اذهب إلى المحتوى

البنوك التجارية


وائل مراد

Recommended Posts

البنوك التجارية

تعريف البنوك التجارية : -

هي مؤسسات إئتمانية غير متخصصه تضطلع أساسا ً بتلقي ودائع الأفراد القابلة للسحب لدى والطلب أو بعد أجل قصير ، والتعامل بصفة أساسية في الإئتمان قصير الأجل .

ويتضح من أركان هذا التعريف ما يلي : -

· أن البنوك التجاري هي عبارة عن مؤسسات ، حيث أنها عادة ما تأخذ شكل شركات مساهمة كبيرة وتعمل بإسلوب المؤسسات التجارية الخاصه سعيا ً وراء الربح .

· أن البنوك التحارية هي مؤسسات إئتمانية حيث إنها تتعامل مع الإئتمان أساسا ً ، أي أن وظيفتها الرئيسية هي الإضطلاع بعملية الإقتراض والإقراض .

· أن البنوك التجارية مؤسسات غير متخصصة ، بمنى إن نشاطها لا يقتصر على فرع معين من فروع النشاط الإقتصادي ، كما هو الحال بالنسبة للبنوك الزراعية والصناعية والعقارية والتي تعرف بالبنوك المتخصصة .

البنوك المتخصصة مثل : -

· البنوك الزراعية : - متخصصة في الإقراض الزراعي

· البنوك الصناعية : - متخصصة في إقراض المشاريع الصناعبة

· البنوك العقارية ........... وهكذا

4- أن البنوك التجارية تلقى الوداع الجارية وقصيرة الأجل ،

ميزانية البنك التجاري : -

الأصول الخصوم

أرصدة نقدية حاضرة رأس المال المدفوع

· نقود في الخزانة الإحتياطي

· أرصدة لدى البنك التجاري · الإحتياطي القانوني

· الإحتياطي الخاص

حوالات مخصومة مستحق للبنوك

· أذونات خزانة قروض من البنك المركزي

· أوراق تجارية الودائع

· ودائع حكومية

مستحق للبنوك · ودائع خاصة

أوراق مالية وإستثمارات x ودائع جارية ( تحت الطلب )

· سندات حكومية x ودائع لاأجل وبإخطار

· أوراق مالية أخرى x ودائع توفير

خصوم أخرى

قروض وسلفيات

· مقابل ضمانات متنوعة

· بدون ضمانات

أصول ثابتة

أصول أخرى

· فيما يلي تحليل لاهم بنود ميزانية البنك التجاري من كل جانبي الخصوم والإصول :

أولاً : - جانب الخصوم

· تقوم البنوك التجارية بالإتجار في الديون وخلق الإئتمان ، وهي تعتمد في ذلك على ما يتوفر لديها من موارد مالية ، كلما كانت خصوم البنك التجاري كبيرة زادت قدرته على منح القروض والسلفيات وعلى تمويل مختلف العمليات ، ومع ذلك فإن القدة التمويلية للبنك لا تتوقف فقط على حجم الخصوم وإنما على مكونات هذه الخصوم إيضا ً نظرا ً لتفاوت قدرتة على التصرف في الخصوم وبحسب طبيعتها ونوعيتها .

· رأس المال المدفوع

· يقصد برأس المال المدفوع مجموع المبالغ التي دفعها المساهمون بالفعل مساهمة منهم في إنشاء البنك .

· لا يمثل رأس المال المدفوع سوى نسبة زهيدة من جملة الموارد التي يستخدمها البنك في مزاولة عملياتة

· يلعب رأس المال المدفوع دورا ً في المراحل الأولى لنشاط البنك ، إذ يجري الإعتماد علية في تمويل الإنشاءات والتجهيزات في فترة التأسيس وكذلك في توفير أو منح الإئتمان في بداية التشغيل لحين إكتساب ثقة المتعاملين .

· الإحتياطات :

تتمثل الإحتياطيات في المبالغ التي يقتطعها البنك من أرباحة والتي تراكمت على مر السنين .

ü ينقسم الإحتياطي إلى نوعين

· إحتياطي قانوني ، يلزم البنك قانونا بتكوينة

· إحتياطي خاص ، يكونه البنك – إختياريا ً – لتدعيم رأسمالة وتعزيز مركزة المالي ويستخدم عادة في تمويل إنشاء الفروع الجديدة أو القيام بإستثمارات طويلة الأجل

· تتميز الإحتياطيات بإنها من البنود التي تتزايد بإستمرار مع مرور الوقت من خلال تراكمات الأرباح غير الموزعة ، وفي أحيان كثيرة يتم تحويل جزء من الإحتياطي إلى رأس المال بغرض زيادة قيمتة دون تحصيل قيمة الزيادة من المساهمين .

· المستحق للبنوك :

· تلجأ البنوك التجارية أحيانا ً إلى الإقتراض من بعضها أو من البنك المركزي لتمويل بعض عملياتها

· تفضل البنوك التجارية - الإقتراض فيما بينها فبل اللجوء إلى البنك التجاري وذلك لإنخفاض اسعار الفائدة ، وعادة تكون قصيرة الأجل مع نسبة لا تتجاوز نصف % نظرا ً لسيولتها المرتفعة

4- الودائع :

تمثل الودائع المصدر الرئيسي لموراد البنوك التجارية ، وهي تضم : ودائع القطاع الخاص ، سواء الأفراد أو المشروعات ، بجانب الودائع الحكومية والهيئات شبه الحكومية .

ü تنقسم الودائع إلى ثلاثة أنواع : -

· ودائع جارية

· ودائع لأجل وبإخطار

· ودائع التوفير

· ودائع جارية ( تحت الطلب ) ، هي عبارة عن إلتزام مصرفي بالدفع عند الطلب ، تستخدم هذه الودائع في تسوية الحساب عن طريق الشيكات ، لا تدفع البنوك عادة فائدة على الودائع الجارية ، بل وتتقاضى رسوما ً نظير خدماتها لأصحاب الودائع الجارية .

· ودائع لإجل وبإخطار ، وهي ودائع يحتفظ بها الإفراد في البنوك لفترة زمنية ، كرصيد لمواجهة الطوارئ أو بقصد إدخارها توطئة لتوظيفها مستفبلا ً ، ويدفع البنك فوائد نظير الإيداعات .

· وتعتبر الودائع الأجلة ، بانواعها ، الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها البنك التجاري في مزاولة نشاطة ، وفي تمويل القروض ، وهي من أهم البنود في جانب الخصوم .

· خصوم أخرى :

وأهمها السندات التي تصدها البنوك ، وتعتبر دينا عليها يستحق الدفع بعد فترة طويلة من الزمن ، ولا يلجأ البنك التجاري عادة إلى إصدار السندات إلا إذا إستنفذت الفرص التمويلة الأخرى كما أنه لا يستخدم السندات إلا لتمويل المشروعات طويلة الأجل .

ثانيا ً : - جانب الأصول

· تشمل أصول البنك على كافة الموجودات التي في حوزتة ، وجميع الحقوق التي له من قبل الغير وتعتبر أصول البنك عن الأوجه المختلفة لإستخدامات الموراد المذكورة بجانب الخصوم .

· وتضم أصول البنك التجاري العديد من البنود غير المتجانسة ، فتشمل الأصول النقود السائلة والإرصدة الدائنة وأذونات الخزانة والأوراق التجارية المخصومة والقروض والسلفيات والمباني والإنشاءات وتجهيزات البنك .

· وتتفاوت هذ الأصول فيما تتمتع من سيولة وفيما تدرة من ربح ، فالأرصدة النقدية الحاضرة تمثل السيولة بعينها غير إنها لا تدر دخلا ً للبنك ، في حين أن اقروض والسلفيات تجر دخلا ً وفيرا ً رغم غنها أقل الأصول سيولة ، ولذلك يسعى البنك إلى الموازنة بين إعتبارات السيولة وإعتبارات الربحية عند توظيف مواردة في شتى الإستخدامات .

· الأرصدة النقدية الحاضرة : -

· تتكون هذ الأرصدة من النقود المعدنية والورقية التي يحتفظ بها البنك التجاري في خزانتة الخاصة

· الأرصدة التي يحتفظ بها لدى البنك المركزي

· تتمتع الأرصدة النقدية الحاضرة – بطبيعة الحال – باقصى درجات السيولة ولذا تحاول البنوك الإحتفاظ بها لإعتبارات السيولة ، حيث تشكل خط الدفاع الأول في مواجة الزيادة في السحب

· تلتزم البنوك بالإحتفاظ بنسبة معينة من ودائعها في شكل أرصدة نقدية حاضرة –

2- الحوالات المخصومة : -

· تأتي الحوالات المخصومة في المرتبة الثانية بعد الأرصدة النقدية الحاضرة من حيث إعتبارات السيولة . ولذا يطلق علية إصطلاح " الإحتياطي الثانوي "

· تمثل إذونات الخزانة الأوراق التجارية أهم البنود التي تندرج تحت الحولات المخصومة

أ‌- أذونات الخزانة : -

· هي عبارة عن سندات حكومية قصيرة الأجل مستحقة خلال ثلاث شهور من تاريخ طرحها للإكتتاب بطريقة العطاءات ، ويتحدد سعر الفائدة عليها حسب قيمة القرض الذي تحتاج إلية الحكومة بحسب القدرة الإستيعابية للسوق النقدي . وتضطر الحكومة إلى دفع أسعار فائدة مرتفعة كلما إشتدت حاجتها إلى إصدرا إذونات خزانة ، وذلك لتشجيع الإكتتاب فيها ، وإن كانت تظل أسعار الفائدة عليها اقل من أسعار الفائدة المناظرة للسندات متوسطة وطويلة الأجل ، نظرا ً لتمتع أذونات الخزانة بسيولة أكبر .

ب‌- الاوراق التجارية : -

· وهي عبارة عن صكوك تتضمن إلتزاما ً بدفع من النقود يستحق الوفاء بعد وقت قصير ، لا يتجاوز في المعتاد عدة شهور ( ما بين ثلاثة إلى ستة شهور ) ، وتقبل التداول عن طريق التظهير أو المناولة ، ويقبلها المصرف التجاري كاداة التسوية الإلتزامات .

· وتتمثل الأوراق التجارية في الكمبيالات والسندات الإذنية ، وهي تتمتع بدرجة عالية من السيولة نظرا ً لإمكانية تقديمها للخصم لدى إحد البنوك وتخويلها إلى نقود قبل حلول أجل الوفاء

3- الأوراق المالية

· يستخدم البنك التجاري جزءا ً من مواردة في إقتناء السندات الحكومية والسندات التي تصدرها بعض الشركات الاخرى التي تتمتع بدرجة مقبولة من الضمات مثل سندات شركات المرافق العامة وسندات البنوك والشركات العقارية ، كما يوجة البنك جانبا ً من مورادة لشراء أسهم بعض الشركات المتداولة في سوق الأوراق المالية ، ولذلك تتألف محفظة الأوراق المالية من السندات ( الحكومية وغير الحكومية ) وأسهم الشهادات .

· الدافع الرئيسي وراء هذا النوع من التوظيف هو الإنتفاع بالعائد المرتفع الذي تغلة الأوراق المالية .

4- القروض والسلفيات

· تعد القروض والسلفيات من أهم أوجة إستثمارات البنك التجاري ، وهي أوفر أصول البنك ارباحا ً

· ومن ناحية أخرى ، تعد القروض والسلفيات أقل الأصول سيولة ، إذ يتعذر تحويلها إلى نقود قبل أن يحين موعد إستحقاقها ، كما أن البنك يتعرض يتعرض لخسارة في حالة عجز المقترض عن السداد

· نظرا ً لإعتبار السيولة والرغبة في درء مخاطر الإئتمان طويل الأجل ، تتقاعس البنوك التجارية في تمويل إنشاء المشروعات العقارية والصناعية وتكتفي بتمويل العمليات الجارية قصيرة الأجل ، سواء في المجال التجاري أو الصناعي أو مجال الخدمات ، وهو ما يتفق وصميم عملها

ما هي أقسام القروض والسلفيات ؟

· النوع الأول : القروض والسلفيات غير المضمونة

· النوع الثاني : فيضم القروض والسلفيات المكفولة بضمان شخصي أو عيني أو بضاعة أو أوراق مالية وتجارية .

5- الإصول الثابتة

· تتمثل الإصول الثابتة في المباني والإنشاءات الخاصة بالبنك التجاري وفروعة وأدواتة والمعدات التي يستخدمها كالخزائن الحديدة وأجهزة الإتصال .... إلى غير ذلك من الاصول الثابتة

· وتعتبر هذه الأصول أقل أنواع الأصول من حيث السيولة ، إذ يتعذر تحويلها إلى نقود سائلة إلا عند تصفية البنك وتوقفة عن ممارسة النشاط .

ويمكن من واقع الميزانية المجمعة للبنوك التجارية نستخلص ما يلي :

ü أن الودائع تمثل أهم بند في موارد البنوك التجارية ، بنسبة 70 % من جملة الموراد ، مما يؤكد مدى إعتماد البنوك التجارية على لاإيداعات في تمويل نشاطها .

ü أن رأس مال البنوك التجارية وإحتياطياتها لا يتجاوز 3.4 % من جملة الموارد

ü أن القروض والسلفيات تمثل أهم بند في إستخدامات الموراد ، حيث تشكل 40 % من جملة التوظيفات ، وهو ما يتفق ونشاطها الأساسي القائم على لاإتجار في الديون .

ü أن إستثمارات البنوك التجارية في الأسهم والسندات تمثل أهمية ثانوية بنسبة 11 % من جملة الإستخدامات .

ü أن الأرصدة النقدية الحاضرة التي تحتفظ بها البنوك التجارية في خزانتها أو لدى البنك المركزي لا تشكل 15.7% من جملة إستخدامات البنوك .

البنوك التجارية وخلق الودائع : -

· تؤدي البنوك التجارية عدة وظائف إقتصادية هامة ، حيث تتولى حفظ أموال الأفراد وتنظيم حساباتهم وتوفير القروض والسلفيات زتوظيف الإيداعات في مختلف مجالات الإستثمار كما تساهم في تمويل العجز في الميزانية العامة بما تشترية من أذونات خزانة وغيرها من أنواع السندات ، سواء قصيرة الأجل أو طويلة الأجل ، غير أن الوظيف الأساسية التي تميز البنوك التجارية عن غيرها من المؤسسات هي ويفة " خلق الإئتمان " أي التأثير على حجم وسائل الدفع ، وذلك من خلال تلقي الإيداعات وتوظيفها في أغراض الإقتراض والإستثمار

- لبيان كيفية قيام البنوك التجارية بخلق الإئتمان ، إليكم المثال التالي : -

مثال - إذا إفترضنا قيام شخص ما بإيداع مبلغ 2000 جنية في أحد البنوك التجارية ، وليكن بنك القاهرة مثلا ً ، فإن عملية الإيداع لن تضيف شيئا ًَ جديدا ً إلى وسائل الدفع حيث تل ميزانية بنك القاهرة بعد الإيداع مباشرة على النحو التالي :

·

ميزانية بنك القاهرة بعد الإيداع

أصول خصوم

2000 جنية نقدية 2000 جنية ودائع

·

نظرا ً لسعي البنك لتحقيق الربح ، فإنه يلجأ إلى توظيف ما لدية من ودائع إما في منح القروض أو في شراء أذونات خزانة أو أسهم وسندات ........ مع الإحتفاظ بنسبة معينة في شكل نقدية سائلة ، فإن كانت السلطات النقدية تلزم البنوك بالإحتفاظ بنسبة 20% من قيمة الودائع ، وقام البنك بإقراض الباقي لشخص أخر فإن ميزانية بنك القاهرة بعد الغقراض ستكون كالتالي : -

ميزانية بنك القاهرة بعد الإيداع

أصول خصوم

400 جنية نقدية 2000 جنية ودائع

1600 جنية قروض

· وإذا قام الشخص الذي حصل على القرض بدفعة لشخص ثالث لتسوية إلتزاماته وقام الأخير بإيداع المبلغ في بنك أخر ، وليكن بنك مصر ، فإن ميزانية البنك ستكون كالتالي : -

ميزانية بنك القاهرة بعد الإيداع

أصول خصوم

1600 جنية نقدية 1600 جنية ودائع

· ومرة أخرى ، إذا قام بنك مصر بتويق 80% من الوديعة ، أي مبلغ 1280 جنية في شكل منح قروض أو شراء أسهم وسندات والإحتفاظ بالباقي في صورة نقدية سائلة ، فتككون ميزانية البنك كالتالي : -

ميزانية بنك القاهرة بعد الإيداع

أصول خصوم

320 جنية نقدية 1600 جنية ودائع

1280 جنية قروض

وهكذا تستمر عملية الإيداع من بنك لأخر ........

جدول لبيان دورة البنوك التجارية وخلق الإئتمان

رقم الدورة

حجم الوديعة

حجم القرض

الإحتياطي النقدي

الدورة 1

2000

1600

400

الدورة 2

1600

1280

320

الدورة 3

1280

1024

256

الدورة 4

1024

819

205

الدورة 5

819

655

164

الدورة 6

655

524

131

الدورة 7

524

419

105

الدورة 8

419

336

83

الدورة 9

336

269

67

الدورة 10

269

215

54

الدورة 11

215

172

43

الدورة 12

172

137

35

الأجمالي

10000

8000

2000

· المبالغ مقربة إلى أقرب عدد صحيح

· ويمكن الصول إلى النيجة السابقة على لانحو التالي

جملة الودائع = 2000 + 1600 + 1280 + 1024 + .......

= 2000 } 1+ 4÷5 + 4÷5 إس 2 + 4÷5 إس 3 + ............ {

= 2000 x ( 1 ) = 2000 x = 10000 جنية

1-4÷5

1

اي أن جملة الإئتمان الذي تم خلقة = الوديعة الأصلية x

نسبة الإحتياطي النقدي

ويعرف هذا الكسر الأخير بمضاعف خلق الإئتمان أو الودائع

· ويعني ما تقدم أن مقدرة البنوك التجارية على خلق الودائع تتوقف على عاملين :

· العامل الأول : - مقدار ما يتوافر من إحتياطيات نقدية

· العامل الثاني : - نسبة الإحتياطي النقدي

تم تعديل بواسطة وائل مراد

تفضل بزيارة موقع مجلة المحاسب العربي وحسابات المجلة على مواقع التواصل الإجتماعي 
• موقع المجلة http://www.aam-web.com/
• المدونة الرسمية لمجلة المحاسب العربي http://2am-web.blogspot.com/
• صفحة مجلة المحاسب العربي https://www.facebook.com/aamweb
• جروب المجلة المحاسب العربيhttps://www.facebook.com/groups/waelmourad/
• طلاب كلية التجارة بالوطن العربي https://www.facebook.com/SOTFOCAW
• حساب المجلة على LinkedIn – 
https://www.linkedin.com/grp/home?gid=3953913&sort=RECENT
• حساب المجلة على Google+https://plus.google.com/communities/107925164501443438611 
• حساب المجلة على تويتر https://twitter.com/waelmourad83 
• قناة مجلة المحاسب العربي https://www.youtube.com/watch?v=viEdtDPMPeo

كما يشرفنا أن تساعدنا بنشر كل ما سيتم إرسالة لكم من خلال الخدمة حتى يستفيد الجميع 
وعلى الله القبول 
إدارة مجلة المحاسب العربي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...