اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

بالاطلاع علي تجارب الدول العربية في بناء معاييرها للمحاسبة نجد ان معظمها يتميز بخصائص: البعد عن اصدار معايير اسلامية للمحاسبة – عدم وجود تنظيم متكامل لاصدارها ومتابعتها بكل جديد – عدم وجود موقع مستقل علي الانترنت لمتابعتها وغير ذلك. وعلي خلاف ذلك لاحظ الباحث تميز التجربة الماليزية وشمولها لاهم المعايير الاسلامية. كذلك تصدر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية AAOIFI بالبحرين معايير محاسبية طبقا للشريعة الاسلامية لم يتم الاستفادة منها بعد بالكامل.

وقد دفعت تلك الاعتبارات الباحث لبحث موضوع بيان سبل استكمال بناء تلك المعايير الوطنية والعربية. وقد تناول البحث هذه الاعتبارات من خلال قسمين: الاول شمل دراسة مقارنة لخصائص بناء المعايير في الدول والهيئات الوطنية والعربية، وعرض وتقييم التجارب المصرية والماليزية والسعودية ومجلس التعاون الخليجي في بناء معايير المحاسبة المالية. اما القسم الثاني فشمل اطارا مقترحا لبناء المعايير الاسلامية لمحاسبة الزكاة السعودي وعرض القوائم المالية في المؤسسات المالية الاسلامية من المعيار الماليزي.

وقد انتهي البحث الي بيان مدي شمول وجودة التجربة الماليرية واوجة قصور واستكمال التجارب العربية في بناء المعايير المحاسبية من خلال: ضرورة استكمال محورها التنظيمي وانشاء مجالس معايير المحاسبة ومواقعها علي الانترنت وبناء معاييرها الاسلامية ودعمها بكل جديد. ويتعين قي هذا الشأن الاسترشاد بتجربة الـ 21 معيار اسلامي Shari’a Standards (SSs) التي اصدرتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions عام 2005 بمملكة البحرين.

انقر:

http://mstawfik.tripod.com/is.pdf

Dr. Mohamed Sherif Tawfik

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

بحث ممتاز جدا . أرغب في قراءة المزيد عن المعايير المحاسبية بصفة عامة و بصفة خاصة المعايير المحاسبية المصرية . أرجو التكرم بمساعدتي في ذلك . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام ،

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 شهور بعد ...
  • 1 سنة بعد ...

بسم الله الرحمن الرحيم الدكتور الفاضل/ محمد شريف توفيق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طالب دكتوراة في روسيا الاتحادية ارغب في الحصول على مراجع عن المحاسبة الاسلامية وايضا عن معاير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الاسلامة لاني بحثت عنها كثير في الانترنت ولكن بلا جدوى وايضا صعوبة الحصول على تلك الكتب والمراجع هنا في روسيا اذا امكن ارسال لي هذه المراجع بالانترنت او اذا يوجد مواقع يمكن تنزيل ذلك منها مع جزيل شكري وتقديري ايضا الرسالة موجهة الي الاخوة الاعضاء الكرام جمال بريد الكتروني (jeemy50@hotmail.com)

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...