اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته زملائي الاعزاء ممكن انا محاسب في شركه كبري وانتقلت الي قسم accounts payable& purchasing فاريد معلومات او نصائح او افكار ومعرفه كيف اعمل تقرير وطرقه التقارير علما بان الشركه شركه استثمارية

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي الفاضل / انت في محاسبة الموردين والمشتريات

والموردين ينقسون قسمان في الشركات الكبرى موردين محليين وموردين خارجيين والأهم والأخطر هنا هم الخارجين يعني التعامل يتم عن طريق غالبا الدفعات المقدمة ظمن الأعتمادات المالية ، دفعات الفواتير بالحساب حسب النظام المتفق عليه السداد بعد 60-90-12-180 يوما .

الدور المحاسبي التحقق من أن فواتير المشتريات تم تقيدها ضمن المخزون حسب الأصول وألأعراف المتبعة مقارنة الفاتورة مع ما تم تقيده بالحساب من تاريخ الفاتورة وتاريخ إستحقاق الفاتورة وسعر الصرف في ذلك اليوم عمل جدول للدفعات المالية وتاريخ استحقاقها وعند السداد التحقق من كيفية طريقة السداد يعني إذا كان السداد بعد فترات زمنية يجب ان تتحقق من حسابات البنك المحول عليه ، العملة الأجنبية المراد التحويل بها ، عنوان البنك المرسل له ، رقم البنك ، إشعار المورد الأجنبي بعد إنتها ء التحويل أنك قد قمت بسداد الفواتير المذكورة في القائمة التي سوف تقوم بإرسالها له .

متابعة كذلك المستحق على المورد من الألتزامات لك مثل العمولات والذي يعتمد على طبيعة النشاط الذي تقمومون به .

كذلك عليك متابعة إرصد البنوك قبل تحويل أية مبالغ

كذلك عليك مطالبة الورد شهريا بكشف حساب مقابل كل دفعه حتى يتم مطابقة رصيدك مع رصيد المورد وعمل التسويات الشهرية للحسابات

عمل كشف شهري للأدارة المالية بقيمة الدفعات المالية الواجب توافرها خلال الشهر لسداد فواتير الموردين

والله يوفقك في وظيفتك الجديدة

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أستاذي الفاضل اشكرك جدا علي أفاداتك المميزه لاكن اريد كيف طرقه عمل تقارير وكيفه اتميز في عملي علما اني السستم الي اعمل عليه هو الاوركل لو ترسلي بس تقارير او مواقع لديها تقارير فلك كل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل تحية طيبة وبعد

العمل فيقسم الموردين ولمشتريات يعد من الأقسام المميزة والصعبة في نفس الوقت ( من وجهة نظري )

وكما قال الأستاذ Bishara لا بد من التفرقة من بين الموردين الداخلين والخارجيين

1- الموردين المحليينLocal Supplier : لا توجد مشاكل كثيره بهم من حيث المشتريات منهم فقد يتم الشراء مباشرة منهم أو عن طريق طلب شراء ويجب أن تكون لديك نسخة من طلب الشرا ( ويسمى طلب شراء محلي ) L.P.O ( Local Purchase Order ). فيتم مطابقة طلب الشراء مع الفاتورة الواردة من المورد مع إذونات الإستلام بالمخازن . ويتم مراجعة شروط الدفع المذكورة في طلب الشراء وغالبا ما يحدد تاريخ بعد التسليم مثلا ب15 يوم أو أن الدفع عند التسليم. كما يجب الإنتباه إلى شروط التسسليم هل مخازن المورد أم مخازننا حتى يمكنك تحديد تكلفة النقل والتحميل والتنزيل وإضافتها على تكلقة المشتريات للوصول إلى تكلقة الوحدة.

2- الموردين الخارجيين Foreigner Suppliers

هؤلاء هم فيهم المشاكل الكثيرة ولكن أهم شئ من وجهة نظري ما يلي

** الطريق الرسمي للتعامل مع المورد الخارجي تتم كالتالي

يتم إرسال طلب عرض سعر Inquiry فيقوم بالرد علينا بعرض السعر Quotation وإذا تمت الموافقة على عرض السعر المقدم من المورد نقوم بإرسال Order Confirmation وهو طلب الشراء او تأكيد طلب الشراء وبناءا عليه يقوم المورد بإرسا ل مايسمى ب

Proforma Invoice ( لا تسألني عن معناها فقد سألت عنها كثيرا ولم أجد ترجمة عربية لها حتي كلمة Proforma باللغة الإنجليزية لا توجد لها معني ) بس اللي أعرفه إنها يكون فيها مايلي ( الكميات والأسعار ووصف المواد و شروط الدفع وشروط التسليم أية شروط يضعها المورد ).

** وبداية إهتمام المحاسب هنا من ال Proforma Invoice فبناء على شروط الدفع يتم إعداد المستندات حيث إما إن الدفع بتحويل بنكي Telex Transfer أو عن طريق إعتماد مستندي L.c. أو عن طريق نسبة بتحويل بنكي ونسبة بإعتماد وملاحظة الدفع المقدم أم بعد التوريد .

كما توجد شروط التسليم وهي في غاية الأهمية حيث أننا لدينا عدة أنوا من التسليم

CFR النفقات و أجور الشحن(ميناء المقصد معين).

FOB تسليم ظهر السفينة(ميناء الشحن معين)

CIF النفقات و التأمين و أجور الشحن(ميناء المقصد معين)

ولكل شرط إلتزماته على المورد وعلى العميل.

وإليك هذا الرابط يمكن أن يساعدك على فهم هذا شروط الشحن والتأمين على البضاعة المستوردة

http://www.shipping-sy.com/arabic/dictionary.php

** كما يجب عليك مراجعة القوانين الجمركية في بلدك

** مراجعة البنك الخاص بك حول شروط فتح الإعتمادات و يمكنك إحضار نموذج فارغ

( LC Application ) من البنك والإستفسار عن كل الشروط التي فيه وماذا يترتب على أي إختيار تقوم به أو اي شرط يتم وضعه

** لا تتردد لحظة إذا كلفت بعمل تحويل بنكي أو إعتماد عند عدم معرفتك بأي شرط في السئوال عنه سواء ممن هو أقدم منك أو من موظفي البنك مباشرة لإن الخطأ فيه مشكلة كبيرة قد لا يمكن تصحيحها .

أتمنى من الله أن أكون قد وفقت في تقديم معلومة ولو بسيطة عن قسم المشتريات والمورين.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 شهور بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...