اذهب إلى المحتوى

كيف يؤثرإرتفاع سعر سهم الشركة المصدرة له فى السوق مالياً على الشركة نفسها


Recommended Posts

إخواني الأعزاء لدى سؤال شغلني كثيراً وهو إذا كان رأس المال مقسم لأسهم وتم الاكتتاب فيه بحيث مثلا كان سعر السهم الاسمي 10 دينار وصار سعر السهم فى السوق 15 دينار فيكف سيؤثر ذلك على الشركة مصدرة السهم .

إلا في حالات تعاملها مثلا بشراء الأسهم كأسهم خزانة أو سمعة الشركة فى السوق . فهل هناك تأثير مالي مباشر ؟ والسؤال الأكثر شمولاً ما هي المؤثرات المباشرة والغير مباشرة من ارتفاع سعر السهم أو إنخفاضه على الشركة مصدرة السهم .

وللجميع كامل احترامي

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم،

سعر السهم بالسوق يعني حصة متاحه للبيع والشراءويُنظر الى السهم المستثمر والشركة المصدرة كمايلي:

المستثمر يهتم بأن يشتري السهم بالقيمة السوقية أو بسعر الاكتتاب من أجل تحقيق عوائد ماليه من خلال عمليه الشراء بالأقل والبيع بالأعلى ،فمثلاً أشترى سعر السهم من السوق بسعر 20 دينار وبعد فترة أصبح 25 هذا يعني ان المستثمر حقق ربح مقداره5دينار بالسهم وكلما ارتفع عن سعر التكلفة كلما زاد الربح المحقق والعكس صحيح.

أما بالنسبة للشركة فتهتم بتمويل عملياتاها التوسعيه بزيادة نشاط الشركة فتقوم بطرح الاسهم للاكتتاب ومن ثم للتداول من أجل توفير الاموال اللازمه لعملياتها الاستثمارية والانتاجية أما ما يحدد السعر الاسمي للسهم قبل التداول فهو قيمه الشركة من حيث الارباح المستقبلية للشركة المتوقعه ونتائجها الماضية وأصولها المتاحه لديها فكلما كانت كبيرة وعاليه كلما طرح سهمها للاكتتاب بسعر أعلى.

أما المؤثرات على سعر السهم والشركة:

العلاقة وثيقة وقويه بينهما يؤثر على سعر السهم بشكل مباشر الأرباح المتحققة والنتائج السنويه والرؤيا المستقبليه للشركة فمثلا البنك العربي قوي ومعروف بالسوق ويحقق نتائج عاليه وكبيرة وصافي ارباح ممتاز طبيعي ان يكون جذاب من قبل المستثمرين من اجل الحصول على الارباح الموزعه او المضاربه على السهم بالبيع والشراء بالسوق.

أي خبر ينتج عن الشركة ينعكس على سعر سهما بالسوق مثلاً تسرب خرب بأن الشركه سوف تقوم بدخول سوق جديد في منطقه معينه وسوف يكون هناك مردود عالي من هذا السوق من يشتري سعر هذا السهم قبل خروجه بشكل علني ورسمي سوف يستفيد من ارتفاع السعر ولو كانت اشاعه سوف يتضرر وبهذا تكون علاقه تبادليه بين الايجابيه والسلبيه.

أتمنى أن أكون وفقت

بالإجابة

وإن ضعت في الدنيا فلسطين بوصلتي

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم مشكور على مجهودك كان ردك ممتاز وأزال اللبس الذي كان موجوداً لدى في هذا الموضوع حيث أنه إلتبس على الأمر في أنه إذا زاد سعر السهم بالسوق فكيف سيؤثر ذلك على الشركة مالياً بشكل مباشر وقد نسيت أن الشركة هي الوجه الآخر للمساهمين

مشكور جدا يا أخي الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...