اذهب إلى المحتوى

فن المطابقة بين الحسابات


Recommended Posts

موضوع المطابقة بين الحسابات مثل مطابقة أرصدة العملاء والموردين يعتبر من الموضوعات الهامة فى حياة المحاسب المهنية وموضوع المطابقة يعد من أهم اعمال المحاسب

فهل من أحد يدلنا عن فن المطابقة بين الحسابات

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع المطابقات مهم جدا لمعرفة المشاكل الموجودة في الحسابات ولتدارك الاخطاء والغش وايضا الوصول الى معرفة الوضع الصحيح لذلك الحساب . مثال ذلك مطابقة حسابات الفروع , وطابقة حسابات الموردين . وانا عندي مشاركة ممتازة في هذا الموضوع وهي منم انتاجي وكنت قد قمت باعداد برنامج اكسل لمطابقة حسابات فروع شركة اثناء ما كنت اعمل في احدى شركات المقاولات بالسعودية...وهذا البنامج الذي اعدتة صالح لأي نوع من الحسابات يعني بامكانك تعمل مطابقات لاي حساب مهما كان مسماة في الحقيقة حاولت كثير انة احمللكم الفايل بس ما مشي الحال كان يعطيني خطأ في التحميل ما بعرف ليش اذا حدا بعرف طريقة يخبرني

رابط هذا التعليق
شارك

في الحقيقة فأن مطابقة الحسابات وخاصة العملاء والموردين تعتبر جزء من عملية المراجعة والتدقيق والتأكد من أن الحسابات متطابقة كما هي في حسابات العملاء والموردين ومن وجهة نظري يجب عمل هذه المطابقة كل شهر وخاصة اذا كان هناك تقارير مالية تصدر كل شهر والتأكد من أن البيانات صحيحة 100% ، كما يكمن فن المطابقة بعمل قائمة على برنامج الاكسل لتأكد من حسابات العملاء والموردين ومطابقة البيانات لها وذلك بعد أخد كشف حساب من العميل وتطبيقه على البرنامج.

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

رابط هذا التعليق
شارك

كل الشكر للأخوة الذين مروا على هذا الموضوع أما الأخ الذي يريد تحميل ملف إلى المنتدي فعند الرد على موضوع يجد فى أسفل صفحة الرد جزء إدارة الملفات يمكنك من خلال تتبع الخطوات رفع الملف إلى المنتدي ومتابعة لموضوع المناقشة فنتمني أن نحدد خطوات المطابقة فلدينا الآن رصيد لعميل ما والرصيد بالطبع هو الفرق بين المدين والدائن واستلمت كشف من هذا العميل برصيد مختلف فما هي الخطوات السليمة التي يجب اتباعها حتي يمكن معرفة الفرق بين رصيدنا ورصيد العميل اريد أن يعطي الكل خبرته حول هذا الموضوع الشيق والهام فى عمل المحاسب

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

أهم شيء هو أنا العميل لذيه نظام محاسبي حتى يستطيع أن يرسل لك كشف حساب مفصل للعمليات التي تم تسيجلها في دفاتره ومن ثم تقوم أنت بطباعة كشف حساب من دفاترك وتقوم بعملية المقارنة أما أن تكون برقم الفاتورة أو رقم السند أو المبلغ أو التاريخ ، كما يمكنك عمل ذلك على برنامج الاكسل أو أستخدام قلم المارك ( وتحديد المطابقة ) طبعا هذه الطريقة نوعاً بطيئة ولكن فعالة في كشف الاخطاء والختلافات كما يجب التدقيق بشكل كبير في المبلغ كمثال ( 4652 ) ومبلغ ( 4952 ) فيجب التركيز على المبالغ لأنها هي بداية المشكلة ، اما عملية التصحيح وعمل التسوية وتعديل المبالغ أتركها ألى الأخوة للمشاركة معنا.

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا أستاذ mmebied على الموضوع الرائع والمتعب في نفس الوقت ( يعني لازم تقلب علينا المواجع ) جزاك الله خير

طبعا موضوع جميل وممتع مع إنه موضوع متعب بشكل وبه الكثير من المشاكل كل واحد عايز حساباته تطلع صح وكل واحد عايز يحقق أعلى منفعه

المهم الخطوات اللي بعملها كالتالي في حالة وجود إختلاف مع مورد أو عميل

1- طلب كشف حساب من المورد أو العميل

2- طباعة كشف حساب من عندي

3-التأكد من تطابق الفترة الزمينة للكشفين

4- تحديد قيمة الفرق بين الكشفين

5- التأكد من إدخال كل الفواتير والمعاملات المالية بين الطرفين

6- البحث السريع عن قيمة الفرق يمكن أن تكون محصورة في معاملة مالية واحدة ( هذه الخطوة توفر علينا عناء مطابقة كل كشف الحساب للطرفين )

7- إذا لم يتم إيجاد الفرق بالحطوة رقم 6 فإني أقوم بالمطابقة لكل عميلة على حدة وأحاول البدء من تاريخ آخر تطابق لتجنب عناء المطابقة من أول المعاملات بيننا.

8- بعد تحديد الفروقات وتحديد في أي المعاملات كانت وتحديد أرقام القيود وتواريخها فإنني أقوم بإستخراج هذه القيود ومرفقتها ومراجعتها دقه وعناية والتأكد من صحة القيود عندنا أولا بلرجوع إلى العقود بيننا وبين الطرف الأخر أو عروض الأسعار أو طلبات الشراء أو الفواتير أيا كان نوعها مبيعات أو مشتريات.

9- عند التأكد من صحة القيود الخاصة بي وأنها لا توجد بها مشاكل فنية أو محاسبية فإنني أقوم بالإتصال على العميل أو المورد وإبلاغه بذلك وأطلب منه توضيح لنقاط الخلاف التي قمت بحصرها والإستماع إلى وجهة نظر المسئول لديهم ولماذا تم إعتماد هذه الأرقام عندهم وطلب كتاب رسمي منه بذلك حتى يتسنى لي إرفاقه مع الأوراق ورفع الموضوع للإدارة المختصة لإتخاذ اللازم .

10- غالبا ما سنجد أن هناك مشاكل حصلت في الموضوع مثل رغبة العميل في الحصول على خصم أو رغبتنا في الحصول على خصم من المورد مشاكل متعلقة بجودة البضاعة الموردة منا للعملاء أو الموردة من المورد لنا.

11- ملاحظة أخيرة أن الغالبية العظمى من الإختلاف في كشوف الحاسب لا تكون في الدفعات سواء منا للمورد أو من العميل لنا إنما تكون في المبيعات للعملاء أو المشتريات من الموردين.

هذه خبرتي المتواضعة جدا في مجال المطابقات مع العلم إني لا أحب مطابقة الحسابات إطلاقا لا أعلم لماذا؟

ولكن مجبر أخيك لا بطل

فأرجو من الأخوة الأفاضل والأساتذه الأفاضل ممن لديه تعقيب أو تعديل على ما سبق أن ينصحنا ويمدني بالمعلومات التي تساعدنا وتسهل عملنا.

أو ممن لديه طرق أخرى يشاركنا بها حتى تعم الفائدة

والله الموفق

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع المطابقة بين الحسابات مثل مطابقة أرصدة العملاء والموردين يعتبر من الموضوعات الهامة فى حياة المحاسب المهنية وموضوع المطابقة يعد من أهم اعمال المحاسب
رابط هذا التعليق
شارك

إجراءات عمل المراجع الخارجى:

الخطوات التى يجب مراعاتها عند مراجعة حسابات العملاء

1- تحقق من تطبيق نظم الرقابة الداخلية للعملاء وأكتب تقريراً مختصراً بملاحظاتك.

2- الحصول على بيان تفصيلى بأرصدة العملاء فى تاريخ الميزانية وأجراء المراجعة الحسابية وبالنسبة للعملاء عملات اجنبية يتم الحصول على كشف بأرصدتهم بالعملة الاجنبية والمعادل لها للتحقق من صحة التقييم.

3- المطابقة مع الرصيد الدفاتر المساعدة مع مراجعة ارصدة اول المدة بالدفاتر المساعدة مع الرصيد المرفق للعام السابق.

4- اختيار عينة من العملاء بحيث يتم المراجعة المستندية لحساباتهم مع الاطلاع على :

· فواتير المبيعات وأذون صرف من المخازن واستلام البضاعة

· اوامر الشراء أو العقود ان وجدت

· اشعارات الاضافة والخصم من الحسابات

· التحقق من تطبيق سياسات الشركة فى البيع مع العميل

· الربط مع حساب المبيعات والتأكد من صحة الترحيل

5- إرسال المصادقات لبعض العملاء تحت إشرافنا والبحث عن اسباب الفروق ان وجدت مع اعداد كشف يوضح العملاء المرسل لهم المصادقات ورصيدهم للملاحظات يدون بها الفرق إن وجدت.

6- احسب معدل دوران العملاء مع مقارنة النسبة بالعام السابق ومناسبة هذه النسبة

7- التحقق من سداد بعض المبالغ بعد تاريخ الميزانية بالرجوع إلى قسائم إيداع البنك بكشوف حساب البنك.

8- أثبت اجراءات المراجعة على جدول المراجعة.

9- أكتب تقرير بملاحظات المراجعة.

الخطوات التى يجب مراعاتها عند مراجعة حسابات المورديـن

1- تحقق من تطبيق نظم الرقابة الداخلية لأورا ق القبض واكتب تقريراً مختصراً بملاحظاتك.

2- الحصول على بيان تفصيلى لأرصدة الموردين فى تاريخ الميزانية وإجراء مراجعة حسابية له وطابقه مع ميزان المراجعة كما يتم التحقق من صحة التقييم للعملات.

3- المطابقة مع رصيد الدفاتر المساعدة مع مراجعة أرصدة أول المدة بالدفاتر المساعدة مع رصيد مرفق العام السابق ومطابقة الإجمالى مع الأستاذ العام.

4- إختيار عينة من الموردين حيث يتم الفحص المستندى لها للتحقق من :

- إثبات الاستحقاق على الموردين طبقاً لمستندات مراجعة ومعتمدة من مسئولين بالشركة مع ضرورة الربط بين فاتورة المورد وإذن إضافة المخازن.

- إشعارات الخصم والإضافة من الحساب.

- التحقق من تطبيق سياسة الشركة فى الشراء مع المورد.

- الربط مع حساب المشتريات والتأكد من صحة الترحيل.

5- التحقق من الأرصدة المدينة(الشاذة) مرتفعة القيمة وإثبات أسباب كل منها.

6- التحقق من أن الأرصدة المدينة للموردين استبعدت وتم إعادة تبويبها.

7- مطابقة بعض الأرصدة على مطالبات الموردين وكشوف الحسابات المرسلة إليهم وكذا المصادقات.

8- حصر الأرصدة التى ترجع إلى فترة بعيدة ومناقشة الإدارة ما تنويه بشأنها.

9- مراجعة بعض المطالبات أو إشعارات الإضافة فى الفترة التالية لإقفال حسابات السنة المالية للتحقق من أن بعضها لا تخص السنة موضوع المراجعة.

10- مراجعة بعض المدفوعات فى الفترة التالية بما قد يكشف هذا الفحص من عدم إثبات بعض الاستحقاقات بالدفاتر فى السنة موضوع المراجعة وأتخذ الإجراء المناسب.

11- إحسب نسبة رصيد الموردين إلى المشتريات ومقارنتها مع النسبة بالأعوام السابقة.

12- إثبت إجراءات المراجعة على جدول المراجعة.

13- أكتب تقريراً بملاحظات المراجعة.

ali ahmed ali

رابط هذا التعليق
شارك

كل الشكر للأخوة الذين شاركوا فى هذا الموضوع البسيط المتعب كما وصفه الأخ الكريم

بالفعل موضوع المطابقة هو عمل من أعمال المحاسب التي تبدأ بعد أن ينتهي من تسجيل وترحيل واعداد قيود والخ ... فيطلب منه أن يطابق الأرصدة التي لديه حتي يتم التأكد من الأرصدة عند التحاسب مع المتعاملين مع الشركة وكم يأخذ هذا وقت من المحاسب وخاصة إذا لم تتطابق الأرصدة

فى الحقيقة منذ فترة بحثت فى الكتب عن الخطوات العملية لمطابقة الحسابات

فوجدت انه قد تم تناولها فى موضوع حسابات البنك عند اعداد كشف تسوية حساب البنك

وأنه توجد هناك طريقتان البدء برصيد المنشأة أو البنك وإضافة أو استبعاد وصولاً لرصيد الطرف الآخر (باختصار)

يتبع...........

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

تابع .....

ولكن الأمر لا يتوقف عند حسابات البنوك

فقد تتطابق بين أرصدة الحسابات التي لديك وبين الأرصدة التي لدي زملاءك فى العمل

وقد تتطابق بين أرصدة الحسابات مع جهات وأطراف أخري (كمثال العملاء والموردين)

فبحثت هل من خطوات يمكن اتباعها لهذا العمل الحيوي

فاسترشدت بالمتبع فى المطابقة مع أرصدة البنوك

ورغم أني وفقت في هذا ولكني أردت أن نتبادل الخبرات فى هذا العمل المهني الشاق البسيط

بالفعل قد اقترب بكثير من ما اريد مشاركة الأخ hazimhsn

فهل من مشاركات أخري تثري المناقشة إلى أن نصل إلى خطوات عملية مهنية تفيدنا جميعا فى مهمتنا الشاقة البسيطة

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اعتقد انه من الممكن اضافة بعد اخر للابعاد والخطوات التى ذكرها الاستاتذة الاجلاء الا وهو ان تطابق الرصيد بين الطرفين لايعنى بالضرورة ان شغلى سليم ولكن يجب فحص بعض العمليات ومطابقتها بكشف حساب المورد وقراءة الملاحظات التى ستردنى من ارسال المصادقات للعملاء لان فى بعض الاحيان يكون الرصيد مطابق 100 ×100لكن هناك فاتورة غير مثبته عندى مثلا او عند الطرف الاخر لسبب ما فى الحالة اصبح هناك خلل فى الرصيد وغالبا ماتحدث هذة العملية فى مطابقة كشوف حساب البنوك يكون رصيد البنك مثلا 5000 والرصيد الدفتري 5000متطابق لكن هذا التطابق من الوهلة الاولى ولكن عند فحص كشف الحساب اجد ان هناك شيك مصدر من عندي ولم يصرف من البنك وليكن قيمتة 1000 اصبح رصيدي 6000فعليا وليس 5000 كما كان اذن هناك شئ ما يجب اكتشافه ولهذا دائما ما لاقول لنفسى وانا اطابق كشف ما كما للارقام مدلوتها فهى ايضا من الممكن ان تكون خادعة

والله اعلم

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

باقي شيء واحد لم تتطرقوا له هو ما هي المعالجة المحاسبية في حال وجود الخطاء في عملية المطابقة ، وفي اعتقادي يتعتمد هذا على نوع النظام المحاسبي المتبع في الشركة فمعظم الشركات تستخدم برامج محاسبية فمعظم البرامج يمكن أن ترجع الى القيد وتعمل له تصحيح وأعادة طباعة القيد والتوقيع عليه من قبل المدير المالي وبعض الأحيان يكون فقط الى المدير المالي هذه الصلاحية .

وفي الحقيقة فإن المطابقة مهمة جداً خاصة قبل قفل الحسابات الختامية من هنا وجدنا أن المراجع القانوني او مكاتب المحاسبة تقوم بتوزيع خطابات مطابقة الحسابات مع البنوك ومع الموردين والعملاء.

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مطابقة وتحقيق الحسابات والأرصدة هي مشكله مراجعه وتدقيق من الدرجة الأولى وهي من أهم أهداف المراجعه بالحكم على مدى دقة الحسابات وأنها تعكس المركز المالي للمنشأه لذا وجب على كل من يعمل بالحقل المالي بالتأكد من البيانات المدخله وكذلك صحة تشغيلها سواء ترحيل تلك البيانات أو إستخدامها كمعلومة تساعد في إتخاذ قرار

وموضوع التدقيق أو المطابقه ليس فقط لـــــ

- أرصدة البنوك والحسابات الجاريه

- العملاء

- الموردين

وإنما تكون ضمن خطة المراجعه التي يقوم بها المراجع الخارجي هو التحقق من كل بنود قائمة الدخل والميزانيه

فهناك التحقق من لبنود الميزانيه

- الأصول الثابته

- المخزون

- العملاء والمدينين

- الأوراق الماليه

- الأرصدة المدينة الأخرى وحسابات المساهمين المدينه

- النقدية

- والإلتزمات والمخصصات

- حقوق المساهمين

- القروض والديون

** وأيضا التحقق من بنود قائمة الدخل

- التحقق من المبيعات

- التحقق من مردودات المبيعات

- التحقق من الخصم المسموح

- التحقق من المشتريات

- مردوادات المشتريات

- الخصم المكتسب

- ....

....

..

وهكذا ...

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

يتم الإستناد في عمليه التدقيق والتحقق والمطابقة لأرصدة الحسابات إلى ما يسمى

أدلة الإثبات

- المناقشة مع المسئول عن العمليه وذلك بمناقشة والإستفسار عن أي غموض بسؤال الإداراه في حالة وجود لبس والسؤال عن عدد خطوط الإنتاج وإنتاجية الخط في الساعه وعدد الموظفين وعدد الورديات والأجارزات وكذلك في الشركات التجاريه والتوزيع وإعادة البيع السؤال عن عدد المبيعات وكم خط ت موجود بالشركه وأيام العمل الرسمية وساعات العمل الرسمية

- الإطلاع والفحص المستندي للعمليات لكل حساب حسب برنامج وخطة المراجعه سواء كان بعينة الفحص أو الفحص الشامل في حال وجود أخطاء جوهريه مثل و إكتشاف فارق كبير أو عدم إثبات عمليات بمبلغ ضخم أوإسقاط بعض العمليات بكاملهاأو وجود تغيرات جوهريه مثل تغير طاقم الإداره أو فصل أحد الموظفين لاختلاس مبلغ كبير

- الملاحظه وذلك كما في جرد المخزون بأخذ عينة أو ملاحظه الرصيد الفعلى ومطابقة بالرصيد الدفتري

- التتبع وذلك سواءاً كان تتبع أمامي أو خلفي مثلا متابعه رصيد أحد العملاء بداية من الميزانية وميزان المراجعه وصولاًإلى قيد اليوميه للتاكد من تسجيل وترحيل العمليه أو العكس ....

- مراجعه العمليات الحسابية سواء ضربيات أو تجميعات أو قسمة وكشف الأخطاء سواء الأرقام المقلوبه أو حف الأصفار

- المصادقات التي ترد من العملاء والموردين وكشوف حسابات البنوك الشهريه

- التحليل المالي سواء" الرأسي "الوزن النسبي لبنود الميزانيه وقائمة الدخل أو التحليل"الأفقي "لللقوائم الماليه لاكثر من فتره ماليه

-النسب والمؤشرات الماليه ونسب النشاط

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

فمعظم البرامج يمكن أن ترجع الى القيد وتعمل له تصحيح وأعادة طباعة القيد والتوقيع عليه من قبل المدير المالي وبعض الأحيان يكون فقط الى المدير المالي هذه الصلاحية .

.

مش مهم مين هيقوم

بتعديل التوجية المحاسبي المحاسب ولا رئيس الحسابات ولا البرنامج ولا حتى الباشكاتب .....

أو إعادة صياغه القيد

أو حتى عمل قيد عكسي للقيد السابق

لكن المهم

متى يتم التصحيح ومتى تم الخطأ أو إكتشاف الفرق

قبل قفل الحسابات

ولا

بعد قفل الحسابات

عشان أكيد النتيجة هتختلف كثير

لو كان الخطأ جوهري

لو الإكتشاف تم قفل الإقفال سيتم

إعادة التوجية أو عكس القيد بالفرق

أو عكس القيد القيد وإثبات قيد جديد

أو حتى عمل قيد بالفرق

ولكن لو كان الإكتشاف بعد إقفال القوائم الماليه وتم الإكتشاف بعد نشر القوائم الماليه فإن ذلك له أكثر كبير على كل مستخدمي القوائم المالي

- مستثمرين في البورصه

- مساهمين حاليين

- مصلحة الضرائب

- البنوك والمقرضين

ولذا وجب

1- التعديل في القوائم الماليه ولكن في أرصدة القيد الإفتتاحي للأول سنة تعديل

2- التنوية عن ذلك في الإيضاحات المتممه بوجود خطأ جوهري

3- الإشاره للخطأ الجوهري في تقرير مراجع الحسابات

4- حساب فروق الضرائب المستحقة وسدادها في أول أقرار ضريبي لاحق

5- إظهار قيمة الفروق الجوهريه في خانة الملاحظات في حاله القوائم الماليه المقارنة أو تعديل

الرصيد مع الإشاره

والله أعلى وأعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم ,,,,

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

خطوات المطابقة :

1- تحديد الفترة التي يتم عنها المطابقة.

2- التأكد من أنه تم تسجيل جميع المعاملات عن تلك الفترة بحساب الطرف الآخر.

3- تسجيل المعاملات يجب أن يكون بمرجعيه مثل :

تاريخ المعامة - رقم الفاتورة - رقم الايصال - تاريخ استحقاق الشيك أو الكمبيالة....

4- يجب الانتباه أن الرصيد ما هو إلا الفرق بين الجانب المدين والدائن للحساب.

5- يراعي أن الجانب المدين لحساب الطرف الاخر هو الجانب الدائن لحسابنا لدي الطرف الآخر وكذلك الجانب الدائن لحسابه هو المدين لحسابنا طرفه.

6- رصيد أول المدة قد يكون مجموع ضمن أحد الجانبين من الحساب المدين أو الدائن أو يكون منفصل فى أول كشف الحساب يجب أن يجمع.

7- وعند بدء عملية المطابقة يتم البدء بالجانب المدين والدائن من حساب الطرف الآخر لدينا.

8- يتم مراجعة مفردات المعاملات فى الجانب المقابل للجانب الذي تم البدء به ويتم إضافة المبالغ الموجودة لدي الطرف الآخر فى كشف الحساب وغير موجود طرفنا وكذلك يتم استبعاد الغير موجود لدي الطرف الآخر وموجود طرفنا.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

توضيح ::

مجموع الجانب المدين لحساب الطرف الآخر لدينا (1)

+ الموجود لديه وغير موجود لدينا

- الموجود لدينا وغير موجود لديه

= مجموع الجانب الدائن حسابنا لدي الطرف الاخر(3)

مجموع الجانب الدائن لحساب الطرف الآخر لدينا (2)

+ الموجود لديه وغير موجود لدينا

- الموجود لدينا وغير موجود لديه

= مجموع الجانب المدين حسابنا لدي الطرف الاخر(4)

رصيد حساب الطرف الآخر لدينا = 1- 2

رصيد حسابنا لدي الطرف الآخر = 3-4

أرجو التعليق وإبداء الملاحظات لنثري خبراتنا

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...