اذهب إلى المحتوى

التوصيف الوظيفى للمدير المالى


Recommended Posts

نظرا لكبرحجم الشركات وتنوع أنشطتها وتعقد أعمالها . فقد أدى ذلك الى ضرورة اعادة النظر فى الهيكل التنظيمى للادارة المالية بالشركات خاصة من حيث

الأقسام التى تشملها والوظائف القيادية بها ومن هنا كان لزاما على المنظرين فى علم المحاسبة وضع اطار عام لمهام ومسئوليات المدير المالى . وفى ظنى أن المنظرين فى علم المحاسبة لم يولوا لهذا الموضوع أهتماما . فمن خلال معارفى وقراءاتى المتواضعة لم أجد

فى المكتبة العربية من أساتذة المحاسبة من قام بتناول مهام المدير المالى رغم أن ذلك فى ظنى يعد حجر الأساس والبداية لمن يأمل فى دراسة وامتهان مهنة المحاسبة . وعلى الجانب الآخر فقد أولى علماء الادارة العامة والتحليل المالى خاصة أهمية لهذا الأمر وأفردوا له الكثير من الكتابات فى هذا الخصوص .

وفى السطور التالية سنجد توصيف لأهم مهام المدير المالى

والتى تجمع بين الجانبين العملى والنظرين .

أ‌- فيما يختص بالتوصية بإصدار القرارات الاتية :

1. قرار الاستثمار طويل الاجل ( الانفاق الاستثمارى). ويشمل ذلك:

أ . تقييم مقترحات الاستثمار.

ب. حساب تكلفة الفرصة البديلة .

ج- تقدير الأخطار المؤثرة على نشاط الشركة وأهميتها النسبية . ومن ذلك :

1/ج- كفاءة وكفاية العاملين بالشركة .

2/ج- حجم الأصول الثابتة والسيولة النقدية.

3/ج-الانتشار الجغرافى لآنشطة الشركة.

4/ج- قرارات حكومية .

5/ج- المنافسة بالسوق وتقلبات النشاط واتجاهات الصناعة .

6/ج- معدل العائد على الأستثمار فى النشاط .

7/ج- تقلبات أسعار مواد التشغيل الرئيسية وتأثير الموردين .

2. قرار التمويل طويل الاجل. ويشمل ذلك:

أ. دراسة أفضل هيكل تمويلي للشركة فى ضوء بيانات السوق المتاحة .

ب. تحليل مصادر التمويل المختلفة و أثر كل مصدر على طبيعة نشاط الشركة وربحيتها.

3. إدارة رأس المال العامل. ويشمل ذلك :

أ. رفع كفاءة إدارة النقدية و يرتبط ذلك بالكفاءة فى تحصيل المقبوضات و الاستفادة

القصوى من فرص التأخير المتاحة فى الدفع.

ب. تحليل الائتمان من حيث الشروط و مدته.

ج. تحليل الحجم الاقتصادى للمخزون بالاتفاق مع مدير المشتريات فيما يختص بتكاليف

الاموال المستثمرة فى المخزون وتكاليف الاحتفاظ بالمخزون.

ب- فيمايختص بمهام المدير المالى:

1 . المسئوليات بالنسبة للنظام المحاسبى .

أ. تفعيل العمل بمجموعة الدفاتروالسجلات والمستندات وخريطة الحسابات المكونة للنظام

المحاسبى واجراء مايلزم من تعديلات عليها بما يتماشى مع معايير المحاسبة المطبقة.

ب‌- المراجعة الدورية لمخرجات برنامج الحسابات الآلى المطبق والبرامج الأخرى المساعدة له والتأكد من صحة العمليات الحسابية والمحاسبية ( الترحيلات ) والاشراف على جدول الصيانة الدوري للبرامج الآلية.

ج- مراجعة مدى توفيرالبيانات والمعلومات بالجودة والتوقيت المناسبين بما يخدم أصحاب

المصالح بالشركة فى ضوء رؤية ورسالة الشركة .

د. مراجعة الدورة المستندية دوريا للتحقق من فعالية الرقابة الداخلية على ايرادات

ومصروفات وأصول والتزامات الشركة بالاضافة لوضع التعليمات التى تكفل تحقيق

نظام الرقابة الداخلية لمهامه .

و- اعداد دليل مكتوب لاجراءات العمل المحاسبى ( خريطة تدفق الأعمال والمستندات )

لارشاد العاملين بالادارة المالية بتفاصيل العمل المحاسبى .

2. المسئوليات بالنسبة للموازنات التخطيطية وتقييم الآداء :

أ. اعداد مشروع الموازنة التخطيطية للشركة ( الميزانية التقديرية ) عن عام قادم و ذلك

بالاستناد الى التقديرات الكمية والمالية المعدة عن طريق مختلف الادارات ( المشتريات

- المخازن – التشغيل – النقل والحركة – الصيانة – التوظيف .... الخ )

ب. متابعة تنفيذ الموازنة التقديرية لكشف الانحرافات فى التنفيذ ومسبباتها.

ج- المساهمة فى اعداد مقاييس تقييم الآداء وتطويرها بما يتناسب وتحقيق رؤية ورسالة

الشركة.

د- المساهمة فى وضع خطط التوظيف والموازنة المالية المرتبطة بها .

3. المسئوليات بالنسبة لتسعير المنتجات والخدمات:

أ‌- حساب سعر البيع المستهدف للمنتج أوالخدمة باستخدام بيانات التكلفة ونسبة العائد على

الاستثمار.

ب- التوصية بقرارات تسعير خاصة فى ظل معطيات وظروف السوق التنافسى .

3. المسئوليات بالنسبة للحسابات و الرقابة المالية:

أ. إعداد التقارير المالية بما فيها القوائم المالية الختامية والفترية وفقا لمتطلبات المعايير

المهنية المنظمة لهذا الشأن.

ب. إعداد أنماط (معايير) لتكاليف النشاط الجارى بما يحقق الاستخدام الامثل لموارد الشركة.

ج. إعداد قوائم التكاليف و قياس الانحرافات عن المعدلات المعيارية و معرفة الاسباب

ودراستها وحل المؤثر فيها .

د. اعداد بيانات تحليلية فى نهاية كل شهر بالموقف المالى للشركة من حيث تحليل تكاليف

النشاط و قياس التكلفة والعائد لكل مركز تكلفة وربحية.

و. افتراح التعليمات اللازمة لحفظ الوثائق و العقود و المستندات و تحديد المسئولين عنها.

ف. وضع نظام يكفل استمرار الرقابة على الدفاتر والمستندات والمطبوعات التى تستعمل فى

إثبات قيمة الاموال و كذلك فى الرقابة على حفظها بعد استعمالها.

ق. رقابة النقدية بالخزينة و رقابة الصرف.

ك. متابعة تحصيل الديون المستحقة و التأكد من اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ حق الشركة

تجاه الغير.

ل. متابعة الحصول على مصادقات العملاء والموردين بأرصدة حساباتهم الشهرية.

م. تنظيم اجراءات الجرد المفاجىء لمطابقة سجلات المخزون بالرصيد الفعلى.

ن . متابعة تحقيق كفاية التأمين على اصول الشركة و أمناء العهد.

ى – الرد على تقارير المراجعة الداخلية المالية والتشغيلية ومناقشة سبل حل المشاكل .

4. المسئوليات بالنسبة للتدريب والتعليم المستمر.

أ- اعداد دورات تدريبية للمحاسبين الجدد للتعرف على النظام المحاسبى المطبق بالشركة

وعلاقته بإدارات التشغيل المختلفة .

ب- المشاركة في صقل مهارات المحاسبين من خلال الدورات التدريبية المتقدمة في مجالات

المحاسبة وتقييم الأداء.

ج- الاشتراك فى برامج التدريب وحضور المؤتمرات والحلقات الدراسية بالجامعات

والجمعيات المهنية والاشتراك فى الجمعيات المهنية والدوريات المتخصصة فى

مجالات : المحاسبة والمراجعة والتمويل والاستثمار .

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

لسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للاخ الزميل علي ايضاحه وتوصيفه لمهام المدير . واضيف انه وفي سبيل قيامه باعباء هذه الوظيفه يجب ان يتوفر له الادوات التاليه:

1- تفويض تام ومحدد من اداره الشركه

2- ادارات محاسبيه وتمويليه ومشريات ومخازن ومدفوعات يقوم باداء الاعمال فيها محاسبين ذوي خبره ومهاره عاليه

3- نظام آلي محكم مستقر عالي الكفاءه يتوافق مع طبيعه ونظام عمل الشركه

4- بيئه اقتصاديه مستقره تدرس فيها القرارات قبل تطبيقها

5- التطوير الدائم والمستمر لانظمه الشركه بما يسمح بمقابله التطوارات والاحداث المؤثره في اعمال ونشاط الشركه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للاخ الزميل علي ايضاحه وتوصيفه لمهام المدير . واضيف انه وفي سبيل قيامه باعباء هذه الوظيفه يجب ان يتوفر له الادوات التاليه:

1- تفويض تام ومحدد من اداره الشركه

2- ادارات محاسبيه وتمويليه ومشريات ومخازن ومدفوعات يقوم باداء الاعمال فيها محاسبين ذوي خبره ومهاره عاليه

3- نظام آلي محكم مستقر عالي الكفاءه يتوافق مع طبيعه ونظام عمل الشركه

4- بيئه اقتصاديه مستقره تدرس فيها القرارات قبل تطبيقها

5- التطوير الدائم والمستمر لانظمه الشركه بما يسمح بمقابله التطوارات والاحداث المؤثره في اعمال ونشاط الشركه

6- معرفه تامه بالمفاهيم والأسس المحاسبيه والمعايير

7- معرفه تامة بالإقتصاد وأثره في محيط عمله

8- القدره على القيادة والعمل في فريق وقيادة ستاف من المحاسبين

9- إداره عليا تجيد رسم السياسات والأهداف التي يسعى كامل المنظمة لتحقيقها

10- قدرة على التعامل والتفاعل مع النظم المحاسبيه وتحديث والتطوير

11- معرفة بالمخاطر المحيطة وإنعكاسات القرارات والفرص والبدائل المتاحة وراء كل قرار

12- إدراة واعيه تعرف أهمية المحاسب وأهمية التقارير الماليه وما تقدمة من خدمات تعضدد القرار الصائب وتؤكده

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...
  • بعد 1 سنة...

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

نظرا لكبرحجم الشركات وتنوع أنشطتها وتعقد أعمالها . فقد أدى ذلك الى ضرورة اعادة النظر فى الهيكل التنظيمى للادارة المالية بالشركات خاصة من حيث

الأقسام التى تشملها والوظائف القيادية بها ومن هنا كان لزاما على المنظرين فى علم المحاسبة وضع اطار عام لمهام ومسئوليات المدير المالى . وفى ظنى أن المنظرين فى علم المحاسبة لم يولوا لهذا الموضوع أهتماما . فمن خلال معارفى وقراءاتى المتواضعة لم أجد

فى المكتبة العربية من أساتذة المحاسبة من قام بتناول مهام المدير المالى رغم أن ذلك فى ظنى يعد حجر الأساس والبداية لمن يأمل فى دراسة وامتهان مهنة المحاسبة . وعلى الجانب الآخر فقد أولى علماء الادارة العامة والتحليل المالى خاصة أهمية لهذا الأمر وأفردوا له الكثير من الكتابات فى هذا الخصوص .

وفى السطور التالية سنجد توصيف لأهم مهام المدير المالى

والتى تجمع بين الجانبين العملى والنظرين .

أ‌- فيما يختص بالتوصية بإصدار القرارات الاتية :

1. قرار الاستثمار طويل الاجل ( الانفاق الاستثمارى). ويشمل ذلك:

أ . تقييم مقترحات الاستثمار.

ب. حساب تكلفة الفرصة البديلة .

ج- تقدير الأخطار المؤثرة على نشاط الشركة وأهميتها النسبية . ومن ذلك :

1/ج- كفاءة وكفاية العاملين بالشركة .

2/ج- حجم الأصول الثابتة والسيولة النقدية.

3/ج-الانتشار الجغرافى لآنشطة الشركة.

4/ج- قرارات حكومية .

5/ج- المنافسة بالسوق وتقلبات النشاط واتجاهات الصناعة .

6/ج- معدل العائد على الأستثمار فى النشاط .

7/ج- تقلبات أسعار مواد التشغيل الرئيسية وتأثير الموردين .

2. قرار التمويل طويل الاجل. ويشمل ذلك:

أ. دراسة أفضل هيكل تمويلي للشركة فى ضوء بيانات السوق المتاحة .

ب. تحليل مصادر التمويل المختلفة و أثر كل مصدر على طبيعة نشاط الشركة وربحيتها.

3. إدارة رأس المال العامل. ويشمل ذلك :

أ. رفع كفاءة إدارة النقدية و يرتبط ذلك بالكفاءة فى تحصيل المقبوضات و الاستفادة

القصوى من فرص التأخير المتاحة فى الدفع.

ب. تحليل الائتمان من حيث الشروط و مدته.

ج. تحليل الحجم الاقتصادى للمخزون بالاتفاق مع مدير المشتريات فيما يختص بتكاليف

الاموال المستثمرة فى المخزون وتكاليف الاحتفاظ بالمخزون.

ب- فيمايختص بمهام المدير المالى:

1 . المسئوليات بالنسبة للنظام المحاسبى .

أ. تفعيل العمل بمجموعة الدفاتروالسجلات والمستندات وخريطة الحسابات المكونة للنظام

المحاسبى واجراء مايلزم من تعديلات عليها بما يتماشى مع معايير المحاسبة المطبقة.

ب‌- المراجعة الدورية لمخرجات برنامج الحسابات الآلى المطبق والبرامج الأخرى المساعدة له والتأكد من صحة العمليات الحسابية والمحاسبية ( الترحيلات ) والاشراف على جدول الصيانة الدوري للبرامج الآلية.

ج- مراجعة مدى توفيرالبيانات والمعلومات بالجودة والتوقيت المناسبين بما يخدم أصحاب

المصالح بالشركة فى ضوء رؤية ورسالة الشركة .

د. مراجعة الدورة المستندية دوريا للتحقق من فعالية الرقابة الداخلية على ايرادات

ومصروفات وأصول والتزامات الشركة بالاضافة لوضع التعليمات التى تكفل تحقيق

نظام الرقابة الداخلية لمهامه .

و- اعداد دليل مكتوب لاجراءات العمل المحاسبى ( خريطة تدفق الأعمال والمستندات )

لارشاد العاملين بالادارة المالية بتفاصيل العمل المحاسبى .

2. المسئوليات بالنسبة للموازنات التخطيطية وتقييم الآداء :

أ. اعداد مشروع الموازنة التخطيطية للشركة ( الميزانية التقديرية ) عن عام قادم و ذلك

بالاستناد الى التقديرات الكمية والمالية المعدة عن طريق مختلف الادارات ( المشتريات

- المخازن – التشغيل – النقل والحركة – الصيانة – التوظيف .... الخ )

ب. متابعة تنفيذ الموازنة التقديرية لكشف الانحرافات فى التنفيذ ومسبباتها.

ج- المساهمة فى اعداد مقاييس تقييم الآداء وتطويرها بما يتناسب وتحقيق رؤية ورسالة

الشركة.

د- المساهمة فى وضع خطط التوظيف والموازنة المالية المرتبطة بها .

3. المسئوليات بالنسبة لتسعير المنتجات والخدمات:

أ‌- حساب سعر البيع المستهدف للمنتج أوالخدمة باستخدام بيانات التكلفة ونسبة العائد على

الاستثمار.

ب- التوصية بقرارات تسعير خاصة فى ظل معطيات وظروف السوق التنافسى .

3. المسئوليات بالنسبة للحسابات و الرقابة المالية:

أ. إعداد التقارير المالية بما فيها القوائم المالية الختامية والفترية وفقا لمتطلبات المعايير

المهنية المنظمة لهذا الشأن.

ب. إعداد أنماط (معايير) لتكاليف النشاط الجارى بما يحقق الاستخدام الامثل لموارد الشركة.

ج. إعداد قوائم التكاليف و قياس الانحرافات عن المعدلات المعيارية و معرفة الاسباب

ودراستها وحل المؤثر فيها .

د. اعداد بيانات تحليلية فى نهاية كل شهر بالموقف المالى للشركة من حيث تحليل تكاليف

النشاط و قياس التكلفة والعائد لكل مركز تكلفة وربحية.

و. افتراح التعليمات اللازمة لحفظ الوثائق و العقود و المستندات و تحديد المسئولين عنها.

ف. وضع نظام يكفل استمرار الرقابة على الدفاتر والمستندات والمطبوعات التى تستعمل فى

إثبات قيمة الاموال و كذلك فى الرقابة على حفظها بعد استعمالها.

ق. رقابة النقدية بالخزينة و رقابة الصرف.

ك. متابعة تحصيل الديون المستحقة و التأكد من اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ حق الشركة

تجاه الغير.

ل. متابعة الحصول على مصادقات العملاء والموردين بأرصدة حساباتهم الشهرية.

م. تنظيم اجراءات الجرد المفاجىء لمطابقة سجلات المخزون بالرصيد الفعلى.

ن . متابعة تحقيق كفاية التأمين على اصول الشركة و أمناء العهد.

ى – الرد على تقارير المراجعة الداخلية المالية والتشغيلية ومناقشة سبل حل المشاكل .

4. المسئوليات بالنسبة للتدريب والتعليم المستمر.

أ- اعداد دورات تدريبية للمحاسبين الجدد للتعرف على النظام المحاسبى المطبق بالشركة

وعلاقته بإدارات التشغيل المختلفة .

ب- المشاركة في صقل مهارات المحاسبين من خلال الدورات التدريبية المتقدمة في مجالات

المحاسبة وتقييم الأداء.

ج- الاشتراك فى برامج التدريب وحضور المؤتمرات والحلقات الدراسية بالجامعات

والجمعيات المهنية والاشتراك فى الجمعيات المهنية والدوريات المتخصصة فى

مجالات : المحاسبة والمراجعة والتمويل والاستثمار .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...