اذهب إلى المحتوى

Abdulruhman

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    5
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

  • إجمالي الأيام الفائز بها

    1

فاز Abdulruhman آخر مرة في يوم 27 مارس 2017

Abdulruhman كان صاحب المحتوى الأكثر إعجاباً!

الإنجازات الخاصة بـAbdulruhman

  1. بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين ،،، للإجابة على السؤال المذكور و حسب الأساليب الحديثة في المحاسبة فإن نظام التكاليف يكون كما يلي:أولا: تقوم مستودعات المواد الأولية باستلام المواد الأولية من المورد : من ح/ مستودع المواد الأولية إلى ح/المورد (س) ثانيا: تقوم أنت كمحاسب بالجلوس مع المدير المالي أو مع إدارة الإنتاج لمعرفة معادلة التصنيع و كلف المواد الأولية لتكوين ما يسمى ب (Bill Of Material) أو وهي عبارة عن: لإنتاج 1 طن من مادة حديد التسليح أبوكسي يجب أن تتضمن: (سبيل المثال) المادة الوحدة الكلفة كمية/طن الكلفة القياسية حديد خام طن 200 1 200 ماء متر مكعب 2 1 2 ديزل لتر 1 20 20 دهان كيلو 5 0.5 2.50 كهرباء كيلو وات 0.30 300 90 المجموع 315.50 و بالتالي إذا كان أمر الإنتاج ل100 طن فإن الكلفة القياسية Standard Cost ستكون 314.5 X 100 = 31450 ثم ستقوم بناءا على هذه الكمية المنتجة بعمل القيوم المحاسبية التالية و ذلك بعد أن يقوم أمين مستودع المواد الأولية بتقديم سندات اخراج المواد الأولية ولنفرض أن إجمالي تلك المصاريف = 31500 31500 من ح/ مواد تحت التصنيع 31500 إلى ح/مستودع المواد الأولية طبعا بالنسبة لقيد إقفال المواد تحت التصنيع فيجب إدخال المواد المنتجة إلى مستودع المواد الجاهزة بالكلفة القياسية و هي 315.500 لكل طن و المبلغ الفرق يجب أن يقيد على حساب فروقات كلف انتاج variance وطبعا يمكنك تقديم تقرير للإدارة العليا بأسباب وجود فروقات و هي لسببين لا ثالث لهما ، إما لفرق في كلف المواد الأولية أو لفرق في كمية استهلاك المواد لكل طن. والقيد سيكون: 31450 من ح/ مستودع المواد الجاهزة 50 من ح/ فروقات كلف انتاج 31500 إلى ح/ مواد تحت التصنيع طبعا سيكون حساب فروقات كلف انتاج موجود ضمن كلف المواد المباعة و في آخر العام يمكن توزيع هذا الحساب بينه و بين حساب مستودع المواد الجاهزة. للمزيد من المعلومات أرجو مراسلتي على rahman_jabal@yahoo.com سلامي للجميع ،،، عبدالرحمن أبوجبل
  2. بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و أجمعين. أما بعد،،، فقد لاحظت أن الكثير من الزملاء المحاسبين قد سألوا و يسألون عن طريقة مسك حسابات شركات و دور الدراسات الهندسية، سأقوم بإذن الله من اليوم بعمل دورة للوقوف على أساسيات العمل المالي في هذه الشركات ، و في هذه الدورة سأقوم بالتمهيد حيث أنني أفضل نقل كل ما أعرفه بالتفصيل "حتى أشعر براحة الضمير" . بالمناسبة هذه الدورة تقوم على خبرة عملية بحتة بعيدة عن النظريات و الأفكار الأكاديمية حيث أني عملت في احدى أكبر الشركات الهندسية متعددة الفروع في الشرق الأوسط . أولا: أود أن أبحث في شخصية المحاسب في هذا النوع من الشركات. 1. معروف أن التنافس بين المحاسبين و المهندسين هو تنافس قديم و يكمن التحدي في هذه الشركات كون أن المهندس أو المصمم يعد أصلا من أصول الشركة و ليس logistic service كالماليين ،و أود طمأنة الأخوة المحاسبين في الشرق الأوسط بأننا الأكثر نجاحا و ذلك لأن بنوكنا و شركاتنا دائمة النمو والنجاح من الناحية المالية و لم يسبق أن تعرضنا لأزمات اقتصادية خانقة بينما عندما تنظرون إلى شوارعنا و حدائقنا يمكنكم أن تلحظوا الضعف الواضح في التخطيط و التنسيق والهندسة اللهم باستثناء تلك المباني التي يتم الإستعانة في بنائها و تصميمها بالمكاتب و المستشارين الأجانب.، طبعا في هذا الباب أود التأكيد على الثبات عند المواقف و الدفاع عن القرارات المالية و أيضا ملء المنصب كمالي و عدم الخطأ أو التأخير في القيام بالمهام المالية و أيضا إعطاء المهام المطلوبة الوقت الذي تريده دون تأخير. 2. تحديد المهام المنوطة بالدائرة المالية مع الإدارة العليا و محاولة تقسيمها بشكل واضح مع الأقسام الأخرى و محاولة أن يكو ن الدور المالي دور رقابي وليس تنفيذي. 3. تحديد ما إذا كانت كمية المهام المطلوبة من الدائرة المالية تتناسب مع عدد الماليين. حيث أن هذه النقطة من أهم أسباب نجاح الدائرة المالية. 4. المحاولة الدائمة لإبراز الدائرة المالية كدائرة مهمة تقوم بتمويل المشاريع و تحصيل الفواتير و ودفع الرواتب و المستحقات الأخرى بالوقت المناسب. 5. المحافظة الدائمة على الحضور في الإجتماعات الإدارية و اجتماعات مدراء المشاريع لمراقبة الإنجازات و التأثيرات المالية لكل مشروع. 6. تعلم يوميا من أخطائك. 7. المحاسب لابد و أن يكون جديا مع كل المستويات بالشركة. 8. لا تتردد بترك الشركة التي تعمل بها تحت الضغط المستمر و التي تؤثر بشخصك و حياتك سلبا حيث أنها ستدلك على أمهر أطباء الضغط و السكري و القلب و لكن قبل القيام بذلك عليك التعامل بإيجابية مع شركتك و أن تبحث لنفسك عن شركة تناسبك حتى ولو براتب أقل قبل تقديم استقالتك. ثانيا: ما الذي تريده الإدارة من المحاسب: ‌أ. مراقبة موازنة كل مشروع و إظهار حجم المصروف و الإيراد و إبراز تلك الحقائق للإدارة العليا. ‌ب. دفع الرواتب و مستحقات الموظفين بالوقت المناسب. ‌ج. دراسة العقود المبرمة لكل مشروع على حده من الناحية المالية و القيمة الإجمالية للمشروع و مراحل الإنجاز ووقت عمل المطالبات المالية. د‌. التعاون مع مدراء المشاريع لعمل المطالبات المالية و القيام بتحصيلها بالوقت المنااسب حيث أن تأخير عمل المطالبة سيؤخر التحصيل مباشرة وأيضا يجب معرفة كيف يمكن عمل مطالبات إضافية على المشاريع خارج نطاق العقد المبرم. في الدروس القادمة سأكتب بإذن الله عن طريقة عمل المطالبات المالية للمشاريع و أيضا عن شجرة الحسابات و كيفية عمل القيود اليومية و القوائم المالية من ميزانيات و أرباح و خسائر و في مرحلة متقدمة كيفية عمل الموازنات التقديرية للسنوات القادمة. سلامي للجميع ،،، للأسئلة المستعجلة 00962797291640 عبدالرحمن أبوجبل
  3. ياصديقي ،،،السلام عليكم بما أن الجميع متشارك بالتساوي في قطعة الأرض بالتالي لا يوجد لأحد الفضل على أحد و بالتالي يجد الحساب نصيب كل واحد من الأسهم (المشاركة) و التي مجموعها يساوي 1,300,000. و بالتالي تكون نسبة مشاركة الفرد بقسمة قيمة المشاركة على اجمالي المشاركات و التي تساوي (1,300,000) وتكون كما يلي: الإسم المشاركة النسبة الربح سلمان 400 30,77% 76,923 راشد 200 15,38% 38,462 أحمد 200 15,38% 38,462 علي 100 7,69% 19,231 خالد 400 30,77% 76,923 المجموع 1300 250,000 للمزيد من التفاصيل اتصل على هاتفي 00962797291640 أو rahman_jabal@yahoo.com
  4. أخي سنجام ،،، أولا الحساب الذي تتحدث عنه يخص حساب أمانات الضمان الإجتماعي و ليس ضريبة الدخل الذي يجب أن يؤخذ من كشوفات الرواتب و التي تكون ناتج جمع اقتصاعات ضريبة الدخل + اقتطاعات %10 ضريبة خدمات. طبعا إذا تم دمج هذين الحسابين أي أمانات ضريبة الدخل و الضمان الإجتماعي فهذا خطأ كبير و يجب أن يتم فصلهم. بالنسبة لأمانات ضريبة الدخل يجب أن تدفع شهريا و يجب أن يصفر الحساب شهريا و كذلك أمانات ضريبة المبيعات. الحل النهائي سهل جدا: يتم مراجعة كشف مصدقة الرواتب مع الضريبة للعام 2007 ومن ثم معرفة الضريبة الواجب توريدها ، ثم مراجعة كل الشيكات و الدفعات التي تم دفعها لضريبة الدخل فيما يخص رواتب ال 2007 ثم وإذا كان هنالك فرق نقوم بحسابه مع مقدر الضريبة و دفعه لهم و من ثم خصمه من الموظف الذي لم يتم التوريد عنه. الأمر لا يخص الأرباح من قريب أو بعيد. سلامي للجميع ،،، عبدالرحمن rahman_jabal@yahoo.com
  5. سأكون سعيدا إذا اتصلت بي و استفسرت عن سؤالك تحديدا. بالنسبة لقائمة الميزانية فهي نفسها كما بالشركات الصناعية و التجارية. و بالنسبة لقائمة الدخل تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: الإيرادات ... يفضل أن يحتوي النظام على مراكز ربحية لتحديد العائد على كل مشروع. الثاني: المصاريف التي تخص الإستشارات الهندسية مباشرة و هي: مصاريف رواتب و الأجور التي تخص الطاقم الفني مصاريف سفر، دورات ،...الطاقم الفني مصاريف قرطاسية و كمبيوترات ... تخص الطاقم الفني مصاريف استشارات خارجية و تخص الإستشارات الهندسية يفضل أن يحتوي البرنامج على مراكز كلفة و كل كلفة يتم تحميلها على المشروع، طبعا بالنسبة للرواتب يمكن أن توزع على مراكز الكلفة الخاصة بالقسم أو الخاصة بالمشاريع بناءا على الساعات التي تم انفاقها فعلا على كل مشروع. الثالث: المصاريف الإدارية و العمومية بالتالي يمكن للشركة أن تعرف وضعها المالي و تعرف نقطة التعادل بناءا على كلف الساعات والتي تعرفها الإدارة لكل مستوى اداري. هاتفي : 00962797291640 عبدالرحمن
×
×
  • أضف...