اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

بالأمس أتصل في صديق عزيز يعمل مبرمج ويستعمل نظام الأكسس مع الفيجوال بيسك لتصميم رامجه الصغيرة وكان طرحه كالاتي :

لدينا مخزن - مطبخ - مطعم

إريد ان أقوم بعمل نظام محاسبي صغير يربط بين المخزن - المطبخ - المطعم اريد الدورة المحاسبية لهذه الأقسام والسندات التي يتوجب عملها ويريد أن اقوم بإعداد دليل الحسابات لهذه المؤسسة وان زوده بالجواب في مدة لا تتجاوز الساعتين !!!

طبعا انا لا خبرة لي ولا معرفة بالدورة المحاسبية للمطاعم او دورة تصنيع اية منتج لذلك وقفت عاجز لا أستطيع ان افعل له شيئا وانا من النوع الذي إذا لا يعرف يقول لا أعرف ولكن حاولت ان اجد له حل حسب ما لدى من المعرفة و عملت له ملف على الأكسل بسيط مرفق مع هذه الرسالة اود ان يقوم من لديه المعرفة والخبرة في نظام سير المطاعم بشرح هذه الدورة المحاسبية حيث سبق وان سأل عنها أحد الأخوان في المنتدى وهو عاطف سليمان ولم تغطى بصورة المطلوبه لذلك التمس منه ان يزودنا بما لديه من معرفه وعلم في هذا الموضوع إذا استطاع ان ينجز ما كان يسعى إليه .

الملف فيه دورة لا تغني ولا تسمن من جوع لذلك على من لديه خبرة في تصميم النظام المحاسبي ان يصمم لنا نظام محاسبي لمطعم يكون قاعدة للفهم واساس للأنطلاق لمن يحب العمل في شركات المطاعم

restaurant_469.rar

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط المشاركه
شارك على مواقع اخرى

[align=right:dc83ea95a7]أخي العزيز / محمد بشارة

قبل كل شئ لو كان صديقك بصدد تصميم أي حل مالي يجب عليه أن يعرف متطلبات الأدارة جيداً و أن يضعها في نقاط لتكون بمثابة أهداف يجب تنفيذها عند تصميم الحل المالي ، و في حقيقة الأمر من واقع خبرتي وجدت أن متطلبات الأدارة دائما تختلف بأختلاف الوعي الأداري و التعليمي للقائم على الأمر ، فهناك مثلاً من المديرين من لا يريد تقارير تتسم بالتعقيد رغم أهميتها ، على سبيل المثال لا الحصر عندما نشير إلى كشف التدفق النقدي ، هناك مديرين أو أصحاب أعمال لا يهمهم مثل هذه التقارير و على كلاً يجب على صديقك تقدير متطلبات الأدارة و من ثم تحديد أقسام الحل المالي مثل أن يكون هناك موديول يومية عامة و أن يكون هناك موديول للأجور و أن يكون هناك موديول لإدارة طلبيات المطعم و أخر للمخزون و غيره و هذه الـ modules يجب أن تصمم طبقاً لمتطلبات الأدارة أو قسم الحسابات و نحن علينا كمحاسبين هنا أن نحدد للمبرمج المخرجات التي نريدها فمثلاً نجد أن المحاسب ميزان المراجعة و الميزانية العمومية و قائمة الدخل و كشف الحساب بمعلومية التاريخ الأفتتاحي و النهائي و رقم الحساب و تحليل التكاليف الخاصة بالأطعمة و معرفة الأنحرافات التي يمكن أن تنشأ نتيجة لعدم أستخدام المواد العذائية المستخدمة في تصنيع الوجبات الأستخدام الأمثل و أيضاً نريد أن نعرف تفاصيل الأجور عن كل شهر لكل عامل أو لكل العاملين و غيره من التقارير و لو توفرت لدينا نماذج من هذه التقارير فسوف تتضح الصورة لصديقك المبرمج و سوف يعرف طريقه بإذن الله تعالى و لقد كنت أود أن أشارك في مثل هذه المواضيع بشكل أكثر فعالية و ذلك بتصميم بعض النماذج الخاصة بالأكسس للسادة أعضاء المنتدى و لكن يا أخي الكريم هل يمكنك أن تقرضني بضع ساعات أضيفها لساعات اليوم الأربع و عشرين

و أتمنى لصديقك التوفيق في عمله و أتمنى لك التوفيق و السداد[/align:dc83ea95a7]

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط المشاركه
شارك على مواقع اخرى

الأخوة الكرام أحب أن أشاركم هذا الموضوع وأضع بين أيديكم دليل الحسابات لمطعم ووهو من برنامج PeachTree

----------------------------

Restaurant Company

Operations that provide ready to consume food and beverages. This can include sit-down restaurants, fast-food establishments and delivery services.

Type: Sole Proprietor

Account Description Type

10000 Petty Cash CASH

10100 Cash on Hand CASH

10200 Regular Checking Account CASH

10300 Payroll Checking Account CASH

10400 Savings Account CASH

10500 Special Account CASH

10600 Investments - Money Market CASH

10700 Investments - Cert. of Deposit CASH

11000 Accounts Receivable ACCOUNTS RECEIVABLE

11400 Other Receivables ACCOUNTS RECEIVABLE

11500 Allowance for Doubtful Account ACCOUNTS RECEIVABLE

12000 Inventory INVENTORY

14000 Prepaid Expenses OTHER CURRENT ASSETS

14100 Employee Advances OTHER CURRENT ASSETS

14200 Notes Receivable-Current OTHER CURRENT ASSETS

14700 Other Current Assets OTHER CURRENT ASSETS

15000 Furniture and Fixtures FIXED ASSETS

15100 Equipment FIXED ASSETS

15200 Automobiles FIXED ASSETS

15300 Other Depreciable Property FIXED ASSETS

15400 Leasehold Improvements FIXED ASSETS

15500 Buildings FIXED ASSETS

15600 Building Improvements FIXED ASSETS

16900 Land FIXED ASSETS

17000 Accum. Depreciation-Furniture ACCUMULATED DEPRECIATION

17100 Accum. Depreciation-Equipment ACCUMULATED DEPRECIATION

17200 Accum. Depreciation-Automobil ACCUMULATED DEPRECIATION

17300 Accum. Depreciation-Other ACCUMULATED DEPRECIATION

17400 Accum. Depreciation-Leasehold ACCUMULATED DEPRECIATION

17500 Accum. Depreciation-Buildings ACCUMULATED DEPRECIATION

17600 Accum. Depreciation-Bldg Imp ACCUMULATED DEPRECIATION

19000 Deposits OTHER ASSETS

19100 Organization Costs OTHER ASSETS

19150 Accum Amortiz - Organiz Costs OTHER ASSETS

19200 Notes Receivable- Noncurrent OTHER ASSETS

19900 Other Noncurrent Assets OTHER ASSETS

20000 Accounts Payable ACCOUNTS PAYABLE

23000 Accrued Expenses OTHER CURRENT LIABILITIES

23100 Sales Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23200 Wages Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23300 401 K Deductions Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23400 Federal Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23500 FUTA Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23600 State Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23700 SUTA Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23800 Local Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23900 Income Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

24000 Other Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

24100 Current Portion Long-Term Debt OTHER CURRENT LIABILITIES

24700 Other Current Liabilities OTHER CURRENT LIABILITIES

24800 Suspense - Clearing Account OTHER CURRENT LIABILITIES

27000 Notes Payable-Noncurrent LONG-TERM LIABILITIES

27400 Other Long-Term Liabilities LONG-TERM LIABILITIES

40000 Sales #1 INCOME

40200 Sales #2 INCOME

40400 Sales #3 INCOME

40600 Sales Discounts INCOME

40800 Interest Income INCOME

41000 Other Income INCOME

45400 Finance Charge Income INCOME

45500 Shipping Charges Reimbursed INCOME

48000 Sales Returns and Allowances INCOME

49000 Sales Discounts INCOME

50000 Cost of Goods Sold #1 COST OF SALES

50500 Cost of Goods Sold #2 COST OF SALES

51000 Cost of Goods Sold #3 COST OF SALES

51500 Special Promotions COST OF SALES

57000 Cost of Sales- Salaries and Wages COST OF SALES

57500 Cost of Sales- Freight COST OF SALES

58000 Cost of Sales- Other COST OF SALES

58500 Inventory Adjustments COST OF SALES

59000 Purchase Returns and Allowances COST OF SALES

59500 Purchase Discounts COST OF SALES

60000 Advertising Expense EXPENSES

60500 Amortization Expense EXPENSES

61000 Auto Expenses EXPENSES

61500 Bad Debt Expense EXPENSES

62000 Bank Charges EXPENSES

62500 Cash Over and Short EXPENSES

63000 Charitable Contributions Exp EXPENSES

63500 Commissions and Fees Exp EXPENSES

64000 Depreciation Expense EXPENSES

64500 Dues and Subscriptions Exp EXPENSES

65000 Employee Benefit Programs Exp EXPENSES

65500 Freight Expense EXPENSES

66000 Gifts Expense EXPENSES

66500 Income Tax Expense EXPENSES

67000 Insurance Expense EXPENSES

67500 Interest Expense EXPENSES

68000 Laundry and Cleaning Exp EXPENSES

68500 Legal and Professional Expense EXPENSES

69000 Licenses Expense EXPENSES

69500 Loss on NSF Checks EXPENSES

70000 Maintenance Expense EXPENSES

70500 Meals and Entertainment Exp EXPENSES

71000 Office Expense EXPENSES

71500 Other Taxes EXPENSES

72000 Payroll Tax Expense EXPENSES

72500 Penalties and Fines Exp EXPENSES

73000 Pension/Profit-Sharing Plan Exp EXPENSES

73500 Postage Expense EXPENSES

74000 Rent or Lease Expense EXPENSES

74500 Repairs Expense EXPENSES

75000 Salaries Expense EXPENSES

75500 Supplies Expense EXPENSES

76000 Telephone Expense EXPENSES

76500 Travel Expense EXPENSES

77000 Utilities Expense EXPENSES

77500 Wages Expense EXPENSES

89000 Other Expense EXPENSES

89500 Purchase Disc- Expense Items EXPENSES

90000 Gain/Loss on Sale of Assets EXPENSES

Peachtree Accounting Help, Copyright © 1992-1998 Peachtree Software, Inc. All rights reserved.

----------------------------

ولقد عرفت مؤخراً أنه يوجد نظام عالمي موحد لمحاسبة الفنادق والمطاعم uniform system for accounts for restaurants وأقوم حالياً بالحث عنه

فمن يعرف عنه شيئاً أرجو أن يفيدنا

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط المشاركه
شارك على مواقع اخرى
  • 6 شهور بعد ...

طيب لية كده يا أستاذ عبيد أحنا عملنا أيه عشان تعاقبنا كده بالباتش تري

في رأي الموضوع سهل وأسهل من كده

وبالنسبه لنظام المطاعم قد يكون قريب أو جزء من نظام المستشفيات والفندقه ففي كلاهم نفس الفكره المطبقه من محاسبة التكليف والمعيير أو الريسبيهات وكذلك مصاريف التشغيل فمثلا طبق السلاطه المقدم لنزيل الفندق لايختلف كثيرا سواء في التكوين أو التكلفه لذلك المقدم لنزيل مطعم فالأساس واحد ويتم حساب الرسبيه من خلال دراسة الحاله أكثر من مره وعمل متوسط العام لها أو متوسط التكلفه لطبق السلاطه الذي يتم تحديد سعره فيما بعد على أساس ت + م التشغيل + نصيبه من المصروفات العموميه والإهلاك

ويلزم أي نظام مدخلات وإجراءات ومستندات داخليه مثل أذون الصرف والإضافه والشيكات وفواتير البيع وكشف ح العميل أو النزيل أو خارجيه مثل فواتير الشراء والكمبيالات والشيكات

****تحديد مدخلات النظام الداتا ومصادرها ومن يقوم بالإدخال وكذلك الموارد والمصادر ومدخلات نظامنا قد تاخذ شكل

-- فواتير شراء الخامات والأغيه المجففه والخضروات والمعلبات والأغذية المحفوظه والبافريدج المشروبات سواء روحيه أو عاديه

مستندات خاصة بالمخزن

-- أذون إضافه لمشتريات

-- أذون صرف من المخزن للمطبخ أو المطعم مباشرة

-- أذون صرف ش/ نقدية

-- أذون إستلام ش / نقديه

-- فواتير بيع

-- إذون تحويل / توريد

-- والأهم كارت صنف

مستندات خاصه بالشئون الإداريه والإداره

-- كشف حضور وإنصراف يدوي

-- أو كارت حضور وإنصراف لماكينة ساعة الحضور أو باركود الحضور والإنصراف

-- كشوف مرتبات

-- طلبات وفورم مثل الأذونات وطلب الأجازه

**** مستندات خاصة بقسم المتشريات

-- طلبات خاصه بالمناقصات العموميه

-- أوامر شراء جديده و قديمه لمقارنتها بالأسعار الحاليه

-- عقود توريد أغذية ولحوم ومشروبات

-- عروض أسعار

*** أوراق خاصه بقسم التشغيل

-- برشور

-- فلاير

-- مينيو

-- شيكات

-- رول للكاشير وأجندة حساب وملاحظات

-- ورق أبيض لتسجيل الملاحظات

-- أستقصاء أو ورقة ملاحظات للعميل

--

يحدد مخرجات لنظام وهي المعلومات أو التقارير المطلوبه والقوائم الماليه التي تساعد الإداره في عملها

*****تحديد نظام رقابي يقوم على وضع المعايير ومقارنتها بالفعلي والمقارنه وكشف الإنحراف وإتخاذ الإجراءات التصحيحيه أو محاسب المسئول بلفت نظر أو خصم أو حتى الفصل الذي يكون منتشراً بهذا القطاع سواء السياحه والفندقه أو المطاعم

****الفيد باك وهي تمثل دورة البيانات والإجراءات وكيفية التناسق بين المهام وخطوات العمل والإجراءات وبتاخد شكل 1 2 3 4 أو كذا وبعد كده كذا...... وفي الأخر كذا

مع ملاحظه في الفنادق والشركات السياحه والمطاعم هناك بعض المصطلحات المتداوله والمسميات التي تخلف لنفس الحساب عن مثيلاتها من المجالات الأخرى

هناك فرونت أوفيس وباك أوفيس وشيكات لا تحمل معنى شيكاتنا التي إعتدنا عليها

وكانت هي دي الإجراءات والمستندات وطريقة العمل في هذا المجال

أرجو ألا أكون أطلت أو أخطأت

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط المشاركه
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محتوي مشابه

    • بواسطه alaa_ahmed_l
      بسم الله الرحمن الرحيم
      هذا اول موضوع لى
      هذا برنامج محاسبة بالاكسيل ولكنه مختلف تمام عن البرامج المعدة بالاكسيل السابقة
      ماعليك سوى ادخال المعاملات اليوميةاو قيود اليومية وهو يقوم بالباقى مثل ميزان المراجعة والارباح والخسائر وارباح المتاجرة والميزانية العمومية.
      بالاضافة الى متابعة حساب العملاء اول باول وكذلك الموردين بالاضافى الى تسوية البنك وطباعتها
      وايضا حساب الاهلاك فى اى وقت تريد والكثير انة برنامج متكامل حيث يمكنك الاستغنان عن البرامج المكلفة والاستعانة بهذا البرنامج الرائع
      الباس وورد 11211
      الباس وورد 11211
      نرجوا منكم الرد ووضع ايميلاتكم او ارسال رسالة الى ايميلى Alaa2009Ahmed@Yahoo.Com لكى يصلكم اخر اصدار من البرنامج على ايميلاتكم الذى يعتبر الاصدار الجديد طفرة رائعة كما تمت اضافة مميزات كثيرة جديدة
      نرجوا منكم الدعاء لى بالصحة والعافية
      لقد اخذت فترة طويله فى اعداد هذا البرنامج فارجوا منكم الرد ولو بكلمة شكر بسيطة
      ارجوا تثبيت البرنامج نظرا لانه من اكثر البرامج من حيث المشاهدة والردود
      والسلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة
       
      برنامج محاسبى متكامل بالاكسيل 2009 الاصدار الاخير.part1.rar برنامج محاسبى متكامل بالاكسيل 2009 الاصدار الاخير.part2.rar
    • بواسطه Abdelhamid_Co_CPA_AuditorC
      شركة الشخص الواحد هو نمط جديد من الشركات تم استحداثه في قانون الشركات الاتحادى  رقم (2) لسنة 2015 وتعديلاته
      . المادة رقم  (71/2 ) من قانون الشركات التجاري الاتحادي رقم 2 لسنة 2015 في تأسيس شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة والتي نصت بأنه "يجوز لشخص واحد مواطن طبيعي أو اعتباري تأسيس وتملك شركة ذات مسئولية محدودة و لا يسأل مالك رأس مال الشركة عن التزاماتها الا بمقدار رأس المال الوارد بعقد تأسيسها،
      اي أن شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية يملكها شخص طبيعي أو معنوي واحد. والشركة بهذا الشكل تعتبر استثناء على الأصل التي يتوجب وجود طرفين على الأقل فى الشركة  
      خصائص شركة الشخص الواحد
      1-       المسؤولية المحدودة للشريك
      اي ان مالك الشركة، قد حدد جزء من ذمته المالية لنشاط تلك الشركة، وبالتالي فهو مسؤول فقط في حدود حصتة فى راس مال الشركة
      2-       سهولة اتخاذ القرارات داخل الشركة:-
      3-       سهولة تحويل صفة الشركة أو دمجها
      4-       للشركة اسم تجاري
      و من عيوب شركة الشخص الواحد ضعف ائتمان الشركة و ذلك لان  شركة الشخص الواحد يكون فيها  الشريك المالك الوحيد فيها مسؤولاً بمقدار حصته أي بمقدار رأس مال الشركة فقط، ولذلك فإن وجود شريك وحيد ومحدود المسؤولية يؤدي إلى ضعف الائتمان، و لذلك من يتعامل مع هذه الشركة وفي حال تصفيتها أو إفلاسها قد لا يستطيع الحصول على كامل  حقوقه، و ان يأخذ ذلك في الحسبان وقد يطلب ضمانات شخصية.
       رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
       
    • بواسطه waleed_isec
      تناقش هذه المحاضرة المواضيع التالية:
      ماهية علم السلوك التنظيمي, مدخل الى السلوك التنظيمي, مزيج السلوك التنظيمي
      المحاضرة الأولى:
      http://videos.najah.edu/node/27155
       
    • بواسطه Hameed
      أخواني الكرام
      محاسبة شركات المقاولات ، هل يعلم أياً منكم كيفية أمساك الدفاتر في شركات المقاولات ؟ ، ما هي البرامج التي تصلح لمثل هذا النشاط ؟ الصعوبات التي تواجه المحاسبون في هذا النشاط ؟
      موضوع شيق و جميل ، شاركونا برأيكم هنا
    • بواسطه عباس جمعه جايد الوائلي
      المحاسبة في الشركات النفطية م.م عباس جمعه الوائلي

      تمثل عملية صناعة النفط عدة عمليات ونشاطات تمر بعدة مراحل قبل ان تصل الى المستهلك الأخير المراحل هي :-
      1. مرحلة الأستطلاع والاستكشاف :-
      ان الخطوة الأولى في عملية البحث عن النفط الخام هي تحديد المنطقة الجغرافية التي ستجري بها نشاطات البحث بعد الحصول على حقل يسمى حقا الاستكشاف بموجب عقد مع الجهة المالكة للارض ولغرض تحديد المنطقة يتم الأستعانة بمعلومات جيولوجية عن المنطقة الجغرافية وبعد تحديد المنطقة وحصول الشركة على أذن بمباشرة عمليات الأستكشاف فيها يتم تحديد الجزء أو الأجزاء من المنطقة التي ستتركز فيها عمليات الأستكشاف والتنقيب .
      2. مرحلة التنقيب والحفر:-
      بعد تحديد المواقع المحتمل وجود النفط فيها يجب الحصول على عقد يسمى عقد الأمتياز من الجهة المالكة للارض تخول الشركة فيه حق التنقيب عن النفط في المنطقة التي تم اختيارها وبعد ذلك يتم حفر آبار تجريبية وعند التاكد من وجود النفط يتم حفر آبار أستخراجية وتبدأ نشاطات الحفر .
      3. مرحلة الأنتاج او الأستخراج :-
      تتمثل مرحلة الأنتاج باستخراج النفط من خارج الأرض وتوصيله الى سطح الأرض بأستخدام أجهزة خاصة . وان طرق أستخراج النفط الخام هي :-
      أ‌- الرفع بطريقة طبيعية:- وهذه الطريقة تتم عندما يكون الضغط في داخل البئر كافي لدفع النفط الخام الى سطح الأرض .
      ب‌- الرفع بواسطة الغاز :- وتتم هذه الطريقة عن طريق حقن كميات كبيرة من الغاز تحت ضغط عالي وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون هناك كميات كبيرة من الغاز مستخرجة من آبار مجاورة .
      جـ- الرفع بواسطة الماء :- وتتم هذه الطريقة عن طريق حقن كميات كبيرة من الماء في البئر حتى 
      يمكن لضغط الناتج عن حقنها ان يدفع النفط الخام الى أعلى البئر .
      د- الرفع بواسطة المضخات :- وتتم هذه الطريقة بتركيب مضخات على البئر لضخ النفط الخام الى اعلى البئر .
      4. مرحلة التخزين والنقل : - بعد فصل الزيت الخام عن الغاز ومعالجته من الماء والشوائب الأخرى يخزن في صهايج التخزين لغرض شحنه الى المستثمرين أو الى معامل التكرير.
      5.مرحلة التكرير :- وتتم هذه الطريقة بمعاملة خاصة حيث يتم استلام النفط الخام لتحويله الى مشتقاته أبتداءاً ببنزين الطائرات وانتهاءأَ بالاسفلت .
      الطرق الرئيسية لمعالجة نفقات الأستطلاع والاستكشاف :-
      1. طريقة المصروفات الجارية :-بموجب هذه الطريق يتم أعتبار جميع نفقات الأستطلاع والأستكشاف مصروفات أيرادية تخصم من الدخل في الفترة التي انفقت فيها أي انها تغلق بحساب الأرباح والخسائر.
      2. طريقة المجهودات الناجحة : - أهم الطرق حيث يتم اعتبار الجزء المنفق على المناطق المنتجة مصروفات راسمالية تؤجل الى الفترات المستقبلية والجزء المنفق على المناطق غير المنتجة مصرفات ايرادية تخصم من دخل الفترة التي انفقت فيها .
      3. طريقة التكلفة الكلية :- بموجب هذه الطريقة يتم اعتبار جميع نفقات الأستكشاف مصروفا راسمالية بغض النظر عما انفق عنها في مناطق منتجة او غير منتجة .
      أنواع نفقات الأستطلاع والاستكشاف :-
      يمكن التميز بين ثلاثة انواع من المصروفات التي تنفقها شركات النفط في هذه المرحلة :-
      أولاً :- تكلفة الحصول على حق الأستكشاف .
      1. الكاليف التراخيص الأستطلاع الابتدائي :-:-
      قبل البدء بعملية الاستكشاف الأولي لابد من الحصول على تصاريح او تراخيص من الجهة المالكة 
      للارض وغالبا ماتكون هذه الجهة هي الدولة مقابل رسم معين ولغرض معالجة هذه المصروفات 
      تتبع احدى الطرق التالية .:-
      أ- في حالة اعتبار المصروفات ايرادية :-
      عند الاتفاق يكون القيد :-
      ×× من حـ / مصاريف استكشاف جارية 
      ×× الى حـ / البنك ، الصندوق ، الدائن (هذا القيد يثبت سواء وجد النفط او لم يجد)
      ــــــــــــــــــــ
      وفي نهاية السنة :-
      ×× من حـ ارباح وخسائر 
      ×× الى حـ / مصاريف استكشاف جارية 
      ــــــــــــــــــــــ
      ب-طريقة المجهودات الناجحة : - ( في حالة اعتبار جزء راسمالي وجزء ايرادي )
      بموجب هذه الطريقة تحمل مصاريف الأستطلاع المبدئي على حساب وسيط او معلق الى ان يتقرر الاحتفاظ بالمنطقة بعد اكتشاف النفط فيها بكميات تجارية او التنازل عنها لقلة النفط وانعدانه . 
      القيود المحاسبية :-
      1. عند الاتفاق :- 
      ×× من حـ / عقود امتياز معلق 
      ××الى حـ / البنك ،الدائنون ،الصندوق 
      ـــــــــــــــ
      2. عند الحصول على عقد امتياز :- 
      ×× من حـ / عقود امتياز غير معد 
      ×× الى حـ / عقود امتياز معلق
      ــــــــــــــ
      3- في حالة وجود النفط :- 
      ×× من حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      ×× الى حـ / عقود امتياز معلق 
      ــــــــــــــــ
      4. في نهاية السنة :- 
      ×× من حـ / ارباح وخسائر 
      ×× الى حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      ــــــــــــــــ
      5. في حالة التنازل الجزئي :-
      من المذكورين 
      ×× حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      ×× حـ / عقود امتياز غير معدة 
      ×× الى حـ / عقود امتياز معلق 
      ـــــــــــــــــ
      6. في نهاية السنة :- 
      ×× من حـ / ارباح وخسائر 
      ×× الى حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      ________________
      7. في حالة وجود النفط :-
      ×× من حـ / عقود امتيز منتجة 
      ×× الى حـ / عقود امتياز غير معدة 
      _________________
      ملاحظة / أن كافة المصاريف التي تنفق خلال مرحلة الاستطلاع والاستكشاف تحمل على حساب عقود امتياز معلق .
      مثال /أستطاعت احدى شركات النفط الحصول على تراخيص للقيام باعمال استطلاع والاستكشاف المبدئي عن النفط في منطقة مساحتها 90000 كمتر مربع مقابل رسم مقداره 20000 دينار .

      المطلوب :- تسجيل القيود المحاسبية لكل حالة من الحالات لمعالجة نفقات الاستكشاف والاستطلاع المبدئي .
      1. تم التنازل عن المنطقة كلاً لعدم وجود اية بوادر للنفط .
      2- حصلت الشركة على عقد امتياز للتنقيب عن النفط في جزء من المنطقة مساحتها 67500 كم وتم التنازل عن الباقي .
      الحــــــــــــــــــــــــل :- النقطة الاولى من السؤال
      1. طريقة المصروفات الجارية :-
      عند الاتفاق :- 
      20000من حـ / مصروفات استكشاف جارية 
      20000 الى حـ / الصندوق 
      ______________
      في نهاية السنة :- 
      20000 من حـ / الصندوق 
      20000 الى حـ / مصروفات استكشاف جارية
      ــــــــــــــــــــ
      2. طريقة التكاليف الكلية :-
      عند الاتفاق:- 
      20000من حـ / عقود امتياز معلق 
      20000 الى حـ / الصندوق
      ــــــــــــــــــــ
      3. طريقة المجهودات الناجحة :- 
      عند الاتفاق :- 
      20000 من حـ / عقود امتياز معلق 
      20000 الى حـ / الصندوق 
      _______________
      عند التنازل :-
      20000 من حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      20000 الى حـ/ عقود امتياز معلق 
      _______________
      في نهاية السنة :- 
      20000 من حـ / ارباح وخسائر 
      20000 الى حـ / عقود امتياز متنازل عنها 
      ــــــــــــــــــــ
×
×
  • اضف...