اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

القيمة التعاقدية للمصعد      100000 ريال  شامل الضريبة المضافة 15%

الدفعات :- الدفعة الاولي  50000 ريال     (توقيع العقد )

               الدفعة الثانية   20000 ريال      (تركيب سكك وأبواب )

                الدفعة الثالثة    20000 ريال       (تركيب ماكينة وكابينة )

                الدفعة الرابعة    10000 ريال      (مرحلة الكهرباء  )

ماهي الطريقة المحاسبية الصحيحة في اثبات القيود المحاسبية 

قام العميل بسداد الدفعة الأولي بشيك كاملة

تم الانتهاء من المرحلة الثانية تركيب سكك وأبواب وسدد العميل جزء من الدفعة الثانية 5000 ريال كيف الاثبات مع مراعة اثبات الضريبة المضافة 15% هل تثبت علي التحصيل ولا علي قيمة الدفعة الثانية بالكامل

وايضا تم الانتهاء من المرحلة الثالثة وسدد العميل ايضا جزء من الدفعة وايضا المرحلة الثالثة والرابعة تم السداد لكل مرحلة كاملة 

الرجاء الطريقة الصحيحة لاثبات قيمة العقد بالكامل  وايضا الدفعات المحصلة ضمنا للمرحلة الخاصة بها 

انا اثبت الاتي : - 

               م ح/ العميل (كذا                                                                             100000

        الي ح/ متابعة عقود العميل  (ضمن الاصول المتداولة)                                   100000

في السداد : - من ح/ البنك                               500000

                          الي ح/ العميل                                    50000

من ح/ متابعة عقود العميل         50000

         الي ح/ الايرادات                               43478

         الي ح/ الضريبة                               6522

( سداد الدفعة الاولي من قيمة العقد )

ثانيا : - اتبات الدفعة الثانية : -  من ح/ العميل                                               20000

                                                    الي ح/ متابعة عقد العميل                                20000

قيد التحصيل :-                   من ح/ البنك                 5000

                                                    الي ح/ العميل        5000

                                                       (سداد جزء من الدفعة الثانية )

السؤال هنا في قيد الاستحقاق :- علشان اثبت الضريبة اثبت علي المبلغ المحصل ولا علي قيمة الدفعة الثانية بالكامل اللي هي 20000 

من ح/ متابعة عقد عميل            5000  ولا  20000 

                  الي ح/ الايرادات      برضوا علي ال 5000 ولا 20000

                   الي ح/ الضريبة       نفسه

لان لو ثبت علي التحصيل اللي هو 5000   ناس تقول غلط ...الاثبات علي قيمة المرحلة لانها اصبحت فاتورة ب ال 20000

طيب ولو اثبت علي الفاتورة اللي هي المفترض 20000 بكون تحملت الضريبة كاملة في حين العميل سدد جزء منها فقط اللي هو5000

الرجاء الافادة والطريقة الصحيحة وهل اثباتي كدا صح ولا خطأ ....وشكرا      وسرعة الاستجابة والرد علي استفساري من قبل المحاسبين 

          

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

معذرة أخي الكريم 

في الدفعة الثانية انت مفروض تثبت الأداء على القيمة المضافة كاملا لأن إثبات المدخول بالقيام بالقسط الثاني اي انتهاء العمال من إتمام الأعمال وليس بوقت سداد القسطانت تعمل الفاتورة عادية وهذا يعني أنك لازم تعمل فاتورة كاملة بالقسط المطلوب حسب العقد ويستلمها العميل وتعطيه نسخة يأشر عليها انه استلم الأصل وطبعا أكيد انها تكون فاتورة مكتمله الأركان واعني بذلك القيمة المضافة تكون كاملة بالقسط كامل لي ٢٠٠٠٠ وليس على أساس ٥٠٠٠،وفي صورة عدم تجاوب العميل ومماطلته في السداد تلتجئ للفاتورة التي وقع استلامها لمطابته بالسداد والا توقف الأعمال لحد سداد الفاتورة والقانون معك،

وإلا فإن العميل سوف يماطلك في كل اسانسير انت تشتغله وبذلك تثقل كاهل الشركة بمصاريف العمالة والتركيب والمواد والنقل وووو والذي قد يؤدي بنفاذ مخزون النقدية عندك وعند كفيلك، وهذا انت تتحمل مسؤوليته. لازم انت المحاسب تقنع كفيلك انه يوقف الأعمال وتبعث العمال لموقع آخر حتى يتم سداد كامل القسط، الا في صورة ان كفيلك قالك كمل الشغل على مسؤوليته هو، والله أعلم 

وأيضا تلغي التعامل بحساب العملاء، وتعوض حساب العملاء بحساب متابعة العملاء، لأنك خلاص حولت كامل المبلغ من الاول ١٠٠٠٠٠ على حساب متابعة العملاء. 

هكذا نعمل مع اسانصيرات الشركة 

وأعانك الله اخي الكريم 

اعيد أؤكد لك اخي زكريا حسين، 

ما يهمك في السداد او كم سدد العميل، انت لازم فواتيرك تكون كاملة بالاقساط كاملة والاداءات كاملة، ولازم تحتفظ دائما بنسخ الفواتير عليها توقيع العميل انه استلم اصل الفاتورة، 

ان شاء الله تكون فهمت وانا معك لو احتجت اي شيء 

تم تعديل بواسطة chokri ben hammouda
رابط هذا التعليق
شارك

ميدان الاسانصيرات فيه تعب ومشاكل وحتى في الصيانة بعدين ممكن ترجع لملف العميل ، لازم تكون عندك كل الفواتير موقعة من العميل بالتاريخ ومكتوب فيها تاريخ انتهاء الأعمال ووووو. 

لازم الأرشيف يكون مكتمل، وتخلي كل موقع او اسانصير له أوراقه الخاصة 

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...