اذهب إلى المحتوى

بهاء الدين عطايا

الاعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    4
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

  • إجمالي الأيام الفائز بها

    1

فاز بهاء الدين عطايا آخر مرة في يوم 7 ديسمبر 2015

بهاء الدين عطايا كان صاحب المحتوى الأكثر إعجاباً!

آخر الزوار للصفحة الشخصية

بلوك آخر الزوار معطل ولن يظهر للمستخدمين الآخرين

الإنجازات الخاصة بـبهاء الدين عطايا

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عناية الأستاذ المكرم عبد الحميد بارك الله بك عذرا للتأخير بالرد نظرا للظروف الطارئة أولا ثانيا : معايير الهيئة العالمية للزكاة موجودة ضمن كتاب فقه الزكاة المعاصر للدكتور علي قره داغي والذي تستطيع أخذه من المعارض الدولية للكتاب ولا أعتقد أنها موجودة على النت. و موجودة أيضا ضمن كتاب محاسبة الزكاة للدكتور أحمد حسين علي حسين أستاذ المحاسبة بجامعة الاسكندرية . جزاهم الله خيرا جميعا وبارك بك ولاهتمامك ونفعنا الله بك ونرجوا دعوة صالحة بالغيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: السيد عبد الحميد المكرم بالنسبة للمعايير فهي موجودة (تم من خلالها مناقشة بند بند في القوائم المالية) وحكمه الشرعي بالإجماع دون خلافات وأعتقد أن حضرتكم أضفتوا دليل الارشادات للزكاة ضمن هذه الصفحة. ارشادات الزكاة بيت الزكاة الكويت لمجموعة من الاستشاريين في الأزهرومنهم الدكتور احمد حسين علي حسين.أستاذ المحاسبة بجامعة الاسكندرية. أو معايير الهيئة العالمية للزكاة برئاسة الدكتور عبد الستار أبو غدة والدكتور الاشقر ومجموعة كبيرة منهم وهم متخصصون أيضا وضعوا بالاجماع بند بند ما يضاف وما لايضاف إلى وعاء الزكاة فنأخذ بحكم الأغلبية وهم أصدروا المعايير حسما لأي خلافات وبذلك لن يكون هناك مشكلة عند مقارنة النتائج المالية للشركات أو على المستوى الدولي. ومع ذلك فأي اجتهاد اذا كان معتبر شرعا فلا يرد وهذه مرونة الفقه الإسلامي الحنيف. أما عن زكاة عروض التجارة فلم أعلم ماهي الخلافات التي وجدتها ضمن هذه المعايير والأسس . وبما أن وعاء الزكاة يحتسب في معظم البلاد عن طريق الإدارة المالية فوجب التفصيل ووضع المعايير جزاهم الله خيرا. أما بالنسبة للمواريث فهي مادة خاصة متفرعة جدا ولها أصولها وخلافاتها عند الفقهاء وأيضا يوجد برامج تحسب المواريث مباشرة .وغالبا توكل مهمة توزيع المواريث في البلاد عن طريق المحكمة الشرعية التي يوجد بها متخصصون بعلم المواريث وتوزع على الورثة مباشرة لذا من الصعوبة بمكان أن يستطيع الشخص أن يحسب الميراث دون دراسة المادة كاملة ومفصلة . بارك الله بكم جميعا أخوكم بهاء الدين عطايا مدير مالي , فقه مقارن , استشارات مالية وشرعية.
  3. بعض التفصيلات المهمة لمحاسبة الزكاة اولا : أجمع جمهور الفقهاء على أن تاريخ حولان الحول القمري هو تاريخ وجوب الزكاة(تاريخ الاستحقاق) على من يملك النصاب الشرعي وبشروطه المعتبرة عند الفقهاء , وأجاز(جمهور الفقهاء) عدا الامام مالك تعجيل دفع الزكاة قبل حولان الحول وبعد بلوغ النصاب الشرعي. تفصيل بالنسبة للزكاة المدفوعة مقدماً: درسنا في كتاب محاسبة الزكاة ( اسس ومعايير حساب الزكاة للدكتور احمد حسين علي حسين )استاذ المحاسبة بجامعة الاسكندرية (دليل الإرشادات بيت الزكاة الكويت ) أنه إذا كان المصروف المدفوع مقدما غير ملزما للشركة فيدخل ضمن وعاء الزكاة أي أنها تظهر بالميزانية بحساب أرصدة مدينة أخرى ونعلم بأن الزكاة المدفوعة مقدما قبل تاريخ الاستحقاق وهو حولان الحول يجعل منها نفقة غير ملزمة في السنة المالية الحالية . وأيضا لا نحتاج لأن تكون هذه النفقة قابلة للاسترداد حتى نضيفها الى وعاء الزكاة لأن الزكاة المدفوعة مقدما اذا فاضت عن القيمة المتوجبة بعد حسابها تدور للعام التالي . وإن المدفوع مقدما للفقير هو دفعة على حساب أصل الزكاة التي ستظهر بعد حولان الحول أما اذا خفضنا المدفوع للفقير مقدما من وعاء الزكاة فإنه نكون قد استبعدنا 2.5% من ال 2.5% المتوجبة . 1- اذاً :من حيث الاستحقاق المحاسبي للنفقات فان تاريخ الاستحقاق هو أول يوم في السنة التالية للنفقة. 2- يتم اظهار الزكاة المدفوعة مقدما ضمن الموجودات الزكوية الغير متداولة وبعدها يحسب وعاء الزكاة كما هو معروف ويعمل تقاص بين المقدم والمتوجب للدفع واذا فاض المدفوع مقدما عن المتوجب ندور المدفوع مقدما للسنة التالية . أما على رأي من يقولون بأن كافة المصاريف المدفوعة مقدما تحسم من وعاء الزكاة فيظهر المدفوع مقدما ضمن الأرصدة المدينة بالميزانية لكنها تطرح من وعاء الزكاة ولست مع هذا الرأي . 3- نسبة الزكاة بالحول القمري 2.5% وبالحول الشمسي الميلادي 2.577%. وفقا لمعايير الهيئة العالمية للزكاة, وذلك بسبب التعديل من 354 يوم الى 365 يوم . :رابعايتم حساب وعاء الزكاة( بعد حولان الحول ) بإحدى طريقتين : طريقة مصادر الأموال صافي رأس المال المستثمر(الخصوم الثابتة +الخصوم طويلة الأجل+الاحتياطيات +المخصصات +صافي الأرباح –الأصول الثابتة-خسائر مدورة). طريقة استخدامات الأموال طريقة صافي رأس المال العامل(الموجودات المتداولة والجاهزة والأرصدة المدينة ) يطرح الخصوم المتداولة (القصيرة الأجل )والأرصدة الدائنة. وبكلا الطريقتين يجب أن يكون ناتج الوعاء الزكوي نفس الرقم . نصاب الزكاة الشرعي: قيمة 85 غم ذهب صافي, فإذا تبين أن ناتج وعاء الزكاة للشركة بلغ النصاب توجب الزكاة على الوعاء. مع مراعاة ما يضاف إلى وعاء الزكاة وما لا يضاف بناء على دراسة معايير وعاء الزكاة الصادرة عن دليل الإرشادات بيت الزكاة الكويت الدكتور أحمد حسين أو دليل المحاسبين للزكاة الدكتور عبد الستار أبو غدة والدكتور حسين شحاتة حفظهما الله. خامساأما بشأن قيود الزكاة : لا يسجل قيود مخصص للزكاة خلال العام لأنها تحسب بنهاية العام وتختلف قيمة الزكاة لكل شريك عن الآخر باختلاف طبيعة المشاركة (مضاربة لايوجد رأس مال , مساهمة بنسب أرباح متساوية , مساهمة بنسبة أرباح مختلفة). إثبات قيد (من الزكاة المدفوع مقدما (ميزانية ) إلى النقدية )خلال العام عند دفع زكاة مقدما ,ويتم عمل بنهاية العام تقاص مع مجمع الزكاة بعد حساب الوعاء الزكوي, إذا اتفق الشركاء على دفع الزكاة عن طريق الشركة, أما إذا لم يتفقوا على ذلك فلن يوجد زكاة مدفوعة مقدما. أما بالنسبة لإقفال الزكاة بنهاية العام , نفرق بين حالتين: * : إذا نص في عقد الشركة الأساسي على أن الشركة تقوم بدفع الزكاة نيابة عن الشركاء فيصح دفع الزكاة عنهم ويتم تسجيل قيد بنهاية العام وبعد حساب الوعاء الزكوي لكل شرك على حدا ( من جاري كل شريك على حدا إلى حساب الزكاة المستحقة) . ثم (من الزكاة المستحقة إلى الزكاة المدفوعة مقدما )وإذا تبين أنه مدفوع مقدما أكثر من المستوجب يدور رصيد الزكاة المدفوعة مقدما للعام التالي * :إذا لم ينص في عقد الشركة الأساسي على أن تدفع الشركة الزكاة نيابة عن الشركاء فلا يسجل أي قيد بالنسبة للزكاة فيحسب وعاء الزكاة لكل شريك ويعلم به فقط . ويسجل فقط قيود الزكاة الخاصة بالشريك الذي يسدد الزكاة عن طريق الشركة . (من جاري كل شريك على حدا إلى حساب الزكاة المستحقة ). ومع مراعاة مايلي: إذا كانت نسبة توزيع الأرباح والخسائر هي نفسها نسبة رؤوس الأموال فإن وعاء الزكاة لكل شريك لن يتأثر بالنسبة لتوزيع الاحتياطيات والمخصصات . أما إذا كانت نسبة توزيع الأرباح والخسائر مختلفة عن نسبة رؤوس الأموال فإن وعاء الزكاة سيختلف لكل شريك عن الاخر , بالنسبة لتوزيع الاحتياطيات والمخصصات . والله تعالى أعلم أخوكم بهاء الدين عطايا مدير مالي , فقه مقارن, استشارات مالية وشرعية .
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أولا : أجمع جمهور الفقهاء على أن تاريخ حولان الحول القمري هو تاريخ وجوب الزكاة(تاريخ الاستحقاق) على من يملك النصاب الشرعي وبشروطه المعتبرة عند الفقهاء , وأجاز(جمهور الفقهاء) عدا الامام مالك تعجيل دفع الزكاة قبل حولان الحول وبعد بلوغ النصاب الشرعي. ثانيا : سؤال الأخت الكريمة عن بند الزكاة المدفوعة مقدما أين تظهر هل بالمصاريف الفعلية أم بالأرصدة المدينة الأخرى بالميزانية . وهذا هو السؤال المهم جدا. طبعا بينا لحضرتكم أنه يجوز دفع الزكاة مقدما خلال السنة المالية وبعد بلوغ النصاب الشرعي وقبل حولان الحول . ولكن السؤال أين سيظهرالمدفوع مقدما؟؟ درسنا في كتاب محاسبة الزكاة ( اسس ومعايير حساب الزكاة للدكتور احمد حسين علي حسين )استاذ المحاسبة بجامعة الاسكندرية (دليل الإرشادات بيت الزكاة الكويت ) أنه إذا كان المصروف المدفوع مقدما غير ملزما للشركة فيدخل ضمن وعاء الزكاة أي أنها تظهر بالميزانية بحساب أرصدة مدينة أخرى ونعلم بأن الزكاة المدفوعة مقدما قبل تاريخ الاستحقاق وهو حولان الحول يجعل منها نفقة غير ملزمة في السنة المالية الحالية . وأيضا لا نحتاج لأن تكون هذه النفقة قابلة للاسترداد حتى نضيفها الى وعاء الزكاة لأن الزكاة المدفوعة مقدما اذا فاضت عن القيمة المتوجبة بعد حسابها تدور للعام التالي . وإن المدفوع مقدما للفقير هو دفعة على حساب أصل الزكاة التي ستظهر بعد حولان الحول أما اذا خفضنا المدفوع للفقير مقدما من وعاء الزكاة فإنه نكون قد استبعدنا 2.5% من ال 2.5% المتوجبة . 1- اذاً :من حيث الاستحقاق المحاسبي للنفقات فان تاريخ الاستحقاق هو أول يوم في السنة التالية للنفقة. 2- يتم اظهار الزكاة المدفوعة مقدما ضمن الموجودات الزكوية الغير متداولة وبعدها يحسب وعاء الزكاة كما هو معروف ويعمل تقاص بين المقدم والمتوجب للدفع واذا فاض المدفوع مقدما عن المتوجب ندور المدفوع مقدما للسنة التالية . أما على رأي من يقولون بأن كافة المصاريف المدفوعة مقدما تحسم من وعاء الزكاة فيظهر المدفوع مقدما ضمن الأرصدة المدينة بالميزانية لكنها تطرح من وعاء الزكاة ولست مع هذا الرأي . 3- نسبة الزكاة بالحول القمري 2.5% وبالحول الشمسي الميلادي 2.577%. وفقا لمعايير الهيئة العالمية للزكاة. :رابعايتم حساب وعاء الزكاة( بعد حولان الحول ) بإحدى طريقتين : طريقة مصادر الأموال صافي رأس المال المستثمر(الخصوم الثابتة +الخصوم طويلة الأجل+الاحتياطيات +المخصصات +صافي الأرباح –الأصول الثابتة-خسائر مدورة). طريقة استخدامات الأموال طريقة صافي رأس المال العامل(الموجودات المتداولة والجاهزة والأرصدة المدينة ) يطرح الخصوم المتداولة (القصيرة الأجل )والأرصدة الدائنة. وبكلا الطريقتين يجب أن يكون ناتج الوعاء الزكوي نفس الرقم . نصاب الزكاة الشرعي: قيمة 85 غم ذهب صافي, فإذا تبين أن ناتج وعاء الزكاة للشركة بلغ النصاب توجب الزكاة على الوعاء. مع مراعاة ما يضاف إلى وعاء الزكاة وما لا يضاف بناء على دراسة معايير وعاء الزكاة الصادرة عن دليل الإرشادات بيت الزكاة الكويت الدكتور أحمد حسين أو دليل المحاسبين للزكاة الدكتور عبد الستار أبو غدة والدكتور حسين شحاتة حفظهما الله. خامساأما بشأن قيود الزكاة : لا يسجل قيود مخصص للزكاة خلال العام لأنها تحسب بنهاية العام وتختلف قيمة الزكاة لكل شريك عن الآخر باختلاف طبيعة المشاركة (مضاربة لايوجد رأس مال للشريك المضارب, مساهمة بنسب أرباح متساوية , مساهمة بنسبة أرباح مختلفة). إثبات قيد (من الزكاة المدفوع مقدما (ميزانية ) إلى النقدية )خلال العام ويتم عمل بنهاية العام تقاص مع مجمع الزكاة بعد حساب الوعاء الزكوي. إذا اتفق الشركاء على دفع الزكاة عن طريق الشركة, أما إذا لم يتفقوا على ذلك فلن يوجد زكاة مدفوعة مقدما. أما بالنسبة لإقفال الزكاة بنهاية العام , نفرق بين حالتين: * : إذا نص في عقد الشركة الأساسي على أن الشركة تقوم بدفع الزكاة نيابة عن الشركاء فيصح دفع الزكاة عنهم ويتم تسجيل قيد بنهاية العام وبعد حساب الوعاء الزكوي لكل شرك على حدا ( من جاري كل شريك على حدا إلى حساب مجمع الزكاة) . ثم (من مجمع الزكاة إلى الزكاة المدفوعة مقدما )وإذا تبين أنه مدفوع مقدما أكثر من المستوجب يدور رصيد الزكاة المدفوعة مقدما للعام التالي * :إذا لم ينص في عقد الشركة الأساسي على أن تدفع الشركة الزكاة نيابة عن الشركاء فلا يسجل أي قيد بالنسبة للزكاة فيحسب وعاء الزكاة لكل شريك ويعلم به فقط . ويسجل فقط قيود الزكاة الخاصة بالشريك الذي يسدد الزكاة عن طريق الشركة . (من جاري كل شريك على حدا إلى حساب مجمع الزكاة ). ومع مراعاة مايلي: إذا كانت نسبة توزيع الأرباح والخسائر هي نفسها نسبة رؤوس الأموال فإن وعاء الزكاة لكل شريك لن يتأثر بالنسبة لتوزيع الاحتياطيات والمخصصات . أما إذا كانت نسبة توزيع الأرباح والخسائر مختلفة عن نسبة رؤوس الأموال فإن وعاء الزكاة سيختلف لكل شريك عن الاخر , بالنسبة لتوزيع الاحتياطيات والمخصصات . والله تعالى أعلم أخوكم بهاء الدين عطايا مدير مالي , فقه مقارن, استشارات مالية وشرعية .
×
×
  • أضف...