Jump to content
Sign in to follow this  
alsabr.v

المخزون

Recommended Posts

يعتبر المخزون واحدا من الموضوعات التي تواجهها الادارة في المنظمات المختلفة زهذا ليس يعود فقط الى الوظائف الهالمة التي يضطلع فيها المخزون من اجل استمرار الانتاج , وانما ايضا الى حقيقة ما يمثله المخزون من موارد وكلفة ينبغي ان تستخدم بكفاءة عالية فقيمة المخزون تصل في المتوسط الى 25% من مجموع راسمال المستثمر وتتراوح هذه القيمة في الشركات الصناعية بين 19% و55%فالننظرة السائدة الى المخزون على انه شر لا بد منهوبالتالي يجب خفضه الى ادنى مستوى ممكن .

يمكن تعريف المخزون بانه كمية من المواد والسلع التي تحتفظ بها المنظمة بشكل عاطل نسبيا في انتظار استخدامها او بيعها اي ان المخزون عملية ضمور مؤقت بين شاطئين هما العرض والطلب.

انواع المخزون:

المخزون الانتقالي :

هذه الفئة من المخزون تتكون نتيجة استمرار عملية الانتاج او عملية النقل . في الانتاج يكون نتيجة العمل المستمر عليه فهو مخزون تحت العملية او في الانتقال بين مراكز العمل ويعى مخزون العملية (process stock)

مخزون الدورة :

هذه الفئة هي الشكل الشائع للمخزون وهو الذي يتكون من بفعل الطلبية او بفعل وجبة الانتاج والمخزون في هذه الدورة يكون في حده الاعلى عند استلام الطلبية وفي حده الادنى قبل استلام الطلبية الجديدة

يتبع ان شاء الله

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...