اذهب الي المحتوي

financialmanager

الاعضاء
  • عدد المشاركات

    303
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

1 متابع

وسيلة الاتصال

  • ياهو
    financialmanger@yahoo.com

أخر الزائرين للملف الشخصي

بلوك اخر الزائرين معطل ولن يظهر للاعضاء

financialmanager's Achievements

عضو خبير

عضو خبير (4/6)

13

السمعه بالموقع

  1. كلمتي لا ممكن تنزل الأرض أبداً ...حنفي :mad: تنزل المره دي . تمشيى مدينين ولكن في بعض الدول تطلق عليها ذمم مدينه وحتى العملاء تطلق عليهم ذمم مدينة والسبب هو السهوله في الفهم لانه قد يقوم العملاء بسداد مدفوعات مقدمه فكيف تكون المعالجه وطبيعة الحساب مدين ؟؟!! ولذلك إستبدل بحسابات بذمم مدينه والموردين ضمن ذمم دائنه ويتم معالجة المدفوعات المقدمه من العملاء ضمن الذمم الدائنه حتى لا يحدث خلط بين رصيد العملاء أو يستنزل قيمة المدفوعات المقدمه من أحد العملاء من رصيد باقي العملاء في الأستاذ العام أو إجمالي أرصده العملاء فينتج عنه تضليل في القوائم الماليه ويظهر رصيد العملاء بأقل من الواجب . وذلك حتى تكون التحليلات الماليه قائمة على أساس صحيح وينتج عنها مؤشرات سليمه وصحيحه وكذلك تكون متوسط أعمار الديون سليم .
  2. الحل الأكيد لهذه المشكله هو أعتبار تلك العماره مشروع إستثماري تكلف ت إستثماريه سواء إنفاق مبدئي في شكل أراض وت بناء العماره وتكاليف تشغيل سنويه يتم خصمها من الإيراد التشغيلي . وبذلك يتم عمل الأتي : التكاليف الإستثماريه (الإنفاق المبدئي ) = ت الأرض + ت البناء لكامل العماره . الإيراد التشغيلي يتم خصم منه كافة المصروفات الجاريه والتشغيليه وصولاً للربح والذي يقسم بين افراد العائله وليس بالتساوي ولكن بحصه كل منهم ولذلك يتم تجزئة الإيراد إلى جزئين وهما جزء كعائد على الأرض يقسم بالتساوي وجزء كعائد على المبنى وأيضا يقسم بحصة كل مساهم في بناء العماره وذلك بناءاً على فصل قيمة الأرض عن قيمة الأراضي وإدارج قيمة الأرض منفصله عن قيمة المباني في القوائم الماليه . إجمالي الإيراد = 250.000 ت الأراضي = 430.000 ت المباني = 1.300.000 إجمالي ت العماره = ت الأرض + ت البناء = 430.000+1.300.000= 1.730.000 الوزن النسبي للأرض = 430000 /1.730.000=24.85% الوزن النسبي للمباني =1.300.000/1.730.000=75.15% نصيب الأراض من الإيراد =62138.73 >> يقسم بالتساوي بين الأخوات الخمس نصيب المباني من الإيراد = 18786.27>> يقسم بنسبة أو حصه (سهم ) كل أخ في تكاليف البناء .
  3. لفت إنتباهي كلمة أ/ بشارة تدفقات نقديه . (trick ) لو حللنا الموقف كويس هنلاقي إن المشكله كامنه في التغيرات التي تحدث على( رأس المال العامل )أرصده كل من التغيرات في رصيد المخزون أول وأخر المده . التغيرات التي طرأت على رصيد العملاء أول وأخر المده . التغيرات التي طرأت على رصيد الموردين أول واخر المده . فزيادة المخزون تدفق نقدي خارج في شكل مدفوعات للموردين أو مشتريات نقديه ونقص المخزون يمثل تدفق نقدي داخل في شكل نقديه أو شيكات محصله من العملاء زيادة رصيد العملاء يعني تدفق خارج في شكل بضاعه أو منتجات نقص العملاء يعني تدفق نقدي داخل في شكل نقديه أوشيكات محصلة من العملاء . زيادة رصيد الموردين يعني تدفق نقدي داخل من الموردين في شكل بضاعه ومشتريات أجله نقص الموردين يعني تدفق نقدي خارج في شكل نقديه أو شيكات مدفوعه للموردين نظير مشتريات . إذن العلاقه بين المخزون والذمم المدينه (العملاء ) علاقة عكسيه تمثل تدفق نقدي خارج بزيادة العملاء وتدفق نقدي داخل بنقص رصيد العملاء . والعلاقة بين المخزون والذمم الدائنه تمثل علاقة طرديه وتمثل تدفق نقدي داخل في بزياده الموردين وتدفق نقدي خارج بنقص الموردين
  4. زيادة الموردين تعني زيادة المشتريات الأجله وزيادة المشتريات الأجله زياده في المخزون والعلاقة هنا طرديه مع ثبات باقي المتغيرات من مبيعات وخلافه .
  5. المخزون له علاقة وطيده بالعملاء فنقص المخزون هو عباره عن مبيعات أجله طرف العملاء وهناك علاقة عكسيه زياده المخزون تعني إنخفاض مبيعات وبالتالي زيادة للمخزون عن المعدل الطبيعي وإنخفاض المخزون تعني زيادة سحب البضاعه من طرف العملاء وزيادة رصيدهم المدين .
  6. يوثر المخزون على رقم المبيعات بالإيجاب وذلك في حالة نمطيه السلع وكذلك زياده حصة المنشأه في السوق وإستقرار الطلب على منتجات الشركه في حالة أن يتسم السوق بنوع من الإستقرار فكلما والعلاقه بين المخزون والمبيعات علاقة عكسيه في حالة ثبات باقي المتغيرات فمثلا لو إفترضنا جدلاً بإن المخزون ثابت 100 وحده فكلما زادت المبيعات إلى 70 ينخفض المخزون إلى 30 وإذا زادت المبيعات إلى 80 ينخفض المخزون إلى 20 وهكذا تنخفض كمية المخزون وتكون علاقة عكسيه لحد معين وهو أن يصبح المخزون صفر . العلاقة بين المبيعات والمخزون سلبيه
  7. المخزون له أهمية قصوى وله تأثير هام على المركز التنافسي وخاصة في حالة عدم إستقرار السوق و تذبب الطلب على منتجات الشركه فكلما زاد الطلب على المنتجات إنخفض المخزون علاقه عكسيه وكلما إنخفض الطلب زاد المخزون في حالة ثبات باقي العوامل والثبات على مستوى الطاقة الإنتاجيه . ويجب مراعاة كل من الطاقة الإنتاجيه للمصنع أو الطاقة المستغله الطاقة القصوى للمصنع وت انتاج طلبيه إضافيه . السقف الإئتماني للمنشأه وعلاقة المنشأه بمورديها عدد الموردين رئيسين ومتنوعون . نصيب المنشأه بالسوق وإمكانية توسيع قاعدة العملاء . أما علاقة الموقف التنافسي والمخزون بأنواعه من مواد خام ومنتجات وسيطه ومنتجات تامه ففي الغالب تفضل كثير من الشركات الصناعيه الإحتفاظ بالمحزون المناسب لمواجهة الطلب دونما الإحتفاظ مستوى أعلى من مستوى حد الطلب . اما المنتجات التامه فلا تخاطر كثير من المنتجات بالإحتفاظ بمستوى أعلى من مستوى الأمان والذي حقق للمنشأه ربحاً معينا يغطي التكاليف في حالة ضمان بيع وتصريف تلك المنتجات وضمان إستقرار السوق وفي حالة المنتجات ذات الصلاحية المحدوده أو ذات المواصفات الخاصه (الطلبيات المتخصصه ) للمنتجات غير النمطيه .
  8. أثر المخزون على التحليل المالي يكون بالإيجاب في حالة تقييم المخزون بالقيمة السوقية الجاريه الإفصاح الكافي عن طريقة التقييم وطريقة صرف البضاعه من المخازن وطريقة العرض للمخزون وتحليل أعمار المخزون والراكد . إدارة المنشأه الجيد للمخزون والطلب وإستغلال الفرص دونما المبالغه في رصيد المخزون والذي في الغالب ما يكون قرار غير سليم في حالة الإحتفاظ بمخزون أعلى من نقطه حد الطلب أو مخزون الأمان . يعتبر طريقة jit هي الأفضل على الإطلاق فالشركة التي لا تحتفظ بمخزون موقفها إفضل بشرط توافر البدائل ووجود حد أدنى للطلب وإستثمار الأموال في فرص تزيد من ربحية المنشأه .(الشركة الرائده في تطبيق just in time هي شركة تويوتا اليابانيه ) الوزن النسبي (التحليل الرأسي ) لبند المخزون هو إنعكاس لتوزيع وهيكل الإستثمار بالمنشأه ونوع النشاط والوزن النسبي للبند يختلف من شركة لاخرى حسب نوع النشاط سواء خدمي أو إنتاجي . تحليل الإتجاه ورصد التغيرات لبند المخزون (التحليل الأفقي ) مفيد للغاية ويعكس سياسة الإدارة في إدارة الأموال لديها والإستغلال الأمثل وكذلك رصد التغيرات مفيد في معرفة تغير إتجاه الإدارة للأسوأ أم للأفضل . نوع العلاقة بين المخزون والتحليل المالي علاقة عكسيه حيث إن زيادة المخزون عن حد الأمان أو إنخفاضه عن حد الطلب مؤشر على سوء إدارة المنشأه لمواردها وسوء توزيع الإستثمار (هيكل التمويل )
  9. زياده المخزون أخر المده أو تقييمه المبالغ فيه يعظم الربحيه بصوره ملحوظه وبإعتبار أن قائمة الدخل هي معيار لقياس كفاءة الإدارة في إدارة موارد المنشأه وبذلك تعتبر قائمة الدخل مضلله . زيادة المخزون أخر المده تعظم من ربحية المنشأه وتقليله يقلل ربحية المنشأه ويؤثر فيها بصوره سلبيه ولكل من الطريقتين ميزه فتعظيم الربحيه يؤثر في سعر السهم في السوق ويجعل هناك إقبال على أسهم الشركه أكثر ويؤثر بالإيجاب على سمعة المنشأه ومركزها التنافسي . نوع العلاقه طرديه بين المخزون والربحيه بقائمة الدخل .
  10. في الغالب ما يكون المخزون له إنطباع لدى المستثمر وخاصه إذا كان ملم بالتحليل المالي (الأساسي ) وليس الفني ونوع المخزون أيضاً له مدلول وكذلك تصنيفاته وطريقه العرض والإفصاح وخاصة في الشركات مثل شركات الأدويه والصلاحيه وشركات الحاسب الألي والتليفون المحمول . طريقة تقييم المخزون وما لها من أثر على رقم المخزون بالميزانيه وهل هي مضلله طريقة الصرف من المخازن المتبعة ولما لها من أثر على تكلفة المبيعات علاقة المخزون بالمركز المالي طرديه فكلما زاد المخزون قوي المركز المالي للمنشأه . ونجد أن المخزون له علاقة بأكثر من بند بالميزانيه لو زاد المخزون يقل العملاء تزداد المدفوعات للمودرين تقل النقديه او البنوك مع ثبات باقي المتغيرات .
  11. أستاذن الساده الأفاضل في التحدث بطريقة أكثر علميه وتحليليه وعمقاً . ونتناول أثر المخزون على المركز المالي وقائمة الدخل والعلاقة بينها أثر المخزون على السيوله للشركه والعلاقه بينهما أثر المخزون على التحليل المالي والعلاقة بينهما أثر المخزون الموقف التنافسي والعلاقه بينهما اثر المخزون على رقم المبيعات والعلاقة بينهما أثر المخزون على رصيد العملاء والعلاقه بينهما أثرالمخزون على رصيد الموردين والعلاقة بينهما
  12. يتم عمل إذن صرف شيكات بقيمة الشيك يوقع الموظف على إستلامه ويكون الشيك لحامله أو بإسم الموظف (يفضل ) حتى لا يفقده أو يسرق منه ويفقد السيطره ويوفر الإجراءات الرقابيه ومحضر سرقة وإيقاف صرف الشيك من البنك والذي يأخذ كثيراً من الوقت والجهد . يقوم الموظف بصرف قيمة الشيك من البنك ويقوم بإيداع القيمة بالخزينه الرئيسيه أو الفرعيه أو حتى خزينة النثريات ويتم ذلك بموجب إذن إستلام نقديه ويوقع عليه أمين الخزينه وبذلك يتم إقفال العمليه وتسويه ذمة الموظف بمجرد إيداع المبلغ بالخزينه . من ح / الذمم المدينه . إلى ح/ الشيكات . [*]من ح / الشيكات . إلى ح / البنك . [*]من ح/ الصندوق . إلى ح / الذمم المدينه . ويلاحظ توسيط أكثر من ح/ وذلك كأجراء رقابي مثل ح/ الذمم المدينه او المدينين لإدراج قيمة الشيك في ذمة الموظف حفاظاً على اموال الشركه وخاصة لأن خطر المراجعه على النقديه يكون أعلى من باقي الأصول . وتوسيط ح/ الشيكات والسبب هو حتى لا تظهر فروقات بين كشف حساب البنك ورصيد البنك في حساب الأستاذ المساعد للبنك . وكذلك في خدمة الحسابات الأليه والتي تتيحها بعض البنوك من خلال متابعة حسابات الشركات والأفراد على الموقع الخاص بالبنك ونظراً لأن الحركه في البنوك تكون بحد أدنى 24 ساعه أوخلالها للصرف و 3أيام دون العطلات للإيداع . ويراعى الأخذ في الحسبان الخزينة المودع بها النقديه هل هي الخزينة الرئيسيه أم خزينه فرعية وخاصة بأي فرع أو خزينه نثريات .
  13. أعتقد إنه شيئاً فشيئاً ستتلاشى كل الفروق بين المحلية والدوليه والسبب هو وتحرير الخدمات وإتفاقية الجات ومحاكاة الدول المتقدمه والإنتشار المذهل للشركات متعددة الجنسيات و الفرانشيز والتي تطبق المعايير الدولية وإن كانت تطبق بعض النظم الضريبيه لدولة الفرع المالكه له والتي وإن أرادت أن تستقدم محاسبين ومراجعين محليين ويكون من ضمن متطلبات الوظيفه الحصول على أحد الشهادات العالميه مثل السي بي أيه والسي إم أيه والإلمام بالمعايير المحاسبية الدوليه أو بمعنى أدق معايير التقارير الماليه وكذلك قيد الشركات المساهمه في البورصات العالميه مثل بورصه لندن ونيو يورك وغيرهما وإعداد كثير من الشركات المساهمه للقوائم الماليه باللغه الإنجليزيه وكثيراً ما تركن إلى الإفصاح عن تلك القوائم والتقرير عنها باللغة الإنجليزيه .
  14. كل ده كلام جميل ... ولكن حتى لا يتم التشويش والحيره فيما بين أكثر من 3 معايير محاسبيه ولكل منهم نطاق scape مختلف وحدود تطبيق على أساس case by case ومن ضمن هذه المعايير والتي تتطرق لها بعض الزملاء ضمناً معيار الإضمحلال في قيمة الأصول ومعيار فأنا اعتقد أن أفضل المعايير التي تطبق على هذه الحاله التي نحن بصددها الأن ويتناولها المعيار بكل دقة وتفصيل وبإعتبار ان عملية أعادة التقدير في العمر الإنتاجي للأصل والتي تم تقديرها خطأ عن طريق أشخاص غير مؤهلين أو فنيين ذوي خبره ضعيفه ولذلك وتم إعادة تقدير بعد إنتهاء العمر الإنتاجي المفترض من قبل الفنيين لذلك فإن أفضل المعايير التي تعالج تلك المشكله هي المعيار الخاص بالتغيير في التقديرات والسياسات المحاسبيه والتي تعالج إما بطريق الأثر التراكمي أو الأثر الرجعي في تقدير الإهلاكات عن الفتره السابقة والفروقات في تقدير تلك الأهلاكات ... وأتمنى تكلمة النقاش بخصوص هذا الأمر .
  15. تحياتي للجميع حتى لا يتخلط الأمر على الأعضاء الجدد. نظرية الوكالة شئ وت الوكاله شئ مختلف تماماً أولا نظرية الوكالة التي يقصدها أ/ وليد هي نظرية الوكالة التي مفادها أن المراجع هو وكيل المساهمين وأثر ذلك على التقارير المحاسبية والمحاسبة الإدارية والقرارات التي تتخذها الإدارة من المنظور المحاسبي وأثر تلك القرارات على التقارير والقوائم الماليه التي تصدرها الإدارة والمراجع كوكيل المساهمين ودوره في كل ذلك هو أن عليه التقرير عن أي تجاوزات من الإدارة أو تضليل في القوائم الماليه حفاظاً على أموال المساهمين التي هو الحارس الأمين عليها في كما تذكر بعض الكتابات الغربيه . أما ت الوكالة التي تقصدها أ/ بسمه وأ/ أشرف عبد الواحد هي الوكالة التجاريه أي حصول المنشأه على توكيل تجاري أو حق بيع وتوزيع وإحتكار احد المنتجات (الماركات العالميه ) كوكيل تجاري أو موزع وحيد والتي هي الان بصدد الإلغاء وذلك بما تقتضيها بعض الإتفاقات الدوليه والتجاريه مثل اتفاقية الجات وتحرير التجاره العالميه لتقليل أثر الوكالات والأثار الضارة للإحتكار وأثره على الإضرار بالمستهلك .
×
×
  • اضف...