اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

السلام عليكم عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل أطلب بعض المعلومات والمراجع وإن أمكن مذكرات ماجستير ودكتوراه ومقالات في الموضوع التالي: - تطور الفكر المحاسبي. - بناء نظرية المحاسبة. - مداخل التنظيم المحاسبي. وكل ما يتعلق بالنظرية المحاسبية. بالتوفيق للجميع

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي

بعض ما كتبته عسى يفيدك

مع الموفقية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د علاء بطو

مكـونـات بنـاء المحـاسـبة

تُطور كل مهنة إطاراً مرجعياً يعتمده الممارسون في تلك المهنة، ليتمكنوا منالقيامبواجباتهم وتوجيه سلـوكهم وإجراءاتهم بغـرض تحقيق الأهداف الموضوعة على وفق أُسس طوًرها" أهل المهنة " بمرور الزمن فأَصبحتأعرافاً ومبادئ مقبولة عموماً لديهم، أي ارتضاها الممارسون لتكون " قواعد اللعبة " في أثناء مزاولة نشاطهم.

تتكون " قواعد اللعبة " في أية مهنة من مجموعة مترابطة من الفروض والمبادئ والمعايير التي قبلها الممارسون بصورة عامة. وفي هذا المجال يقول ( حنّان وآخرون، 2002 : 46 – 47 ) " لا تمثل المحاسبة استثناءً، فالمحاسبون يتبعون معايير محددة في معالجة العمليات المالية والتقرير عن المعلومات المحاسبية الناتجة لخدمة المستخدمين الخارجين في اتخاذ قراراتهم الاقتصادية. ولقد درج المحاسبون على تسمية – قواعد لعبهم – باسم المبادئ المحاسبية المقبولة عموما ( GAAP) "Generally Accepted Accounting Principles". ويضيف (حنّان و..): بمرور الزمن – منذ بداية نشوء المحاسبة كعلم في عام 1494 – تطورت قواعد مهنة المحاسبة بالتعاون بين المجمعات المحاسبية العلمية والجامعات من ناحية وبين المجمعات المحاسبية المهنية ( النقابية ) من ناحية ثانية. ولقد أثمرَ هذا التعاون العلمي– العملي عن إطار مفاهيمي مرجعي مُعتَمَد في الوقت نفسه ( مع وجود بعض الاختلافات الثانوية ) من جهتين :

* مجلس معايير المحاسبة المالية Financial Accounting Standards Board (FASB )، وهو الجهة المختصة بإصدار معايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة الأمـريكيـة.

* لجنة معايير المحاسبة الدولية International Accounting Standards Committee ( IASC ) وهي الجهة المختصة بإصدار معايير المحاسبة الدولية، وقد لاقت تلك المعايير الدولية قبولاً عاماً من بلدان العالم الثالث ومن غالبية بلدان العالم العـربي.

والآتي الشكل (4) يمثل إطاراً لمكونات البناء الفكري المحاسبي والتي ستكون ضمن مواضيع مباحث هذا الفصل كُلاً حسب موقعه في المبحث.

شكـل (4) الإطار ألمفاهيمي لمكونات البناء الفكري المحـاسبي

المصدر : ( حنّان وآخرون، 2004 : 47 ) ( بتصرف من الباحث )

وبالرغم من أن المحاسبة هي مثل غيرها من العلوم الأُخرى قد تطورت عبر تأريخها من الناحيتين النظرية والعملية، إلا أن المؤرخين والباحثين على حد سواء يُجمعون على أن المحاسبة كانت الأبطأ في تطوير بنيانها النظري، ويربط الباحثون نشأة الفلسفة الحديثة للمحاسبة بدراسة " Patton " عام 1922 والتي شملت كثيراً من المبادئ والفروض المحاسبية المتعارف عليها الآن ( مطر وآخرون، 1996 : 37 ) وأن فلسفة المحاسبة تركز في البحث عن الحقيقة المتأتية عن طريق العلم كونه أُسلوب البحث الذي يتخذ من العلم منهجاً لدارسة الظواهر التي تقع في مجال بحثه. غيرأن (حنّان وآخرون، 2004 : 40) يرون أن مهنة المحاسبة تعد من أهم وأسرع المهن نمواً سواء في الدول الصناعية المتقدمة أم الدول النامية، إذ تُتيح مهنة المحاسبة العديد من مجالات العمل أمام الممارسين والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مجالات رئيسة، والموضحة في الشكل (5) وعلى وفق الآتي :

(1) مهنة المحاسبة العامة Public Accounting ويقصد بها العمل في مكاتب التدقيق والمحاسبة كممارسة مهنة حرة.

(2) مهنة المحاسبة الخاصة Private Accounting ويقصد بها العمل في منشآت الأعمال التجارية الهـادفة إلى الربح.

(3) مهنة المحاسبة في الوحدات الحكومية ومنشآت الأعمال التي لا تهدف إلى الربح.

خدمات تدقيق الحسابات

مهنـة المحاسبة

العامة : مكاتب

التدقيق والمحاسبة

<H4 dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">استشارات وخدمات ضريبية

مهنـة المحاسبة

الخاصة : منشأت

الاعمال التجارية

المحاسبون

</H4><H4 dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">استشارات ادارية وتنظيمية

</H4>

محاسب مالي

<H4 dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">حوسبة النظم المحاسبية

</H4>محاسب اداري (موازنات تخطيطية…)

خبير نظم معلومات

مهنة المحاسبة في

الجهات الحكومية

والجهات التي لا

تهدف الى الربح

خبير ضريبي

<H4 dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%">محاسب تكاليف

</H4> مدقق داخلي

محاسب مالي او اداري

خبير بالدوائر الضريبية

خبير ببورصة الاوراق المالية

محاسب بوحدات لاتهدف الى الربح

(مستشفيات،جامعات رسمية،جامعات

اندية…)

شكل رقم (5) مجالات مزاولة مهنة المحاسبة المصدر : حنّان وآخرون ، 2004 : 41

ويتضح من ذلك الشكل أنفا موقع مهنة المحاسبة الضريبية في المجالات الثلاثة لما من دورٍ مهم في المحاسبة من ناحية والضرائب من ناحية أُخرى.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم

عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

أطلب بعض المعلومات والمراجع وإن أمكن مذكرات ماجستير ودكتوراه ومقالات في الموضوع التالي:

- تطور الفكر المحاسبي.

- بناء نظرية المحاسبة.

- أعمال التوحيد والتوفيق المحاسبي الدولي.

وكل ما يتعلق بالنظرية المحاسبية.

بالتوفيق للجميع

Posted Image

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...