اذهب إلى المحتوى

أدعو لمن يدخل أن يزيده الله بسطة بالعلم وسعة بالرزق


Recommended Posts

أعمل محاسب في شركة مقاولات ولكن افتحنا نشاط جدي باستيراد بعض المنتجات ونريد تسعير هذة المنتجات وقمت بعمل حساب التكلفة كالأتي فاتورة الشراء للمنتج وضفت عليه نسبة المصاريف الأخري (شحن + تأمين + تخليص ونقل + عمولة )بالنسبة مئوية من اجمالي سعر البضاعة لتحديد تكلفة كل منتج من هذه المصاريف والأن كيفية تحميل المصاريف غير المباشرة علي سعرة الوحدة مع اختلاف انواعهم واسعارهم ( تأثيث المعرض + المخزن + ألأجور +الإيجارات ) ضروري وبسرعة جزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل الجزئية الأولى صحيحة مائة بالمائة ام توزيع تكاليف التأثيت المخزون الأجور والرواتب والمصاريف الأولى ..... وحيث ان المنتج هو جاهز يعني للتسويق هذه الأمور التأثيت هي أصول سوف يتم أستهلاكها كذلك المخزن هو من الأصول التي سوف تظهر في الميزانية العمومية من ضمن الأصول المتداولة و الطريقة الأمثل لتوزيع هذه هو عند بيع المنتجات التي تم إستيرادها بنسبة البيع لكل منتج

لنفرض انك استوردت A b C من ثلاثتة موردين مختلفين يتم توزيع المصاريف على هذه المنتجات بنسبة البيع يعني قيمة المبيعات من كل منتج على أجمالي مبيعات الشركة وهو ما يعرف Sales Ratio وهي الطريقة الأمثل يعني مبيعات المنتج A ÷ أجمالي مبيعات (A+B+C)×أجمالي المصاريف = نسبة التوزيع

. كونكم لم تقوم بالتصنيع بل الأستيراد ومن ثم التسويق لذلك المصاريف في البند الثاني تكون حسب Sales Ratio أو ما يعرف Time Consumed in each Unit .. الأثاث سوف يستهلك حسب نسب الأستهلاك والمخزن اصل مبنى يعني سوف يتم أستهلاكه والأجور والرواتب تجمع إجماليها وتوزع على مبيعات المنتجات المراد تسويقها بنسب وحسب السياسة المراد إتباعها في توزيع تكلفة المصاريف الأدارية والعمومية OVERHEAED

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ بشارة المحترم : ماذا لو لم تكن الشركة قد فتحت السوق لتصريف منتجاتها بعد وانها بحالة بحث ؟؟ او ان عمليه البيع لم تتم فماذا يفعل ؟ ما رأيك ان يفتح في هذه الحالة حساب اسمه حساب الطلبية رقم كذا وعليه يحمل كل المصاريف المدفوعة على هذا الحساب ثم من تكلفة الاصل يقوم بتوزيع المصاريف الخاصة بهذه الطلبية (حسب تكلفة الشراء من مكان الاصل ) هذا رأي الذي يحتمل الصواب واتمنى النقاش لاته موضوع هام جدا وجزاكم الله كل خير تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

إخواني الأعزاء أشكركم بكل ما تحمله الكلمة من معني ولكن أريد حل المشكلة فالبفعل انه نشاط جديد تماما بالنسبة للشركة ولم يتم بيع أي منتجات أو مثلها من قبل فما هو الحل فقط في تحميل مصاريف التأسيس من مخزن ومعرض وأيضا إيجار المخزن والمعرض وأجور عمال علي كل وحدة أرجو المساعدة جزاكم الله خيرا.

رابط هذا التعليق
شارك

إخواني الأعزاء

أشكركم بكل ما تحمله الكلمة من معني ولكن أريد حل المشكلة فالبفعل انه نشاط جديد تماما بالنسبة للشركة ولم يتم بيع أي منتجات أو مثلها من قبل فما هو الحل فقط في تحميل مصاريف التأسيس من مخزن ومعرض وأيضا إيجار المخزن والمعرض وأجور عمال علي كل وحدة أرجو المساعدة جزاكم الله خيرا.

أستاذي الكريم

بالنسبه لسؤالك الخاص بتحميل المصروفات غير المباشره مثل مصاريف التاسيس والمعرض والمخزن وايجار المخزن واجور العمال

سوف تعمل قسم جديد به مصروفاته وأيرادات مثل المصروفات العموميه والاداريه في شركه المقاولات

يكون بها ايجار المخزن والمعرض

اما مصاريف التاسيس سوف تكون كاصول وتخصم علي عدد معين من السنوات حسب النظام المحاسبي المتبع لديك في بلدك لمصروفات التاسيس أو حسب وجه نظر الادراه

في النهايه

سيكون لديك المبيعات التي تمت خلال العام

وتكلفه البضاعه المباعه

وتكلفه المخزون الباقي في اخر العام

سوف تعمل كالتالي

المبيعات ..................... ×××××××

- تكلفه البضاعه المباعه ...........××××××

أجمالي الربح للقسم ............... ××××××

- المصروفات العموميه والاداريه للقسم ××××××× بما فيها من حصه الاهلاك ، حصه التاسيس الخاصيين في السنه واجور ومرتبات ومصاريف اداريه اخري كالتسويق

صافي الربح للقسم ................ ××××××

وهذا يمثل صافي الربح للقسم بعد خصم المصروفات العموميه والاداريه

اما مصاريف التاسيس سوف تنزل في جانب الاصول لشركه المقاولات وتكتب مصاريف تاسيس قسم المبيعات مثلا

وكذلك الاهلاكات وتعالج مثل اي مصاريف تاسيس أو اصول عاديه ولكن القسم الخاص بالعام يحمل علي مصروفات قسم المبيعات ( القسم الجديد )

وسوف يظهر أيضا الاصول من ضمن اصول المقاولات ويكتب اصل كذا خاص بقسم المبيعات وهكذا

وايضا سوف يكون في الميزانيه المخزون اخر المده محمل بمصروفاته المباشره وموجود بين ميزانيه المقاولات

وعاده تظهر في ميزانيه المقاولات في قائمه الدخل

قائمه الدخل للمقاولات

عاده يكتب بها

ايرادات المشاريع ................×××××××

- تكلفة المشاريع ................ ××××××× عاده تتضمن قسم اهلاك المعدات ، قيمه المخصصات للسنه للعمال (اجازه ونهايه خدمه )

اجمالي ربح ................... ×××××××

- مصروفات عموميه واداريه .... ×××××××

+ أيرادات قسم المبيعات ( انشطه اخري ) ×××××××

- مصروفات قسم المبيعات ( انشطه اخري ) ××××××

+ ايرادات اخري.......................×××××

- مصروفات اخري .....................×××××

صافي الارباح ......................... ×××××

وارجوا أن تكون النقطه وضحت لك

مع ملاحظه في قائمه الدخل لشركه المقاولات تعالج ايرادات ومصروفات القسم مثلها مثل الايرادات الاخري تماما

حيث أنها ايرادات خاصه بي عمليه بعديه عن نشاط المنشأءه وهكذا لو لديك استثمار عقاري أو اي شئ أخر

ولكن أن كانت الشركه هذا ضمن تخصصها وأصبحت مجموعه شركات أي انها مقاولات ومبيعات وعقاري مثلا

في هذه الحاله لا يكتب ايراد المقاولات او هذا ولكن

يكون تعامل كاقسام و يبين مجمل وصافي الربح لكل منهما

مع ملاحظة هناك بعض الشركات تحمل الاقسام الجديده نسبه من المصروفات العموميه والاداريه للمنشأه علي أن المنشأه أو شركه المقاولات مثلا تستخدم قسم المشتريات والاداره في تيسير امور قسم المبيعات الجديد

وارجو ان تكون النقطه وضحت وارجوا ان تكون صحيحه

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل عند حساب تكلفة أي منتج من المفضل تقسيم التكاليف إلي نوعين 1) التكلفة المباشرة وهي كل ماينفق مباشرة علي المنتج من مواد ( إذا كان يتم تصنيعه ) وأجور ومصروفات متنوعة وهذه ليس بها مشكلة حيث يتم حساب جميع النفقات المباشرة والتي تخص طلبية معينة وتقسم كافة التكاليف علي عدد الوحدات في تلك الطلبية للوصول الي تكلفة الوحدة - 2) التكاليف غير المباشرة وهي التي لايمكن تخصيصها علي منتجات بعينها لذا يتم توزيعها بنسب مختلفة كل علي حسب طبيعته وهي تختلف من طبيعة نشاط الي اخر ولايمكن وضع أسس موحدة لها . جزاكم الله خيراً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...