اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

ما هو قصور الميزانية العمومية Balance Sheet Limitation ؟

بالرغم من الميزانية العمومية مفيدة في إظهار الوضع المالي للشركة ، مع ذلك فإن الميزانية لها قصور . القصور الأساسية للميزانية أنها لا تظهر أو تعكس القيمة الحالية أو القيمة المالية لشركة . إذا كانت الميزانية العمومية كاملة بهذا يعني أن الميزانية تحتوى على جميع الأصول المادية مذكورة " مقيدة " حسب قيمتها السوقية ، بذلك يكون مبلغ حقوق الملكية يساوي القيمة السوقية لشركة .

والذي يعني " حقوق الملكية " المبلغ المتبقي بعد سداد كافة الالتزامات المستحقة على الشركة . عليها كيف تكون الميزانية العمومية غير صحيحة ؟

إن الاختلاف بين قيمة الميزانية المدونة أو المقيدة وقيمتها السوقية الحالية هو ناتج العناصر التالية : -

1. النظام المحاسبي يتم تقيد الأصول حسب فاتورة الشراء وليس حسب القيمة السوقية ، القيمة السوقية هي المبلغ الذي سوف يتم دفعه في حالة شراء نفس الأصل لو تم شرائه في يومنا هذا . لنفرض أن قطعة ارض تم شرائها قبل عشر سنوات وقد ارتفعت أضعاف سعرها لا زلنا نجد أنها تدون في الميزانية العمومية بالتكلفة التاريخية " قيمة الفاتورة عند تاريخ الشراء " .

2. لا تحتوى الميزانية العمومية على كل الأصول الاقتصادية أو المادية على سبيل المثال شركة مايكروسوفت لا تحتوي ميزانيتها على قدرة ماكرو سوفت على إثبات قدرة البرامج على النجاح ، ولا على عبقرية السيد بيل جيت ولا على قيمة موقعها في عالم التجارة . هذه العناصر المادية ذات قيمة مادية عالية بل في الحقيقة هي أهم الأصول التي تمتلكها والتي ترفع من قيمة أسهم مايكرو سوفت . هذه الأصول المادية هي خارج إطار الدورة المحاسبية العادية .

حيث أن الميزانية العمومية تقرر أو تظهر بعض الأصول طويلة الأجل " هي الأصول التي تحتاجها الشركة من اجل تشغيل نشاطها على فترة من الزمن " أقل من قيمتها ولا تظهر خلال البيان عن بعض الأصول المادية ، القيمة الدفترية للشركة " التي تقاس بمبلغ حقوق الملكية " هي عادة أقل من القيمة السوقية للشركة والتي تقاس بسعر السوق لسهم مضروب في عدد أسهم راس المال .

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

حلت المشكلة دي عن جدارة المحاسبة الإدارية حيث ساعدت الادارة في اتخاذ القرارات واعادة تقييم الاصول بالقيمة السوقية لاتخاذ بعض القرارات مثل قرارات البيع او دخول شريك او انفصال شريك

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...