اذهب إلى المحتوى

ما هي الطريقة المثلة اللتي تمكننا من قياس الاصول الثابته بالقيمة العادلة


ما رائيك بالموضوع  

9 اصوات

  1. 1. ما رائيك بالموضوع

    • ممتاز
      8
    • متوسط
      1
    • سيء
      0


Recommended Posts

أحبائي

اريد ان اطرح موضوع مهم وارجو ان يشاهم به الجميع من منطلق ان تقييم الاصول الثابتة يتم بواسطة التكلفة التريخية التي لها عيوب كبيرة جدا ولا تكون ملاءمة وعادلة بالافصاح ورغم ان القيمة العادلة خيارا مسموح به الا انه صعب الاستخدام نظرا لعدم وجود اسواق جاهزة وهنا اطرح على الجميع سؤال: ما هي الطريقة المثلى اللتي يمكن ان يقترحها اي احد بايجاد طريقة تقييم بالقيمة العادلة للاصول الثابتة والابتعاد عن التكلفة التاريخية؟

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962796843250

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع قيم ..

ومنتظرين التفاعل فيه ..

و ياريت يا دكتور تعطينا رأيك مبدأيا .. أو تعطينا مجموعة طرق مقترحة و تعملها تصويت .

وما أنكر اني اجد صعوبة في وضع رأي نظري في هذا الموضوع .. خصوصا واني ما عايشت واقع معالجة الأصول .

سـجـد وجـهـي لـلـذي خـلـقـه وصـوره و شـق سـمـعـه و بـصـره بـحـولـه و قـوتـه فـتـبـارك الـلـه أحـسـن الـخـالـقـيـن

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع قيم ..

ومنتظرين التفاعل فيه ..

و ياريت يا دكتور تعطينا رأيك مبدأيا .. أو تعطينا مجموعة طرق مقترحة و تعملها تصويت .

وما أنكر اني اجد صعوبة في وضع رأي نظري في هذا الموضوع .. خصوصا واني ما عايشت واقع معالجة الأصول .

اشكرك يا أخي على صراحتك اللتي اقدرها

المتعارف عليه بأننا نثبت قيمة الاصول الثابتة بسعر وتاريخ التملك ويبقى مبلغها ثابتا في الميزانية حيث ان اغلب المحاسبين يعتمدون مبدأ التكلفة التاريخية باثبات قيمة الاصول الثابته وكما هو معروف بأن المعلومة المحاسبة يجب ان يتوفر بها خاصيتين رئيسيتين (الموثوقية والملائمة) كي يستطيع متخذ القرار الاستناد عليها ولكن كما هو معروف بأن التكلفة التريخية موثوقة لابعد الحدود ولكنها غير ملائمة حيث انها لا تعكس ارض الواقع وبالتالي القوائم المالية تكون غير ملاءمة لمتخذ القرار والاصول الثابته تعد من احد المشاكل الرئيسية بهذا الموضوع حيث ان قيمتها بالتكلفة التاريخية مطروحا منها مجمع الاهتلاك (القيمة الدفترية) لا تعكس السعر السوقي لها وبالتالي القوائم المالية من المستحيل ان تعبر عن ارض الواقع ولهذا اذا احتاجت شركة ما على سبيل المثال الاقتراض من احد البنوك بضمان اصولها الثابته فان البنك لا يعتمد قيم تلك الاصول وفقا لميزانية الشركة وحتى لو كانت مدققه حيث انها فعلا لا تمثل ارض الواقع والمشكلة الثانية اننا باستخدام التكلفة التاريخية باثبات الاصول نحتاج في كثير من الاحيان وخلال وجود الاصل بحوزة الشركة اعادة تقدير عمره من فترة لفترة او تغيير طريقة الاهتلاك او او او والاهم عند انتهاء عمره الافتراضي واني بقي قيد العمل نضطر ان نبقي قيمته الدفترية (بوحدة نقدية واحد كدينار واحد مثلا) وهذا السعر هو بعيد كل البعد عن القيمة السوقية.

من احد الخيارات المتاحة ان لا نستخدم التكلفة التاريخية ونستخدم القيمة العادلة بالسوق ولكن المشكلة هنا تظهر بعدم وجود سوق جاهز للاصول الثابته وبالتالي قد نلجأ للتقييم الشخصي وطبع التقييم الشخصي قد يكون ملاءم ولكنه غير موثوق وخصوصا ان اختلف من شخص لاخر

بالنسبة للاستثمارات بالاوراق المالية فهذه المشكلة قد حلت واصبح الزاما تقييم اغلبها بالقيمة العادلة وفقا للمعيار 39 وبالطبع لم يكن هذا ممكنا لولا عدم وجود سوق موحد لها (سوق الاوراق المالية او البورصة)

ومن هنا موضوعي ينبع بأني اريد تقييم الاصول الثابته بالقيمة العادلة ولكن مشكلة عدم وجود سوق جاهز تبقى عائق ولهذا اريد اقتراحات بالموضوع

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962796843250

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ارى ان يتم تقييم الاصول بغرض الاثبات المحاسبي في السجلات المحاسبية بالتكلفة التاريخية وان يتم تقييم الاصول بالقيمة العادلة (القيمة السوقية ’ القيمة الاستبدالية ) حينما يتطلب الامر ذلك مثل حينما يكون هناك اندماج او حينما يتم عرض الشركة للبيع بكامل اصولها وممتلكاتها ونكون بذلك محتاجين الى القيمة السوقية لهذه الاصول

kamal Gawesh

مراقب �­سابات

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم ... دكتور واسعد اللة اوقاتك بالخير

لقد قرات موضوعك ووجدت انك تعترض على التكلفة التاريخية لسبب هو ان قيمة الاصل يتم ظهورها بالميزانية بصافى القيمة بعد طرح الاهلاك منها ... واانى اتفق معك فى هذا ولكن دكتور ما هى المشكلة فى ان نترك قيمة الاصل كما هى بدون اى تعديل فيها بمعنى قيمة الاصل بالتكلفة ونقوم بتعلية مجمع الاهلاك بقيمة الاهلاك السنوية الى ان يتساوى قيمة المجمع مع الاصل ويهلك الاصل دفتريا ... فى انتظار ردك على هذا .. وشكرا

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

تعتمد عملية تقييم الاداة بالقيمة العادلة على سهولة تحديد سعر لتلك الاداة. وان ايجاد السعر الصحيح هي اساس في عملية التقييم. ففي أبسط الحالات، تستطيع الشركة ان تجد قيمة الاداة في صحيفة أو نظام اقتباس[1](quotation) آخر. نموذجياً، هذه الاسعار تعكس السعر الأخير الذي تم الابلاغ عنه في السوق المالي، وغالباً فان هذا الامر يعمل بشكل جيد، لأن الأسعار المدرجة لتلك الاوراق تكون متاحة عموماً. ومع ذلك، فإن الاسعار المدرجة والمنشورة لا تكون متاحة لجميع الادوات المالية، وفي مثل هذه الحالات، تكون بعض التقديرات مطلوبة لتحديد القيمة العادلة.

· يمكن قياس القيمة العادلة وفقا لعدة أساليب كما يلي:

1) بموجب تعديل القيم التاريخية حسب الأرقام القياسية للأسعار العامة، وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود اقتصاد متضخم بدرجة عالية.

2) تكلفة الاستبدال أو القيمة الداخلة، والتي تفترض أن الأصول المملوكة قد قيمت بشكل عادل بموجب التكلفة الاستبدالية. وهذا يعني إذا ما أردنا امتلاك اصل جديد مثل آلة مثلا مماثلة من حيث الانتاجية والحفاظ عليها فكم سوف ادفع لامتلاكها؟ نكون بذلك قد قمنا بقياس الاصل الموجود بقيمة عادلة وهذا الاسلوب ملائم بالنسبة للاصول الثابتة.

1)

2) القيمة الخارجة أو سعر البيع، وهذا الاسلوب اكثر ملاءمة لقياس الاصول المتداولة، مثل المخزون السلعي المعد للبيع - مقارنة سعر السوق المختار مع التكلفة المبينة على اساس التكلفة حسب FIFO أو المتوسط المرجح الخ.

3) التدفقات النقدية المخصومة - لمعرفة القيمة الحالية واستخداماتها في تحديد معدل العائد الداخلي (IRR).

تستخدم المنشات نماذج تقييم تأخذ بعين الاعتبار بيانات ملائمة متنوعة، مثل: التنبؤات الاقتصادية الجارية، الظروف السوقية العامة، سعر أدوات مالية مماثلة ..الخ، لقياس القيمة العادلة.

رابط هذا التعليق
شارك

كما يتضح فان افضل الطرق هو قياس قيمة الاصول الثابته بالقيمة الاستبدالية , حسب رأي كاتب المقال

ما هي عيوب هذه الطريقة ؟ هل توجد طريقة اخري لتقييم الاصول الثابتة ؟ هل فعلا اصبحت الشركات العربية تسعر الاصول الثابته بالقيمة العادلة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

اخي هاني

لا يمكن ان نترك الاصل بقيمة التكلفة فقط كما تقترح والا لن تكون القوائم ملائمة لاتخاذ القرار حيث ان معلوملتها غير مستنده لارض الواقع وبالنسبة للاخ صلاح يا اخي الشركات لم تعتمد القيمة العادلة بعد للاصول ولكن المعايير لا تمنعها من ذلك ومشكلتنا بتحديد القيمة الاستبدالية لعدم وجود اسواق جاهزة

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962796843250

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اقترح ترك الاصول بالتكلفة وانني من المؤيدين بشدة لتطبيق القيمة العادلة وهناك عدة تساؤلات ما هي مشاكل القيمة الاستبدالية ؟ ما المانع وما حكمة ادارة الشركات من عدم تطبيق القيمة الاستبدالية او العادلة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

السلام عليكم

شكرا دكتور على طرح هذا الموضوع ، اقترح اتباع القيمة العادلة والبحث عن حلول لتفادي معوقات استخدامها مثلا ايجاد معيار او نموذج لحل مشكلة التقدير الشخصي او عدم وجود اسواق تفيد في تحديد القيمة العادلة ، فيمكن استخدام مؤشرات التضخم والتغير في المستوى العام للاسعار ، قد نجد بعض المشاكل الاخر عند دراسة هذه المؤشرات ولكن يمكن الاستفاذة منها في ايجاد الحل ( يجب ايجاد حل لاستخدام التكلفة التاريخية لانها لاتعطي قرارات صائبة لمستخدمي القوائم المالية )

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...