اذهب الي المحتوي

المشاكل المعاصرة للمراجعة


المشاركات الموصى بها

ممكن فتح النقاش للاثراء في مجال المشاكل المعاصرة للمراجعة

السلام عليكم فكرة جد جميلة ان يثار النقاش حول المشاكل المعاصرة للمراجعة، سوف ابدا بطرح اشكالية لهذا الموضوع و هي:كيف يمكن اعادة الثقة في مهنة المراجعة بعد الانهيارات المتتالية التي شهدتها كبريات الشركات الامريكية و العالمية في بداية هذا القرن؟

و علمك ما لم تكن تعلم و كان فضل الله عليك عظيما

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 4 أسابيع بعد ...

السلام عليكم ورحمة الله

هذه المشاركة وضعتها في موضوع عن المحاسبة الإبداعية ولكن أعتقد أن الموضوع هنا متشابه لدرجة كبيرة

طبعا المحاسبة من المعروف أنها مبادئ ومعايير ونظريات وفي نفس الوقت هي فن إلتزام بالقوانين المحلية والدولية ( بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات )

فالمحاسب البارع يمكن أن يتحكم في عنصر الأرباح بدرجه غير معقولة ويحيك الأرباح الوهمية للشركة و يصنع لها أصول وهمية وغير حقيقية ويقلل من إلتزامات الشركة في أوقات إستخراج التقارير المالية بما يخدك مصالح الإدارة في إظهار أن الشركة وضعها المالي جيد للغاية وأنها في نمو مضطرد .

من المعروف أن القوائم المالية تعبر عن بيانات تاريخية حدثت بالفعل وأنه يمكن إستخدام هذه البيانات في عمل التنبؤات المستقبلية.

وبإستخدام المحاسبة الإبداعية يقوم المحاسب بتنفيذ أهداف الإدراة إي إظهار رقم الأرباح بصورة عالية مما يتبعة من توزيعات أرباح على كبار الساهين ومكافأت الإدراة العليا.

من المعروف أن رقم الربح الواجب التقرير عنه في القوائم المالية يكون محل تفاوض وجدال كثير بين الإدارة ومكتب التدقيق ولكن في النهاية الإدراة هى التي لها السلطة العليا فيما تريده لإنه ببساطة يمكن أن تأتي بالمراجع الذي يلبي رغبتها ويتنفذ مطالبها

ولقد ذكر لي أحد المحاسبين المخضرمين العاملين مكاتب التدقيق أنه يوجد تصنيف عرفي لمكاتب التدقيق أي درجة أولى وثانية وثالثة وغيرها تختلف هذه التصنيفات حسب شهرة المكتب وسمعته في لدى الجهات الحكومية وبالتالي تختلف أتعاب المراجعة من مكتب لمكتب لدرجة أن بعض المكاتب تقوم بإعداد الميزانيات كما يطلب منها بالحرف دون فحص وأي شئ في نظير طبعا تقاضي أتعابها كما أن الجهات الحكومية يكون لها ثقة كبيرة في بعض المكاتب نتيجة للعلاقات الشخصية بين مديري المكتب و موظفي الحكومة.

ولكن يجب الحذر من إستخدام المحاسبة الإبداعية حيث أن لكل سلاح وجهين فيمكن إستخدامها في التغرير والتضليل بالمساهيمن والمستفيدين من القوائم المالية ويمكن إستخدامها في تجاوز أزمات وظروف خارجه عن إرادة الشركة .

ولا يسعنى في هذا المقال إلا أننا نورد فضيحة شركة انرون فكان لها الصدى الأكبر على سمعة مكاتب التدقيق العاليمة وخاصة آرثر أندرسون الذي كان المحاسب القانوني والذي أخفى خسائر تقدر ب 1.2 مليار دولار مما أثار التساؤلات الكبيرة حول دور مكاتب التقيق والمحاسبة في الشركات وما هي وإلى درجة تصل الععلاقة بين مكتب المحاسب القانوني بالإدراة التنفيذية؟؟؟؟؟؟؟؟

وأصاب إفلاس شركة ”إنرون“ النفطية شركة ”آرثر اندرسون وغطت على فضيحة إفلاسها قبل إشهاره، مما أدى إلى انصراف الزبائن عنها، وجعلها على حافة الانهيار وتشريد آلاف الموظفين.

وقد تمت ملاحقة مكتب آرثر جنائيا بتهمة إخفاء مستندات متعلقة بإنرون وإدعة المكتب أ، المستندات تم إعدامها ضمن سياسة داخلية للمكتب.

وقد أعلنت شركة البرامج ”برجراين سيستمزالأمريكية إفلاسها، و قالت الشركة أنها ستقيم دعوى تطالب فيها شركة ”آرثر أندرسنللمراجعة المحاسبية بتعويض قدره 250مليون دولار باعتبار الشركة مسئولة عن الظروف المالية التي تمر بها ”برجراينحالياً بسبب المخالفات التي ارتكبها محاسبوا ”آرثرفي حساباتها.

ملاحظة يجب على مكتب التدقيق الأخذ في الحسبان أن التلاعب في القوائم المالية هو باب الغش والتدليس فيجب على المحاسب الحذر الشديد في إستخدامها ومعرفة الآثار القانونية والأخلاقية المترتبة عليها.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 5 شهور بعد ...

موضوع تمام ياباشا تسلم اليادى وياريت نوجد مكان للنقاش بين الاعضاء بعضهم البعض واقترح ان نعمل كلنا من اجل التزويد والافاده للجميع المحاسب الشرقاوى زيزوو

المحاسب/عبدالعزيز عبدالرؤف عطوة

ابوطواله _منياالقمح _الشرقيه

0165014063

0165014063

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...