اذهب الي المحتوي

كيفية إعداد الموازنات التقديرية في شركات المقاولات


المشاركات الموصى بها

السادة الأفاضل /

يرجى منكم المساعدة في شرح كيفية إعداد الموازنات التقديرية في شركات المقاولات وكيفية مراقبة هذه الموازنات وتحديد الإنحرافات وتوجيهها (مع إرفاق نماذج إن أمكن)كما يرجى التطرق إلى بعض التقارير المالية المتقدمة والتي يمكن عرضها على الإدارة شهريا في شركات المقاولات. وجزاكم الله كل الخير.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

شكرا لطارح الموضوع أعتقد أن الموضوع هام جدا و أضم صوتي الى صوته يرجى ممن عنده أي معلومات بخصوص شركات المقاولات أن لا يبخل علينا بها شكرا جزيلا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اهلا اخواني

والله بصراحه عندي طريقة اعدادها

بس مو لشركات مقاولات خاصه

وانا لسا ادرس يعني شوي سامحوني لو الشرح مو كويس

تبغون انزلها لكم

او تحتاجون شركات المقاوله لا بد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 أسابيع بعد ...

السادة الأفاضل /

يرجى منكم المساعدة في شرح كيفية إعداد الموازنات التقديرية في شركات المقاولات وكيفية مراقبة هذه الموازنات وتحديد الإنحرافات وتوجيهها (مع إرفاق نماذج إن أمكن)كما يرجى التطرق إلى بعض التقارير المالية المتقدمة والتي يمكن عرضها على الإدارة شهريا في شركات المقاولات. وجزاكم الله كل الخير.

الفكره واحده في كل المجالات يعني الخطوات واحده عشان المحاسبة محاسبه خواتك في إعداد الموازانات التقديريه

- قم بإعداد تقديرات أو تنبؤات بحجم المبيعات وكذلك التحصيلات بتحديد قيمة كل من المبيعات النقدية والأجل وتواريخ التحصيل أو فترات التحصيل للتنبؤ بالتدفقات النقديه

- قم بإعداد تقديرات المشتريات النقدية والأجله وكذلك أوراق الدفع وخلافه

- قم بإعداد تقديرات بالإحتياجات من المصروفات

- قم بتقدير إحتياجاتك من الأصول

- قم بعمل قائمة الدخل التقديريه بناءاً على التقديرات السابقه

- من خلال قوائم الدخل قم بعمل موازنة تقديريه بناءاً على أرقام السابقة من قائمة الدخل التقديريه وأصولك وهيكل التمويل لديك ويكون الفرق هو إحتياجاتك لو كانت الأصول أكبر من حجم حقوق الملكية فستكون بحاجة لتمويل قم بإعداد هيكله له

- وبعد كل هذا يمكنك إعداد قائمة بالتدفقات النقدية المقدره أو التنبؤ بها من خلال التقديرات

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 6 شهور بعد ...

السادة الافاضل / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

ان موضوع اعداد الموازنات التقديرية لمن الاهمية لبمكان ومن ثم ارجو من حضرات السادة المتواجدين محاولة النفع العام لمن طلب كيفية اعداد تلك الموازنات وانى مستعد لاى سؤال او استفسار عن هذة الموازنات.ويمكنكم مراسلتى على البريد التالى

accAmrRoby@yahoo.com

فقط قوموا بارسال الاسئلة او الاستفسارات وسأقوم بالرد على حضراتكم

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

بالنسبه لموضوع الموازنه التقديريه لشركات المقاولات

ارجو ان استطيع توضيح فكرتي لك في هذا الموضوع

اولا بالنسبه لعمل موازنه تقديريه لشركه مقاولات

فإن عمل موازنه لشركه مقاولات مثل الشركات الاخرى بيكون صعب شيئا ما وكل الشركات المتعلق اعمالها بالمشاريع ولكني دعني اوضح لك ولبقيه الأخوه كيفيه التنبئ ووضع الارقام التقديريه لي الشركات التي تعمل بالمشاريع الطويله

كل طرق التي تسلكها اي إداره لمراقبه ومعرفه الانحرافات ومعالجتها تكون في الغالب بلا أساس وتعتمد الشركات في العاده على الرقابه العينيه وتعين مشرفين وهكذا

لا يجود نظام للرقابه او معرفه الاخطاء بدون نظام اي لا يمكن معرفه الانحرافات بدون ان يكون لدينا رقم نستطيع من خلاله ان نقول هذا انحراف

سوف اوضح لك طريقتين في عمل ما يجعل الاداره الماليه فعاله في توجيه الاداره وكشف الانحرافات

الجز الاول : وهو الجز السهل البسيط

الان كيفيه وضع ما هو شبيه بالموازنه التقديريه للشركه واعطيكم بعض الافكار

من خلال دراسه العام السابق و المصرفات والايرادات ونسب الانجاز وبالاتفاق مع الادراه الفنيه لتوضيح حجم المشاريع المطلوب لهذا العام والتطور المراد في حجم المشاريع وما يعطي خطط للادراه الفنيه بالحاجه للكوادر لهذا التطور ام عدم الاحتياج حاليا

ومن حجم المشاريع تستطيع اعطاء ارقام تقديريه عن كلا من المصروفات العموميه والادرايه وتفصيلاتها وكذلك تكاليف المشاريع وتفصيلاتها والارباح و يكون عن طريق استنباط نسب من العام السابق

كمثال كان حجم المشاريع 100000

وتكاليف المشاريع 60000 ( 40 مواد ، 20 عمال)

ومصروفات ادرايه 20000

ومصروفات اخري 5000

فتكون الايرادات 15000

في العام الجديد كان حجم المشاريع المنفذ المتوقع 150000

فتستطيع توقع المصروفات من العام السابق بنفس النسب تقريبا او مقربه منها شيئا ما

حجم المشاريع 150000

تكاليف المشاريع 90000 (60 مواد ، 30 عمال)

مصروفات ادرايه 30000

مصروفات اخرى 7500

فتكون الايرادات المتوقع 22500

وهكذا وطبعا بالتفصيلات مثل تفصيلات المصروفات الادرايه وهكذا وتكون المهمه في متابعه نسب الانجاز المقترحه وكذلك نسبه الصرف والانفاق

الجز الثاني : وهو الجزء الحرفي الصعب

سوف اوضح جزء مهم جدا في شركات المقاولات ومع اهميته في بعض الاحيان لا تعمله العديد من شركات المقاولات وفي بعض الاحيان تعمله شركات المقاولات بعيدا عن القسم الماليه وتكون فعاليته ضعيفه

عند اخذ مشاريع للشركه هناك قسم يقوم بي تقييم المشروعات او ما يسمى بتسعير المشروع وهذا التسعير والتقيم تعمله الشركه لكي تستطيع اخذ المشروع وقبل البدء في المشروع وهذا التقيم هو عباره عن تسعير كل عمليه وتفصيل العمليات تفصيلا وتسعير كل شئ

ما يهمنا من التقييم أنه يكون به تسعير كل شئ والارباح المتوقعه وكذلك المصروفات الادرايه المتوقعه عن المشاريع وكذلك وقت المشروع ومتى يبدأ ومتى ينتهي وياخذ في الاعتبارات ايام الاجازات والوقت الاضافي

المهم من كل هذا واسف للاطاله ولكن لتوضيح الفكره

هناك ورقه يعملها القسم الفني لعمليه الانجاز هو توضيح كل العمليات ومتى تبدأ ومتى تنتهي وتسلسل العمليات مع بعضها ويتم عملها ببعض البرامج مثل البريفيرا او MS project

هذه الوقه تسمى TimeSheet

ماعليك ان تطلب TimeSheet وتجلس مع المسعر لعمل ما يسمى Project CashFlow وهو خريطه التدفق للمشروع

بان ورقه الوقت او التيم شيت بها كل الاعمال فكمثال شهر مايو مكتوبه به اعمال الطابوق تكمله 20 في المائه واعمال التسليح 70 في المائه فمن خلال التسعير تستطيع معرفه تكاليف المشاريع لهذا الشهر بمجموع 20 في المائه من الطابوق مع 70 في المائه من اعمال التسليح ولنفترض انها كانت عباره عن 120 الف وكانت نسبه الربح في المشروع 20 بالمائه اي ان الاعمال المنجزه التي سوف ترسل للاستشاري للاعتماد سوف تكون 145 الف وطبعا تضع في اعتبارك ان هناك 10 في المائه لن يقبلهم الاستشاري يعني سوف تكون نسبه الانجاز الذي سوف يعتمدها الاستشاري 130.5 الف فتستخرج من هذا

ان تكاليف المشاريع في شهر مايو 120

والايرادات المتوقعه 130.5 مع الوضع في الاعتبار كم المده التي يدفع المالك الدفعه بعد الاعتماد

ومن هذا يكون لديك تكاليف المشاريع لهذا الشهر وفي العاده تكون تكاليف المشاريع مواد واجور والاجور تدفع بعد شهر او في نهايه الشهر والمواد تدفع بعد ثلاث شهور

ومع جلسه عمل مع المسعر والاداره الفنيه توضع النقط على الحروف

وكذلك بالنسبه لي دليل الحسابات لديك بيكون متوافق مع بنود التسعير وتستطيع بعد ذلك وضع مبالغ تقديريه للمشروع وكل مشروع وهكذا يكون لديك دليل كامل متوقع عن المشاريع وتستطيع استخراج الانحرافات التي سوف توجها للاداره الفنيه لابداء الراي في هذا الانحراف

انا اسف على التطويل وما اعرفش هل وضحت وجهت نظري في الجزء الثاني لان الموضع صعب وحرفي جدا ويدخل في الادراه الفنيه بشكل كبير ومعظم النتائج تستخرج من مناقشتك للجانب الفني لاستنباط مواعيد محدده واوقات محدده تستطيع ان تضعها تقدريه لك

اتمني ان تكون الفكره وصلت وحاليا انا لا اعمل بشركه مقاولات ولكن كان عندي اوراق قديمه فعند تحصيلها سوف اعمل لك منها سكانر لتبين شكل التيم شيت والتدفق النقدي للمشروع واعتقد لو طلبتها من القسم الفني التي موجوده لديه فعلا سوف تتضح لك الصوره

تحياتي واحتراماتي

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...