اذهب إلى المحتوى

محاسب ليبي

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    9
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الإنجازات الخاصة بـمحاسب ليبي

عضو جديد

عضو جديد (1/6)

  • درع المساعدة الممتازة نادرة

أخر الشارات الممنوحة

10

الشعبية

  1. أخي لطفي أشكر لك تواصلك واهتمامك و أرجو أن نتعارف ان شاء الله سأقوم بزيارتك ونتعارف أكثر توقع مني زيارة في هذا السبوع
  2. أشكرك أخي فارس على المشاركة و بارك الله فيك
  3. السلام عليكم و رحمة الله إخوتي الأعزاء أرجو المشاركة في هذا الموضوع للمساعدة في الإجابة عن سؤالي أعمل محاسبا في شركة مقاولات ، أغلب مشاريعها تنفذ عن طريق إعادة التعاقد من الباطن ، الشركة جديدة بدأت العمل في بداية 2007 ونظامها الأساسي يوجب أن تكون قوائمها المالية للسنة الإفتتاحية في نهاية السنة التالية لها أي فــــــي 31/12/2008 ، أعلم أن قائمة التدفق النقدي يلزم لإعدادها توافر ميزانيتين ، وحاليا لا توجد ولا ميزانية واحدة ، ولأهمية المعلومات التي تقدمها القائمة خاصة في السنة الأولى ، أريد أن أبدأ بإعداد هذه القائمة حتى بدون وجود الميزانيتين وقائمة الدخل ، بل وأريد أن أحاول إعدادها شهريا و ذلك بالرجوع الى المعاملات مباشرة ( قيود اليومية ) و أقوم بتحديد الحركات التي تمس جانب النقدية وشبه النقدية سواء عند الدفع أو التحصيل وأحدد نوع النشاط هل هو تشغيليا أو تمويليا أو استثماريا ، ثم أحصل على المجاميع الشهرية و أقدمها الى الإدارة شهريا في صورة قائمة التدفقات النقدية ، علما بأن القيود قليلة العدد والحركة بصفة عامة ليست بالكبيرة ، أريد أن أسأل ما هي العقبات وما مدى صحة النتائج باستخدام هذا النهج وهل تم استعمال هذا الأسلوب من قبل في إعداد هذه القائمة ؟ علما بأنني باستطاعتي القيام بهذا العمل دون مشقة كبيرة باستخدام الحاسوب
  4. أستاذي خالد الحسيني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عني خيرا ، تم التحميل ، في انتظار مزيدا من التواصل
  5. أخوتي الأعزاء أنا بصدد كتابة رسالة بحثية لغرض الحصول على درجة الماجستير في التمويل ، وقد اخترت موضوع حوكمة الشركات والفساد المالي والاداري ، وفكرت في امكانية تطبيق مبادئ حوكمة الشركات على شركات القطاع العام ، حيث مازالت شركات القطاع العام لدينا تقوم بدور كبير في الأعمال ، ومازالت تؤسس كل سنة شركات جديدة مملوكة بالكامل للقطاع العام ، واخترت هذا الموضوع لأهميته خاصة بعد تنامي ظاهرة الفساد المالي والاداري في القطاع العام ، كما أنني تصورت أن المجتمع بأكمله يمثل حملة الأسهم والجمعية العمومية للشركة ، وبالتالي كيف نحمي مصالحهم في هذه الشركات ، وأردت أن أنطلق من هذه الفكرة ، أرجو المساعدة بمدنا بأي دراسات وأبحاث وورقات عمل عن هذا الموضوع وأكون لكم من الشاكرين
  6. أخي الهيثم لدي برنامج بالإكسيل عن مراقبة المخزون كميات وأسعار ، وهو من تصميمي ، ويعتمد على معالجة البيانات بواسطة الجداول المحورية Pivot table ، وقد استخدمته لسنوات ثم سلمته لموظف آخر استمر في استخدامه لسنوات أخرى وحتى الآن ، مع العلم بأني قد استخدمت الجداول المحورية كثيرا حتى في قيود اليومية والحسابات العامة والحق اني وجدتها أكثر من رائعة ، سأعد لك نسخة تجريبية لهذا البرنامج ، أخي هيثم الذي فهمته أنك تريد برنامجا لحساب الكميات فقط وليس مراقبة المخزون ماليا ، إذا كان الأمر كذلك أرجو التأكيد حتى لا أدخل الأسعار في البرنامج في انتظار التواصل
  7. وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين أضيف نصيحة لأخوتي ، لا تبخلوا بما علمكم الله ، إذا كنت موظفا في مكان ما لا تظنن أن احتفاظك بمعلومات هو طريقك للحفاظ على منصبك أو مزاياك ، إعلم أن العكس هو الصحيح ، أعط ما لديك من معلومات و لا تخش من ذي العرش إقلالا ، تذكر نبي الله يوسف عليه السلام الذي لبث في السجن بضع سنين ظلما ، عندما سؤل وهو في السجن تفسير رؤيا الملك وهو الوحيد الذي يعلمها لم يساوم على هذه المعلومة الخطيرة التي يمتلكها ولم يطلب حتى مجرد إخراجه من السجن و إنما قال "تزرعون سبع سنين دأبا" الى آخر الآية ، وانظر ما حدث معه بعد ذلك أن خرج من السجن وقال الملك إئتوني به أستخلصه لنفسي ، ثم جعل أمينا على خزائن الأرض ، فيا أخي أعط ما لديك من علم ولا تخش شيئا واستفد من التغذية العكسية وأقصد بعملك دائما وجه الله
  8. مشكورين الإخوان على المداخلات ، ولدي تساؤل فأنا أعمل حاليا في شركة مقاولات حكومية وهذه الشركة لا تقوم بالتنفيذ المباشر للمشاريع التي تتعاقد عليها وانما دائما تقوم باعادة التعاقد مع شركات أخرى ( في الغالب أجنبية ) لتنفيذ المشاريع ، على العموم هذا ليس موضوع تساؤلي ، موضوع تساؤلي هو عن تحميل المشاريع بتكاليفها المختلفة ، فمن المتفق عليه أن المحاسبة عن أعمال المقاولات تعتمد على اظهار تكلفة كل مشروع وذلكم لمعرفة ربح الشركة من كل مشروع على حدة وهو ما يهم الادارة بالدرجة الأولى ، ولكن ماهي تكاليف المشاريع ، لا جدل حول بند المواد المباشرة ولا جدل حول تكاليف المقاولة و اليد العاملة و الاستهلاكات والمصروفات المباشرة الخاصة بالمشروع ، ولكن ماذا عن مرتب المهندس المشرف في حالة أن المشروع بالكامل ينفذ عن طريق مقاول الباطن ، بمعنى أنه لاتوجد تكاليف للعمالة ماعدا المهندس المشرف هل يمكن تجاهل تحميل مرتبه وباقي مصروفاته مثل مصاريف سيارته وطعامه وغير ذلك ، ما دور الأهمية النسبية هنا اذا كانت تكاليف المهندس المشرف ضئيلة بالمقارنة مع قيمة المشروع ، هل يمكننا حساب تكاليف المشاريع بالتكاليف المباشرة ( مواد ، مقاولة الباطن ) فقط ، واظهار مرتب المهندس المشرف ضمن مرتبات الشركة ضمن المصروفات العمومية والادارية ، لدينا مشروع قيمته بالملايين و خصص له عدد من المهندسين للإشراف على التنفيذ الذي يتم عن طريق مقاول الباطن ، وندفع لهؤلاء المهندسين مرتبات و بدل استعمال الهاتف النقال و مصاريف سياراتهم ، وهم ضمن الكادر الوضيفي للشركة ، السؤال : باعتبار ان تكلفة هؤلاء المهندسين على الأرجح ضئيلة بالمقارنة بتكلفة المشروع هل يمكننا ادراج تكاليف المهندسين ضمن تكلفة العاملين بالشركة أم لابد من تحميل تكلفتهم على المشروع؟ والشكر لكم جميعا
  9. السلام عليكم ورحمة الله هذه أول مشاركة لي في هذا الموقع ، وأرجو أن أفيد وأستفيد الموضوع حول معالجة الدفعات المقدمة المدفوعة، في ليبيا يوجد لدينا في الغالب ثلاثة حسابات وهي حـ / المدينون ، و حـ / الدفعات المقدمة للغير ، وحـ / المصروفات المدفوعة مقدما ، وحسب خبرتي فان الاختيار بين هذه الحسابات يكون حسب الحساب الذي ستقفل فيه هذه الدفعات عند التسوية ، فإذا كانت الدفعة ستتحول عند التسوية الى أصل يكون الحساب المدين عند دفع الدفعة هو الدفعات المقدمة للغير ، واذا كانت الدفعة ستتحول عند تسويتها الى مصروف يكون الحساب المدين هو مصروفات مدفوعة مقدما ، أما حـ / المدينون فيخص الحسابات التي يتوقع أن تحصل نقدا في المستقبل ( على العكس من الدفعات المقدمة ) ، بمعنى أن ينشأ الحساب نتيجة عملية غير نقدية في البداية ويتوقع أن تحصل القيمة نقدا من المدين مستقبلا ، على العموم أرجو أن أجد آراءكم حول هذا الأساس للتوجيه ، علما بأن هذا الأساس هو من أفكاري وليس معترف به حيث لا يوجد تنظيم مهني فعال للمحاسبة في ليبيا والسلام ختام
×
×
  • أضف...