اذهب الي المحتوي

البطاله وانواعها


gouda

المشاركات الموصى بها

من اهم المشاكل التي تواجه مغظم دول العالم سواء المتقدمه او المتخلفه هي البطالهوالسبب انها تمثل اهدار لاهم مورد من موارد النتاج وهو عنصر العمل.

ماهو معدل البطاله؟

معدل البطاله هو خارج قسمة اعداد المتعطلين القادرين علي العمل علي/عدد القوه العامله القادره علي الغمل فعلا

(مثال)

اذا كان عدد السكان 60مليون نسمه وعدد السكان القاجرين علي العمل حوالي 20 مليون نسمه منهم 16مليون عاملين بالفعل و 4 مليون عاطلين عن العمل فان معدا البطاله = 4/20=20% تقريبا

اما عن انواع البطاله فيمكن التميز بينهم كاتالي

البطاله المقنعه

تعني وجود عدد كبير من العاملين في بعض القطاعات بحيث اذا سحبو من هذا العمل لن يتاثر الانتاج (العماله الزايده اللي مالهاش لازمه يعني)زي المكاتب الحكوميه في الادارات الحكوميه صح!

البطاله الهيكيليه

هي البطاله التي تنشا من وجود اختلال بين مختلف عناصر الانتاجوخصوصا عنصر العملويظهر هذا النوع في البلدان الناميه محدش فاهم صح؟

يعني عندنا في مصر عماله زايده (بالهبل:P:p) بس غير مدربه بالنقارنه بعوامل الانتاج الاخري وهي وجود ندره مثلا في الموارد الطبيعيه وراس المال وكمـــــــــــــــــــــــــ:)ـــــــــــــــــان التنظيم ولذلك هنا في مصر يوجد بطاله هيكيليه.

البطاله الموسميه

اي ان العمال لا يعملون طوال العام مث (عمال الحليج) وتشير الاحصائيات ان العامل المصري لايعمل الا 160يوما فقط طوال العام ويظل بلا عمل طوال بقيه العام.

البطاله الاحتكاكيه

هي البطاله التس تنشا من ترك الافراد لاعمالهم من اجل الحصول علي دورات تدريبه في مجال العمل والتي من شانها ان تزيد خبرتهم وكفائتهم وانتاجيتهم.

البطاله السافره

هي البطاله التي تنشا من وجود عمال قادرين علي العمل وراغبين فيه عند المستويات المختلفه للاسعار

ولكنهم لا يجدونه مثل خريجو الجامعات والمعاهد والدبلومات.

البطاله الاختياريه

وجود عمال قادرين علي العمل مع وجود فرص عمل متاحه ولكنهم لا يرغبون فيه وذلك قد يكون لاسباب عائليه او اجتماعيه خاصه بهؤلاء الافراد او بسبب رفضهم العمل بالاجر السائد في بعض القطاعات.

البطاله الريعيه

يقصد بها قيام بعض الافراد في لامجتمع ياعمال لاترتيط باي فرع من فروع النشاط الاقتصادي المنظم مثل البعه الجائلين والحوامه وممارسه النشطه الجراميه واللاخلاقيه بمختلف انواعها كالسرقه والدعاره وغير ذلك من النشطه التي يجرمها القانون.
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...