اذهب إلى المحتوى

ماذا تعلم عن المحاسبة الخاصة؟ وهل يمكنك أن تعمل بها؟


Recommended Posts

المحاسبة هي نوع من أنواع العلوم المجتمعية تتطور مع تطور المجتمع. الجميع يعرف المحاسبة التجارية القائمة على البيع والشراء والإيرادات والمصاريف، ولكن توجد قطاعات لا تفيدها المحاسبة التجارية مثل محاسبة المشافي، محاسبة البترول، محاسبة الجمعيات الغير ربحية، محاسبة الذهب، محاسبة الشحن، محاسبة التخليص الجمركي، جميعها لا تملك قواعد وإنما اجتهاد المحاسب نفسه لتنظيم المسألة.
لا توجد شهادات يجب أن يحملها المحاسب الخاص، لكن يجب أن يكون متمكن من علم المحاسبة بشكل عام وعلى دراية بنظرية المحاسبة والمحاسبة بشكل صحيح، عندها يمكنه تصميم نظام محاسبة لأي مهنة لاحقاً.
يوجد الكثير من المهن التي لا تملك قواعد علمية مثل محاسبة الذهب أو الشحن، وفي المحاسبة الزراعية ومحاسبة البترول أو المنشآت النفطية فقد اجتهدوا المحاسبين الخاصين فيها.
من محاسن المحاسبة الخاصة أنه فيها تخصصات استثتائية عندها يمكن المحاسب نفسه أن يكون مميز براتبه أو بأمور أخرى حسب معرفته في المحاسبة الخاصة.
من يريد العمل في المحاسبة الخاصة يجب أن يملك خبرة طويلة في المحاسبة وعلى دراية بالمحاسبة كعلم وليس كقيود وآليات عمل، وأن يكون على دراية بالمحاسبة ونظريتها أي المحاسبة كأساس ومضمون.
إن الحياة الاجتماعية تتطور وبالتالي حتى حاجتنا للمحاسبة وللأعمال تتطور. سابقاً كانت تعتمد المحاسبة على المبيعات، والمشتريات، والإيرادات، والمصروفات، والحسابات الختامية التي أصبحت الآن قوائم مالية. إذن تتطور المحاسبة وكل مهنة لها طريقة في العمل أو لها أساليبها الخاصة أو حاجتها من المحاسبة الخاصة. 
توجد مهن تتطلب من المحاسب أن يجتهد فيها بنفسه عن طريق تسجيل العمليات وآلية تسجيلها بحيث يوضح الإيراد والمصروف ومراحل الربح مثلاً كيف يحدث الربح، وما هو إجمالي الربح، وصافي الربح، والربح بعد الضريبة، والربح قبل الضريبة، والربح القابل للتوزيع، وهنا يظهر اجتهاد المحاسب. الشيء المشترك بين جميع المحاسبات في المحصلة بأنه توجد أصول وخصوم، وإيرادات ومصاريف، ولكن قسم الإيرادات والمصاريف هو الذي يختلف عن باقي المحاسبات عموماً، أي الترتيب الذي يخصها، وآلية عرض البيانات نوعاً ما مختلف، وهو ما يجعل المحاسبة الخاصة مختلفة.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...