اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

ياريت معاير قياس قوة الاحتكار اسف طلباتي كتير ولكن لم يصل اي رد

اعتقد إنه لقياس قوة الأحتكار يجب الأخذ في الأعتبار كثير من المحددات والعوامل وصياغتها في نموذج رياضي أو في شكل خطي لدراسة سلوك العوامل وكذلك علاقتها بالمتغيرات الأخرى ،

مثل إنعدام وجود المنافسين وكذلك زيادة الطلب على السلعه ونوع السلعه هل هي إستهلاكيه أم إنها كماليه أو سلعة رفاهية وكذلك دراسة النظم والقوانين وهل هناك نظم تمنع أو تحد من ممارسة الإحتكار وكذلك سياسة التسعير في حالات الإحتكار تتطلب دراسة حصة السوق وكذلك هامش المساهمة للوحده وكذلك التكاليف وأيضاً هل السوق سيبقى منغلق على الشركه وهل ستتمسك الشركه بنفس السياسات السعريه فقد يكون إتباع سياسة السعر التنافسي أو سياسة السعر الإحتكاري أو تمايز الأسعار قد يخلق جو دموي حسب السياسة المتبعة من الشركة بل خلق أجواء جديده وتمايز المنتجات قد يخلق نوع من الإحتكار الراقي أو ما يسمونه المحيطات الزرقاء ( إحتكر بذكاء ) بإن تحتكر المنتج وتحتكر السعر ولكن بذكاء كأن تجعل العميل يلهث خلف منتجاتك ليس لإنها الوحيده بالسوق أو لإنك المنتج الوحيد وإنما لإن منتجاتك تشبع لديه رغبة بل و تتميز عن غيرها من المنتجات .

"الإحتكارقد يكون بداية إنهيار الشركات " فبنظرة المتفحص العادي لو نظرت مثلاً لبعض المشروعات في بعض المجالات التي إنتهجت إدارتها سياسة الإحتكار جعلت هناك تعطش لدى كثير من المستمثرين لإقتحام ذلك المجال بل والظواهر كثيره منها مجال الإتصالات في مصر والفجوه الكبيرة بين أسعار المكاملات وت الخدمه ولو تتبعنا سعر دقيقة المحمول على مدار 3 سنوات لوجدنا إنهيار ملحوظ من 1.75 (سعر وهمي في الأصل 3 جم للدقيقه، كارت شحن سعره السوقي 12جم يعطي 4 دقائق ) ليصبح التكلفة الحديه للدقيقه على المستهلك 5 قروش سعر (كميزه للمنافسه ) وكذلك ما حدث في بعض الأنشطه مثل الإستيراد الذي كان مقتصراً على قلة قليله في كل مجال .

ناهيك عن كثير من المخاطر منها إنعدام الولاء وعدم الرضا لدى العملاء والمقاطعات والبحث عن مخرج وبدائل للمنتجات الإحتكارية وسن قوانين تمنع الإحتكار والهجوم الضاري والتكتلات الإقتصاديه لمواجهة الإحتكار والمضاربات وأثر السلع الإحتكارية على السلع المكملة والوسيطه (فمثلاً زيادة سعر الزيت في حالة الإحتكار يؤثر على صناعة الصابون ومشتقات الزيوت والأطعمة المقليه وإرتفاع أسعار البقوليات الأعلاف أدى إلى إرتفاع سعراللحوم والبيض ومشتقات اللحوم ومنتجات الألبان ) وإنهيار قطاعات من السوق فمثلاً في وقت إشتداد إحتكار وإرتفاع سعر الحديد في مصر أدى إلى إنهيار كثير من شركات المقاولات نتيجة التوقف المؤقت لمزاولة الأعمال .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

يعتبر أفضل سياسات التسعير في حالات الإحتكار هي سياسة السعر المعدل أو التكلفة زائد هامش ربح مناسب ويكون بالتجربة في حالة عدم وجود سبق إنتاج للمنتج أو الخدمه ويكون ذلك بدارسة أثر تغير الطلب نتيجة تغير السعر بإعتبار المتغير التابع هو مرونة الطلب أو كمية الطلب والمتغير المستقل يتمثل في سعر الوحده أو سعر البيع و من الممكن أيضاً تمثيل العلاقة بأكثر من متغير مستقل كما في الإنحدار المتعدد بإن يتم قياس أثر التغير في الطلب على السلعه بالتغير في السعر والجوده معاً ( التميز الإحتكاري ) أو السعر وخدمات ما بعد البيع والجوده وعوامل أخرى .

وهناك طريقة أخرى للتسعير وهي الطريقة التجريبية وناجحه في حالات السبق وعدم وجود منتجات بديله أو منافسين فيتم التسعير بأسعار مرتفعه في البداية ودارسة السوق ورضا العملاء عن الأسعار ويتم الموائمة بناءاً على تلك الدراسات زيادة ونقصانا.

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...