اذهب إلى المحتوى

سؤال لأهل الخبرة المحاسبية


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،وبعد

اساتذتي الكرام سؤالي هو كاتالي:

قام شخص برهن عقار(ارض فضأ) للحصول على قرض شخصي من احد البنوك وقبل ان يسدد كامل القرض الشخصي الذي عليه حصل على قرض آخر من نفس البنك(قرض تجاري بإسم شركة محدودة المسئولية) بشروط جديدة بدون ان يتم ذكر الارض المرهونة وعندما سدد كامل القرض الشخصي المستحق علية تم إصدارله براءة ذمة من البنك بدون ان يتم فك رهن الارض التي تم رهنها للقرض الشخصي.

علما بأن ملكية الارض مسجلة بإسمة

السؤال هنا : هل يجوز للبنك الاحتفاظ بملكية الارض ام لا

وهل هناك معالجات محاسبية لمثل هذه الحالات

ارجو تكرمكم بالتوضيح وجزاكم الله عني الف خير

ودمتم بود،،

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل القرض الشخصي يختلف عن قرض الشركة فالشركة هي كيان قانوني مختلف عن الكيان الشخصي شخصية إعتبارية ليس من حق البنك الأحتفاظ برهن الأرض إلا إذا كان الشخص هو ضامن للقرض فهنا يحتفظ البنك برهن لحين تسديد قيمة ارض الشركة . لذلك نريد معلومات اكثر حتى نطرح المعالجة الصحيحة والله الموفق

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك استاذي الكريم.... ولتوضيح المسألة اكثر

عميل لآحد البنوك لدية شركة( محدودة المسئولية ) مع احد اقاربه وبما ان هذه الشركة تعمل في نشاط مقاولات البناء وترسي عليها بعض المشاريع من احدى الوزارات الحكومية قام بفتح حساب جاري لدى ذلك البنك ويأخذ عليه تسهيلات بنكيه مقابل الدفعيات التي يحصل عليها من تلك الوزارة بالإضافة الى ذلك كان يكفل الشركة /شخص آخر يتمتع بدخل جيد بدون ان يرهن للبنك اي عقار او ما شابه.

في الجانب الآخر يوجد لدى العميل حساب بأسمه فقط اخذ عليه قرض شخصي بضمان (رهن الارض) طبعا تلك الارض بأسمه وعندما قام بسداد القرض الشخصي أصدر له البنك شهادة برآة الذمة دون ان يفك رهن الارض وتعذر البنك في ذلك بأنه لازال عليه قرض تجاري(تسهيلات ) باسم الشركة !!

هنا في هذه الحالة هل يجوز للبنك ان يربط الارض المرهونه في وزارة الاسكان بأسم القرض الشخصي بالتسهيلات التي تحصل عليها الشركة المحدودة المسئولية؟

ولو افترضنا العكس ان الارض مرهونه بقرض الشركة وتم سداد كافة التسهيلات االمنوحة للشركة وأعطيت للشركة برآة ذمه هل يجوز للبنك التحفظ على الارض لحين سداد القرض الشخصي!!

وهل في الاساس يجوز رهن الارض بأسم الشركة ( محدودة المسئولية ) وهي ملك للشخص نفسة ومسجلة بأسمه في سند الملكية وليست مسجله بأسم الشركة؟.

ارجو تكرمكم التوضيح من الناحيه القانونية والمعالجات المحاسبية حسب المعايير الدولية والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها. وجزاكم الله عنا الف خير

ودمتم بود...

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك استاذي الكريم.... ولتوضيح المسألة اكثر

عميل لآحد البنوك لدية شركة( محدودة المسئولية ) مع احد اقاربه وبما يعني هوصاحبها قانونيا " في الميزانية تصدر شركة ص على سبيل المثال لصاحبها س من الناس ان هذه الشركة تعمل في نشاط مقاولات البناء وترسي عليها بعض المشاريع من احدى الوزارات الحكومية قام بفتح حساب جاري لدى ذلك البنك ويأخذ عليه تسهيلات بنكيه مقابل الدفعيات التي يحصل عليها من تلك الوزارة حتى الأن جيد حساب جاري لدى البنك مقابل الدفعات التي يحصل عليها من الوزارة وهذا ليس ضمان كافي حسب سياسة المخاطر كون الوزارة نتيجة إلى اى خلاف توقف الدفعات المستحقة . بالإضافة الى ذلك كان يكفل الشركة /شخص آخر يتمتع بدخل جيد بدون ان يرهن للبنك اي عقار او ما شابه.ما علاقة الشخص هذا في الموضوع يعني كفيل متضامن ؟

في الجانب الآخر يوجد لدى العميل حساب بأسمه فقط اخذ عليه قرض شخصي بضمان (رهن الارض) طبعا تلك الارض بأسمه وعندما قام بسداد القرض الشخصي أصدر له البنك شهادة برآة الذمة دون ان يفك رهن الارض وتعذر البنك في ذلك بأنه لازال عليه قرض تجاري(تسهيلات ) باسم الشركة !! هنا هي السياسة البنكية حيث ان الشخص شريك في الشركة لا يخليه من المسئولية مقابل البنك ويتوجب عليك قراءة عقد التسهيلات بتمعن وهل هناك كفيل متضامن وكيف تم الحصول على قرض الشركة هل هو بضمان الشخص لهذا الشخص .

هنا في هذه الحالة هل يجوز للبنك ان يربط الارض المرهونه في وزارة الاسكان هون دخلنا في متاهه جديدة لماذا الأرض مرهونه لوزارة الأسكان وكيف يتم رهن ارض مرهونه للبنك مره اخرى لصالح وزارة الأسكان مش فاهم بأسم القرض الشخصي بالتسهيلات التي تحصل عليها الشركة المحدودة المسئولية؟

ولو افترضنا العكس ان الارض مرهونه بقرض الشركة وتم سداد كافة التسهيلات االمنوحة للشركة وأعطيت للشركة برآة ذمه هل يجوز للبنك التحفظ على الارض لحين سداد القرض الشخصي!!

وهل في الاساس يجوز رهن الارض بأسم الشركة ( محدودة المسئولية ) وهي ملك للشخص نفسة ومسجلة بأسمه في سند الملكية وليست مسجله بأسم الشركة؟. مع البنوك يجوز كل شئ وذلك عليك مراجعة عقد التسهيلات وقراءته مره مرتين بتمعن بهدوء حتى ترى الضمانات التي طلبها البنك مقابل منح الشركة هذه القروض

ارجو تكرمكم التوضيح من الناحيه القانونية والمعالجات المحاسبية حسب المعايير الدولية والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها. وجزاكم الله عنا الف خير

اخي الفاضل بصراحة الموضوع فيه غموض كثير وإذا خايف تذكر تفاصيل اكثر راسلني على الخاص مع تفاصيل اكثر حتى اعطيك الحل الصحيح والراي الذي اتمني ان يكون صائب

ودمتم بود...

اخي الفاضل يعني هذا تعليقي على الموضوع ولا زال غامض لم تصرح بالتفاصيل اكثر لذلك كما ذكرت لك راسلني على الخاص

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...