اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

  • 3 شهور بعد ...

مظبوط اخي اسمها المحاسبة الابداعية وليس الاحتيالية لان المحاسب هنا يبدع في اختيار طريقة من الطرق لكي يتلاعب بها على المدقق وعلى كل من يهتم بالقوائم المالية وتسمى بالانكليزي the creative accounting مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا المحاسبة من المعروف أنها مبادئ ومعايير ونظريات وفي نفس الوقت هي فن إلتزام بالقوانين المحلية والدولية ( بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات )

فالمحاسب البارع يمكن أن يتحكم في عنصر الأرباح بدرجه غير معقولة ويحيك الأرباح الوهمية للشركة و يصنع لها أصول وهمية وغير حقيقية ويقلل من إلتزامات الشركة في أوقات إستخراج التقارير المالية بما يخدك مصالح الإدارة في إظهار أن الشركة وضعها المالي جيد للغاية وأنها في نمو مضطرد .

من المعروف أن القوائم المالية تعبر عن بيانات تاريخية حدثت بالفعل وأنه يمكن إستخدام هذه البيانات في عمل التنبؤات المستقبلية.

وبإستخدام المحاسبة الإبداعية يقوم المحاسب بتنفيذ أهداف الإدراة إي إظهار رقم الأرباح بصورة عالية مما يتبعة من توزيعات أرباح على كبار الساهين ومكافأت الإدراة العليا.

من المعروف أن رقم الربح الواجب التقرير عنه في القوائم المالية يكون محل تفاوض وجدال كثير بين الإدارة ومكتب التدقيق ولكن في النهاية الإدراة هى التي لها السلطة العليا فيما تريده لإنه ببساطة يمكن أن تأتي بالمراجع الذي يلبي رغبتها ويتنفذ مطالبها

ولقد ذكر لي أحد المحاسبين المخضرمين العاملين مكاتب التدقيق أنه يوجد تصنيف عرفي لمكاتب التدقيق أي درجة أولى وثانية وثالثة وغيرها تختلف هذه التصنيفات حسب شهرة المكتب وسمعته في لدى الجهات الحكومية وبالتالي تختلف أتعاب المراجعة من مكتب لمكتب لدرجة أن بعض المكاتب تقوم بإعداد الميزانيات كما يطلب منها بالحرف دون فحص وأي شئ في نظير طبعا تقاضي أتعابها كما أن الجهات الحكومية يكون لها ثقة كبيرة في بعض المكاتب نتيجة للعلاقات الشخصية بين مديري المكتب و موظفي الحكومة.

ولكن يجب الحذر من إستخدام المحاسبة الإبداعية حيث أن لكل سلاح وجهين فيمكن إستخدامها في التغرير والتضليل بالمساهيمن والمستفيدين من القوائم المالية ويمكن إستخدامها في تجاوز أزمات وظروف خارجه عن إرادة الشركة .

ولا يسعنى في هذا المقال إلا أننا نورد فضيحة شركة انرون فكان لها الصدى الأكبر على سمعة مكاتب التدقيق العاليمة وخاصة آرثر أندرسون الذي كان المحاسب القانوني والذي أخفى خسائر تقدر ب 1.2 مليار دولار مما أثار التساؤلات الكبيرة حول دور مكاتب التقيق والمحاسبة في الشركات وما هي وإلى درجة تصل الععلاقة بين مكتب المحاسب القانوني بالإدراة التنفيذية؟؟؟؟؟؟؟؟

وأصاب إفلاس شركة ”إنرون“ النفطية شركة ”آرثر اندرسون وغطت على فضيحة إفلاسها قبل إشهاره، مما أدى إلى انصراف الزبائن عنها، وجعلها على حافة الانهيار وتشريد آلاف الموظفين.

وقد تمت ملاحقة مكتب آرثر جنائيا بتهمة إخفاء مستندات متعلقة بإنرون وإدعة المكتب أ، المستندات تم إعدامها ضمن سياسة داخلية للمكتب.

وقد أعلنت شركة البرامج ”برجراين سيستمزالأمريكية إفلاسها، و قالت الشركة أنها ستقيم دعوى تطالب فيها شركة ”آرثر أندرسنللمراجعة المحاسبية بتعويض قدره 250مليون دولار باعتبار الشركة مسئولة عن الظروف المالية التي تمر بها ”برجراينحالياً بسبب المخالفات التي ارتكبها محاسبوا ”آرثرفي حساباتها.

ملاحظة بسيطة إستخدام المحساسبة الإبداعية قد يكون من باب الغش والتدليس فيجب على المحاسب الحذر الشديد في إستخدامها ومعرفة الآثار القانونية والأخلاقية المترتبة عليها.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

مشكوووووور الاخ الاستاذ حازم وكما عودنا دائما بردوده السريعة والقيمة ويااحبتى علينا ان نتذكر دائما قول النبى (ص) :(من غشنا ليس منا) اوفى معنى الحديث
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله

تحية طيبة أخي الفاضل / الكحيلابى

ومرحبا بكل أهل السودان ونتمنى للك المزيد من التقدم والمشاركات.

وقد أثارت مشاركتك هذه شجوني فعندما قرأت إسم السودان تذكرت على الفور العلاقة القديمة والأزلية بين مصر والسودان.

فنحن توأم سيامي ولا يمكن لإي جراح مهما وصل به الإصرار والتصميم على فصلنا أن ينجح. فنحن ملتصقان ونشترك في شريان واحد للحياة يعذي قلب كلا منا. هل عرفته ؟ إنه النيل.

ولذلك كنا نسمى قديما بشعب وادي النيل.

هذه العلاقه الأزلية بين الشعبين قد حيرت الكثير حتى أن البعض شبه على هذه العلاقه بأنها " فزورة".

فمرحبا بك عضوا في هذا الرائع والمميز .

ونتمنى لك ولكل أهل السودان الشقيق أن يمن الله عليكم بنعمة الأمن والإستقرار والتقدم.

ووفقكم الله ،،،

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

فى طبيعة الحال المحاسبة من خلال العلم والعمل تعلمناها جميعا هى فن ومهارة وابداع من حيث التزام المحاسب الاجراءات والاسس والمبادى والفروض المحاسبية فى تسجيله للعمليات المالية بعيدا عن النصب والاحتيال كما اوصانا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد الغش " من غشنا فليس منا "

" ومن يتق الله يجعل له مخرجا "

جزاكم الله خيرا

وكما ذكر الاخ " سلاح ذو حدين "

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 أسابيع بعد ...

احتاج الي مراجع او ابحاث اومقالات بالغة العربية عن المحاسبه الابداعية

الاخوة الاعزاء مرفق لكم مشاركة عن المحاسبة الابداعية

المحاسبة الابداعية.pdf

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 شهور بعد ...

يا جماعة الخير سؤالي مركز اكثر ما هو موقف المراجع تجاه المحاسبة الابداعية يعني كيف يسيطر المراجع على ممارسات المحاسبة الابداعية كيف يكتشف هذه الممارسات كيف يمنعها خلونا نعطي الموضوع اهمية اكثر

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

يا جماعة الخير

سؤالي مركز اكثر

ما هو موقف المراجع تجاه المحاسبة الابداعية

يعني كيف يسيطر المراجع على ممارسات المحاسبة الابداعية

كيف يكتشف هذه الممارسات

كيف يمنعها

خلونا نعطي الموضوع اهمية اكثر

بناء على طلبك يا بنتي ارفق لك بحث جميل ولا تنسيني من دعواتك

SSRN-id924101.pdf

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962777463622

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

مفهوم وطبيعة المحاسبة الإبداعية:

تعد المحاسبة الإبداعية حدثـاً من مواليد الثمانينات، ومن المحتمل أن تكون قد بدأت عندما واجهت الشركات صعوبات في فترة الركود التي حدثت في بداية الثمانينات، وكان هناك ضغط لإنتاج أرباح أفضل بينما كان من الصعب إيجاد أرباح ومن أي نوع. وعندما اكتشفت الشـركات بأن القـوانين تخبـرك فقط بما لا تستطيع فعـله وليس ما تستطيع فعلـه! فإذا كنت لا تستطيع أن تكسب الأرباح فإنك تستطيع على الأقل أن تبتدعها! (McKenzie , 1998 , 134) وفي ذلك الوقت كسبت المحاسبة الإبداعية الوقت للشركات، ولقد استمر الركود الأخير فترة طويلة وقد أُجبرت الكثير من الشركات التي أبلغت عن أرباح”مبتدعة”على التصفية وفي الحقيقة قد يكون هو الركود الوحيد الذي أفلست فيه الكثير من الشركات الكبيرة والمربحة ظاهرياً.

يمكن إعطاء مفهوم للمحاسبة الإبداعية في ضوء ما ترد من تعاريف عن الكتاب والباحثين في هذا المجال على وفق منظوره في ضوء دراسـته للمحاسـبة الإبداعية إذ كتب (Griffiths , 1986: 1) من وجهة نظر الصحفي في مجال الأعمال وأشار”إن كل شركة في البلد تتعامل مع أرباحها بطريقتها الخاصة، وإن كل مجموعة من الحسابات المنشورة تستند إلى أساس الدفاتر التي طبخت بصورة دقيقة أو شويت بصورة كاملة، وأن الأرقام التي يحصل عليها الجمهور المستثمر مرتين في السنة يتم تغييرها كلياً من أجل حماية وإخفاء الجريمة، وتعد هذه أكبر حيلة منذ حصان طروادة. ويضيف … في الحقيقة فإن هذا الخداع يكون معداً بمذاق شهي جداً، وهو شرعي بصورة كلية … إنها المحاسبة الإبداعية”.بينما يناقشها (Jameson,1988: 7-8) من وجهة نظر المحاسب إذ يقول”تشتمل العملية المحاسبية على معالجة العديد من قضايا الحكم وحسم الصراعات ما بين المناهج أو المداخل المتنافسة من أجل عرض نتائج الأحداث المالية والعمليات التجارية. وهذه المرونة توفر الفرص للتلاعب والغش أو الخداع والتحريف أو سوء العرض. وأصبحت هذه الأنشطة التي ثمارها عناصر مهنة المحاسبة تعرف بالمحاسبة الإبداعية”. أما (Smith ,1992: 9) فيقول على وفق خبرته كمحلل استثماري”لقد شعرنا بأن الكثير من النمو الظاهري في الأرباح التي حدثت في الثمانينات كانت نتيجة لخفة يد البراعة المحاسبية وليس نتيجة للنمو الاقتصادي الحقيقي. ويضيف، لقد بدأنا في كشف الأساليب الرئيسة الداخلة في ذلك وتقديم أمثلة حية عن الشركات التي تستخدم تلك الأساليب”. غير أن (Naser , 1993: 2) يقدم مفهومه عن المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية فقد عرض التعريف الآتي”إن المحاسبة الإبداعية هي تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أو تجاهل بعضها أو / و جميعها”. ويضيف (Amat et al, 1999: 4) إلى أن (Naser) يدرك النظام المحاسبي في البلدان ألإنكلوسكسونية على أنه عرضه بشكل خاص لمثل هذا التلاعب وذلك بسبب حرية الاختيار التي يُسمح بها. ويعرف (Amat , 1999 , 3) المحاسبة الإبداعية بأنها”العملية التي يستخدم من خلالها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات منشآت الأعمال”. ويقدم (Phillips,2002: 7) مفهومه عن المحاسبة الإبداعية بكونها عبارة عن وصف شامل وعام لعملية التلاعب بالإبلاغ أو العرض المالي لدوافع خطية إذ يعرفها على أنها”العملية التي يستخدم بها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية للتلاعب بالأرقام المعروضة في حسابات منشآت الأعمال”, ويعطي (Mulford et al , 2002: 13) تعريفه عن المحاسبة الإبداعية: (إجراءات أو الخطوات التي تستخدم للتلاعب بالأرقام المالية , تتضمن خيارات وممارسات المباديء المحاسبية , خداع التقرير المالي , وأي إجراء او خطوة باتجاه إدارة الأرباح أو تمهيد الدخل). ويستعرض (العاني، 2004: 140-141) اصطلاح المحاسـبة المبدعة بدلاً من اصطلاح المحاسبة الإبداعية إذ يصفها نقلاً عن (Amat et al , 2001 , 3) هي”عملية تلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال انتهاز الفرصة للتخلص من الالتزام بالقواعد المحاسبية وبدائل القياس وتطبيقات الإفصاح لنقل الكشوفات المالية مما يجب أن تكون عليه إلى ما يُفَضِل مُعِد هذه الكشوفات أن يُبلغ عنه. وهي أيضاً عملية تم من خلالها هيكلة المعاملات لكي تنتج نتائج محاسبية مطلوبة بدلاُ من الإبلاغ عن هذه المعاملات بطريقة منسقة وحيادية.

ويصف(Bambooweb Dictionary) المحاسبة الإبداعية بأنها تُشير إلى استخدام أو استعمال الممارسات المنحرفة عن الممارسات المحاسبية القياسية أو المعيارية أو المألوفة، وتتميز باستعمال الأساليب والممارسات الحديثة والمعقدة والمبتكرة للحصول على امتياز للدخل، الممتلكات والموجودات، الخصوم. نتائج تلك الممارسات تكون معقدة ومتعبة ومثيرة في التقارير المالية. وجراء ذلك سميت بالإبداع (Creative) وبعض الأحيان تطلق مصطلحات: ابتداع، ابتكار(Innovative) أو مغامر(Aggressive)، ويضيف أن هذه المحاسبة الإبداعية استخدمت بجدية أكبر بقصد تحريف الدخل الحقيقي وممتلكات شركات الأعمال. ويشير أيضاً أن افتراض فشل سوق الأوراق المالية لعام 2002 بسبب التقارير المحاسبية المنحرفة لكل من Enron وWorldCom وكيانات أو شركات أعمال أُخرى. في الولايات المتحدة ألأمريكية. أما (Accounting Dictionary) فيستعرض مفهوم المحاسبة الإبداعية بأنه مفهوم عام عن تنظيم الحسابات إذ تعطي فوائد غير قانونية أو مشكوك فيها للحفاظ على كيان الحسابات.

في ضوء قِراءة ما جاء آنفاً من قبل الباحثين والكتاب وآخرين يتضح للباحث أن المحاسبة الإبداعية تتمثل بعملية أو ممارسة يستطيع المحاسبون استخدام معرفتهم بالقواعد والقوانين المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات الشركات أو التلاعب بها بقصد تحقيق أهداف محددة.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

تعد الرقابة ومهنة التدقيق ذات تأثير عبر الإجراءات الأخلاقية لمتغيراتها المتمثلة بأجهزة التدقيق الداخلي وأنظمة الرقابة الداخلية وأجهزة التدقيق الخارجية فضلاً عن الرقابة الضريبية ، إذ أن تكامل تلك الإجراءات على وفق مقومات علمية تؤدي إلى الحد من أتساع ممارسة المحاسبة الإبداعية في تحديد دخل الشركات الخاضع للضريبة , فضلاً عن إثبات المقاييس الوصفية والإستنتاجية الإحصائية لذلك .

اامل الاستفادة من ذلك الاستنتاج

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

تبنى المفكرون والمهنيون في مجال المحاسبة أفكاراً وممارسات بهدف بلوغ مستوى من الرقي للمحاسبة ضمن إطار فكري وتطبيقي يوازي التطورات الحاصلة في العلوم والمعارف الأُخرى ، ولعل الحقبة الزمنية الحالية تعكس ذلك المستوى من التطور المحاسبي الذي يفتخر به معشر مزاولي المهنة من المحاسبين والمدققين ليمثل مرحلة من ألإبداع المحاسبي .

(( البديع من أسماء الله "سبحانه وتعالى" لإبداعه الأشياء وإحداثه إياها ، وهو البديع الأول قبل كل شئ ـ دون شك ـ )) . ولكي تكون ممارسات المحاسبة تتصف بالإبداع فلابد من أن تأخذ القيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة ، المجتمع ، المهنة ( البيئة الداخلية ، البيئة الخارجية ) سلوكاً لمزاولي المهنة . غير أن ظهور المحاسبة الإبداعية كحدث في الثمانينات جعل المهتمين يولون اهتماما أوسع تجاه اخلاقيات ممارسات المحاسبة الإبداعية .

تعد المحاسبة نظاماًيعكس حقائق أنشطة الوحدة الاقتصادية أو المشروع ، وحيثما الحقائق قائمة على علم الأخلاق ، فيجب على المحاسبة أن تكون أيضاً قائمة على علم الأخلاق بعيداً عن تضليل الحقائق .

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

المحاسبة المتقدمه والتي تطبق بحذافيرها في الشركات عابرة القارات أو المالتي ناشيونال هي التطبيق الحرفي لهذا المفهوم المحاسبة الإبداعيه حيث أن المحاسبة وبكل براعه يستطيع أن يحقق ما لا تحققه إدارة بكاملها أو فرع بأكمله من أرباح سيتسأل الكثير وكيف للمحاسب أن يحقق ربح عاده ما نسمع أن دفع الضرر بمثابة مكسب ولو أن المحاسب المبدع قام بتغيير سياسه محاسبية أو ماليه نتج عنها فروقات فهو بذلك قام بتخفيض تكاليف أو تعظيم ربحيه فلو أننا نظرنا لممارسات شركات عالميه تقوم بتسخير السياسات المحاسبيه في تعظيم ربحيتها و تهريب رأس المال ما بين الدول بكل حنكه ودون أي مسأله قانونيه أو أدني إدانه فمثلا شركه عالميه تقوم بإستثمار أموالها في أكثر من 25 دوله من بين هذه الدول ما يتسم بالمخاطره ومنها الدول عالية التضخم ومنها الدول الناميه ومنها الدول التي لديها خامات وأخرى موارد بشريه وغيرهم ما لديه قانون ضرائب صارم كيف لهذه الشركه أن تعظم ربحيتها وبكل بساطه يمكنه أن يعظم ربحيته أو يدني تكاليفه بإستخدام السياسات والقواعد المحاسبيه ففي الشركات عاليه التضخم والتي يزيد فيها التضخم عن 20% يقوم على تحويل أصول المنشأه في شكل سيوله والدول التي يكون فيها عدم إستقرار سياسي أو مخاطر الإستثمار يقوم بعمل مشروعات قصيرة الأجل التي تقوم على دوران رأس المال ودوران البضاعه فيها سريع والدول التي فيها قانون ضرائب صارم وبها أيضاً معدل ضريبي مرتفع يقوم بتحويل الأصول الثابته بسعر تحويل عال من أحد فروع الشركه المتواجد في دول أخرى ويكون سعر التحويل قريب من سعر بيع المستهلك بحيث تحقق الفروع الأخرى ربح من التحويل وتحقق فروع دول معدل الضريبة المرتفع خسارة وبذلك يكون هناك وفر ضريبي

والفروع بالدول ذات الموارد البشريه متوافره وبكثره تقوم على إنشاء فروع إداريه بها أو المقر الرئيسي لهاأو إقامة مشروعات التي تعتمد على الموارد البشريه كمصانع الغزل والنسيج

والفروع بالدول التي بها قانون بيئه صارم لا يسمح بإنشاء أو إنتاج المواد الملوثة للبيئه وتدر عائد مرتفع تقوم الشركه بإنشاء تلك الفروع في الدول الناميه كمصانع الإسمنت والسيراميك

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 شهر بعد ...
  • 2 سنوات بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...