اذهب إلى المحتوى

دورة التحليل المالي


Recommended Posts

[h=3]لتحميل الدورة من المرفقات أول اطلع علي الموضوع[/h]20.JPG

بداية

ان المفهوم الحديث للادارة المالية يتلخص في ثلاثة مجالات رئيسية هي :-

v
التخطيط المالي

v
الرقابة المالية

v
الحصول علي الأموال بهدف استثمارها

ويهدف التخطيط المالي إلي وضع الخطط المالية الرامية إلي تحقيق أهداف المؤسسة ، بينما تهدف الرقابة المالية إلي تقييم السياسات المالية ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب ، مما يتطلب الحصول علي المعلومات المتاحة والمناسبة عن المؤسسة وإجراء التحليل اللازم عليها باتباع أدوات تحليليه مناسبه.

1- نشأة التحليل المالي :-

التحليل المالي وليد الظروف الإقتصادية في بدايات القرن الماضي وبالتحديد في فترة الكساد الذي ساد الولايات المتحدة الأمريكية ، والذي أدي إلي ظهور عمليات الغش والخداع وانهيار المؤسسات مما أوجد حاجه إلي نشر المعلومات المالية عن الشركات ، وأدي بالتالي إلي ظهور وظيفة جديدة للإدارة المالية وهي " وظيفة التحليل المالي ".

كما يمكن تحديد عوامل نشأة التحليل المالي في :-

v
الثورة الصناعية وظهور الكيانات الكبيرة

v
التدخل الحكومي في كيفية انجاز القوائم المالية

v
ظهور الإئتمان كمصدر للتمويل

v
ظهور البورصة الخاصة بالأوراق المالية

2- مفهوم التحليل المالي :-

التحليل المالي هو معالجة منظمة للبيانات المالية المتاحة بهدف الحصول علي معلومات تستعمل في عملية إتخاذ القرار وتقييم الأداء في الماضي والحاضر وتوقع ما ستكون عليه في المستقبل .

ويتضمن التحليل المالي تفسير القوائم المالية المنشورة وفهما (التي يجري إعدادها وعرضها وفق قواعد محددة تتضمنها المعايير والنظريات المحاسبية ) وبمساعدة بيانات أخري إضافية في ضوء اعتبارات معينة ولأغراض محددة .

تعاريف الباحثين للتحليل المالي :-

v
هو عملية تشخيص للوضع المالي للشركة من حيث
التوازن المالي والمردودية المالي
.

v
هو عملية تحويل الكم الهائل من البيانات المالية والتاريخية إلي أقل من المعلومات أكثر فائدة لعملية اتخاذ القرار
.

v
دراسة القوائم المالية باستخدام أساليب رياضية وإحصائية بغرض إظهار الارتباطات التي تربط عناصرها، والتغيرات التي تطرأ على هذه العناصر خلال فترة أو عدة فترات زمنية، وأثر هذه التغيرات على الهيكل المالي للمشروع لمساعدة الأطراف المستفيدة في عدة نواحي.

3- اهمية التحليل المالي :-

تنبع أهمية التحليل المالي باعتباره أداة تهتم بدراسة القوائم المالية بشكل تحليلي مفصل يوضح العلاقات بين عناصر هذه القوائم ، والتغيرات التي تطرأ علي هذه العناصر في فترة زمنية محددة ،أوفترات زمنية متعددة;إضافة إلي توضيح حجم هذا التغير علي الهيكل المالي العام للمنشأة ، ويمكن تفصيل أهمية التحليل المالي في النقاط التالية :-

v
تحديد القدرة الإئتمانية للشركة

v
تحديد القدرة الإيرادية للشركة ( وتحديد مدي كفاءة النشاط الذي تقوم به الشركة )

v
تحديد الهيكل التمويلي الأمثل والتخطيط المالي للشركة

v
تحديد حجم المبيعات المناسب من خلال تحليل التعادل والتحليل التشغيلي

v
تحديد قيمة الشركة الصافية ومؤشر للمركز المالي الحقيقي للشركة

v
تحديد هيكل التكاليف في الشركة

v
تقييم أداء الإدارة العليا

v
المساعدة في وضع السياسات والبرامج المستقبلية للشركة وتوفير أرضية مناسبة لاتخاذ القرارات

v
تحديد القيمة العادلة لاسهم الشركة

4- استعمالات التحليل المالي :-

يمكن التعبير عن نواحي أهمية التحليل المالي بصورة أخري من خلال تبويب الوظائف التي يضطلع بها التحليل المالي للتعرف والحكم على مستوى اداء المنشات واتخاذ القرارات الخاصة ويمكن استعمال التحليل المالي في الاغراض التالية :-

1- التحليل الائتماني : يقوم به الدائنون (المقرضون) وذلك للتعرف على الاخطار التي قد يتعرضون لها في حالة عدم قدرة المنشآت على سداد التزاماتها في الوقت المحدد لها .

2- التحليل الاستشاري: يقوم به المستثمرون من افراد وشركات لضمان سلامة استثماراتهم ومقدار العوائد عليها ،كما ان هذا النوع من التحليل يستخدم في تقييم كفائة الادارة في خلق مجالات استثمار جديدة بالاضافة الى قياس ربحية وسيولة المنشأة.

3- تحليل الاندماج والشراء: يستخدم اثناء عمليات الاندماج بين شركتين فتتم عملية التقييم للقيمة الحالية للشركة المنوي شراؤها ،كما يحدد قيمة الاداء المستقبلي المتوقع للشركة بعد الاندماج في المستقبل.

4- التخطيط المالي: يوفر التحليل المالي معلومات من حيث تقييم الاداء السابق وتقدير الاداء المتوقع في المستقبل .

5- الرقابة المالية: تعرف الرقابة المالية بانها تقييم ومراجعة للاعمال للتاكد من ان تنفيذها يسير وفقا للمعايير والاسس الموضوعة وذلك لاكتشاف الاخطاء والانحرافات ونقاط الضعف ومعالجتها في الوقت المناسب .وهنا يوفر التحليل المالي معلومات جيدة للرقابة.

6- تحليل تقييم الاداء: من اهم استعمالات التحليل المالي فيتم من خلال عملية اعادة التقييم الحكم على مستوى الارباح وقدرة المنشاة على السيولة وسداد الالتزامات وقدرتها على الائتمان بالاضافة الى تقييم أصولها.

5- الجهات المستفيدة من التحليل المالي :-

وتأسيسا علي ما سبق يمكن حصر الجهات التي تستفيد من التحليل المالي في ادارة المنشأة والمستثمرون والمعرضون والجهات الرسمية وبيوت الخبرة المالية وذلك على النحو التالي:-

أ- إدارة المنشأة :

تقوم ادارة المنشاة باعمال التحليل المالي وذلك لتحقيق الاغراض التالية :

1- قياس سيولة المنشاة .

2- قياس ربحية المنشاة.

3- تقييم كفاءة المنشاة وادارة اصولها وخصومها .

4- اكتشاف الانحرافات السلبية في الوقت المناسب ومعالجتها .

5- معرفة مركز المنشاة بشكل عام بين مثيلاتها في نفس القطاع .

ب- المستثمرون :

يهتم المستثمرون بالتحليل المالي لتحقيق الاغراض التالية :

1- قدرة المنشاة على توليد الارباح في المستقبل وذلك من خلال احتساب القوة الايرادية للمنشاة .

2- معرفة درجة السيولة لدى المنشاة وقدرتهاعلى توفيرها لحمايتها من الوقوع في العسر المالي .

3- تمكين المستثمرين من اكتشاف فرص استثمار مناسبة تتلائم مع رغباتهم .

جـ- المقرضون :

كما سبق أن ذكرت في التحليل الائتماني حيث الغرض منه هو :-

1-معرفة درجة السيولة لدى المنشاة وهذا يتناسب مع المقرضون اصحاب الديون قصيرة الاجل .

2-معرفة درجة ربحية المنشاة على المدى الطويل وهذا يتناسب مع المقرضون اصحاب الديون طويلة الاجل .

د- الجهات الرسمية :

تقوم الجهة الرسمية ممثلة بالجهات الحكومية باعمال التحليل المالي لتحقيق الاغراض التالية :

1- لاغراض احتساب ضريبة الدخل المستحقة على المنشاة .

2- لاغراض التسعير لانتاج المنشاة او خدماتها.

3- لاغراض متابعة نمو تطور المنشاة وخاصة الصناعية منها .

هـ- الشركات الاستشارية المالية :

وهي فئات متخصصة بالتحليل المالي تقوم بتحليل المنشاة وبيان وضعها المالي بناء على تكليف من بعض الجهات– لاغراض خاصة بها - مقابل الحصول على اتعاب.

6- المنهجية العلمية للتحليل المالي :-

يتطلب التحليل المالي منهجية علمية ، ويستند إلي مجموعة من المقومات والمبادئ التي يعتمد عليها لتحقيق أهدافه ونذكر تسلسل نهج التحليل المالي علي النحو التالي :-

1-التحديد الواضح لأهداف التحليل المالي :- وتتفاوت الأهداف من فئة إلي أخري وبصفة عامة يمكن تحديد الهدف على ضوء الموضوع او المشكلة الموجودة لدى المنشاة .

2-تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليل :- وتوفير بيانات مالية يمكن الإعتماد عليها لسنوات متتالية ، حيث ان القوائم المالية لسنة واحدة قد لا تكون كافية للحصول منها على المعلومات التي يستطيع المحلل من خلالها الحكم على قدراتها وامكانيات العميل.

3-تحديد المعلومات التي يحتاج اليها المحلل للوصول الى اهدافه:- ويمكن للمحلل الحصول عليها من القوائم المالية للشركة المنشورة وغير المنشورة، وتقرير مراقب الحسابات وتقارير مجلس الإدارة ، والمعلومات من الصحف الاقتصادية أو المكاتب الاستشارية .وربما يحتاج المحلل المالي في هذه المرحلة إعادة تبويب القوائم المالية بما يتناسب مع خطة التحليل المستهدفة .

4-اختيار اسلوب وأداة التحليل المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة:- بحيث يبدأ المحلل المالي فورا بعد حصوله علي المعلومات المناسبة والكافية لعملية التحليل في تحديد اداة التحليل المالي المناسبة لاستخراج المعلومات، سواء كانت تحليل مؤشرات أو تحليل باستخدام النسب أو تحليل مقارن أو……… .

6- اختيار المعيار المناسب من معايير التحليل المالي لاستخدامه في قياس النتائج:- سواء ان معيار مطلقمتعارف عليه في مجال التحليل المالي فمثلا قياس السيولة يكون بمتوسط لنسبة التداول بقيمة 1,2 , أو معيار نشاط خاص ودراسة مؤشراته مقارنتها بنتائج التحليل , أو معيار اتجاهي بمقارنة حركة أداة التحليل خلال الفترة الزمنية, أو معيار مستهدف من خلال تحديد نسب معينه للوصول اليها .

7- تحديد درجة الانحراف عن المعيار المستخدم في القياس:- بمعني تحديد الفروقات التي تظهر بين النتائج الفعلية والمعيار الذي اختاره المحلل ،وهو ما يمثل استعمال المعلومات التي توفرت لدى المحلل لاتخاذ القرارات المناسب نحو قيمة الانحراف ومعناه ودرجة خطورتها.

8- دراسة وتحليل اسباب الانحراف:- وهي المرحلة التي أري أنها أهم مراحل التحليل وتطلب الفهم العميق لنتائج التحليل بتمعن ودون اي تحيز وبمراعاة كاملة لعلاقات الارقام ومعانيها.

9- وضع التوصيات اللازمة في التقرير الذي يعد من قبل المحلل في نهاية عملية التحليل:- وهي المرحلة الختامية المكملة للتحليل المالي من خلال صياغة تقرير بتحليل النتائج ووضع التوصيات استنادا اليها والي خبرة المحلل المالي في قطاع نشاط الشركة .

7- أدوات التحليل المالي :-

أهم أدوات التحليل المالي والتي يستخدمها المحللون الماليون لدراسة المعلومات المالية المتوفرة لديهم يمكن حصرها في نوعين :-

أ‌-
تحليل الاتجاهات :- ( رأسيا , أفقيا)

ب‌-
تحليل النسب :- ( سيولة ، نشاط ،ربحية، رفع مالي ، سوق)

7-1- تحليل الاتجاهات :-

وفيه يتم تحليل حركة الحساب أو النسب المالية وفقا لاتجاه معين إما خلال الفترة ذاتها وبمقارنة الحساب بمجموعته فيكون " تحليل رأسي "، أو علي مستوي عدة فترات ومقارنة قيمة الحساب في الفترة المنشودة بالفترات الاخري ويسمي " تحليل أفقي " .

7-1-1 التحليل الرأسي :-

يتم فيه تحليل كل قائمة مالية بشكل مستقل عن غيرها ، بحيث ينسب كل عنصر من عناصرها إلي المجموع الاجمالي لهذه العناصر ، أو مجموع المجموعة الفرعية التابع لها العنصر ، وبذلك يتم دراسة العلاقات بين عناصر القائمة المالية علي أساس كلي وفي تاريخ معين لتحليل وتشخيص نوعية النشاط الذي حقق المساهمة الأوضح في النشاط الإجمالي من جانب ، واكتشاف سلوكه وتقيمه من جانب آخر 0

تكمن أهمية هذا التحليل في تحويل العلاقات الي علاقات نسبية ، يمكن من ايجاد الأهمية النسبية لكل بند بالنسبة للمجموعة الفرعية التي ينتمي اليها .

ويعاب علي هذا الأسلبو كونه تحليل ساكن يتسم بالجمود وعدم التعبير عن الصورة الكاملة لأداء الشركة فهو يعتمد فقط علي فترة زمينة واحدة ولا يوضح بصورة جيدة العلاقات بين الحسابات المختلفة .

7-1-2 التحليل الأفقي :-

تحليل اتجاهي يتلافي إلي حد ما سمة الجمود الزمني التي يتسم بها التحليل الرأسي وذلك عن طريق دراسة حركة البند أو النسبة المالية علي مدار عدة فترات مالية للتعرف علي مقدار واتجاه التغير الحادث في حركة البند أو النسبة المالية ، مما يوفر له سمة الدينامكية والتعبير عن صورة أكثر دقة عن واقع المنشأة وعن اتجاهاتها المستقبلية . ويطلق عليه في بعض الاحيان التحليل المتحرك لأنه يرتكز علي معرفة اتجاه تطور فقرات القوائم المالية .

ولكن أيضا يوجه لهذا التحليل انتقادات في قصوره عن التعبير الدقيق عن بعض فقرات القوائم المالية كرأس المال العامل والذي يتسم باضطراد التغير خلال الفترة .

وفي الجدول التالي نعرض لنتائج التحليل المالي بوساطة الإتجاهات (رأسيا وأفقيا ) :- علي القوائم المالية المنشورة لشركة النساجون الشرقيون في الفترة المبينة وباتخاذ 2010 سنة أساس .

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

الحساب

[/TD]

[TD]30-6-2011

[/TD]

[TD]

التحليل الرأسي

[/TD]

[TD]

التحليل الأفقي

[/TD]

[TD]

31-12-2010

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أصول ثابتة

[/TD]

[TD]

218352723

[/TD]

[TD]

10.67%

[/TD]

[TD]

-3.08%

[/TD]

[TD]

225297440

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]م . تحت التنفيذ

[/TD]

[TD]

34379987

[/TD]

[TD]

1.68%

[/TD]

[TD]

23.09%

[/TD]

[TD]

27930964

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أصول أخري

[/TD]

[TD]

1793194018

[/TD]

[TD]

87.65%

[/TD]

[TD]

0.00%

[/TD]

[TD]

1793194018

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]مجموع أصول طويلة الأجل

[/TD]

[TD]

2045926728

[/TD]

[TD]

100.00%

[/TD]

[TD]

-0.02%

[/TD]

[TD]

2046422422

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]مخزون

[/TD]

[TD]

238210356

[/TD]

[TD]

38.50%

[/TD]

[TD]

26.10%

[/TD]

[TD]

188900380

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]عملاء ، أ . ق

[/TD]

[TD]

206930570

[/TD]

[TD]

33.44%

[/TD]

[TD]

-4.25%

[/TD]

[TD]

216120749

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أرصدة مدينةأخري

[/TD]

[TD]

37316787

[/TD]

[TD]

6.03%

[/TD]

[TD]

5.88%

[/TD]

[TD]

35243648

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]النقدية

[/TD]

[TD]

136321648

[/TD]

[TD]

22.03%

[/TD]

[TD]

-55.03%

[/TD]

[TD]

303166097

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]مجموع أصول متداولة

[/TD]

[TD]

618779361

[/TD]

[TD]

100.00%

[/TD]

[TD]

-16.77%

[/TD]

[TD]

743430874

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]موردين ، أ .د

[/TD]

[TD]

399357787

[/TD]

[TD]

49.84%

[/TD]

[TD]

-2.37%

[/TD]

[TD]

409050105

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أرصدة دائنة أخري

[/TD]

[TD]

401859619

[/TD]

[TD]

50.16%

[/TD]

[TD]

-1.76%

[/TD]

[TD]

409074876

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]مجموع التزامات متداولة

[/TD]

[TD]

801217406

[/TD]

[TD]

100.00%

[/TD]

[TD]

-2.07%

[/TD]

[TD]

818124981

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]رأس المال العامل

[/TD]

[TD]

-182438045

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

144.25%

[/TD]

[TD]

-74694107

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أجمالي الإستثمار

[/TD]

[TD]

1863488683

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

-5.49%

[/TD]

[TD]

1971728315

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[TD]

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]رأس المال المدفوع

[/TD]

[TD]

450000000

[/TD]

[TD]

24.15%

[/TD]

[TD]

0.00%

[/TD]

[TD]

450000000

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]احتياطي

[/TD]

[TD]

1280227723

[/TD]

[TD]

68.70%

[/TD]

[TD]

0.31%

[/TD]

[TD]

1276265916

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أرباح مرحلة ، ...

[/TD]

[TD]

44558388

[/TD]

[TD]

2.39%

[/TD]

[TD]

218.83%

[/TD]

[TD]

13975628

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]أرباح الفترة

[/TD]

[TD]88702572

[/TD]

[TD]

4.76%

[/TD]

[TD]

-61.68%

[/TD]

[TD]

231486771

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]جملة حقوق الملكية

[/TD]

[TD]

1863488683

[/TD]

[TD]

100.00%

[/TD]

[TD]

-5.49%

[/TD]

[TD]

1971728315

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

وأترك لك عزيزي القارئ مؤقتا تدبر معاني هذه النسب وفقا لما سبق وأن فصلناه حول دلالاتها.

7-2- التحليل المالي باستخدام النسب:-

يعتبر التحليل المالي بالنسب مرادفا إلي حد ما لاسلوب التحليل الرأسي ، إذ تتم فيه مقارنة الأرقام في القوائم المالية للفترة المالية نفسها .، بحيث فيه تتم مقارنة حسابات أو بنود القوائم الماليةالتي تربطها علاقة سببية ببعضها ،وتكون حصيلة هذه المقارنة نسبة مالية .

وبموجب علاقات السبيبة هذه يمكن اشتقاق عدد كبير من النسب المالية ، تمكن المحلليين الماليين من استخدامها كمؤشرات في تقييم أداء الشركات وأوجه نشاطها المختلفة.

وفي الغالب العام يمكن حصر نسب التحليل المالي في المجموعات الخمسة التالية :-

1) نسب السيولة Liquidity Ratios

2) نسب النشاط Activity Ratios

3) نسب الربحية Profitability Ratios

4) نسب المديونية " الرفع المالي " Leverage Ratios

5) نسب السوق Market Ratios

7-2-1 نسب السيولة Liquidity Ratios:-

يمكن تعريف السيولة المالية بشكل عام في كونها :- القدرة على تحويل الأصول المتداولة الى سيولة نقدية بغرض الوفاء بالالتزامات المستحقة.

وعليه فإن نسب السيولة هي مجموعة النسب التي تقيس قدرة المنشأة علي الوفاء بالإلتزامات قصيرة الأجل من خلال توفير السيولة المناسبة .

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

م

[/TD]

[TD]

مسمي النسبة

[/TD]

[TD]

طريقة الحساب

[/TD]

[TD]

ملاحظات

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]1

[/TD]

[TD]نسبة التداول

[/TD]

[TD]الأصول المتداولة/ الإلتزامات المتداولة

[/TD]

[TD]النسبة المعيارية 2 : 1

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]2

[/TD]

[TD]نسبة التداول السريع

[/TD]

[TD](الأصول المتداولة-المخزون) / الالتزامات المتداولة

[/TD]

[TD]النسبة المعيارية 1 : 1

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]3

[/TD]

[TD]نسبة النقدية

[/TD]

[TD]النقدية وما في حكمها / الإلتزامات المتداولة

[/TD]

[TD]النسبة المعيارية 1 : 1 أو أقل قليلا

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]4

[/TD]

[TD]رأس المال العامل

[/TD]

[TD]الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة

[/TD]

[TD]مؤشر لكفاءة الإدارة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]5

[/TD]

[TD]فترة التغطية النقدية

[/TD]

[TD](الأصول المتداولة- المخزون) / المعدل اليومي لتكاليف التشغيل

[/TD]

[TD]لرصد الفترة اللازمة للتمويل

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]6

[/TD]

[TD]فترة التمويل الذاتي

[/TD]

[TD](الأصول السائلة-الخصوم المتداولة)/ المعدل اليومي لتكاليف التشغيل

[/TD]

[TD]أكثر احتياطا من النسبة السابقة

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

كما يمكن تنسيب النقد المحقق من النشاط الي المبيعات أوالديون أو أي من الحسابات الأخري .

7-2-2 نسب النشاط Activity Ratios:-

مجموعة نسب تقيس مدي نجاح الشركة في إدارة أصولها والتزاماتها ، وبتعبير أخر تقوم هذه النسب بقياس قدرة الشركة علي تحويل حسابات الميزانية العمومية إلي مبالغ نقدية أو مبيعات ، وتستخدم نسب هذه المجموعة في الغالب لتقييم أداء الشركات المتعلق بالمركز المالي قصير الأجل .

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

م

[/TD]

[TD]

مسمي النسبة

[/TD]

[TD]

طريقة الحساب

[/TD]

[TD]

ما تقيسه النسبة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]1

[/TD]

[TD]معدل دوران الأصول

[/TD]

[TD]صافي المبيعات/ مجموع الأصول

[/TD]

[TD]مرات استخدام الاصول في تحقيق ايراد

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]2

[/TD]

[TD]معدل دوران العملاء

[/TD]

[TD]المبيعات الآجلة / إجمالي العملاء

[/TD]

[TD]قدرة الشركة علي التحصيل

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]3

[/TD]

[TD]متوسط فترة التحصيل

[/TD]

[TD]365 / معدل دوران العملاء

[/TD]

[TD]فترة تحصيل الآجل

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]4

[/TD]

[TD]معدل دوران المورديين

[/TD]

[TD]تكلفة البضاعة المباعة / إجمالي المورديين

[/TD]

[TD]القدرة الإئتمانية لدي الشركة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]5

[/TD]

[TD]متوسط فترة الإئتمان

[/TD]

[TD]365 / معدل دوران المورديين

[/TD]

[TD]فترة الإئتمان

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]6

[/TD]

[TD]معدل دوران رأس المال

[/TD]

[TD]صافي المبيعات/ متوسط رأس المال العامل

[/TD]

[TD]كفاءة استخدام رأس المال في تحقيق مبيعات

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]7

[/TD]

[TD]فترة الاحتفاظ براس المال

[/TD]

[TD]365/ معدل دوران رأس المال

[/TD]

[TD]الفترة قبل تدوير رأس المال

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]8

[/TD]

[TD]معدل دوران المخزون

[/TD]

[TD]تكلفة البضاعة المباعة/ متوسط المخزون

[/TD]

[TD]عدد مرات بيع المخزون واستبدالة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]9

[/TD]

[TD]متوسط فترة الإحتفاظ

[/TD]

[TD]365 / معدل دوران المخزون

[/TD]

[TD]الفترة اللازمة لتحويل المخزون الي مبيعات

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]10

[/TD]

[TD]الدورة التشغيلية

[/TD]

[TD]متوسط فترة التحصيل + متوسط فترة الاحتفاظ

[/TD]

[TD]فترة إتمام عملية تشغيل كاملة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]11

[/TD]

[TD]الدورة النقدية

[/TD]

[TD]الدورة التشغيلية – متوسط فترة الإئتمان

[/TD]

[TD]فترة إتمام صافي نقد (بيع ، وتحصيل ، وسداد)

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

وكما نري فإن هذه المجموعة تهتم كثيرا بمعدلات الدوران ، ومتوسط فترات الأداء التشغيلي لتحديد كفاءة إدارة أصول الشركة .

7-2-3 نسب الربحية Profitability Ratios:-

بما أن الربحية ، وتعظيم ثروة المساهمين بالشركات هو الهدف الأساسي للمعنيين بذلك ، للك نجد اهتمام التحليل المالي بدراسة هذه الجزئية بشكل مفصل للوقوف علي نتيجة أعمال المشروع وكفاءة السياسات والقرارات الاستثمارية المتخذة من الإدارة العليا.

وتهتم نسب الربحية بقياس قدرة الشركة علي توليد الأرباح من أنشطتها التشغيلية .، ويفضل تقسيم نسب الربحية إلي نوعين علي النحو التالي :-

أ‌-
النسب التي تقيس ربحية المشروع استنادا إلي مبيعات المشروع.

ب‌-
النسب التي تقيس ربحية المشروع استنادا إلي حجم الإستثمارات في المشروع.

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

م

[/TD]

[TD]

مسمي النسبة

[/TD]

[TD]

طريقة الحساب

[/TD]

[TD]

فائدة النسبة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]1

[/TD]

[TD]نسبة مجمل الربح

[/TD]

[TD]مجمل الربح / المبيعات × 100

[/TD]

[TD]قدرة المنشأة علي إدارة التكاليف

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]2

[/TD]

[TD]نسبة صافي الربح

[/TD]

[TD]صافي الربح / المبيعات × 100

[/TD]

[TD]تحكم المنشأة في المصروفات بخلاف التكاليف

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]3

[/TD]

[TD]العائد علي الأصول

[/TD]

[TD]صافي الربح / متوسط مجموع الأصول × 100

[/TD]

[TD]قياس مدي مساهمة الاصول في الربحية

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]4

[/TD]

[TD]صافي الربح علي رأس المال

[/TD]

[TD]صافي الربح / رأس المال العامل

[/TD]

[TD]قياس قدرة رأس المال العامل الربحية

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]5

[/TD]

[TD]العائد علي حقوق المساهمين

[/TD]

[TD](صافي الربح- توزيعات الأسهم الممتازة)/الأسهم العادية

[/TD]

[TD]قياس العائد علي استثمارات المساهمين

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]6

[/TD]

[TD]معدل العائد علي الاستثمار

[/TD]

[TD]صافي الربح / إجمالي الإستثمار

[/TD]

[TD]قياس العائد علي إجمالي الاستثمار

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

وكذلك أيضا يمكن تنسيب صافي الربح لأي من حسابات وبنود القوائم المالية ، للوقوف علي علاقة مساهمة هذا البند في تحقيق الربح .

7-2-4 نسب الرفع المالي " المديونية " Leverage Ratios:-

الرافعة المالية هي مدي اعتماد الشركة في تمويل استثماراتها علي الديون .،من خلال الاقتراض أو استخدام أي أداة مالية (كالخيارات المالية أو العقود المستقبلية ) ينتج عنها تضخيم أثر الأرباح أو الخسائر علي المستثمر .، وبالتالي فهذه المجموعة تهتم بالملاءة علي الأجل الطويل من خلال هيكل رأس المال ومعدلات التغطية .

وتكمن أهمية خاصة لهذه النسب في قدرتها علي تقييم الهيكل التمويلي للشركة في تاريخ معين من حيث درجة اعتماده علي مصارد التمويل داخلية إن كانت أو خارجية .

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

م

[/TD]

[TD]

مسمي النسبة

[/TD]

[TD]

طريقة الحساب

[/TD]

[TD]

فائدة النسبة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]1

[/TD]

[TD]نسبة المديونية

[/TD]

[TD]مجموع الديون / مجموع الأصول × 100

[/TD]

[TD]درجة التمويل الخارجي في هيكل الشركة

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]2

[/TD]

[TD]تغطية الفوائد

[/TD]

[TD]صافي الربح / الفوائد

[/TD]

[TD]قدرة سداد الفوائد من الأرباح

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]3

[/TD]

[TD]الديون إلي حقوق الملكية

[/TD]

[TD]الديون قصيرة الأجل / حقوق الملكية

[/TD]

[TD]خدمة الدين من حقوق الملكية

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]4

[/TD]

[TD]الديون إلي حقوق المساهمين

[/TD]

[TD]الديون قصيرة وطويلة الأجل / حقوق المساهمين

[/TD]

[TD]خدمة الديون من حقوق المساهمين

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]5

[/TD]

[TD]نسبة تغطية الأصول

[/TD]

[TD](القيمة الدفترية للاصول الثابتة +راس المال العامل)/ الديون

[/TD]

[TD]قدرة الاصول علي تسديد الديون

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]6

[/TD]

[TD]نسبة تغطية الديون

[/TD]

[TD]التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية / الديون

[/TD]

[TD]قدرة ربح النشاط علي تسديد الديون

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

وببحث علاقات الحسابات المرتبطة بديون الشركة سواء قصيرة أو طويلة الأجل ، يمكن تجهيز نسب تحليليه أخري لاستقراء أعمق للهيكل التمويلي للشركة .

7-2-5 نسب السوق Market Ratios:-

مجموعة نسب ذات أهمية خاصة لحملة الأسهم ، وللمستثمرين المحتملين في الأسهم ، وتضطلع هذه النسب بقياس تأثير أداء الشركة علي أسعار الأسهم العادية في السوق استنادا الي الهدف العام للإدارة التمويلية وهو تعظيم ثروة المساهمين عن طريق تعظيم القيمة السوقة للسهم.

[TABLE="align: right"]

[TR]

[TD]

م

[/TD]

[TD]

مسمي النسبة

[/TD]

[TD]

طريقة الحساب

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]1

[/TD]

[TD]عائد السهم

[/TD]

[TD](صافي الربح بعد الضرائب - توزيعات الأسهم الممتازة )/ متوسط عدد الأسهم العادية

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]2

[/TD]

[TD]سعر السهم الي الربح المحقق

[/TD]

[TD]القيمة السوقية للسهم / نصيب السهم من الأرباح

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]3

[/TD]

[TD]نسبة توزيعات الأرباح

[/TD]

[TD]الأرباح الموزعة / (الارباح المحققة بعد الضرائب والأسهم الممتازة)

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]4

[/TD]

[TD]القيمة السوقية إلي القيمة الدفترية

[/TD]

[TD]السعر السوقي للسهم / القيمة الدفترية

[/TD]

[/TR]

[TR]

[TD]6

[/TD]

[TD]ريع السهم

[/TD]

[TD]حصة السهم من الارباح الموزعة / القيمة السوقية له

[/TD]

[/TR]

[/TABLE]

دورة التحليل ال.pdf

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...