اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدينا فى الشركة خسائر مرحلة من اعوام سابقة تظهر فى فى الجانب المدين من الميزانية ولكن العام المنتهى حقق صافى ربح السؤال هل تبقى الخسائر المرحلة كما هى دون تأ ثر اتمنى المعالجة المحاسبية من حضراتكم وجزاكم الله خيراً على افادتكم السابقه.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم

أخي الفاضل

عند تصوير حساب الأرباح والخسائر في نهاية العام يكون كالتالي

رصيد الأرباح المرحلة = رصيد أول- توزيعات - إحتياطيات + ربح العام بعد الضريبة

مثلا /

خسارة مرحلة أعوام سابقة 30000

ربح العام الحالي 50000

توزيعات 0

إحتياطيات 10000

الأرباح ( الخسارة ) المرحلة = ( 30000 ) - 10000 + 50000 = 10000

الرصيد الذي سيظهر عندك في الميزانية هو 10000 وطبعا دا ربح سيظهر عندك في الجانب الدائن للميزانية

هناك طريقة أخرى ( مرافق مثال )وهي أيضا مكملة لقائمة الدخل كما يلي

طبعا الرصيد الذي سيظهر في الميزانبة سواء في الجانب المدين ( في حالة الخسارة ) أو الجانب الدائن في حالة الربح هو الرصيد الناتج بعد إعداد قائمة الأرباح المحتجزة

توضيح أكثر

قائمة الأرباح المحتجزة هى إمتداد طبيعى لقائمة الدخل حيث توضح ما يحدث من تغيرات في رصيد الأرباح المحتجزة والمترتبة على

1- نتيجة العام من ربح أو خسارة كما حددتها قائمة الدخلة تؤدي الأرباح لزيادة رصيد الأرباح المحتجزة كما تؤدي الخسائر إلى نقص هذا الرصيد

2- الأرباح الموزعة على المساهمين وملاك المشروع في صورة نقدية أو أسهم مجانية وهذا التوزيع يترتب عليه نقص رصيد ألأرباح المحتجزة.

3- التسويات المتعلقة بتصحيح أخطاء وقعت في الفترات المالية السابقة نيتجة لسوء فهم أو تطبيق المعيير المحاسبية أو التجاهل حقائق كانت موجودة في تاريخ إعداد القوائم المالية للفترات الماضية أو بسبب التحول من طريقة محاسبة غير معروفة إلى طريقة محاسبية متعارف عليها.فإن تصحيح الأخطاء يتم بأثر رجعي والتي تقضي بتعديل الرصيد الإفتتاحي للإرباح المحتجزة بقيمة التسوية ( بعد خصم الضريبة المستحقة أو الوفر الضريبي وع تعديل الأرقام المقارنة التي تتأثر بتصحيح الخطأ في القوائم المالية للسنوات السابقة وبهذا الإجراء لا تتأثر قائمة الدخل للعام الحالي نتيجة لتصحيح أخطأ سنوات سابقة.

4- من أكثر الأشكال فائدة في تبويب قائمة الأرباح المحتجوة هى التي تبوب الأرباح المحتجزة إلى أ{باح ممحتجزة مقيدة أو محصصة وأرباح محتجزة غير مقيدة أو غير مخصصة وتوضح التغيرالت التي تحدث في كل مفرده وفي الإجمالي خلال الفترة التي تعد عنها القوائم المالية. ( الأرباح المحتجزة المقيدة هو الجزء من أرباح العام الذي يحول لحساب الإحتياطي ( قانوني ، عام ) أم الأرباح المحتجزة غير المقيدة فيعني بها الأرباج الحرة التي يتم ترحيلها للفترات التالية.

إذن إنت ليس لك علاقة في أي جانب ظهر رصيد الأرباح المرحلة العام الماضي فبعد ما تعد قائمة الأرباح المحتجزو تاخد الرقم الظاهر في رصيد الأرباح المرحلة في نهاية العام وتضعة في الجانب المناسب له في الميزانية.

قائمة الأرباح المحتجزة.rar

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 11 شهور بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...