اذهب إلى المحتوى

ما هي المعايير التي تحكم بها كمدير مالي أو كمحاسب على جودة مكتب التدقيق ؟


Recommended Posts

ما هي المعايير التي تحكم بها على جودة مكتب التدقيق الموكل إليه تدقيق شركتك ؟

موضوع ذو أهمية كبيرة و خاصة و أن سوق مهنة التدقيق يعج بالكثير من المكاتب و الكثير من العاملين فيها

موضوع مفتوح للمناقشة

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

ما هي المعايير التي تحكم بها على جودة مكتب التدقيق الموكل إليه تدقيق شركتك ؟

موضوع ذو أهمية كبيرة و خاصة و أن سوق مهنة التدقيق يعج بالكثير من المكاتب و الكثير من العاملين فيها

موضوع مفتوح للمناقشة

السلام عليكم

في البداية أرحب بأستاذي العزيز / حميد .

ومعايير الجوده بخصوص خدمه كالمراجعه قد تكون أصعب من معايير الحكم على جوده منتج ملموس من خلال مواصفات ملموسه كطعم ولون ورائحه وشكل وصلابه ومتانه وهكذا ولكن لا بأس .

  1. السمعة وشهرة المكتب ونحن جميعاً نحكم من خلال الشهره على تعلقنا بالأشياء ومع العلم أنه قد يكون هناك في بعض الأحيان التحيز الشخصي لمكتب معين لسياسه معينه
  2. الشراكه فالمكاتب التي تكون لها شريك دولي أو تتبع لأحد المكاتب العالميه المشهوره بالطبع سيكون ذلك في صفها والسبب أن تلك الشركات تطبق نظم الجوده في الأداء وكذلك تقوم بعمليات الفحص التبادلي ومراجعة النظير لمراقبة جودة الأداء .
  3. عدد العملاء فالبطبع المكتب صاحب النصيب الاكبر من حصة العملاء في السوق سيكون أعلى جوده مع تجاهل بعض الأمور منها المكتب الأقل أتعاباً أكثر إقبالاً من بعض الشركات فقيرة الموارد ويمكن الحكم على هذا المعيار من خلال الخدمات التي يقدمها المكتب لعملاءه والأتعاب التي يتقاضها في المقابل .
  4. النزاهة والحياد في الغالب ما يكون هذا المعيار موضوعي وهل هذا المكتب يتسم بالنزاهة ويمكن الحكم على هذا المعيار من خلال عدد الدعاوى القضائية المرفوعه ضد المكتب وهل له مشاكل مع العملاء وهل على خلافه مع زملاءه ومنافسيه وهل مشتبه في أخذ رشاوى وتزوير للقوائم الماليه .
  5. الخبره في هذا المجال وسنوات الخبره تكون حكماً على جودة المنتج أو الخدمه لتمرس أصحابها ويمكن الحكم على المكتب في ضوء هذا المعيار من خلا ل بعض الأمور منها عدد لجان الطعن التي حضرها المراجع الهيستوري أو تاريخ المراجع عدد الشركات المساهمه التي قام بمراجعتها عدد الميزانيات التي قدمها بالإضافة إلى التأهيل العلمي وأخر شهاده علميه لمدير المراجعه صاحب المكتب فلهذا أثر قوي على عملية المراجعه وكذلك عدد الجمعيات التي هو عضو فيها ومدى حصوله على التعليم المستمر وحصوله على شهادات مهنيه .
  6. تخصص المكتب فهذا المعيار يعكس تخصصه وخبرته في أحد المجال كالبنوك وشركات البترول والمقاولات والمستشفيات والشركات الصناعيه والشركات التجاريه والتوكيلات وشركات التوزيع وشركات الأدويه فلكل منها نظام محاسبي يتختلف عن الاخر فلو أني في مجال البنوك والإستثمار لودائع الأفراد أو تحويل الأموال فالأفضل هو إختيار مراجع له باع طويل في هذا المجال وكذلك عدد الشركات التي يقوم بمراجعتها في هذا المجال وعدد الميزانيات المقدمه في هذا المجال .
  7. رضا العاملين وأيضاً رضا العملاء عن المكتب ويظهر ذلك في مدى إرتباط العاملين وولائهم للمكتب وكذلك ولاء العميل للمكتب .
  8. عدد العاملين بالمكتب وهذا المعيار يمكن قياسه من خلال خبرة العاملين (التأهيل العملي ) والشهادات العلميه ( التأهيل العلمي ) ويكون هناك إرتباط طردي بين عدد العاملين وجودة عملية المراجعه فبزياده عدد العاملين في عملية المراجعه يتحقق كفاءة الحكم الشخصي في إختيار عينة المراجعه ومدى تحقيق عملية المراجعه أهدافها سواء فحص محدود أو مراجعه شامله .
  9. شهادات الجودة التي حصل عليها المكتب من الهيئات والجهات المختصه برقابة الجوده لخدمة المراجعه .
  10. الكفاءة أو الكفاية في أداء عملية المراجعه والوصول إلى الهدف من المراجعه ومدى متابعة المراجع وإستجابته لمطالب العملاء بشرط النزاهه .
تم تعديل بواسطة alaaaboulela

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...