اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

مصر تطبق معايير محاسبية جديدة لتفعيل مبادئ حوكمة الشركات

القاهرة: صلاح صبح

أصدر محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري أمس قرارا باعتماد المعايير الجديدة للمحاسبة المصرية.

وتضمنت المعايير المحاسبية الجديدة 39 معياراً محاسبياً ستحل محل المعايير المحاسبية السابقة ومن بينها معايير جديدة لم يكن معمولاً بها من قبل، وذلك لتصبح منظومة المعايير المحاسبية المصرية متفقة مع المعايير الدولية.

وقال بيان لوزارة الاستثمار إن المعايير المحاسبية القديمة سارية منذ حوالي عشر سنوات، وهي فترة طرأت فيها مستجدات كثيرة على مستوى الاقتصاد العالمي وأصبحت تلك المعايير في حاجة ماسة إلى التحديث لتتماشى مع المعايير الدولية والتي تطورت لتأخذ في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والتقدم العلمي والتقني، سواء على مستوى أداء الأعمال في الشركات أو على مستوى النظم المحاسبية بها. ومن المتوقع أن تؤدي المعايير الجديدة إلى زيادة كفاءة العمل حيث أنه سيصبح في مقدور المحاسبين والمراجعين في مصر الرجوع إلى المعايير المصرية مباشرة حيث أنها النسخة العربية المصرية لمعايير المحاسبة الدولية. وذكر البيان أن تطبيق المعايير الجديدة سيؤدي إلى ارتفاع جودة القوائم المالية للشركات، حيث سيرتفع مستوى الإفصاح والشفافية وهو الأمر الذي سيساعد جميع المهتمين بتلك الشركات سواء من مستثمرين أو مقرضين أو جهات رقابية على فهم وتحليل هذه القوائم واتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية على أسس سليمة، وذلك بالإضافة إلى أن استخدامها سيساعد المستثمرين الدوليين في التدقيق النافي للجهالة للشركات العاملة بمصر بما يشجع على الاستثمار فيها وبالتالي على نجاح سوق المال المصري، هذا فضلاً عن أن هذه المعايير ستساهم بشكل كبير في تطبيق مبادئ حوكمة الشركات التي بدورها تؤدي إلى زيادة كفاءة الشركات ورفع أدائها ومن ثم أداء الاقتصاد ككل.

Dr. Mohamed Sherif Tawfik

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

[align=right:65af7afe0f]الله يبشرك بالخير يا دكتور / محمد

نحن في مصر في حاجة لمثل هذه المنظومة من المعايير ، و نرجوا من حضرتك أن تعلمنا بمجرد صدور هذه المعايير المحاسبية الجديدة التي تمثل أهمية لكل المحاسبين المصريين[/align:65af7afe0f]

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

جزاكم الله خير يا دكتور / محمد ولكن نرجوا من حضرتك ان تنشرها او ان تدلنا علي بعض الكتب التي شرحت هذه المعايير او بعض المواقع التي توجد بها هذه المعايير

محمد وحيد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اصدر السيد الأستاذ الدكتور محمود محي الدين اليوم قرارا وزاريا رقم 243 لعام 2006 بشأن إصدار معايير المحاسبة المصرية الجديدة والتي تحل محل معايير المحاسبة الجاري تطبيقها حاليا والتي سبق إصدارها بالقرارين الوزاريين رقمي 503 لسنة 1997، 345 لسنة 2002.

ويبلغ عدد معايير المحاسبة التي صدر بشأنها القرار الوزاري عدد 35 معيارا تتضمن عدة معايير لم تكن قد صدرت بعد لتكتمل منظومة معايير المحاسبة المصرية لتصبح متفقة تماما مع معايير المحاسبة الدولية.

وجدير بالذكر أن المعايير الجديدة للمحاسبة تم إصدارها لتتماشى مع التغيرات الإقتصادية والتقدم العلمى والتقنى سواء على مستوى أداء الأعمال فى الشركات أو على مستوى النظم المحاسبية فيها.

ومن المؤكد أن وجود معايير محاسبة مصرية متوافقة مع المعايير الدولية وملزمة لجميع الشركات سوف يؤدي بالضرورة إلى ارتفاع جودة القوائم المالية بما فيها من إفصاح وشفافية تساعد جميع المهتمين بهذه الشركات في فهم هذه القوائم و إتخاذ قراراتهم الاقتصادية والمالية على أساس سليم يتمثل فى قوائم مالية أعدت طبقاً لأحدث ما صدر فى العالم من معايير وتوضح الأوضاع المالية الفعلية لتلك الشركات. كما يعتبر إصدار هذه المعايير اليوم خطوة هامة وأساسية تساهم في تحسين تطبيق الشركات لمبادئ ومعايير حوكمة الشركات.

New accounting standards boost transparency

Disclosure and transparency will be supported by new accounting standards. Companies will have better financial statements that investors, donors and regulators will be able to analyse more easily,

The new Egyptian accounting standards were approved when the Minister of Investment, Dr. Mahmoud Mohieldin issued Decree # 243/2006. The new standards are in compliance with international standards and will help international investors to consider companies in Egypt for investment. In turn, corporate governance principles will be boosted, companies' efficiency will increase and the cap l market and economy will perform better.

The decree was issued after the 3rd meeting of the committee including members of the Cap l Market Authority, the Egyptian Accountants and Auditors Association (EAAA) and the Central Auditing Organisation.

The new standards include 39 new rules. The old standards have been in effect for 10 years and require upgrading. Accountants and auditors can now refer to the Egyptian version of the standards.

The meeting was attended by the chairman of the Egyptian Accountants and Auditors Institute and the former prime minister, Dr. Abdel Aziz Hegazi; CMA chairman, Dr. Hani Seri; EAAA chairman, Mr. Hazem Hasan; chairman of accounting practitioners section, Mr. Hafez Mostafa; senior advisor to the minister, Mr. Abdel Hamid Ibrahim; advisor to the minister, Dr. Atef Al Nokali; advisor to the chairman of EAAA and Mr. Mohammed Hasib, representative of the General Authority for Investment and Free Zones.

Dr. Mohamed Sherif Tawfik

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 أسابيع بعد ...
  • 3 أسابيع بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...