اذهب الي المحتوي

أخلاقيات الأعمال المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات


المشاركات الموصى بها

أخلاقيات الأعمال المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات

يشير مصطلح الأخلاق (Ethics) إلى أنه : دلالة عن معايير مقبولة بالأجماع تتعلق بالسلوكيات الخاصة بالتعامل أو المهنة أو التجارة أو التخصص .

ويشير بعض الباحثين إلى أن الأخلاق ـ بصورة عامة ـ تمثل معايير للتصرفات والسلوك التي نتوقع أن يتبعها الناس ، وتتعلق الأخلاق الشخصية بفعاليات الفرد اليومية ، أما أخلاقيات الأعمال فتتعلق بسلوكيات الأفراد في نشاطاتهم العملية المختلفة ، وهذا يشمل طريقة تعاملهم مع زملائهم ، والزبائن ، وأي شخص آخر تتعامل الوحدة الأقتصادية معه .

أما أخلاقيات الأعمال فهي تمثل "الأطار الشامل الذي يحكم التصرفات والأفعال تجاه شيء ما، وتوضح ما هو مقبول أو صحيح وما هو مرفوض أو خاطىء بشكل نسبي في ضوء المعايير السائدة في المجتمع بحكم العرف والقانون ، والذي تلعب فيه الثقافة المنظمية والقيم وأنظمة المنظمة وأصحاب المصالح دوراً أساسياً في تحديده ".

وآستناداً إلى ما تقدم يمكن القول أن أخلاقيات العمل المحاسبي سوف تتعلق بمجموعة المعايير التي تحكم مهنة المحاسبة والتي يتم من خلالها الحكم على التصرفات الشخصية للمحاسبين القائمين بأعمالهم في مختلف الوحدات الأقتصادية .

وتزداد أهمية الأخذ بأخلاقيات الأعمال في مجال المحاسبة مع أهمية إستخدام تقنيات المعلومات ـ سواء على مستوى الوحدة الأقتصادية أو على مستوى نظام المعلومات المحاسبية الذي يعمل ضمن تلك الوحدة ـ ، حيث أن إستخدام تقنيات المعلومات سوف يترتب عليه ضرورة الأخذ بنظر الأعتبار مجموعة خاصة من الأحكام والمعايير التي يجب التقيد بها إنطلاقاً من ظهور المستجدات العديدة التي يقع على عاتق نظم الرقابة الداخلية إحتواءها والعمل على تحقيق أمن المعلومات الناتجة عنها .

سبحان الله والحمد لله ،اللهم إجعل هذا العمل علم ينتفع به

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 سنوات بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...