اذهب إلى المحتوى

دليل حسابات مدارس


Recommended Posts

رابط برنامج كامل للمدارس

http://www.aliahmedali.com/forum/showthread.php?t=772

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

اسال الله العلى القدير ان يكون هذا العمل خالص لوجهه الكريم و ان ينفعنى به عند وقوفى بين يديه سبحانه و ان يكون سبب دخولى الجنة و اوصى كل من يحصل على هذا البرنامج ان يستخدمه لوجه الله و اذا حصل على عائد مادى من بيع هذا البرنامج فعليه ان ينتفع بنصف المبلغ حلال طيبا رزقا من الله و النصف الاخر ان ينفقه على عمارة بيوت الله ( المساجد)

و كفالة اليتيم و مساعدة الفقراء و المحتاجين و اسال الله ان يجعله علم نافع للمسلمين

محاسب

علاء الدين محمد النكلاوى

Neklawy1968@yahoo.com

جمهورية مصر العربية

محافظة البحيرة – مركز شبراخيت

قرية الاصــلاب

خطوات تشغيل البرنامج

-- --------------------------------

1 ـ قم بالضغط مرتين بزر الماوس الايسر على ايقونة البرنامج

2 ـ عند ظهور شاشة تصريح الدخول ....استخدم كود وكلمة سر مدير النظام

كود "1" كلمة السر "1111111111" ثم اضغط على زر (دخول)

3 ـ سوف تظهر امامك الشاشه الافتتاحيه للبرنامج

4 ـ بمجرد دخولك للبرنامج بكود وكلمة السر مدير النظام يجب عليك تغيير كلمة

السر كما يلى

1 ـ اختر من القائمه الرئيسيه للبرنامج "ادارة النظام "

2 ـ اختر من القائمه الفرعيه للبرنامج " تغير كلمة السر و الامتيازات "

3 ـ قم بادخال كود المرور وكلمة سر مدير النظام وهى في البدايه كود "1"

وكلمة السر "1111111111" ( رقم 1 مكرر 10 مرات )

4 ـ اضغط على زر تعديل

5 ـ قم بمسح كلمة السر الخاصه بالكود (1) و استبدالها بكلمه جديده لا تقل عن 9

حروف

6- قم بالضغط على زر "حفظ " لحفظ البيانات

***** إضافة مستخدم جديد *****

-------------------------------------

1 ـ إضغط على زر إضافه

2 ـ قم بكتابة كود المستخدم

3 ـ اكتب كلمة السر للمستخدم

4 ـ حدد الصلاحيات للمستخدم

5 ـ اضغط على زر حفظ

(2)

**** شاشة تسجيل رسوم الطلاب *****

-----------------------------------------

1ـ اضغط على شئون طلاب

2ـ اختر تسجيل رسوم طلاب

3ـ عند ظهور الشاشه نجدها خاليه من البيانات لعدم وجود بيانات فى المره الاولى

4ـ اضغط على مفتاح "اضافه " عنئذ تظهر شاشتان

1 - " البيانات الاساسيه للطالب "

2 - " دفعـــــــــــــــات الطالب "

5- قم بادخال بيانات الطالب كما يلى :

1- اسم الطالب

2 ـ جنسية الطالب من خلال الاختيار من القائمه المجاوره

3 ـ رقم الحاسب

4- اختر اسم المدرسه من القائمه

5 ـ اختر الصف من القائمه

6- اكتب رقم الفصل

7 ـ اختر حالة قيد الطالب من القائمه

8 - اختر مدة الدراسه من القائمه

9 - اكتب قيمة الرسوم المدرسيه ولتكن مثلا (4000) ريال نلاحظ ان قيمة حقل

المستحق اصبحت (4000) ريال

10- ادخل قيمة الباص اذا كان مشترك او (صفر) اذا كان غير مشترك

فمثلا نضع (1500) ريال فنلاحظ ان المستحق اصبح ( 5500) ريال

11 ـ ادخل مديونيه العام الماضي اذا وجدت او (صفر ) فمثلا نضع 1000 ريال

فيكون المستحق 6500ريال

12- ادخل قيمة الخصم او (صفر) فى حالة عدم وجود خصم فمثلا نضع

(300) ريال فنلاحظ ان قيمة المستحق اصبحت 6200 ريال

13ـ اختر حاله خط الباص هل هو( ذهاب وعوده) ام (عوده ) او (صفر)اذا لم يكن

مشترك في الباص

14ـ اختر اسم السائق من القائمه

15ـ اكتب تليفون - منزل ـ عمل ـ جوال ـ عنوان ـ ملاحظات

16ـ عند الانتهاء من ادخال حقل ملاحظات ينتقل المؤشر الى زر الحفظ قم بالضغط

على مفتاح enter او اضغط زر حفظ لحفظ البيانات

ملحوظة ( اذا اردت التراجع عن عملية الاضافه اضغط زر تراجع )

(3)

**** ادخال بيانات الدفعات ***

--------------------------------------------

1 ـ اضغط زر (اضافه دفعه) .. فى اول مره لتشغيل البرنامج يظهر رقم الايصال

(1) اما ان توافق عليه واما ان تغيره بما يتفق مع اول رقم ايصال توريد عندك

فمثلا لديك اول رقم ايصال فى هذا العام رقم " 314 " قم بكتابتة فى خانة رقم

الايصال بدلا من الرقم (1) ثم اضغط مفتاحenter لكتابة قيمةالدفعة وليكن

500 ريال تلاحظ ان خانة الباقى اصبحت 5700 ريال

2 - ادخل تاريخ السداد

3 - اختر عام السداد وليكن عام سابق

4 - ادخل نوع السداد هل هو نقدى او شيك ثم باقى بيانات الشيك

5 - اضغط على زر حفظ

6 ـ تلاحظ ان الشاشه الرئيسيه قد تغير فيها المسدد بقيمة الدفعه المسدده وكذلك تغير

حقل باقى الرسوم

*** طباعة الايصال لولي الامر ***

----------------------------------------

1 ـ اضغط على زر" طباعة ايصال" اسفل شاشة تسجيل رسوم الطلاب

2 ـ اضغط بزر الماوس الايسر على القائمة بجوار رقم (سند قبض)

3 ـ ادخل رقم الايصال الذى تريد طباعته ثم اضغط زر " طباعه"

4 ـ يظهر تقرير طباعه الايصال من صورتين

5 ـ لطباعة الايصال اختر " شريط ادوات " من "القائمه الرئيسيه"

ثم اختر " طباعة التقرير النشط " ثم اغلق التقرير

*** طباعة مديونية طالب ***

------------------------------

لطباعة البيانات الاساسيه للطالب وجميع دفعاته

1 - اضغط على زر " طباعه مديونيه " اسفل شاشة تسجيل رسوم الطلاب ليظهر التقرير

يمكنك التغير فى هوامش التقرير من خلال اختيار " اعداد صفحه الطباعه "

من " شريط ادوات" من " القائمه الرئيسيه "

2 - اختر طباعة "تقرير نشط" من " القائمه الرئيسيه " ثم اغلق التقرير

(4)

** حضور ولى امر طالب لسداد دفعه اخرى للطالب **

-----------------------------------------------------

1 ـ انقر بزر الماوس الايسر على اسم الطالب (الحقل الذي يظهر به اسماء الطلاب )

2 - اضغط على زر بحث

3 - عند ظهور شاشة البحث اكتب مقطع من اسم الطالب ثم اختر طريقة البحث هل

1- المقطع فى نهاية الاسم 2- المقطع فى بداية الاسم 3- المقطع فى وسط الاسم

4 – المقطع هو الاسم بالكامل

(ملحوظه) يجب ان يكون المقطع فريد وقليل التكرار فمثلا اسم الطالب

( محمد حسين هزاع ) قم بالبحث بكلمه " هزاع " وليس بكلمة " محمد "

او" حسين " لكثرة تكراره

4 - قم بالضغط على زر بحث فتلاحظ ان شاشة البحث اختفت وقام الحاسب بجمع

كل الاسماء التى بها المقطع

5 - استخدم ازرار التنقل السفليه ( سجل تالى سجل سابق ) حتى تصل الى الاسم المطلوب

6 - قم بالضغط على زر (اضافة دفعه ) فتلاحظ ظهور رقم الايصال التالي فى

الترتيب ويقف المؤشر على المبلغ قم بكتابة المبلغ ...................الخ

(ملحوظة ) ... بفرض بعد كتابه المبلغ اردت التراجع اكمل جميع البيانات

بارقام وهميه ثم اضغط على زر ( تراجع عن دفعه ) فيتم حذف الدفعه

(ملحوظه) بعد استخدام زر " بحث " قم باجراء ما تريد من عمليات ثم قم بالضغط

علي زر " تنشيط " لاستعادة جميع سجلات الطلاب مرة اخرى

*** حذف طالب بجميع بياناته ***

---------------------------------------

1 - قم بالبحث عن الطالب كما سبق

2 - اضغط زر " حذف "

(5)

*** تسجيل بيانات موظف بجميع رواتبه وسلفه ***

--------------------------------------------------

1 - اختر " شئون موظفين " من القائمة الرئيسية

2 - اختر "تسجيل بيانات اساسيه ورواتب وسلف "

تظهر شاشه خاليه من البيانات لانها المره الاولي

*** اضافة البيانات الاساسية للموظف ***

-------------------------------------

3 - اضغط علي زر "اضافه "فتلاحظ ظهور ثلاث شاشات

1 - شاشة بيانات الموظف الاساسيه

2 - شاشة بيانات السلف والحسميات

3 - جدول كامل لمدة عام لجميع رواتب الموظف وتحليلاته و الحسميات

4 - قم بادخال اسم الموظف وجنسيته و نوع مدرسته واسم الوظيفه ورقم الهويه

حتى تصل الى الي ملاحظات ثم اضغط enter فيتجه المؤشر الى حفظ ثم

اضغط على enter او اضغط على زر حفظ بزر الماوس الايسر

*** اضافة حسميات من العام السابق لاول مرة ***

----------------------------------------

اذاكان هناك حسميات متبقيه من العام السابق قم بالاتى :

1 - اضغط على زر " تعديل "

2 - فى خانة المبلغ اكتب قيمة الحسميات من العام السابق

3 - اضغط زر حفظ

*** اعداد رواتب السنة الكامل بالمبالغ التىلا تتغير ***

----------------------------------------------------

1 - اضغط على زر " تعديل "

2 - انقر بزر الماوس الايسر فى خانة الاساسى عند اول شهر 7/1425

3 - ادخل قيمة الاجر الاساسى ثم enter

4 - ادخل المبلغ الاضافي او صفر ثم enter

5 - ادخل بدل السكن او صفر ثم enter

6 - ادخل بدل الانتقال او صفر ثم enter

7 - ادخل مبلغ العلاج او صفر ثم enter

8 - ادخل مبلغ الاختبارات او صفر ثم enter

9 - ادخل قيمة السلفه التى ستحسم او صفر ثم enter

10 - ادخل قيمة التأمينات الاجتماعية او صفر ثم enter

11 - اكتب قيمة الجزاءات او صفر ثم enter

لينتقل المؤشر الى الشهر التالي وهكذا حتى تفرغ من البيانات الثابته للمرتب ثم

اضغط على زر حفظ

(6)

*** اضافة حسم على الموظف ***

-------------------------------

1 ـ ابحث عن اسم موظف بالطريقه السابقه شرحها

2ـ اضغط زر( اضافة حسم ) ثم اكتب مبلغ الحسم ثم رقم القيد المحاسبي ثم رقم سند صرف ثم التاريخ

3ـ اضغط زر حفظ

*** توزيع قيمة الحسم على مدار الشهور ***

--------------------------------------

1- اضغط زر " تعديل "

2- انقر بزر الماوس الايسر على خانة الحسميات المطلوبة ( سلف – تامينات – جزاءات)

فى الشهر المراد الحسم فيه ثم اكتب قيمة الحسم و اضغط على مفتاح enter حتى تنتقل الى الشهر التالى

3- قم بالضغط على زر حفظ

ملحوظة ... عند تساوى قيمة السلف و الحسميات مع القيم الموزعة على مدار الشهور تظهر رسالة

" توزيع الحسميات صحيح "

و فى حالة عدم تساوى قيمة السلف و الحسميات مع القيم الموزعة على مدار الشهور

تظهر رسالة " خطا فى توزيع الحسميات "

*** خطوات طباعة كشف المرتبات لشهر ***

-----------------------------------------

1 – ترحيل السلف و الحسميات المستقطعة شهريا لحساب السلف و الحسميات

----------------------------------------------------------------------

1- اختر " شئون موظفين " من القائمة الرئيسية

2- اختر من القائمة الفرعية " ترحيل السلف و الحسميات المستقطعة شهريا

لحساب السلف و الحسميات

3- عند ظهور شاشة الترحيل -- اختر الشهر و العام -- ثم اضغط على زر

ترحيل و عند الانتهاء من الترحيل اضغط زر " خروج "

2 – طباعة كشف الرواتب

--------------------

1- اختر " شئون موظفين "

2- اختر " كشف المرتبات الشهرية "

3- نجد ان هناك اختياران

1- جميع الموظفين لشهر

2- حسب الوظيفة و الجنسية

3 – حالة اكتشاف خطا بعد طباعة كشف الرواتب

--------------------------------------------

1- قم بالغاء الترحيل لهذا الشهر

2- قم باجراء التعديل

3- قم بترحيل السلف و الحسميات من جديد

4- قم بطباعة كشف الرواتب للشهر

4- طباعة كشف تحليلى الحسميات و مرتبات موظف

-----------------------------------------------

1- ابحث عن الموظف كما سبق

2- اضغط زر " طباعة " ليظهر التقرير

(7)

*** تسجيل القيود المحاسبية ***

---------------------------------

1 - اختر " حسابات مالية " من القائمة الرئيسية

2 - اختر " تسجيل قيود يومية "

3 - تظهر الشاشة لاول مرة خالية من أى بيانات

4 - اضافة قيد جديد

----------------

1 – اضغط على زر " اضافة " عندئذ تظهر شاشتين

1 - شاشة البيانات الاساسية للقيد و بها الاتى :

1- رقم القيد و هو يتولد آلى

2- ادخل تاريخ القيد

3- ادخل شرح مختصر للقيد 4- اضغط على زر حفظ

5 – اضافة حركة القيد المدينة

-------------------

1 - اضغط على زر " اضافة حركة "

2 - ادخل القيمة المدينة للحركة ثم اضغط على مفتاح enter

3 - ادخل صفر فى القيمة الدائنة للحركة ثم اضغط على مفتاح enter

4 - ادخل كود الحساب ثم اضغط على مفتاح enter

5 - ادخل بيان الحركة ثم اضغط على مفتاح enter

6 - اختر نوع الايصال – رقم الايصال – حالة الفواتير – اسم مستلم النقدية او صفر

7 - اضغط زر حفظ

ملحوظة مهمة

---------------

اذا كان اسم المستلم غير موجود بالقائمة ... اضغط مرتين على حقل اسم المستلم فتظهر

شاشة ادخال بيانات المستلمين .. قم باضافة اسم المستلم .. احفظ اسم المستلم .. ثم خروج

ثم اضغط على قائمة المستلمين مرة اخرى فسيظهر لك اسم المستلم

6 - اضافة حركات القيد الدائنة

-------------------

1 - اضغط على زر " اضافة حركة "

2 - ادخل صفر فى القيمة المدينة للحركة ثم اضغط على مفتاح enter

3 - ادخل القيمة الدائنة للحركة ثم اضغط على مفتاح enter

4 - ادخل كود الحساب ثم اضغط على مفتاح enter

5 - ادخل بيان الحركة ثم اضغط على مفتاح enter

6 - اختر نوع الايصال – رقم الايصال – حالة الفواتير – اسم مستلم النقدية او صفر

7 - اضغط زر حفظ

ملحوظة مهمة

---------------

اذا كان اسم المستلم غير موجود بالقائمة ... اضغط مرتين على حقل اسم المستلم فتظهر

شاشة ادخال بيانات المستلمين .. قم باضافة اسم المستلم .. احفظ اسم المستلم .. ثم خروج

ثم اضغط على قائمة المستلمين مرة اخرى فسيظهر لك اسم المستلم

7 – لطباعة القيد اضغط على زر " طباعة "

ali ahmed ali

رابط هذا التعليق
شارك

أولا : أود أن أسجل شكري وتحياتي للأستاذ علاء الدين محمد النكلاوى على هذا البرنامج الرائع ولدي هذه الاستفسارات 1) كيفية المعالجة في حالة الرسوم الدراسية شهرية وهو معمول عندنا 2) حبذا لو يوجد نظام لسندات الصرف والقبض المتعلقة بالجانب الإداري مثل شراء أثاث وقرطاسية وغيره وكذلك عند قبض مبالغ من جهات مختلفة لبست رسوم دراسية. 3) لو يوجد فصل للسنوات المالية فيكون هناك تسلسل لترقيم سندات الصرف والقبض وكذلك القيود لكل سنة على حده بحيث يتم إختيار السنة المالية من بداية الدخول للبرنامج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

الاستاذ علاء حفظه الله

تحية طيبة وبعد:

اود ان اشكر لكم جهودكم المباركة، وجزاك الله خيرا على هذا البرنامج ولكن لدي سؤال عن كيفية احتساب استهلاك الباصات والاثاث كيف سيتم عمله.

ولكم جزيل الشكر والتقدير وجزاك الله الجنة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...