اذهب إلى المحتوى

abokhaled

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    6
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الإنجازات الخاصة بـabokhaled

عضو جديد

عضو جديد (1/6)

  • درع المساعدة الممتازة نادرة

أخر الشارات الممنوحة

10

الشعبية

  1. أستاذي الحبيب حميد..جزاك الله خيراً. أما ما سألت عنه فإجابته كالتالي (سأكتفي بالقيود وبقائمة التدفق فقط): 1- Dr/ Cash 1000 Cr/ Equity 1000 2- Dr/ Inventory 250 Cr/ A/P 250 3- Dr/ A/R 180 Cr/ Sales 180 4- Dr/ COGS 150 Cr/ Inventory 150 SCF: Net Sales: 180 Net income from operations: Add: Decrease in Inventory 100 Add : A/P 250 Add : A/R 180 Cash provided from financing activities: Contributed capital 1000 أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة. سؤالي التالي: عندنا تكلفة بضاعة بمبلغ 450,000 وانخفاض في رصيد المخزون بمبلغ 160,000 وانخفاض في رصيد الدائنين بمبلغ 40,000 السؤال: ما هو المبلغ المدفوع نقداً للمورّدين (الدائنين)؟ الحل: 450,000 - 160,000 + 40,000 = 330,000 لم أفهم لماذا طُرِح النقص في رصيد المخزون وأُضيف النقص في رصيد الدائنين؟!! دعوني أقدّم لكم تحليلاً بسيطاً (وأرجو أن تصوّبوني): عملية طرح النقص من رصيد المخزون من رصيد تكلفة المبيعات سيعطينا رصيد المخزون الذي تم شراؤه على الحساب. ثم نضيف على الناتج النقص من رصيد الدائنين، سيعطينا ما دُفع نقداً للمورّدين. هل هذا التحليل البسيط صحيح؟ وبالمثال يتضح المقال-مثال فيما إذا زاد رصيد المخزون كيف نحسب مدفوعات البضاعة المشتراة : (سأقدم أرصدة الحسابات دون القيود للاختصار) نفرض أني اشتريت عشرة علب أفراح بمبلغ عشرة ريالات (سعر العلبة ريال) وذلك على الحساب، ودفعت 40 ريال للمورّدين، وبعت ستة علب بريالين. ما هو المبلغ المدفوع نقداً للمورّدين؟ 1- رصيد الدائنين : دائن بستين ريال (رصيد افتتاحي)، وبعشرة ريال (شراء 10 علب بالأجل)، ومدين بأربعين ريال (مدفوعات المشتريات). 2- رصيد تكلفة البضاعة بعد عملية البيع: مدين بستة ريال (تكلفة البضاعة المباعة 6*1). 3- لا يهم الآن رصيد المدينين ولا رصيد المبيعات ولذلك لن أذكرهما ومعهما رصيد الصندوق. 4- رصيد المخزون : مدين بثلاثة ريال (رصيد افتتاحي)، مدين بعشرة ريال (شراء 10 علب بالأجل)، ودائن بستة ريال (تخفيض رصيد المخزون بالتكلفة). حل المسألة: - نضيف الزيادة في رصيد المخزون (4 ريال) إلى رصيد التكلفة (6 ريال) سيعطينا 10 ريال (وهي عبارة عن مبلغ البضاعة المشتراة بالأجل، وأرجو من أساتذتنا تأكيد هذا الجواب). - نضيف هذا الناتج (عشرة ريال) إلى النقص في رصيد الدائنين (وهو 30 ريال) سيعطينا 40 ريال وهو المبلغ المدفوع نقداً للمشتريات. أتمنى تكون الإجابة صحيحة.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتي الكرام.. ما زال سؤالٌ عالقاً بذهني لا ينفك طيفه يجول في سماء فكري كلما قرأت مقالاً عن قائمة التدفقات النقدية. هذا السؤال العجيب هو : لماذا حينما نشتري بضاعة على الحساب نضيف هذه الزيادة إلى صافي الربح (باستخدام الطريقة الغير مباشرةindirect method)؟ مع العلم أن هذه العملية (وهي شراء بضاعة على الحساب) لم تؤثّر في صافي الربح ولا في حساب الصندوق! غاية الأمر أن كلاًّ من رصيد المخزون ورصيد المورّدين زاد. أرجو ضرب الأمثلة، فقد قال الله عز وجل في محكم كتابه "ويضرب الله الأمثال للناس". جزى الله الفردوس الأعلى كلَّ من يتقدّم لحل هذا السؤال بالتفصيل... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
  3. أحبتي في الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو من الله العلي القدير أن يعتق من يتقدم لهذه المسألة بالشرح والتوضيح، أرجو من الله أن يعتقه من النار ووالديه والمسلمين.
×
×
  • أضف...