اذهب إلى المحتوى

اخذ اختلاف الاحجام بعين الاعتباء عند توزيع مصاريف الشحن


Recommended Posts

،،الاساتذه الكرام

ارجو منكم الافادة بخصوص توزيع مصاريف الشحن على احجام مختلفة لبضاعة اثاث منزلي  حيث انني اتبعت اسلوب تحميل كل ريال من كلفة البضاعة نصيبه من مصاريف الشحن فكانت عادلة في حال وجود احجام صغيرة مثل طاولات الشاي والكراسي والتي تكلفتها وحجمها اقل من غرفة النوم مثلا الا انه عند نقل بضاعة اثاث سنجد ان قيمة احجام صغيرة مشباهة لقيمة احجام اكبر مثل الفرن الغاز وغرفة النوم حيز ان غرف النوم تملأ حيز اكبر من الغاز  عند النقل فهل يصح تحميلهم نفس تكلفة الشحن؟

أرجو منكم الافادة عن الطريقة الصحيحة شاكر لكم تاعونكم معنا،،،

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

زميلي العزيز انت تتبع في حسابك للتكلفة او قل توزيع التكاليف الطريقة التقليدية حتى وان كان تحميلها على اساس التكلفة او اساس الحجوم وقد ثبت فشل طريقة الحساب بالطريقة التقليدية في توزيع التكاليف لاسباب كثيرة ومنها

1- انها لاتناسب الكثير من الانشطة وخاصة في حالة تعدد او اختلاف اسس التوزيع بين المنتجات فمثلا هل يصلح اساس توزيع التكلفة على اساس الحجوم افرض مثلا ان الشاحنة تحوي منتجين اثاث وتقوم في نقس الوقت بنقل طلبية ادوية في نفس منطقة الشحن سيكون توزيع التكاليف على اساس الحجوم ظالم للاثاث على حساب الادوية 

2- تعدد المنتجات فكل منتج له اساس تحميل يناسبه هناك ما يناسبه الحجوم وهناك ما يناسبه الوزن وهناك ما يناسبه التكلفة

والافضل في حالتك هو اتباع توزيع التكاليف غير المباشرة على اساس النشاط 

 

 

 

 

ويتم احتسابها بطريقة سهلة في عدة خطوات

الخطوة الاولى

تحديد الانشطة

-قم بتحديد الانشطه فمثلا 

 نشاط التحميل ويشمل الرفع والرص والتربيط 

- نشاط النقل وهو الخاص بعملية نقل المنتجات وتوزيعها

- نشاط التنزيل ورغم تشابهه مع نشاط التحميل ويمكن دمجهما في نشاط واحد الا ان للفصل مزاياه لاسباب منها انه في بعض المنتجات التحميل اسهل من التنزيل او العكس او صعوبة وجود اوناش في بعض المناطق مثل نقل المعدات الثقيلة

- نشاط الصيانة وهو صيانة الشاحنة 

- النشاط الاداري وخلافه

 الخطوة الثانية : تحديد محركات التكلفة او المسببات المناسبة لكل نشاط على حدى فمثلا نشاط التحميل جنيه لكل كجم ونشاط النقل جنيه لكل كم

الخطوة التالته : قسمة تكاليف النشاط كل على حدة على اجمالي عدد المحركات لكل نشاط منفردين وبذلك تحصل على معدل تحميل مناسب جدا ودقيق

الخطوة الرابعة : ضرب معدل التحميل من الخطوة الثالثة في محرك التكلفة للمنتج وهو كمية الاستفادة سواء عدد كان متر مكعب للكراتين المتجانسة او كجم للمعدات الثقيلة او حتى عدد اوامر التشغيل لو كنت تقوم بحساب نصيب الوحدة من التكاليف الادارية 

الخطوة الخامسة : بعد الحصول على نصيب المنتج من كل نشاط اقوم بجمع اجمالي الانشطة واضافتها على التكاليف المباشرة من مواد مباشرة من لف وحزم او اكياس وشنط تغليف او طبالي وهكذا  وبذلك تستطيع حساب تكلفة امر التشغيل او الشحنة الواحدة 

وبالتوفيق يا زميلي ولو كان عندك اي استفسار انا بانتظارك  ...   

-

 

تم تعديل بواسطة alaaaboulela
  • أعجبتني 1

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

في 11/21/2017 at 11:25, منذر said:

،،الاساتذه الكرام

ارجو منكم الافادة بخصوص توزيع مصاريف الشحن على احجام مختلفة لبضاعة اثاث منزلي  حيث انني اتبعت اسلوب تحميل كل ريال من كلفة البضاعة نصيبه من مصاريف الشحن فكانت عادلة في حال وجود احجام صغيرة مثل طاولات الشاي والكراسي والتي تكلفتها وحجمها اقل من غرفة النوم مثلا الا انه عند نقل بضاعة اثاث سنجد ان قيمة احجام صغيرة مشباهة لقيمة احجام اكبر مثل الفرن الغاز وغرفة النوم حيز ان غرف النوم تملأ حيز اكبر من الغاز  عند النقل فهل يصح تحميلهم نفس تكلفة الشحن؟

أرجو منكم الافادة عن الطريقة الصحيحة شاكر لكم تاعونكم معنا،،،

بالنسبة الى مصاريف الشحن .. تحمل على اساس الوزن وليس الحجم وهذا افضل وادق طبقا للنظام الذى اتبعته لتحميل التكاليف . بالتوفيق 

  • أعجبتني 2

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

On ٢٣‏/١١‏/٢٠١٧ at 4:16 PM, وليد صلاح اللقاني said:

بالنسبة الى مصاريف الشحن .. تحمل على اساس الوزن وليس الحجم وهذا افضل وادق طبقا للنظام الذى اتبعته لتحميل التكاليف . بالتوفيق 

فكرة التوزيع على اساس الانشطة افضل من الطريقة التقليدية التي تعتمد على الوزن وحده او الحجم وحده دي ممكن تستخدم فيها الوزن لمنتجات والحجم لمنتجات والتكلفة لمنتجات بيبقى على انسب وافضل اساس توزيع وهو مسبب او محرك التكلفة لان في انشطه هتلاقي الافضل الوزن وانشطه الافضل في التوزيع على اساس الحجم وفي منتجات الافضل التكلفة لكل امر او فاتورة الحساب على اساس النشاط هيريحك لانك هتوزع المواردعلى الانشطة وبعدها توزع تكاليف الانشطة على المنتجات وبيكون الاسس في مجملها عادلة وان اختلفت من منتج لمنتج 

يعني مثلا هتلاقي منتج يناسبه الحجم ومنتج يناسبه الوزن ومنتج يناسبه التكلفة وصعب جدا تساوي في الوزن بين كرسي انتريه وبين دولاب سواء كان في الحجم او الوزن وممكن تلاقي مجموع طقاقيق مع بعض بوزن دولاب رغم ان سعرهم مجتمعين والشغل اللي فيهم كتحفة فنيه اغلى ولو الزبون لقى انك بتحمل على اساس الوزن هيختار اخف الاشياء والتي تشغل فراغا ويشحنها عندك

والوزن ساعات بيبقى عادل جدا والعدد ظالم يعني مثلا في شركات شحن الكمبيوتر كان يعاملك بعدد الكراتين فكان في شركات تحط الشاشة والجهاز مع بعض في كارتونة ويتعاملوا كانهم قطعه ساعتها الوزن بيكون افضل ودي فعلا كانت بتحصل بالواقع العملي

 

  • أعجبتني 1

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...