اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء احببت ان اناقشكم اليوم في موضوع اعتقد أنه هام بالرغم من ندرته ولكن من منكم يعمل في مجال الصحف و الدعايه و الاعلان يعرف مدى تكراره في هذا المجال وبكثرة وحيث أنه مر بي هذا الموضوع من خلال مراجعتي لإحدى الصحف احببت أن اشارككم فيه ولكي لا اطيل عليكم نفترض المثال التالي صحيفة (س) تنوي عمل حمله اعلانيه وترويجية لها للعام 2007 - 2008 وسوف تقدم للمشتركين بالصحيفة هدايا و جوائز بقيمة 1000,000 دولار لكل مشترك جديد أو يجدد اشتراكه الجوائز عبارة عن سيارات و اجهزة كهربائية وخلافه الصحيفة حصلت على تلكل الهدايا من الشركات الراعية مقابل الاعلان لتلك الشركات لمدد مختلفة في الجريده أو لعدد نشرات معين موزع على لافتراة من 2007 و 2008 عند إجراء السحب تمنح الجريده للفائز استمارة يذهب بموجبها للشركة الراعية لاستلام هديته الفكرة هنا طريقة اثبات عقد التبادل في دفاتر الصحيفة سوف ادع هذا الموضوع مفتوح للمناقشه ان اذنتم لي وسوف اعلق على المشاركات واتمنى من اساتذة المنتدى المشاركه و التعليق فيما يخص كيفية احتساب ايرادات للإعلان و تكاليف الحملة الإعلانية وتوزيع الايرادات و التكاليف مع الاخذ في الاعتبار أن هناك بعض الهدايا التي تتسلمها الصحيفة مثل الاجهزة الكهربائية وتدخلها المخازن لحين الاعلان عن الفائز واخيراً اسمحوا لي أن ااكد لكم مدى ما في هذا الموضوع من معلومات شيقة و أفكار و ابتكار وتطبيق للمعاير الخاصة بتحقق الايرادات ولكم مني وافر التحية اخوكم Essam

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الأستاذ الفاضل / عصام

أرجو منك وضع مثال عملي عن هذه الحالة

و شكراً على الموضوع ، حالة جديدة نوعاً ما

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما توقعت أن يكون الاستاذ حميد أول المهتمين بالموضوع المثال العملي المطلوب استاذ حميد جريده (س) جريده يومية قامت بعقد عدة اتفاقات مع شركات A-B-C لتقديم هدايا للمشتركين بالجريده مقابل تنزيل اعلانات لهذه الشركات على النحو التالي 1- عقدت الشركة عقد تبادل اعلاني مع الشركة A قيمة العقد 50,000 دولار وهو عبارة عن منح الجريده عدد 5 سيارات قيمة السيارة 10,000 دولار مقابل أن تقوم الجريده بالإعلان للشركة A عدد 10 نشرات خلال الفترة من 30/6/2007 وحتى 30/4/2008 2- عقدت الشركة عقد تبادل اعلاني مع الشركة B بموجبه تقدم الشركة B عدد 500 جهاز تليفون وكمبيوتر نقال بقيمة 50,000 دولار مقابل اصدار اعلانات للشركة B بالجريده عدد 24 نشرة موزعة على الفترة من 1/7/2007 وحتى 30/6/2007 على ان تقوم الشركة B بتوريد الاجهزة لمخازن الجريده ويتم توزيع الاجهزة من الجريده 3- عقد تبادل اعلاني قيمتة 50,000 دولار مع الشركة C على النحو التالي 15,000 دولار تسديد لقيمة مسحوبات الجريده من قطع غيار مكائن تصوير و طباعة كانت مستحقة للشركة C 10,000 دولار خدمة رسائل قصيرة تقدمها الشركة للجريده بواقع 100,000 رساله ترسل على ارقام عشوائية للاعلان عن المهرجان الترويجي للجريده 25,000 هدايا عينة السؤال هنا عند اصدار فاتورة الاعلان للجهات الراعية كيف سوف يتم تسجيلها كيفية التعامل مع الايرادات الخاصة بتلك الاعلانت وعلى اي فترة تحمل كيفية التعامل مع تكاليف الحملة الاعلانية ومقابلتها بالايرادات كيفية معالجة البضائع (الهدايا) المسلمة بالمخازن هل يمكن اعتبار السيارات اصول للشركة ؟ كيفية معالجة تبادل خدمة الاعلان بخدمة الرسائل القصيرة اتوقع ان يكون الحوار مفيد لكل المهتمين وخاصة الاخوان المحاسبين المبتدئين لما يشمل من عمليات في هذا المثال واتمنى لكم دوام التوفيق Essam

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أفضل شئ في هذه الحالات يا أستاذ / عصام هي أنها تكشف العيوب و النقص الذي لدي و دعني أكون أول من يريد أن يكتشف عيوبه :)

الحالة بالفعل حالة مركبة و من الممكن أن تربك أي أحد و بدون الرجوع للمراجع العلمية التي تناولت هذا الموضوع فإن الأمر يحتوي على عدة عمليات مركبة و متداخلة

عملية الأتفاق و التعاقد في رأيي أنها خلقت ألتزام بين طرفين يتفق من خلاله الطرفين على طريقة الأداء الخاصة بالخدمة و المقابل الخاص بها و هي السيارات

و على ذلك و طبقاً لمبدأ الأستحقاق فإن الإيراد يتحقق بمجرد توقيع العقد بين الطرفين و يصبح إيراداً مستحقاً

الحالة الأولى هنا في المثال المعطى خاص بالشركة A

تبادل سلعتين هنا هما خمسة سيارات بقيمة 50000 وحدة نقد قيمة كل سيارة 10000 وحدة نقد مقابل 10 نشرات دعائية قيمة كل نشرة قيمة كل نشرة هي 5000 وحدة نقد

عند توقيع التعاقد

50000 من حـ / ذمم - الشركة A

50000 إلى حـ / إيرادات عقود دعاية و أعلان مستحقة

عند نشر نشرة دعائية في دفاتر حسابات الجريدة

5000 من حـ / إيرادات عقود دعاية و أعلان مستحقة

5000 إلى حـ / إيرادات أعلانات ( مبيعات أعلانات )

عند أستلام سيارة على سبيل المثال

10000 من حـ / السيارات

10000 إلى حـ / ذمم - الشركة A

عند تسليم السيارة كجائزة إلى أحد المشتركين

10000 من حـ / مصاريف هدايا - مصاريف ترويجية

10000 إلى حـ / السيارات

عند اصدار فاتورة الاعلان للجهات الراعية كيف سوف يتم تسجيلها ؟

كيفية التعامل مع الايرادات الخاصة بتلك الاعلانت وعلى اي فترة تحمل ؟

كيفية التعامل مع تكاليف الحملة الاعلانية ومقابلتها بالايرادات ؟

كيفية معالجة البضائع (الهدايا) المسلمة بالمخازن ؟

هل يمكن اعتبار السيارات اصول للشركة ؟

كيفية معالجة تبادل خدمة الاعلان بخدمة الرسائل القصيرة ؟

الأن نجيب على بعض الأسئلة السابقة

أصدار فاتورة الأعلان يجب أن يكون بنفس الأسلوب الذي تصدر به الفاتورة لأي عميل عادي ، لا يوجد فرق

بالنسبة للفترات التي يجب أن تحمل عليها إيرادات الأعلانات ( النشرات ) فهنا يجب أن الإيرادات التي تم تحققها خلال الفترة المالية مع الأحداث التي حدثت أي النشرات و بفرض أن هناك أربعة نشرات تخص السنة المالية فإن الإيراد المتحقق يجب أن يكون متناسباً مع هذه النشرات

بالنسبة للبضائع المسلمة للمخازن فهي أصل من الأصول الثابتة يجب عدها من ضمن الأصول حتى و لو سلمت إلى الفائز أو المشترك لذا يجب الأفصاح عنها في التقارير المالية في حالة تواجدها لدى الجريدة أو في حالة أنتقال الملكية الخاصة بها إلى الجريدة دون أنتقالها ( لأنك تعلم جيداً أن وظيفة المراجع أيضاً مراجعة مستندات الملكية الخاصة بالأصول الثابتة و التحقق من وجودها )

الحالة الثانية لن تختلف كثيراً عن الحالة الأولى من وجهة نظري

الحالة الثالثة سوف أتكلم عنها لاحقاً بإذن الله تعالى

و أرجوا تصويبي إن كان هناك خطأ ما

شكرا على هذه الحالة

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أفضل شئ في هذه الحالات يا أستاذ / عصام هي أنها تكشف العيوب و النقص الذي لديك و دعني أكون أول من يريد أن يكتشف عيوبه استاذ حميد مش فاهم قصدك من الجملة دي ؟؟؟ Essam

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

يبدو أن هذا خطأ مطبعي ، أقصد لدي أنا و ليس لديك أنت حاش لله

معذرة يا أخي الكريم فلقد كنت أعني نفسي أنا ، و لقد تم أصلاح المشاركة

و شكراً لتنبيهي

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

لا عليك يا اخي الكريم احب ان اوضح النقاط التاليه بالنسبة للموضوع المذكور 1- تتمثل ايرادات الحملة الترويجية في زيادة الاشتراكات للجريده وليس في الهدايا العينية التي يقدمها الشركات الراعية وبالتالي لا يمكن احتساب قيمة الهدايا ايرادات 2- وبناء عليه لا تعتبر الهدايا الممنوحه من الشركات الراعيه تكلفه على الجريده 3- اعتقد أنه من الافضل فصل حسابات عقود التبادل عن حسابات الذمم بحيث يكون حساب ذمة الشركة والخاصة بعقد التبادل فقط حساب منفصل عن حساب ذمة نفس الشركة العاديه التي تتعامل بطريقة طبيعية مع الجريده ويكون حساب ذمة الشركة كعقد تبادل مجرد حساب نظامي لمراقبة فواتير الاعلان الصادرة مقابل هذا العقد فقط 4- لا يمكن اعتبار السيارات و الهدايا الممنوحة حتى وإن دخلت الشركة نعتبرها اصول حيث أنه لا يوجد منفعة متوقعه منها ولا تدخل في حيازة الشركة و إنما يمكن اعتبارها بضاعة أمانه بغرض مراقبتها و لاسيطرة على حركتها فقط 5- كما ذكرنا سالفا بأنه الهديا لا تعتبر ايراد للجريده وهذا في رأيي المتواضع يجب في المقابل توزيع الطفرة التي تحدث في زياده حجم الاشنراكات على مده زمنية تراها الإدارة مقابل الحملة الترويجية للجريده 6- بخصوص الاشتراكات بفرض أن مشترك جدد أو اشترك في الجريده لمدة سنة ميلادية تبدأ من تاريخ 5/6/2006 وتنتهي في 4/6/2007 مثلا يتم معالجة استلام الاشتراك بالطريقة التالية من ح/ الصندوق إلى مذكورين ح/إيرادات اشتراكات ح/إيرادات مقدمه (بما يخص الفترة التالية للسنة المالية) ولكن لو تم الاشتراك لأكثر من سنة بسبب الحملة الترويجية اعتقد أنه من الأفضل توزيع الايرادات بشكل متناقص يتناسب مع تويع تكلفة الحملة الترويجية (أعتقد أننا بعدنا عن الموضوع الاساسي ودخلنا بموضوع توزيع تكلفة الحملات الاعلانية واعتقد انه موضوع شيق ايضا) هذا والله اعلى و اعلم Essam

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

1- تتمثل ايرادات الحملة الترويجية في زيادة الاشتراكات للجريده وليس في الهدايا العينية التي يقدمها الشركات الراعية

وبالتالي لا يمكن احتساب قيمة الهدايا ايرادات

Essam

لا أعتقد أن إيرادات الحملة الترويجية التي ستتمثل في زيادة الأشتراكات للجريدة من الممكن أن تحدث أو من الممكن أن لا تحدث تمثل عنصرا يجب أن يوضع في الحسبان في هذه الحالة و لكن الواقع الذي سيمر على المحاسب هو أن هناك عملية مبادلة لسلعة متمثلة في خدمة مقدمة من الجريدة و هي نشر منشورات دعائية في مقابل الحصول على أصول يتم بعد ذلك الأستغناء عنها في مقابل الترويج للجريدة نفسها

و بالتالي يجب أن يعتبر الخدمة المقدمة و المتمثلة في نشر المنشورات الدعائية للشركة عملية بيع عادية يتم الحصول في مقابلها على بضائع سيارات أو أي أصل كان بدلاً من الحصول على نقدية

2- وبناء عليه لا تعتبر الهدايا الممنوحه من الشركات الراعيه تكلفه على الجريده

Essam

العملية لا يتم النظر لها من هذا المنظور و لكن تخلى بعض الوقت عن نظرتك و حاول أن تنظر للأمر على أن القصة في مجملها عبارة عن تقديم خدمة لعميل يتم الحصول على أصل من الأصول في مقابلها ثم إعادة تقديم نفس الأصل لعميل أخر كهدية في مقابل زيادة حركة البيع في الجريدة

3- اعتقد أنه من الافضل فصل حسابات عقود التبادل عن حسابات الذمم بحيث يكون حساب ذمة الشركة والخاصة بعقد التبادل فقط حساب منفصل عن حساب ذمة نفس الشركة العاديه التي تتعامل بطريقة طبيعية مع الجريده ويكون حساب ذمة الشركة كعقد تبادل مجرد حساب نظامي لمراقبة فواتير الاعلان الصادرة مقابل هذا العقد فقط

Essam

إذا كنت تقصد أن وضع حسابات مراقبة لعقود التبادل فهذا ممكن بحيث يمكن أن تكون القيود في هذه الحالة كالتالي

عند توقيع التعاقد

50000 من حـ / مراقبة عقود تبادل - عقد رقم ×××

50000 إلى حـ / إيرادات عقود دعاية و أعلان مستحقة

عند نشر نشرة دعائية في دفاتر حسابات الجريدة

5000 من حـ / إيرادات عقود دعاية و أعلان مستحقة

5000 إلى حـ / إيرادات أعلانات ( مبيعات أعلانات )

عند أستلام سيارة على سبيل المثال

10000 من حـ / السيارات

10000 إلى حـ / مراقبة عقود تبادل - عقد رقم ×××

عند تسليم السيارة كجائزة إلى أحد المشتركين

10000 من حـ / مصاريف هدايا - مصاريف ترويجية

10000 إلى حـ / السيارات

4- لا يمكن اعتبار السيارات و الهدايا الممنوحة حتى وإن دخلت الشركة نعتبرها اصول حيث أنه لا يوجد منفعة متوقعه منها ولا تدخل في حيازة الشركة و إنما يمكن اعتبارها بضاعة أمانه بغرض مراقبتها و لاسيطرة على حركتها فقط

Essam

لا أعتقد أني أوافقك الرأي هنا لأن الحصول على الأصل هنا هو بغرض زيادة الكفاءة التسويقية الخاصة بالجريدة و بالتالي فإن المنفعة متوفرة هنا و حتى من الناحية القانونية فإن تقديم هذه الأصول من الشركة إلى الجريدة يترتب عليه القيام ببعض الإجراءات التي تثبت أنتقال هذا الأصل إلى الشركة و إنا كان الأتفاق على تسليم الأصل من الشركة الراعية مباشرة فإنه يتوجب أيضاً على الجريدة توسيط حسابات الأصول الثابتة في حالة السيارات على سبيل المثال كإشارة إلى أن هذا الأصل تم أقتناؤه و بعد ذلك تم التخلي عنه إلى عميل أخر في مقابل عملية الترويج و لذلك أنا أرى ضرورة أثبات هذا الأصل ضمن الأصول الثابتة

5- كما ذكرنا سالفا بأنه الهديا لا تعتبر ايراد للجريده وهذا في رأيي المتواضع يجب في المقابل توزيع الطفرة التي تحدث في زياده حجم الاشنراكات على مده زمنية تراها الإدارة مقابل الحملة الترويجية للجريده

Essam

دعنا لا نصف هذا الأمر على أنه هدايا كمقابل لإيراد و لكن الوصف الذي أراه صحيحا هو أصول تم الحصول عليها في مقابل بيع خدمات ، أعتقد أن هذا التعبير أدق و يعبر عن الحالة بشكل مناسب ، و لا يمكن أن يتم توزيع الزيادة في حجم الأشتراكات على مدد زمنية معينة و لكن الأدق أن نقول أن الإيراد الخاص بالفترة يجب أن يسجل على نفس الفترة المحاسبية بغض النظر عن الزيادة التي وقعت أو أن هناك طفرة في الإيراد كنتيجة لعمليات الترويج التي قامت بها الجريدة من خلال منح أصول كهدايا

6- بخصوص الاشتراكات بفرض أن مشترك جدد أو اشترك في الجريده لمدة سنة ميلادية تبدأ من تاريخ 5/6/2006 وتنتهي في 4/6/2007 مثلا يتم معالجة استلام الاشتراك بالطريقة التالية

من ح/ الصندوق

إلى مذكورين

ح/إيرادات اشتراكات

ح/إيرادات مقدمه (بما يخص الفترة التالية للسنة المالية)

ولكن لو تم الاشتراك لأكثر من سنة بسبب الحملة الترويجية اعتقد أنه من الأفضل توزيع الايرادات بشكل متناقص يتناسب مع تويع تكلفة الحملة الترويجية (أعتقد أننا بعدنا عن الموضوع الاساسي ودخلنا بموضوع توزيع تكلفة الحملات الاعلانية واعتقد انه موضوع شيق ايضا)

Essam

القيد بالطبع مضبوط و لا أستطيع أن أعلق عليه و لا يتعارض مع ما كتبته سابقاً و لكن في حالة الأشتراك أكثر من سنة في أعتقادي أنه يجب أن توزع الإيرادات بنفس القدر الذي تم توزيعه في فترات معينة خلال مدة العقد و ذلك لأننا لسنا أمام حالة أستهلاك أصول حتى نقول أن السنوات الأولى من عمر الأصل تستفيد منها الشركة أكثر من السنوات التالية على سبيل المثال و لكننا أمام إيراد متحصل عليه من خلال أشتراكات لمدد أكثر من سنة مالية واحدة و يجب أن يتم توزيع الإيراد بالتساوي في رأيي

هذا و الله أعلم

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

استاذ حميد احييك على طريقة عرضك الرائعة و التي تناولت الموضوع بطريقة تحليلية لا تنبع الا من استاذ متمرس اولاً اسملح لي أن اختلف معك فيما يخص اعتبار الهدايا الممنوحة من الشركات اصول للجريده لانها لا تتطابق مع المعيار الخاص بالاصول الثابته رقم 16 حيث لا يمكن تحديد المنفعة مقابل الاصل المذكور كذلك لم يتم حيازة الاصل في حالة ان يتسلم المشترك السيارة من معرض الشركة الراعية مثلا وبالتالي تسجل باسم المشترك لاول مرة واشكر لك اهتمامك للمناقشة وانا حقيقة مستمتع جدا بها Essam

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

استاذ حميد

واشكر لك اهتمامك للمناقشة وانا حقيقة مستمتع جدا بها

Essam

في الحقيقة أنا الذي أشكرك على أثارتك هذه المشكلة ، فالنقاش العلمي الغرض منه في النهاية هو الوصول للحقيقة بغض النظر عن صاحب العرض سواء كنت أنا أو أنت ، المهم أن نعرف و نحلل حتى نرتقي بمستوانا

و هذا ما نطمح إليه في المنتدى بإذن الله تعالى

و جزاك الله خيراً عنا جميعاً

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...