اذهب إلى المحتوى

المحاسب الذكي للمحاسبة و الادارة و الموارد البشرية


Recommended Posts

المحاسب الذكي .. الاختيار الذكي

نظام محاسبة مالية شامل متكامل

لجميع الشركات والمصانع

للصيدليات.للمطاعم. للسوبرماركت

للحصول على نسخة تجريبية من البرنامج

http://www.smartsoft.ps/arabic/progr...p?actid=1&xb=2

إنتظرو الشرح الكامل للبرنامج

أهم مميزات المحاسب الذكي للمحاسبة و الادارة و الموارد البشرية

تم تصميم المحاسب الذكي ليخدم جميع الأعمال التجارية والصناعية و الخدماتية وتم مراعاة الاختلاف في الأعمال وطبيعتها ونشاطها بحيث تم تصميم المحاسب الذكي ليتناسب مع جميع الأعمال مع بعض الإضافات الخاصة لكل نشاط .

المحاسب الذكي نسخة عامة متوافقة مع جميع الأعمال التجارية والصناعية

المحاسب الذكي للمطاعم والفنادق ( كرت مخزن 1000 صنف )

المحاسب الذكي للسوبر ماركت ( كرت مخزن 12000 صنف )

المحاسب الذكي للصيدليات ( كرت مخزن 13000 صنف )

المحاسب الذكي لقطع غيار السيارات ( كرت مخزن 20000 صنف )

المحاسب الذكي لشركات البترول والغاز .

من أهم مميزات المحاسب الذكي

1) يعمل المحاسب الذكي على جميع الإصدارات المطورة من نظام ويندوز: 98 و Me و 2000 و XP وVista .

2) سهولة الاستخدام سواء عند إدخال البيانات أو البحث عنها أو طباعتها.

3) الحماية بكلمة مرور، لا يتم فتح البرنامج إلا بكتابتها.

4) تعدد المستخدمين مع خيارات تفصيلية لصلاحيات عمل كل مستخدم داخل البرنامج.

5) وجود نسخة خاصة من البرنامج للعمل على شبكة داخلية من الأجهزة.

6) التصميم الموحد لنوافذ البرنامج وشاشاته المساعدة؛ مما يجعل فهم طريقة عمل البرنامج والتعامل معه بمنتهى السهولة.

8) إمكانية إعداد العملة حسب الدولة التي ستستخدم فيها البرنامج.

9) إمكانيات هائلة في البحث عن جميع البيانات المدخلة وبمعايير متنوعة لكل نافذة في البرنامج.

10) يحتوي البرنامج على مجموعة كبيرة من التقارير الجاهزة سواء البيانية أو الإحصائية.

11) إمكانية طباعة تقارير مخصصة ومتنوعة من كل نافذة في البرنامج وفق معايير وخيارات واسعة يحددها المستخدم.

12) إمكانية ترتيب البيانات في النوافذ المختلفة وفق معايير متنوعة حسب اختيار المستخدم .

13) تعدد المخازن مع أرصدة مختلفة وجرد لكل منها ( المخازن الفرعية).

14) وجود شجرة لتنظيم ترقيم الأصناف تساعدك في دقة ترقيم الأصناف لديك.

15) إمكانية إضافة صورة الصنف لعرضها بشكل خاص في نقطة البيع أمام العملاء.

16) التعامل مع نظام شريط الترميز (الباركود) سواء بقراءته أو طباعته.

17) إمكانية طباعة ملصقات الباركود على أية طابعة وبأي عدد تحدده لكل رمز صنف، مع خيارات متعددة للطباعة.

18) سهولة التنقل بين المستخدمين للعمل على البرنامج.

19) إمكانية كتابة ترويسة اسم منشأتك باللغة العربية و باللغة الإنكليزية، والشعار الخاص بالشركة حيث سيتم طباعتها على كافة التقارير و المستندات الصادرة من البرنامج .

20) تكيف مطبوعات البرنامج وفق الشكل الذي تحدده لمطبوعات منشأتك.

21) التعامل مع كافة أنواع الفواتير، من فواتير المبيعات والمشتريات ومردوداتهما وفواتير الأصول وعروض الأسعار و الطلبيات والإرساليات والتحويل بين المخازن الفرعية عن طريق إرساليات داخلية والبيان الجمركي الخاص بالاستيراد .

22) وجود فاتورة نقطة البيع لتسهيل عملية البيع السريع باستخدام ماسحة باركود.

23) تبسيط التعامل مع سندات القبض والصرف، النقدية والشيكات وجعلها بطريقة في منتهى السهولة والوضوح.

24) سهولة التعامل مع شجرة الحسابات سواء بالإضافة عليها أو الحذف منها أو تعديل بيانات حساباتها أو معرفة أرصدتها .

25) قيد اليومية ثابت ولا يمكن حذفه ولا تعديل رقمه التسلسلي أبدا لكن يمكنك تعديل سندات قيوده ، ولن يتم قبول حفظ القيد إذا لم تتساوى فيه قيم سندات القيود المدينة مع الدائنة لكل قيد.

26) ترابط الفواتير والسندات المالية مع القيود اليومية بشكل آلي، مع إمكانية إضافة قيود يدوية خاصة.

27) إمكانية طلب كشوف عادية لأي حساب في البرنامج وضمن تاريخ محدد.

28) توفر الكشوف والقوائم المالية المحاسبية الآتية: قائمة ميزان المراجعة، وكشف حسابي المتاجرة والأرباح والخسائر ، وإعداد الميزانية العمومية، مع إمكانية إعداد قائمة مالية مخصصة من هذه القوائم، وتحديد تاريخ معين لها.

29) وجود أداة لخدمات قاعدة البيانات تمكنك من أخذ واستعادة النسخ الاحتياطية، والقيام بضغط وإصلاح قاعدة البيانات.

30) يمكنك إضافة أي عدد من الفروع والمخازن للتعامل معها في البرنامج.

31) يمكنك إضافة أي عدد من الصناديق للتعامل معها في البرنامج.

32) تقرير خاص بأقساط الاستهلاك وتقرير بمجمعات الاستهلاك الخاصة بالأصول الثابتة .

33) يمكنك حذف أي مستخدم أو تغيير اسمه أو صلاحياته أو كلمة المرور الخاصة به .

34) إعداد تقارير الضريبة المضافة الشهرية و السنوية بسهولة وتميز مع تعبئة نموذج لإيصال الدفع

35) جزء خاص بالمعاملات البنكية والشيكات ( صرف . إرجاع . تجيير . إيداع ) .

36) تقرير خاص برصيد البنك المتوقع خلال فترة معينة بناء علي الشيكات الواردة والصادرة .

37) عند الدخول للبرنامج يوجد تذكير ألي بالشيكات المستحقة الصادرة والواردة .

38) إمكانية عمل تسعيرة خاصة لكل عميل وبأي عدد من الأصناف .

39) تصدير التقارير لملفات ( ورد – إكسل – صورة ) .

40) التعامل مع شؤون الموظفين المالية بشكل آلي من حيث حساب الرواتب والبدلات و الخصومات والسلف والتسديدات وحساب الغياب والتأخر وساعات العمل الإضافية وترحيل قيود الرواتب إلى قيود اليومية العامة مباشرة.

41) إعداد أيام الشهر وساعات العمل اليومية وطريقة حساب الغياب والتأخر والإضافي للموظفين في المنشأة بشكل عام، مع إمكانية إعداد ذلك بشكل تفصيلي لكل موظف.

42) إعداد كشف استقطاع ضريبة الدخل الشهري للموظفين والعمال مع إمكانية تغيير الشرائح

43) احتساب مكافآت نهاية الخدمة حسب القانون الفلسطيني.

44) تقسيم الموظفين حسب المهن والأقسام وتحميل الرواتب للمشاريع المختلفة .

45) العمل على نظام المجموعات لفصل الفترات المحاسبية، والعمل لأكثر من شركة.

46) طباعة بطاقة خاصة للتعريف بكل موظف في الشركة مع الصورة الشخصية من خلال النظام مباشرة .

47) فواتير المصروفات – لتسجيل المصروفات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة مثل الهاتف- الجوال ... الخ .

48) معادلات التصنيع – متابعة المواد الخام و المواد المصنعة .

49) إمكانية تحديث نسخة المحاسب الذكي الأصلية من خلال صفحة الشركة علي الانترنت .

50) تحديثات وتطويرات مستمرة للبرنامج.

إنتظرو شرح البرنامج ...............................................

مع تحيات سمارت سوفت

رابط هذا التعليق
شارك

خطوات العمل على برنامج المحاسب الذكي للمحاسبة والإدارة والموارد البشرية

(1) تثبيت المحاسب الذكي على جهاز الحاسوب الخاص بك .

(2) تشغيل البرنامج من خلال الإيقونة الموجودة على سطح المكتب

(3) إدخال رقم المستخدم وكلمة المرور ( كما هو موضح بالصورة)

post-136509-139103705924_thumb.jpg

(4) بعد ذلك الدخول إلي الشاشة الرئيسية للبرنامج

post-136509-139103705927_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

(5) نبدأ بفتح مجموعة جديدة للعمل عن طريق اختيار بند المجموعات ثم ملف المجموعات من القائمة الرئيسية للبرنامج وبعد ذلك تظهر الشاشة التالية :

post-136509-139103705939_thumb.jpg

بعد ذلك نقوم بالضغط علي جديد وذلك لإدخال بيانات المجموعة الجديدة وهي :

رقم المجموعة :

وهو عبارة عن رقم أو اسم يرمز للمجموعة وفي الغالب ما يكون رقم السنة 2009 .. 2010

اسم المجموعة :

وهو عبارة عن اسم يدل علي المجموعة وفي الغالب يكون اسم الشركة الخاصة بك

وفي اقل من دقيقة يتم تجهيز مجموعة جديدة خاصة بكم فارغة وجاهزة للعمل

رابط هذا التعليق
شارك

(6) بعد فتح المجموعة نذهب إلي المجموعات ونختار تعديل خصائص المجموعة من القائمة الرئيسية للبرنامج وذلك لتهيئتها للعمل و تشمل على التالي :

تنسيق الترويسة و التذيل و وضع الشعار الخاص بالشركة للمستندات و التقارير

post-136509-139103705949_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

(7) وهي مجموعة من الخيارات الخاصة بالمجموعة مثل تحديد الفترة المالية للمجموعة وتحديد خصائص الطباعة للمستندات و التقارير وبعض الخصائص الخاصة مثل استخدام المخازن الفرعية , استخدام الباركود كما موضح في الصورة

post-136509-139103705958_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الحسابات الثابتة

(8) هذا الجزء مهم جداً قبل القيام بإصدار أي فواتير أو مستندات فمن خلاله يتم تحديد أرقام الحسابات التي يقوم البرنامج بعمل قيود تلقائية عليها ويجب فتح هذه الحسابات في ملف المحاسبة في البرنامج الرئيسي و بنفس الأرقام المحددة في القائمة أو تغيرها حسب فهرس الحسابات الخاص بالشركة ويجب أن تلاحظ هنا أن البرنامج سيقوم بعمل القيود على هذه الحسابات حسب الأرقام المحددة في الحسابات الثابتة .

ملاحظات هامة علي الحسابات الثابتة :

  • يمكن وضع حساب الصندوق صفر في حال استخدام أكثر من صندوق مما يتطلب من المستخدم إدخال رقم الصندوق في المعاملات النقدية .

6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

خصائص الفواتير و السندات

(9) يستخدم هذا البند لتحديد أرقام و تواريخ الفواتير والسندات والإرساليات المراد البدء بها في النظام كما يشمل علي مجموعة خاصة من الخيارات المتعلقة بكافة المستندات و التي تمكنك من تحديد الخيارات الخاصة بك :

7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ملف المستخدمين

(10)يستخدم هذا البند لتسجيل المستخدمين للنظام ومنح الصلاحية للمستخدم للعمل علي مجموعات معينة ( تحديد مجموعات العمل الخاصة بالمستخدم ).

كما وسوف يتم تسجيل المستندات والعمليات المنفذة من البرنامج على رقم المستخدم حيث تمكنك هذه الطريقة بمعرفة المستندات أو القيود أو الإجراءات منفذ من قبل مستخدم معين.

8.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

البرنامج الرئيسي ( المحاسب الذكي للمحاسبة و الإدارة و الموارد البشرية )

و الآن فلنبدأ العمل على البرنامج الرئيسي المحاسب الذكي ولكن قبل البدء تأكد من الأتي :

(1) أن تكون قد فتحت مجموعة جديدة مع تحديد الخصائص الخاصة بها .

(2) أن تمنح صلاحيات للمستخدم بالعمل علي المجموعة .

(3) أن تسجل الحسابات الثابتة والحسابات الخاصة بالشركة في ملف الحسابات

(4) أن تسجل الأصناف التي تتعامل بها الشركة في ملف الأصناف

(5) بعد التأكد من السابق تستطيع العمل علي النظام وتسجيل المستندات المختلفة .

10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

تسجيل الحسابات الخاصة بالشركة ( دليل الحسابات )

قائمة المحاسبة

ولكي نبدأ العمل لابد من فتح الحسابات اللازمة لعملنا لا سيما الحسابات الثابتة التي حددناها سابقاً. فمثلاً إذا حددنا رقم الصندوق على أنه 100 فعلينا أن نفتح حساب/رقم 100 في ملف الحسابات ونسميه الصندوق وما ينطبق على الصندوق ينطبق على باقي الحسابات الثابتة مبيعات، مرجع، مبيعات، مشتريات....الخ.

تسجـيـل الحسـابـات : يتيح لنا هذا الاختيار تسجيل حسابات جديدة، قراءة بيانات الحسابات المسجلة، فهرس بيانات الحسابات المسجلة، إلغاء حساب (لم تسجل عليه أية قيود)، وتعديل بيانات حساب.

عملة الحساب : وهي العملة الرئيسية للحساب .

يتبع حساب : حساب فرعي يتبع حساب/رئيسي مثلاً حساب/مصاريف ضيافة يتبع حـساب/المصاريف العامة.

مرتبط بحساب: حساب/يرتبط رصيده بحساب آخر مثلاً حساب/الآلات يرتبط رصيده في الميزانية بـحـساب/استهلاك الآلات , كذلك تستخدم لربط الحسابات بمشروع معين في شركات المقاولات.

نوع الحساب : فهو يحدد وضع الحساب في الحسابات الختامية – متاجرة – أرباح وخسائر – ميزانية عمومية – أصول ثابتة – أصول متداولة – خصوم ثابتة – خصوم متداولة .

الرصيد الافتتاحي : مهم جدا تسجيل الرصيد الافتتاحي للحساب إذا كان مدين أو دائن مع المراعاة بأنة في حالة تسجيل رصيد دائن يجب وضع إشارة ( - ) ناقص قبل الرصيد .

ملاحظة هامة :يشترط لإلغاء الحساب أن لا تكون قد سجلت عليه أي قيود أو مستندات

11.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

مراجعة الحسابات

تتيح لنا مراجعة الحسابات بعرض جميع الحسابات على شكل قائمة يظهر فيها رقم الحساب، اسم الحساب، الرصيد الافتتاحي، الرصيد الحالي، مجموع المدين ومجموع الدائن ...... وجميع البيات المسجلة للحساب , ويمكننا من تحديد الحسابات التي نريدها أن تظهر في هذه القائمة فيمكننا اختيار كل الحسابات، حسابات المتاجرة، الأرباح والخسائر، الإيرادات والمصروفات، الأصول الثابتة أو المتداولة، الخصوم الثابتة أو المتداولة، أو الحسابات الغير محددة (غير محدد لها نوع)، أو الحسابات المدينة ، أو الدائنة). وهذا يمكننا من مراجعة الحسابات وكيفية توزيعها في الحسابات الختامية والميزانية العمومية .

12.jpg

post-136509-139103706058_thumb.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

المخازن

هذا الجزء مخصص لمعالجة موضوع المخزون، مثل فتح كروت الأصناف، تعديل وتحديث بيانات الأصناف، متابعة حركات الصنف الصادرة والواردة بأكثر من شكل، تسجيل حركات للأصناف صادرة وواردة، إلغاء حركات الأصناف، تقارير وافية عن المخزون، جرد المخزون حسب الأرصدة النهائية أو أرصدة تاريخ معين. كذلك يشمل جزء هام لأصحاب المصانع متعلق بالمخزون، هذا الجزء يتعلق بالتصنيع، حيث يمكن صاحب المصنع من تسجيل مركبات المواد المصنعة من المواد الخام ويمكن تسجيل أكثر من مركب للصنف المصنع الواحد، وعندما يريد تسجيل عملية تصنيع فيقوم البرنامج بإضافة الكمية المصنعة إلى الصنف المصنع و خصم الكميات اللازمة من المواد الخام حسب معادلة التصنيع.

مفهوم مخزون في (المحاسب الذكي) لا يقتصر على البضاعة فقط بل يشكل بالإضافة للبضاعة الأصول، والخدمات، المواد الخام، المواد المصنعة.

فالأصول تدخل بناء على فواتير شراء، وهى معرضة للبيع بفواتير بيع لذلك من المهم فتح كرت صنف للأصول بنفس طريقة فتح أصناف للبضاعة، مع تحديد النوع كأصول. والخدمات مثل الصيانة و النقل.....الخ تصدر بها فواتير فنفتح لها كرت صنف.

13.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

تسجيل الأصناف

يتيح لك هذا الجزء تسجيل الأصناف الجديدة بكامل بياناتها رقم الصنف، إسم الصنف، الوحدة، نوع الصنف، الرصيد الإفتتاحى...الخ. لاحظ يوجد بيان خاص لمجموع المبيع ومجموع الشراء نقداً وكميات حيث يتم الإضافة لكل مجموع عند حدوث عمليات البيع والشراء مما يوفر صورة واضحة لإجماليات مشتريات ومبيعات كل صنف، وهذا بدورة يوضح مدي الجدوى من كل صنف والمبلغ المستغل للصنف.

كذلك أخر سعر شراء وتاريخ الشراء ويتم تعديل السعر والتاريخ كلما حدثت عملية شراء من الصنف، وسعر بيع مفرق وسعر بيع جملة لاستخراج تقارير و تسعيرات البيع.

14.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مراجعة الأصناف

مراجعة الأصناف : يمكنك من الاطلاع على بيانات الأصناف على شكل قائمة تحتوى على رقم الصنف، اسم الصنف، الوحدة، رصيد البدء، الرصيد الحالي، سعر بيع مفرق، سعر بيع الجملة، أخر سعر شراء ونوع الصنف. ويمكنك استعراض بيانات كل الأصناف، أو البضاعة فقط، أو الخدمات أو الأصول ..... الخ.

إلغاء الأصناف: لإلغاء أصناف تم إضافتها بالخطأ، أو غير مرغوب فيها ، ويشترط لإلغاء الصنف أن لا تكون قد حدثت عليه حركات بيع وشراء واردة وصادرة.

تعديل الأصناف : لتعديل بيانات الأصناف، لتصحيح الإسم مثلاً أو تغيير سعر البيع...إلخ

لاحظ أنه يمكنك تعديل الرصيد الإفتتاحى ويقوم البرنامج بإعادة احتساب الرصيد النهائي بناءاً على الرصيد الإفتتاحى الجديد.

15.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 سنة...

لو سمحتو انا لسة تانية نظم معلومات ومطلوب مني مشروع ف برنامج يستخدم الtps ف انا عاوزة اسئل هل برنامج المحاسب الذكي يستخدم الtps (نظام معالجة المعاملات )ولا لا 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

أشكر القائمين على هذا الموقع الكبير,

كما أشكر المسؤول عن تطوير هذا البرنامج, لقد لاحظت أن الرابط في أعلى المقالة لا يعمل و بعد بحث طويل وجدت رابطا آخر لنقس البرنامج .

الرجاء تحديث رابط تحميل  المحاسب الذكي  https://www.alsindibad.com/14710-Smart-Accountant.html

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...