اذهب إلى المحتوى

هل من يشاركنا في الرد عل مثل هذه التساؤلات ؟


Recommended Posts

بالأمس أتصل في صديق عزيز يعمل مبرمج ويستعمل نظام الأكسس مع الفيجوال بيسك لتصميم رامجه الصغيرة وكان طرحه كالاتي :

لدينا مخزن - مطبخ - مطعم

إريد ان أقوم بعمل نظام محاسبي صغير يربط بين المخزن - المطبخ - المطعم اريد الدورة المحاسبية لهذه الأقسام والسندات التي يتوجب عملها ويريد أن اقوم بإعداد دليل الحسابات لهذه المؤسسة وان زوده بالجواب في مدة لا تتجاوز الساعتين !!!

طبعا انا لا خبرة لي ولا معرفة بالدورة المحاسبية للمطاعم او دورة تصنيع اية منتج لذلك وقفت عاجز لا أستطيع ان افعل له شيئا وانا من النوع الذي إذا لا يعرف يقول لا أعرف ولكن حاولت ان اجد له حل حسب ما لدى من المعرفة و عملت له ملف على الأكسل بسيط مرفق مع هذه الرسالة اود ان يقوم من لديه المعرفة والخبرة في نظام سير المطاعم بشرح هذه الدورة المحاسبية حيث سبق وان سأل عنها أحد الأخوان في المنتدى وهو عاطف سليمان ولم تغطى بصورة المطلوبه لذلك التمس منه ان يزودنا بما لديه من معرفه وعلم في هذا الموضوع إذا استطاع ان ينجز ما كان يسعى إليه .

الملف فيه دورة لا تغني ولا تسمن من جوع لذلك على من لديه خبرة في تصميم النظام المحاسبي ان يصمم لنا نظام محاسبي لمطعم يكون قاعدة للفهم واساس للأنطلاق لمن يحب العمل في شركات المطاعم

restaurant_469.rar

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

[align=right:dc83ea95a7]أخي العزيز / محمد بشارة

قبل كل شئ لو كان صديقك بصدد تصميم أي حل مالي يجب عليه أن يعرف متطلبات الأدارة جيداً و أن يضعها في نقاط لتكون بمثابة أهداف يجب تنفيذها عند تصميم الحل المالي ، و في حقيقة الأمر من واقع خبرتي وجدت أن متطلبات الأدارة دائما تختلف بأختلاف الوعي الأداري و التعليمي للقائم على الأمر ، فهناك مثلاً من المديرين من لا يريد تقارير تتسم بالتعقيد رغم أهميتها ، على سبيل المثال لا الحصر عندما نشير إلى كشف التدفق النقدي ، هناك مديرين أو أصحاب أعمال لا يهمهم مثل هذه التقارير و على كلاً يجب على صديقك تقدير متطلبات الأدارة و من ثم تحديد أقسام الحل المالي مثل أن يكون هناك موديول يومية عامة و أن يكون هناك موديول للأجور و أن يكون هناك موديول لإدارة طلبيات المطعم و أخر للمخزون و غيره و هذه الـ modules يجب أن تصمم طبقاً لمتطلبات الأدارة أو قسم الحسابات و نحن علينا كمحاسبين هنا أن نحدد للمبرمج المخرجات التي نريدها فمثلاً نجد أن المحاسب ميزان المراجعة و الميزانية العمومية و قائمة الدخل و كشف الحساب بمعلومية التاريخ الأفتتاحي و النهائي و رقم الحساب و تحليل التكاليف الخاصة بالأطعمة و معرفة الأنحرافات التي يمكن أن تنشأ نتيجة لعدم أستخدام المواد العذائية المستخدمة في تصنيع الوجبات الأستخدام الأمثل و أيضاً نريد أن نعرف تفاصيل الأجور عن كل شهر لكل عامل أو لكل العاملين و غيره من التقارير و لو توفرت لدينا نماذج من هذه التقارير فسوف تتضح الصورة لصديقك المبرمج و سوف يعرف طريقه بإذن الله تعالى و لقد كنت أود أن أشارك في مثل هذه المواضيع بشكل أكثر فعالية و ذلك بتصميم بعض النماذج الخاصة بالأكسس للسادة أعضاء المنتدى و لكن يا أخي الكريم هل يمكنك أن تقرضني بضع ساعات أضيفها لساعات اليوم الأربع و عشرين

و أتمنى لصديقك التوفيق في عمله و أتمنى لك التوفيق و السداد[/align:dc83ea95a7]

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الكرام أحب أن أشاركم هذا الموضوع وأضع بين أيديكم دليل الحسابات لمطعم ووهو من برنامج PeachTree

----------------------------

Restaurant Company

Operations that provide ready to consume food and beverages. This can include sit-down restaurants, fast-food establishments and delivery services.

Type: Sole Proprietor

Account Description Type

10000 Petty Cash CASH

10100 Cash on Hand CASH

10200 Regular Checking Account CASH

10300 Payroll Checking Account CASH

10400 Savings Account CASH

10500 Special Account CASH

10600 Investments - Money Market CASH

10700 Investments - Cert. of Deposit CASH

11000 Accounts Receivable ACCOUNTS RECEIVABLE

11400 Other Receivables ACCOUNTS RECEIVABLE

11500 Allowance for Doubtful Account ACCOUNTS RECEIVABLE

12000 Inventory INVENTORY

14000 Prepaid Expenses OTHER CURRENT ASSETS

14100 Employee Advances OTHER CURRENT ASSETS

14200 Notes Receivable-Current OTHER CURRENT ASSETS

14700 Other Current Assets OTHER CURRENT ASSETS

15000 Furniture and Fixtures FIXED ASSETS

15100 Equipment FIXED ASSETS

15200 Automobiles FIXED ASSETS

15300 Other Depreciable Property FIXED ASSETS

15400 Leasehold Improvements FIXED ASSETS

15500 Buildings FIXED ASSETS

15600 Building Improvements FIXED ASSETS

16900 Land FIXED ASSETS

17000 Accum. Depreciation-Furniture ACCUMULATED DEPRECIATION

17100 Accum. Depreciation-Equipment ACCUMULATED DEPRECIATION

17200 Accum. Depreciation-Automobil ACCUMULATED DEPRECIATION

17300 Accum. Depreciation-Other ACCUMULATED DEPRECIATION

17400 Accum. Depreciation-Leasehold ACCUMULATED DEPRECIATION

17500 Accum. Depreciation-Buildings ACCUMULATED DEPRECIATION

17600 Accum. Depreciation-Bldg Imp ACCUMULATED DEPRECIATION

19000 Deposits OTHER ASSETS

19100 Organization Costs OTHER ASSETS

19150 Accum Amortiz - Organiz Costs OTHER ASSETS

19200 Notes Receivable- Noncurrent OTHER ASSETS

19900 Other Noncurrent Assets OTHER ASSETS

20000 Accounts Payable ACCOUNTS PAYABLE

23000 Accrued Expenses OTHER CURRENT LIABILITIES

23100 Sales Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23200 Wages Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23300 401 K Deductions Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23400 Federal Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23500 FUTA Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23600 State Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23700 SUTA Tax Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23800 Local Payroll Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

23900 Income Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

24000 Other Taxes Payable OTHER CURRENT LIABILITIES

24100 Current Portion Long-Term Debt OTHER CURRENT LIABILITIES

24700 Other Current Liabilities OTHER CURRENT LIABILITIES

24800 Suspense - Clearing Account OTHER CURRENT LIABILITIES

27000 Notes Payable-Noncurrent LONG-TERM LIABILITIES

27400 Other Long-Term Liabilities LONG-TERM LIABILITIES

40000 Sales #1 INCOME

40200 Sales #2 INCOME

40400 Sales #3 INCOME

40600 Sales Discounts INCOME

40800 Interest Income INCOME

41000 Other Income INCOME

45400 Finance Charge Income INCOME

45500 Shipping Charges Reimbursed INCOME

48000 Sales Returns and Allowances INCOME

49000 Sales Discounts INCOME

50000 Cost of Goods Sold #1 COST OF SALES

50500 Cost of Goods Sold #2 COST OF SALES

51000 Cost of Goods Sold #3 COST OF SALES

51500 Special Promotions COST OF SALES

57000 Cost of Sales- Salaries and Wages COST OF SALES

57500 Cost of Sales- Freight COST OF SALES

58000 Cost of Sales- Other COST OF SALES

58500 Inventory Adjustments COST OF SALES

59000 Purchase Returns and Allowances COST OF SALES

59500 Purchase Discounts COST OF SALES

60000 Advertising Expense EXPENSES

60500 Amortization Expense EXPENSES

61000 Auto Expenses EXPENSES

61500 Bad Debt Expense EXPENSES

62000 Bank Charges EXPENSES

62500 Cash Over and Short EXPENSES

63000 Charitable Contributions Exp EXPENSES

63500 Commissions and Fees Exp EXPENSES

64000 Depreciation Expense EXPENSES

64500 Dues and Subscriptions Exp EXPENSES

65000 Employee Benefit Programs Exp EXPENSES

65500 Freight Expense EXPENSES

66000 Gifts Expense EXPENSES

66500 Income Tax Expense EXPENSES

67000 Insurance Expense EXPENSES

67500 Interest Expense EXPENSES

68000 Laundry and Cleaning Exp EXPENSES

68500 Legal and Professional Expense EXPENSES

69000 Licenses Expense EXPENSES

69500 Loss on NSF Checks EXPENSES

70000 Maintenance Expense EXPENSES

70500 Meals and Entertainment Exp EXPENSES

71000 Office Expense EXPENSES

71500 Other Taxes EXPENSES

72000 Payroll Tax Expense EXPENSES

72500 Penalties and Fines Exp EXPENSES

73000 Pension/Profit-Sharing Plan Exp EXPENSES

73500 Postage Expense EXPENSES

74000 Rent or Lease Expense EXPENSES

74500 Repairs Expense EXPENSES

75000 Salaries Expense EXPENSES

75500 Supplies Expense EXPENSES

76000 Telephone Expense EXPENSES

76500 Travel Expense EXPENSES

77000 Utilities Expense EXPENSES

77500 Wages Expense EXPENSES

89000 Other Expense EXPENSES

89500 Purchase Disc- Expense Items EXPENSES

90000 Gain/Loss on Sale of Assets EXPENSES

Peachtree Accounting Help, Copyright © 1992-1998 Peachtree Software, Inc. All rights reserved.

----------------------------

ولقد عرفت مؤخراً أنه يوجد نظام عالمي موحد لمحاسبة الفنادق والمطاعم uniform system for accounts for restaurants وأقوم حالياً بالحث عنه

فمن يعرف عنه شيئاً أرجو أن يفيدنا

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

طيب لية كده يا أستاذ عبيد أحنا عملنا أيه عشان تعاقبنا كده بالباتش تري

في رأي الموضوع سهل وأسهل من كده

وبالنسبه لنظام المطاعم قد يكون قريب أو جزء من نظام المستشفيات والفندقه ففي كلاهم نفس الفكره المطبقه من محاسبة التكليف والمعيير أو الريسبيهات وكذلك مصاريف التشغيل فمثلا طبق السلاطه المقدم لنزيل الفندق لايختلف كثيرا سواء في التكوين أو التكلفه لذلك المقدم لنزيل مطعم فالأساس واحد ويتم حساب الرسبيه من خلال دراسة الحاله أكثر من مره وعمل متوسط العام لها أو متوسط التكلفه لطبق السلاطه الذي يتم تحديد سعره فيما بعد على أساس ت + م التشغيل + نصيبه من المصروفات العموميه والإهلاك

ويلزم أي نظام مدخلات وإجراءات ومستندات داخليه مثل أذون الصرف والإضافه والشيكات وفواتير البيع وكشف ح العميل أو النزيل أو خارجيه مثل فواتير الشراء والكمبيالات والشيكات

****تحديد مدخلات النظام الداتا ومصادرها ومن يقوم بالإدخال وكذلك الموارد والمصادر ومدخلات نظامنا قد تاخذ شكل

-- فواتير شراء الخامات والأغيه المجففه والخضروات والمعلبات والأغذية المحفوظه والبافريدج المشروبات سواء روحيه أو عاديه

مستندات خاصة بالمخزن

-- أذون إضافه لمشتريات

-- أذون صرف من المخزن للمطبخ أو المطعم مباشرة

-- أذون صرف ش/ نقدية

-- أذون إستلام ش / نقديه

-- فواتير بيع

-- إذون تحويل / توريد

-- والأهم كارت صنف

مستندات خاصه بالشئون الإداريه والإداره

-- كشف حضور وإنصراف يدوي

-- أو كارت حضور وإنصراف لماكينة ساعة الحضور أو باركود الحضور والإنصراف

-- كشوف مرتبات

-- طلبات وفورم مثل الأذونات وطلب الأجازه

**** مستندات خاصة بقسم المتشريات

-- طلبات خاصه بالمناقصات العموميه

-- أوامر شراء جديده و قديمه لمقارنتها بالأسعار الحاليه

-- عقود توريد أغذية ولحوم ومشروبات

-- عروض أسعار

*** أوراق خاصه بقسم التشغيل

-- برشور

-- فلاير

-- مينيو

-- شيكات

-- رول للكاشير وأجندة حساب وملاحظات

-- ورق أبيض لتسجيل الملاحظات

-- أستقصاء أو ورقة ملاحظات للعميل

--

يحدد مخرجات لنظام وهي المعلومات أو التقارير المطلوبه والقوائم الماليه التي تساعد الإداره في عملها

*****تحديد نظام رقابي يقوم على وضع المعايير ومقارنتها بالفعلي والمقارنه وكشف الإنحراف وإتخاذ الإجراءات التصحيحيه أو محاسب المسئول بلفت نظر أو خصم أو حتى الفصل الذي يكون منتشراً بهذا القطاع سواء السياحه والفندقه أو المطاعم

****الفيد باك وهي تمثل دورة البيانات والإجراءات وكيفية التناسق بين المهام وخطوات العمل والإجراءات وبتاخد شكل 1 2 3 4 أو كذا وبعد كده كذا...... وفي الأخر كذا

مع ملاحظه في الفنادق والشركات السياحه والمطاعم هناك بعض المصطلحات المتداوله والمسميات التي تخلف لنفس الحساب عن مثيلاتها من المجالات الأخرى

هناك فرونت أوفيس وباك أوفيس وشيكات لا تحمل معنى شيكاتنا التي إعتدنا عليها

وكانت هي دي الإجراءات والمستندات وطريقة العمل في هذا المجال

أرجو ألا أكون أطلت أو أخطأت

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...