)

ونقدر نقول ان الامريكيه ميزان مراجعه مجمع

وطبعا لازم لكل حساب رئيسى حسابات مساعده بمعنى ان هناك فى حسابات تحليله تفسر كل حساب رئيسى فى ايه

لو فرضنا ان احنا هنسجل حركه حركه جاتلنا فاتورة قيمتها 1000 جم على العميل مريم هيكون القيد كالتالى

1000 منحـ/العملاء العميله مريم

1000الى حـ/ المبيعات الاجله (الامريكيه اللى انا شغال بيها فى مبيعات اجله لوحدها ومبيعات نقديه لوحدها)

القيد ده هينزل الامريكيه الجانب المدين للعملاء والجانب الدين للمبيعات الاجله

فى الحاله دى انا كده اثبت الحركه عموما بس حساب العمليه مريم مش هيبان فى الامريكيه يعنى فى حساب فرعى او حـ/ استاذ مساعد للعملاء وقيس على كده كل الحسابات الفرعيه اللى محتاجه تحليل و البقيه تاتى

الامريكيه.rar

نسال الله ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا

Guns don't kill people...People kill people

ابو حليمه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انا اسف يا جماعة على التأخير ولكن كا ن خارج عن ارادتي والان هناك اكثر من طريقة للقيد بالسجلات ولكن اشهرها ( اليومية الامريكية / اليومية الفرنسية ) 1- اليومية الامريكية : تكون عبارة عن دفتر يومية واحد يكون به كل الحسابات الموجودة بالشركة ( دائن ومدين ) وهذه الطريقة تكون مفيدة للشركات التي يكون حجم تعاملاها الشهري بسيط في نهاية كل شهر نقوم بعمل قيد في اليومية العامة بناتج الشهر ( وبذلك يكون لدينا 12 قيد في اليومية العامة ) ثم بعد ذلك نقوم بترحيل ذلك القيد في حسابات الاستاذ العام ملحوظة هامة : في بعض الشركات التي تستخدم تلك اليومية يقومون بالاستغناء عن الاستاذ العام وذلك عن طريق تجميع الحسابات في اليومية وترحيلها الى الشهر اللاحق وبذلك في نهاية السنة يكون لديهم رصيد الحساب ( عن طريق طرح المدين من الدائن ) 2- اليومية الفرنسية : تحتوي على الاقل على اليوميات التالية 1- يومية الصندوق 2- يومية البنك 3- يومية العمليات المختلفة ( التسويات / القيود المتنوعة ) على حسب التسمية في بعض الشركات يقومون بفصل يومية الصندوق والبنك الى (صادر / وارد ) وبذلك تكون 5 يوميات مختلفة وهنا نلاحظ ان تلك اليوميات هي الحد الادنى فيمكن للشركة ان تقوم بعمل يومية ( مبيعات / مشتريات / اوراق قبض / اوراق دفع ...........) وهنا نجد ان عدد القيود الشهرية قد زاد الى 3 او 5 قيود ( بمعنى ان القيود السنوية تكون اما 36 قيد او 60 قيد ) يومية الصندوق يتم التسجيل فيها ما يخص العمليات التي تمت في الصنودق ( الخزنة ) فقط يومية البنك يتم التتسجيل فيها ما يخص العمليات التي تمت عن طريق البنك فقط يومية التسويات يتم التسجيل فيها ما دون ذلك وللتوضيح اذا تم تمويل الخزنة من البنك بمبلغ 5000 جنية تكون القيود كا يلي يومية البنك 5000 من ح/ التحويلات 5000 الى ح/ البنك يومية الصندوق 5000 من ح/ الصندوق 5000 الى ح/ التحويلات أنواع الدفاتر تنقسم الدفاتر الموجودة بالشركة الى : 1- دفاتر قنونية 2- دفاتر ترحيلية 3- دفاتر تحليلية الدفاتر القانونية هي ما نص القانون على ضرورة وجودها بالشركة 1- دفتر اليومية العامة يتم التسجيل فية ( قيد الفتح / القيود الشهرية / قيد القفل ) 2- دفتر الجرد يتم التسجيل فيه نتيجة الجرد السنوي للمخازن / ويتم فيه تصوير القوائم المالية للشركة الدفاتر الترحيلية 1-دفترالاستاذ العام 2- دفاتر الاستاذ المساعدة الدفاتر التحليلية 1- سجل تحليل المصروفات 2- سجل الاصول الثابتة ولنا تكمله باذن الله

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

afmm مشكور ع الشرح وبجد استفددت منه بس ياريت يكون بتطبيق ع الاكسيل محمد ابراهيم عمر بجد اسلوبك بسيط وسلسس وكمان مميز انه موضح بارفاق مثال وفايل اكسيل عشان نطبق عملي ونعيش الواقع مش مجرد كتابه وكلام

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله اخواني الاعزاء تطبيق الاكسل قادم بإذن الله ولكن في البداية لابد من التحضير لذلك عن طريق اخذ بعض المعالجات المحاسبية المختلفة وطرق معالجتها

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله

اخواني الاعزاء تطبيق الاكسل قادم بإذن الله ولكن في البداية لابد من التحضير لذلك عن طريق اخذ بعض المعالجات المحاسبية المختلفة وطرق معالجتها

ربنا يطمئن قلبك

فعلا اهم حاجه محتاجينها هي التطبيق العملي ع الاكسيل

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...