اذهب إلى المحتوى

abdoualsamman

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    10
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

كل منشورات العضو abdoualsamman

  1. شكراً لك أخى الدكتور ظاهر القشي علي مشاركاتك وعروض المساعدة للجميع في المنتديات المختلفة وأنا حقيقة أحاول متابعة مشاركاتك في المنتديات التي تشارك بها وكأني أراك تحمل ما أفاءَ اللهُ عليك من علم وتطوف به في كل مكان منادياً على كل طالب علم أن يُقبل عليك لأخذ نصيبه مما تحمل، لذا فإنني أدعو الله أن يَجزيَكَ خيرأ وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتك. وبخصوص هذة المشاركة فقد لاحظتُ أن المشاركات التي تتعرض لطريقتي الجرد الدوري والجرد المستمر تفترض عادةً أن المخزون أو البضاعة المشتراه يتم إدخالها المخازن بسعر التكلفة وهو أمر موجود عادةً في الشركات التي تبيع بالجملة وليس لها معارض بيع تجزئة أو فروع يتم محاسبتها بسعر البيع لذا آمل أن تجد الوقت الكافي لديك لعرض القيود مع التعليق منك في الحالتين(الجرد الدوري والمستمر )في الشركات التي لها معارض بيع تجزئة أو فروع يتم محاسبتها بسعر البيع ( كالجمعيات التعاونية وشركات البيع بالتجزئة ) وهي الطريقة التي تتبعها النسبة الأكبر من تلك الشركات(كما أعتقد) لكي يمكن المقارنة بينهما وخاصة أنني قرأت إحدى مشاركاتك تدعو فيها إلى إلغاء طريقة الجرد الدوري لإنتفاء الحاجة إليها مع إنتشار أجهزة الحاسوب والحلول المالية في كل الشركات. علماً أنني طلبت ذلك في منتديات أخرى من الأخوة المشاركين دون رد. اللهمَ إني أسألك قلباً خاشِعاً وعِلماً نافِعاً وبدناً على البلاءِ صابِراً وشفاءً من كلِ داء.
  2. لي إضافة بسيطة في الأرباح الغير محققة في مجال الإستثمار في الأسهم وهي في حالة نقص سعر السهم عن السعر الدفتري طبعاً تكون النتيجة خسارة والعكس في حالة إرتفاع السعر فتكون النتيجة ربح وهذه الأرباح أو الخسائر هي أرباح غير محققة وتسمى أرباح أو خسائر دفترية يتم الإحتياط لها بتكوين مخصصات( في حالة الخسائر)أما إذا تمت عملية البيع فهنا تتحقق هذه الأرباح أو الخسائر. اللهم إني أسألك قلباً خاشعاً وعلماً نافعاً وبدناً على البلاء صابراً وشفاءً من كلِِِِ داء.
  3. أحب أن أضيف لكلام الأخوة الأفاضل مثال للأرباح غير المحققة في حالة تحويل بضاعة بين الأقسام أو الفروع في المنشآت ذات الأقسام أوالفروع فمن المعروف أن الربح لا يتحقق محاسبياً إلا في حالة بيع البضاعة للعملاء وبالتالي فأن البضاعة المحولة من المركز للفرع أو من قسم إلى آخر (في حالة تسعيرها بسعر البيع)إذا لم تُبع بالكامل حتى نهاية العام فإنها ستدخل ضمن الجرد للفرع أو القسم وهي تشمل الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع الذي حُولًت به ، هذا الفرق يسمى ربح غير محقق لأن البضاعة لم تبع بعد ، وهنا يتم عمل مخصص بهذا الفرق يسمى مخصص أرباح غير محققة ويظهر بالميزانية ثم يتم تسويته في السنة الجديدة ويعتبر أرباح محققة عند بيع البضاعة المذكورة . اللهم إني أسألك قلباً خاشعاً وعلماً نافعاً وبدناً على البلاء صابراً وشفاءً من كل داء.
  4. الأخ الكريم : يمكنني أن اضيف لكلام الإخوة المشاركين أن الربح المحاسبي هو الربح الناتح من تطبيق المبادئ المحاسببة في المنشأة أى انه الربح الناتج بقائة الدخل أما الربح الضريبي فهو الربح الناتج من خلال تطبيق المنشأة للقوانين الخاصة بالضرائب في البلد التي تعمل به والمثال على ذلك الأصول المهداه للشركة فغالباً ما تقوم الشركات بحساب إهلاك لهذه الأصول شأنها كباقي الأصول الأخرى ، في حين أن قوانين الضرائب قد تنص ( غالبأً) على إستبعاد الأصول المهداه من الإهلاك ، والمثال الآخر هو طرق الإهلاك نفسها قد تتبع المنشأة طريق القسط المتناقص أو غيرها بينما تنص قوانين الضرائب على أستخدام طريق القسط الثابت وفي هذه الحالة مثلها مثل حالة الأصول المهداه يجب إعادة صياغة قائمة الدخل بما يناسب القوانين الضريبية ،أما في حالة إتفاق الأساليب المحاسبية مع متطلبات القوانين الضريبية فإن الربح الضريبي هو نفسة الربح المحاسبي كما أشار بعض الأخوة الكرام.ومن نافلة القول أن الخلاف بين الربح المحاسبي والربح الضريبي يكون بسبب الخلاف في المصلحة بين الطرفين (الشركة ومصلحة الضرائب). اللهم أني أسالك علماً نافعاً وقلبا خاشعا وبدناً على البلاء صابراً وشفاءً من كل داء .
  5. الأخوة الأعزاء : السلام عليكم أثناء مطالعتي للمنتدى فؤجئت برابط كتاب التحليل المالي للأسواق ومسجل أسفله أسمي لا أدري كيف ؟ يبدو أن هناك خطأ ما ! الحقيقة أنني قمت بتحميل الكتاب وهو هدية من أحد الأخوة المشرفين الكرام وهو الأستاذ: Mismael وقد شكرته في حينه على هذا الكتاب لذا كان لابد من أن يرد الفضل لأصحابه .
  6. شكراً دكتور على عرض خدماتك أتمنى منك عرض الدليل الامثل لحسابات جريدة يومية ، وأيضاً دليل شركة عقارية مع أي توضيح منك على الدليلين .مع خالص الشكر وتمنياتي لك بالتوفيق من الله سبحانه وتعالي.
  7. شكرا جزيلاً وبارك الله فيك علي الكتاب وعلي وصف طريقة التحميل ، وأرجو من الأخوة الراغبين في التحميل مراجعة الوصف مرة أخرى ، وعبارة SAve التي سيتم الضغط عليها موجودة في أسفل الإطار الذي يعلوه إٍسم الكتاب وليس أعلاه.
  8. أرجو من الأخوة الذين يمتلكون خبرة في مجال المحاسبة للصحف اليومية تزويدي بالدليل المحاسبي الأمثل لذلك .مع خالص الشكر.
  9. شكرأ أخ خلف على ردك المقتضب علي السؤال الخاص بالشركات العقارية وبارك الله فيك ــ أتمنى من الأخوة المشاركين طرح ما لديهم من مشاكل وحلول خاصة بالشركات المساهمة بمختلف أنشطتها بسبب رواج أنشطتها اليوم وخاصة الشركات العقارية ، مع التمنيات بالتوفيق للجميع ـ عبده السمان
  10. شكرأ أخ خلف أسأل الله أن يُعَلمك وينفعك بما عَلمك لأنك تريد أن ينتفع الأخرين بعلمك ، وكل عام وأنتم بخير أنت وجميع المشاركين ، إسمح لي أن أبدأ مشاركتي معك بالسؤال للإستفادة من خبرتك العملية وأطلب منك الدليل المحاسبي الأمثل لشركة عقارية لها أكثر من نشاط في نفس المجال العقاري ـ أخوكم : عبده فؤاد السمان
×
×
  • أضف...