اذهب إلى المحتوى

aamoaa

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    4
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الإنجازات الخاصة بـaamoaa

عضو جديد

عضو جديد (1/6)

  • درع المساعدة الممتازة نادرة

أخر الشارات الممنوحة

10

الشعبية

  1. يبدو ان موضوعي غير واضح سأوضح أكثر لا أقصد الغاء الشجرة تماما ، ما أقصده يكون عدد المستويات في الشجرة ثابت ، فالبرامج المحاسبية مثل peachtree وبرنامج Microsoft accounting مثبتين عدد المستويات ولا يحق لمستخدم البرنامج الا ادراج حساب في المستوى الأخير ، فنجد المستوى الثاني ثابت أغلب البرامج وضعت هذه الحسابات للمتسوى الثاني cash Accounts Receivable Inventory Other Current Assets Fixed Assets Accumulated Depreciation Other Assets Accounts Payable Other Current Liabilities Long Term Liabilities Equity-doesn't close Equity-Retained Earnings Equity-gets closed Income Cost of Sales Expenses إذا اعتبرنا ان المستوى الأول هي الحسابات المتعارف عليها أصول ... الخ . هنا لا يحق للمتسخدم ادراج حساب فرعي وهنا السيطرة على التقارير ستكون افضل بكثير من تعدد المتسويات .
  2. هنا للتعليم ليس للتجارة . كان بالامكان وضع اعلان صريح بالقسم المخصص .
  3. السلام عليكم ،،، لقد وجدت كثير من البرامج العربية تعتمد على الشكل الشجري للحسابات فما فائدة ذلك . عيوب هذه الطريقة كثيرة جدا : - متعبة في البرمجة تحتاج الى أكواد كثيرة جدا للسيطرة عليها فيضيع جهد المبرمج بها . - صعوبة استخراج التقارير المالية فتضطر الى زيادة حقول وربطها بجداول آخرى للحصول على تقرير معين - عدم دقة التقارير الصادرة اذا كان البرنامج ضعيف . - إذا كان البرنامج قوي يعطيك تقارير غير منطقية مثلا تجد الأصول ضمن قائمة الدخل بجزء من المبلغ المتمثل في الحساب الفرعي الموجود في قائمة الدخل الكثير يقوم باضافة حقول كثيرة منها سبيل المثال AccounType وربطه بجدول خارجي للحصول على قائمة الدخل ويقوم بإضافة CashFlowType وربطه بجدول خارجي للحصول على قائمة التدفق النقدي وغيرها وغيرها وبالأخير ستكتشف ان لا فائدة من وجود شجرة الحسابات . أشهر البرامج المحاسبية peachtree لا يدعم الحسابات الفرعية وقوائمه المالية رائعة جدا . وعملية تصميمها سهل جدا . أخواني من يرى ان لها فوائد ويجب ان تتواجد في البرامج المحاسبية فليذكرها لكي نستفيد ويستفيد من يطلع على الموضوع . هذه وجهة نظري مع العلم انني غير متخصص بالمحاسبة ولكن قرأت الكثير فيها . واعذروني على الاخطاء المحاسبية ان وجدت .
  4. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله ملاحظة : وضعت عدد من الأسئلة في نفس الموضوع وهو مخالف لشروط الكتابة في المنتديات ولكن وضعتها بهذا الشكل لكي استفيد ويستفيد غيري . قمت بالقراءة كثيرا بالمحاسبة واستوعبت جيدا ولله الحمد المدين والدائن . وارغب الان بتطبيق ما قرآته على شجرة حسابات بسيطة جدا وتنفيذها على متجر صغير واستخراج الميزانية والارباح والخسائر . الشكل المرفق يمثل الشجرة التي ارغب العمل عليها وهي بسيطة جدا . لدي عدد من الاسئلة واتمنى ان تجد الاجابات الشافية واتمنى ان لا اكون قد اثقلت عليكم . 1- هل شجرة الحسابات السابقة صحيحة . 2- هل شحرة الحسابات السابقة كافية لعمل الميزانية والارباح الخسائر وماذا ينقصها لكي تكتمل . 3- عند تطبيقها على متجر تم استلامه في بداية العام الميلادي الجديد 1/1/2009 م وكان وضعه كالتالي : تم جرد المخزن ووجد بها بضاعة بقيمة 30 الف ريال . لدينا بضاعة اول المدة دائنة بـ 30 الف لكن ما هو الحساب المدين هنا . تم جرد مديونية العملاء وكانت 20 الف ريال . لدينا حساب العملاء دائن بـ 20 الف لكن ما هو الحساب المدين هنا . تم جرد دائنية المورددون وكانت 15 الف ريال . لدينا حساب الموردون دائن بــ 15 الف ريال لكن ما هو الحساب المدين هنا . تم دفع ايجار مقدم لست اشهر مقدراه 10 الاف ريال . لدينا حساب الايجار المقدم دائن بــ 10 الاف ريال لكن ما هوالحساب المدين هنا . ادعو الله عز وجل ان يوفق الجميع .
×
×
  • أضف...