اذهب إلى المحتوى

أي معلومات عن إختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين


Recommended Posts

يوجد لدى الهيئة السعودية حقيبة تدريبية للمساعدة على اختبار الزمالة هي ممتازة جدا وتباع من قبل الهيئة بمبلغ تقريبا والله أعلم من 2800 الى 3500 ريال .

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...
انا اختبرت مادتين من مواد الزمالة وهي الزكاة والضريبة + الانظمة التجارية صراحة الاسئلة اغلبها من الحقيبة لكن في اسئلة من خارج الحقيبة عبارة عن مواضيع لم تذكر في الحقيبة لكنها مذكورة في مواضيع مواد الزمالة على موقعهم اذا حاب تسأل اي سؤال انا مستعدة واي احد دخل اختبار المحاسبة تبع الزمالة ياليت يعطيني معلومات وجزاكم الله الف خير
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

امتحان الزمالة الخاص ب ال Socpa عبارة عن 5 مواد فى 7 اختبارات يتم عقدهم مرتين مثل امتحانات الزمالة الامريكية فى النظام القديم اما المواد هى

المحاسبة (ورقة اولى وورقة تانية)

المراجعة (ورقة اولى وورقة تانية)

الانظمة التجارية

فقه المعاملات

الزكاة والضريبة

يمكنك شراء حقائب التدريب اذا كنت فى الرياض من مبنى الهيئة الملحق بوزارة التجارة بحى الوزارات بالملز بمبلغ 3100 ريال اما عن رسوم العضوية فيمكنك الانتساب بمبلغ 200 ريال والحصول على كتابى المعايير المهنيه

ولاانصحك بدخول الدورات التدريبية لارتفاع تكاليفها والتى تصل الى 17000 ريال الا اذا دفعت لك جهة العمل لديك

والهيئة تعطى اعفاء من دخول اختبارات المحاسبة والمراجعة للحاصلين على الزمالة الامريكية او البريطانية او الكنديه والاكتفاء باختبار المعايير المهنيه كبديل ويعقد كبديل لاختبار المراجعه (الورقة الثانية)

الاختبارات فى مجملها ممتازة ونسبة النجاح عاليه والاسئلة مستواها مثالى فقط تحتاج الى قراءة الحقائب التدريبية بعناية والتركيز على المواضيع التى استخدمت بكثرة فى نماذج الاسئلة

وفقك الله اخى العزيز وتحت امرك فى اى استفسارات اخرى

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

رابط هذا التعليق
شارك

الذين هم خارج مدينة الريــاض كيف يحصلون على الحقائب وطريقة دفع القيمة ؟؟؟؟

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله

{ كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن}

(سبحان الله وبحمده)

(سبحان الله العظيم)

[متفق عليه]

رابط هذا التعليق
شارك

سوف اربفق لكم بعض النماذج من اسئلة اختبار مادة المحاسبة و هي فقط للتعرف على طريقة الاسئلة :

قامت شركة بيج المحدودة باستئجار معدة ما من شركة هوى المحدودة ، تم ذلك في 1/7/1988م على أن تكون مدة الإيجار 8 سنوات تنتهي في 30/6/1996م . عقد الإيجار يتطلب دفع 8 أقساط سنوية متساوية قيمة كل منها 600.000 دولار على أن يتم الدفع في 1/7 من كل عام ، وأول قسط تم دفعه في 1/7/1988م . نسبة الفائدة المتوقعة على العقد أعلاه من كلا الطرفين كانت 10% . السعر النقدي لتلك المعدة كان 3.520.000 دولار ، أما تكلفتها حسب سجلات شركة هوى فكانت 2.800.000 دولار . عقد الإيجار تم تصنيفه ، وكان حقاً ، عقد إيجار بيعي .

بناءا على المعلومات أعلاه ، ما هو الربح المحقق من عقد الإيجار البيعي أعلاه والإيرادات من الفوائد اللتان على شركة هوى المحدودة الاعتراف بهما للسنة المالية المنتهية في 31/12/1988م ؟

الربح المحقق من عقد الإيجار البيعي

الإيرادات من الفوائد

أ -720.000 176.000

ب -720.000 146.000

ج -45.000 176.000

د -45.000 146.000

الجواب

الإجابة الصحيحة هي (ب) : 720.000 – 146.000 دولار .

البيــان

دولار

السعر النقدي للمعدة 3.520.000

تكلفتها (2.800.000)

الربح المحقق من عقد بيع المعدة 720.000

إجمالي سعر المعدة 3.520.000

المبلغ المدفوع في 1\7\1988م (600.000)

الرصيد المتبقي 2.920.000

الفائدة لمدة 6 أشهر 5%

الفائدة للفترة من 1\7\1988م وحتى 31\12\1988م 146.000

وبذا تكون الإجابه (ب) هي الصحيحة وبقية الإجابة خطأ .

ملاحظة

السؤال السابق متعلق بموضوع عقود الايجار طويلة الاجل .

رابط هذا التعليق
شارك

في البداية أود شكركم على هذا الموضوع بخصوص SOCPA وحيث أنه لدي بعض الاستفسارات التي سأقوم بتلخيصها أدناه وأود من الأخوان الذين دخلوا اختبار مادة المحاسبة التعليق عليها :

-كم مرة دخلت اختبار المحاسبة ؟ كم الدرجات التي حصلت عليها في كل اختبار ؟

-ما هو مستوى الأسئلة متعددة الاختيار مقارنة بالأسئلة الموجودة بالحقيبة التدريبية ؟

-كما هو معلوم لديكم أن منهج المحاسبة مكون من(17) قسم (موضوع) .... ما هي الأقسام (المواضيع) التي تم التركيز عليها في الأسئلة متعددة الاختيار ؟

-هل جاءت أسئلة اختيارية في القسم الأول (الإطار النظري للمحاسبة المالية)؟

-ما هي الأقسام (المواضيع) التي تم تجاهلها (لم يأتي منها أسئلة) في الأسئلة متعددة الاختيار ؟

-كما هو معلوم أن الأسئلة المقالية عددها (6) أسئلة .... ما هي الأقسام (المواضيع) التي جاءت منها الأسئلة ؟ بالتفصيل إن أمكنكم ذلك

ولكم خالص التحية وتقديري ،،،

أخوكم / أبو فيصل

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
  • بعد 3 شهور...

أستاذي الكريم وأخي الفاضل بن خلدون،،،

ذكرت ـ حفظك الله ورعاك ـ أن عندك الحقيبة التدربيبة ولم تحدد سعرها بالضبط فهل يوجد سعر أرخص من هذا أو إمكانية لتحميلها من موقع معين أو تصويرها أو نسخها،،،

إيميلي rs1408@gmail.com

والعلم يزيد بالإنفاق

والدال على الخير كفاعله

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

شكراً على المعلومات القيمه الوارده في الردوود والشكر لصاحب الموضوع

واود اضافت هذا الرابط لمن اراد الاشتراك في النشره البريديه للهيئه السعودية للمحاسبين القانوني

http://www.socpa.org.sa/

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

موضوع شيق وشكرا لكم .

وانا انوي ان شاء الله الدخول في الامتحانات في السنة القادمة .

ولو هناك امكانية لتكوين مجموعة للمذكرة في مدينة الرياض او علي الموقع منتديات محاسبة دوت نت فيكون ذلك طيب جدا .

وهذا ايميلي jahaf2020@yahoo.com

تم تعديل بواسطة علي ابراهيم
رابط هذا التعليق
شارك

منقول من صحيفة الشرق الاوسط:

تتنافس نحو 50 محاسبة من الرياض والدمام وجدة في أواخر ديسمبر المقبل على كسر احادية الحضور النسوي في زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، التي تقيس كفاءة المتقدمين في المعرفة النظرية والقدرة التطبيقية ومدى إدراك المسؤولية المهنية، وذلك بعد أن احتفت الهيئة العام الماضي بحصول أول امرأة على شهادة الزمالة التي ظلت لحوالي 15 سنة حكراً على الرجال فقط.

وأكد الدكتور أحمد المغامس، أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، في اتصال هاتفي لـ «الشرق الأوسط»، أن اختبار الزمالة موحد للرجال والنساء من حيث المحتوى وعدد المواد وتاريخ عقده، وأن الاختلاف الوحيد يكمن في الفصل بينهما، مشيراً إلى وجود مجموعة من المحاسبات ممن تمكنَّ من اجتياز مادة أو اثنتين خلال دورة واحدة كون نظام الاختبار يسمح بتقسيط المواد البالغ عددها خمساً على الدورات، شريطة أن لا يتجاوز ذلك حدود الخمس سنوات.

وكشف المغامس بأن اختبار زمالة الهيئة المعمول به منذ نحو 15 سنة تقدم إليه حوالي 2000 محاسب ولم يستطع اجتيازه إلا قرابة 281 فقط، أي نحو 14 في المائة من اجمالي المتقدمين، في حين علق المغامس على ما يـُقال في أوساط المحاسبين من كون اختبار الزمالة مرهقا وصعبا، بالقول ان هذا الاختبار يرفع من مستوى خريجي أقسام المحاسبة ويحتاج الكثير من الجهد والتفرغ والتنظيم المسبق.

وبسؤال المغامس عن إمكانية إنهاء احتكار مواقع اختبارات الزمالة التي تقدمها الهيئة مرتين سنوياً على الرياض والدمام وجدة فقط، أفصح أن هناك توجها لفتح المجال في الوصول لمدن سعودية أخرى شريطة أن لا يقل عدد المتقدمين للاختبار عن 12 شخصا، مشيراً إلى التكلفة التي يتكبدها كل متقدم للاختبار، حيث أوضح أن رسوم الاختبار لأول مرة تبلغ 1000 ريال، في حين أن رسم دخول اختبار أي مادة يبلغ 200 ريال.

وفي ذات المحور، انتقد أمين عام هيئة المحاسبين مخرجات بعض كليات المحاسبة في السعودية، موضحاً أن المثلث التعليمي يشتمل على ثلاثة أضلاع هي الطالب والأستاذ والمادة، حيث يرى أن هناك تأخراً في مواكبة التغيرات العلمية للمحاسبة داخل الجهات الأكاديمية، متعجباً من وجود كتب تجاوز تاريخ نشرها الـ 20 سنة وما زالت تدرس في الكليات السعودية، مشدداً على أن المحاسبة مهنة تتطور بشكل دائم.

وتطرق المغامس إلى أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في دعم صناديق البحث العلمي، وطالب بضرورة إنشاء وتمويل كرسي بحث للمحاسبة تتبناه إحدى الجامعات السعودية وذلك على غرار الكثير من التخصصات الجامعية الأخرى، وهو ما يعلق عليه بالقول «إن المحاسبة هي العمود الفقري لأي منشأة تجارية»، فيما أشار إلى جهود الهيئة التي أوضح أنها حازت اعترافا دوليا بأفضليتها عربياً، مرجعاً ذلك لتكاملها ومواكبتها لكل جديد.

وحديثاً، قدمت هيئة المحاسبين السعوديين منحاً دراسية للطلبة المتميزين من خريجي قسم المحاسبة، والتي يتقدم الخريج بموجبها لاختبار زمالة الهيئة مع إعفائه من الرسوم المقررة، في حين أفادت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني بأن الـمعهد الأميركي للمحاسبين الإداريين أعفى الحاصلين على زمالة الهيئة من مواد في اختبارات cma و cia، وأفادت الهيئة بأن هذا القرار يأتي اعترافاً بما حققته زمالة الهيئة من نجاح ويعكس التقدم الذي وصلت إليه مهنة المحاسبة والمراجعة في السعودية. تجدر الإشارة إلى أن عدد أعضاء هيئة المحاسبين يبلغ قرابة 340 شخصاً منهم الممارسون، الذين يحملون تراخيص وعددهم 173 والباقون يعملون إما في الشركات أو الجهات الحكومية كموظفين وليست لديهم تراخيص، في حين أن عدد مكاتب المحاسبة يقدر بحوالي 124 مكتباً، وعليه، فإن الـ 173 محاسباً مرخص لهم ويعملون ضمن هذه المكاتب.

رابط هذا التعليق
شارك

منحة للمحاسبين والمحاسبات السعوديين من الهيئة المالية للحصول على الزمالة

منقول من صحيفة عكاظ

أبرمت هيئة السوق المالية اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لتقديم مئة منحة سنويا ابتداء من العام 2009م يتم تخصيصها للسعوديين والسعوديات الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة، تتكفل هيئة السوق المالية بكافة الرسوم المالية المتعلقة بالتقدم لاختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين للحاصلين على هذه المنح. تهدف الهيئة من ذلك للإسهام في جهود إعداد وتأهيل كفاءات وطنية مدربة ومؤهلة تأهيلا كافيا في حقل المحاسبة الذي يشهد طلبا كبيرا على الكفاءات المؤهلة مهنيا، وتلبية الاحتياج المستقبلي لقطاعات السوق المالية المختلفة واحتياج مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال توفير كفاءات ذات قدرات عالية.

ويأتي هذا التوجه منسجما مع سياسة المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها هيئة السوق المالية والتي تساهم بدورها في تحقيق أحد أهداف الهيئة ألا وهو تنظيم وتطوير السوق المالية، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية.

وحول شروط الحصول على المنحة وضعت الهيئة عدة شروط منها:

- أن يكون المتقدم سعودي أو سعودية الجنسية.

- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة كحد أدنى من إحدى الجامعات المعترف بها.

- ألا يقل التقدير العام عن جيد جدا (3 من 4 أو 3.75 من 5).

- ألا يكون مضى على الحصول على آخر درجة علمية أكثر من خمس سنوات.

- تعبئة نموذج التقدم للمنحة وتقديمه قبل شهر على الأقل من تاريخ عقد الاختبار من خلال موقع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين www.socpa.org.sa.

- ألا يكون سبق له التقدم لاختبار زمالة الهيئة.

وأكدت الهيئة أنها تتحمل الرسوم المقررة للاختبار لكل متقدم تنطبق علية الشروط بمبلغ لا يتجاوز (2000 ريال) تدفع عن المتقدم لسداد رسوم دخول الاختبار لأول مرة البالغة ألف ريال وكذلك سداد رسم عن كل مادة من مواد الاختبار.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

حيالله الشباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للاسئلة كالتالي :

المحاسبة - الورقة الاولى 90 سؤال اختياري

المحاسبة - الورقة الثانية 6 اسئلة مقالي

والصعوبة في مادة المحاسبة يعني اذا عديت المحاسبة اعتبر ان الزمالة معاك بإذن الله

وتحتاج وقت للمذاكرة لايقل عن شهرين .

وهناك مركز اسمه الاحتراف يقدم دورات مكثفة بالمحاسبة والمراجعة للدكتور وليد الشباني .

وانا سمعت ان الاسئلة مترجمة من الـــ cpa

ومن المستحيل انك تحصل اسئلة سابقة لهم او نماذج لأنهم حريصين جدا على عدم نشرها ( مخالفة للشفافيه ) هههههههههههههه

والحقيقه انا دخلت الاختبارات كلها وعديت في ماده واحده فقط لكن درجتي بالمحاسبة كانت 17 من 100 طبعا كنت مذاكر وكنت داخل الدورة المكثفة لكن الحمد لله على كل حال عشان كذا جتني صدمه وغيرت الخطه الخمسية الى شهادة المدقق الداخلي ( يقولون تبي تصير باللغه العربية ) منها استفيد لغة ومنها الشهاده والله اللي يكتب اللي فيه الخير

والله يوفق الجميع ..

وللاستفسار والمساعده هذا ايميلي وانا اشد على ايدي الاخوان بتكوين قروب خاااااص بهذه الزمالة .

adorable-999@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

حيالله الشباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للاسئلة كالتالي :

المحاسبة - الورقة الاولى 90 سؤال اختياري

المحاسبة - الورقة الثانية 6 اسئلة مقالي

والصعوبة في مادة المحاسبة يعني اذا عديت المحاسبة اعتبر ان الزمالة معاك بإذن الله

وتحتاج وقت للمذاكرة لايقل عن شهرين .

وهناك مركز اسمه الاحتراف يقدم دورات مكثفة بالمحاسبة والمراجعة للدكتور وليد الشباني .

وانا سمعت ان الاسئلة مترجمة من الـــ cpa

ومن المستحيل انك تحصل اسئلة سابقة لهم او نماذج لأنهم حريصين جدا على عدم نشرها ( مخالفة للشفافيه ) هههههههههههههه

والحقيقه انا دخلت الاختبارات كلها وعديت في ماده واحده فقط لكن درجتي بالمحاسبة كانت 17 من 100 طبعا كنت مذاكر وكنت داخل الدورة المكثفة لكن الحمد لله على كل حال عشان كذا جتني صدمه وغيرت الخطه الخمسية الى شهادة المدقق الداخلي ( يقولون تبي تصير باللغه العربية ) منها استفيد لغة ومنها الشهاده والله اللي يكتب اللي فيه الخير

والله يوفق الجميع ..

وللاستفسار والمساعده هذا ايميلي وانا اشد على ايدي الاخوان بتكوين قروب خاااااص بهذه الزمالة .

adorable-999@hotmail.com

اسمحلي اخي الكريم ليس صحيحا انك اذا اجتزت المحاسبة تعتبر الزمالة في جيبك

صحيح ان فقه المعاملات والانظمة التجارية مواد سهله و يمكن استيعابها بسرعة ولكن المراجعة و الضرائب مواد تخصصية لا يمكن ان تتجاوزها بدون اعداد اكثر من جيد لها

عموما حظ اوفر بالنسبة لاختبارك ولا تيأس ربما لك فيها خيرة

تقبل مروري اخي الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

الحمد لله أخيرآ و بعد 4 امتحانات فى مادة المحاسبة نجحت حتى انى فكرت انى ما بنجح أبدآ

الطريقة الأمثل للنجاح تقسيم ال 5 مواد الى مجموعتان

1- محاسبة و احدى المواد فقه المعاملات او النظم

2- مراجعة و ضريبة وزكاة

بس طريقتى كانت 3 مواد نظم +فقه+ضريبة

ونجحت من اول أحختبار 87+67+65 درجة

المرة البعدها محاسبة و مراجعة 40+60

ثم محاسبة 56 ثم 51 ثم 60 درجة

مع العلم الكتب وحدها لا تفيد

التوفيق للجميع و اى مساعدة يا شباب

ماجيك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

انا دخلت على الموقع ولقيت ملف حملته فعرفت انى لو عايز احضر المحاضرات هتكون تكاليف عالية لكن لو عايز بس المادة اشتريها وادخل الامتحان اعتقد ان المبلغ هيقل كتير اوى لكن المهم هل الدورة دى كويسة تخليني قادر على اعداد القوائم ومتابعه العمل فى مؤسستى يعنى بتدينى اللى معرفتش اخده من الدراسة ولا مش كفاية - هم حاجة الخبرة بعد الشهادة والاستفادة عشان الشغل العملى مش شهادة وبس ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ،،،

انا محاسب واود دخول اختباار الهيئة للدورة القادمة نهاية 2009م ، والى الان لم استعد لخوض الاختبارات ، ان شاء الله من الاسبوع القادم ابدأ الاستعداد اي قبل الاختبار بحوالي شهرين فقط ،، اتمنى من الاخوان الذين لهم تجربة سابقة عن اختبار الزمالة ان ينصحوني ويوجهوني حول الاختبار وكم مادة اختبرها في هذه الدورة وماهي المواد الانسب لية وللفترة المحدودة المتبقية بحكم اني موظف وغير متفرغ وهل كتب الهيئة كافية لخوض الاختبار اصدار العام الماضي 2008 وهل هناك تغيير فيها هذا العام ،،، خاص تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

انا مش سعودى يا تري لى الحق ان احصل على هذه الشهادة 

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...