اذهب الي المحتوي

لوحة الشرف


المحتوى الاكثر تفضيلا

Showing most liked content since 23 يول, 2017 in all areas

  1. 1 point
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محاسب عام وتم تعييني مدير مالي لمركز طبي بالرياض وبصراحة انا اول مرة اعمل بوظيفة مدير مالي مع العلم اني محاسب منذ اكثر من 8 سنوات الرجاء منكم مساعدتي خطوة بخطوة ما الواجب علي فعله في بداية استلامي لمهام الوظيفة وهل يجب انشاء نظام محاسبي جديد ام اعمل على النظام الموجود وهل ابدأ بعمل جرد كامل لكل الخامات والادوية والالات وخلافه برجاء تفيدوني من خبراتكم العملية ... وشكرا
  2. 1 point
    موقع بوابة المحاسبة تم بحمد الله افتتاح موقع بوابة المحاسبة, والذي يحتوي على دروس متسلسلة في المحاسبة بجميع فروعها واقسامها (المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية ومحاسبة الشركات وقريبا محاسبة التكاليف وغيرها من الفروع), ويحتوي الموقع كذلك على مجموعة من الاسئلة والتمارين والتطبيقات العملية لكل قسم من اقسام المحاسبة تراعي الواقع العملي, وكذلك تم تخصيص قسم للمصطلحات المحاسبية, وقسم خاص لتحميل النماذج والملفات والادوات والبرامج بهدف مساعدة المحاسب للقيام بواجبه الوظيفي باسهل واسرع الطرق, ان الدروس في الموقع قد تم شرحها وصياغتها ليستفيد منها اكبر عدد من الفئات سواءا كانو طلاب او موظفين او مدراء ماليين او اصحاب شركات. لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا
  3. 1 point
    السلام عليكم الاجابة على سؤالك ستجدها فى هذا الموضوع على الرابط التالى التفقيط في Excel
  4. 1 point
    هذه الملف من واقع قراءتي لكتاب باللغة الأنجليزية وقمت بتلخيصه بسرعة وبطريقة مختصرة لتعم الفائدة على الجميع وهو يعتبر مسودة بحث اريد من الجميع التعليق عليها وتفعيل المشاركة بما جاء فيها وإذا وجدت هناك تجاوب في الموضوع سوف اقوم بوضع الجزء الثاني من الكتاب والذي هو تحت التلخيص أتمني ان أعرف تقييمك على الموضوع وما جاء وملاحظاتكم وليس فقط تنزيل الموضوع والسلام المشاركة نريد مشاركة أنا اضع هذا الموضوع للمشاركة حتى يشاركنا الجميع فيه____104.rar
  5. 1 point
    معلومات اساسية لكل محاسب *** تعريف علم المحاسبة : - هو نظام يختص بتوصيل المعلومات الاقتصادية لتمكين مستخدمى هذه المعلومات فى اتخاذ القرارات *** الافتراضات المحاسبية 1- الوحدة المحاسبية 2- الاستمرارية 3- فرض القياس النقدى وثبات وحدة النقد 4- التوازن المحاسبى 5- الفترة المحاسبية *** شرح الافتراضات المحاسبية 1 – الوحدة المحاسبية : - هى ان للمنشأة شخصية مستقلة عن ملكية المالكين فجميع العمليات الماليه الخاصة بالمالك ليس لها علاقة بالمنشأة ولا يتم تسجيلها فى سجلات المنشأة فالإقرار عن ملكية الوحدة الإقتصادية تتم بواسطة إعداد القوائم الماليه التى ليس لها علاقة بالعمليات الشخصية للمالكين . 2 – الإستمرارية : - هى أن المنشأة مستمرة فى نشاطها لمدة طويلة من الزمن فيجب الفصل بين عمر المنشأة ووحدتها المحاسبية وعمر المالكين باعتبارهما شخصيتين مستقلين عن بعضهما البعض لكل منهما أهدافهما وخططهما المستقلة يسعيان فى عملهما لتحقيقهما . 3 – فرض القياس النقدى وثبات وحدة النقد : - هى ترجمة العمليات المالية على أساس النقد بإعتبارها وحدة قياس نمطية ملائمة لعلاقات التبادل السائدة فى الوقت الحاضر فيتم بواسطتها تحديد ملكية الوحدة الإقتصادية والمركز المالى وغيرها من الأحداث والتقارير الماليه والإقصادية 4- التوازن المحاسبى : - حيث تقوم على نظرية القيد المزدوج الذى اكتشفها علم الرياضيات الإيطالى ( لوقا باشولو ) فى فرض التوازن المحاسبى للعمليات الإقتصادية الخاضعة للقياس المحاسبى لتوازن الطرفين لأى قيد محاسبى ويكون المجموع الجبرى لهذا القيد دائما صفر . فكافة الموارد الإقتصادية التى تملكها الوحدة المحاسبية تكون مساويه لقيمة مصادر التمويل الذاتيه والمفترضه المختلفه عنها فقط فى الإتجاه 5-.الفترة المحاسبية : - هى تقسيم النشاط الإقتصادى للمنشأة لعدة فترات دورية لتحديد قياس نتيجة النشاط وعدم الإنتظار لتصفية أعمال المنشأة وذلك للمساعدة فى عمليات اتخاذ القرارات . *** المبادئ المحاسبية : - 1- تكلفة تاريخية 2- مقابلة ( الإيرادات بالنفقات ) 3- الثبات والإتساق 4- الإستحقاق 5- تحقق الإيرادات 6- الحيطة والحذر ( والتحفظ ) 7- الإفصاح التام 8- الموضوعية 9-الأهمية النسبية *** شرح المبادئ المحاسبية : - 1 – التكلفة التاريخية : - تسجيل العمليات الماليه فى السجلات على أساس التكلفه الفعليه لهذه العمليات دون النظر لقيمتها السوقيه . 2- المقابله ( الإيرادات بالنفقات ) : - تحديد إيرادات كل فترة محاسبية لتحمل بالنفقات التى تكبدتها لتحقيق تلك الإيرادات على أن يجرى الفصل بين إيرادات ونفقات الفترات المحاسبية المختلفة دون النظر لتاريخ دفع النفقه أو إستلام الإيراد طبقا لمبدأ الإستحقاق . 3- الثبات والإتساق : - تطبيق الإجراءات والطرق والمبادئ والسياسات المحاسبية بصورة منتظمه من فترة إلى فترة محاسبية أخرى إلا فى ظروف مبررة بشرط أن يتم الإفصاح عن التغيير الجديد وأثره على المنشأة لإمكانية مقارنة أداء المنشأة من سنة لأخرى ومقارنتها بالمنشأت الأخرى فى نفس النشاط . 4 – الإستحقاق : - الأخذ فى الإعتبار جميع الإيرادات التى تخص السنة سواء حصلت أم لا وجميع المصروفات التى تخص السنة سواء دفعت أم لا وذلك لمعرفة نتيجة النشاط بغض النظر عن التدفقات النقدية 5 – تحقق الإيرادات : - عدم الإعتراف بالإيرادات وتسجيله بالسجلات إلا بعد تحققه ويشترط شرطان أ – وجود عملية مبادله بين المنشأة وجهات أخرى ب – تقديم خدمة أو تسليم مبيعات 6 – الحيطة والحذر ( التحفظ ) : - عدم الأخذ الأرباح المتوقعه فى الإعتبار الإ عند تحققها فى ذات الوقت الخسائر المتوقعه تؤخذ فى الحسبان قبل حدوثها وذلك لعدم التفاؤل وتضخيم الأرباح إلا إذا كانت حقيقيه وفى ذات الوقت الإحتياط لأى خسائر متوقعه 7 – الإفصاح : - إظهار جميع المعلومات التى يستخدمها المستفيدون لمساعدتهم فى إتخاذ القرارات بشفافيه فلا يتم حجب أى معلومات قد تؤثر فى إتخاذ القرارات ذات العلاقه بالمنشأه 8 – الموضوعيه : - التأكد بأى وسيلة ماديه من حدوث الواقعه الماليه لذلك إعتبرت المستندات المحاسبية دليلا ماديا كافيا لذلك فلا يعتد بالعمليات المالية ولا تسجل دون توثيق مستندى يؤكد حدوث كل عمليه على انفراد 9- مبدأ الأهمية النسبية : - هو الإهتمام لأكثر العناصر المهمة التى تكون ذات تأثير أكبر من غيرها على القوائم الماليه المختلفة الإ أنه فى الناحيه النظرية يجب معالجة جميع العناصر الكبيره كانت من حيث أهميتها الإقتصاديه أم كانت صغيره بنفس الطريقه الإ أن هذا لا يطبق فى الحياه العملية تبعا لقاعدة الأهمية الشاملة ولكن كما ذكرنا يطبق الأهمية النسبية . فمثلا معالجة ماكينة تكلفتها مبلغ كبير غير معالجة تكلفة منخفضة كالأدوات الكتابية الصغيرة فلا يتم تخصيص تكلفه تاريخيه لهذه الأدوات على الفترات المحاسبية وكن تعتبر مصروفات إدارية تحمل على إيرادات الفترة التى اشترت فيها *** المصطلحات المكونة للحسابات : - 1- الأصول ( الموجودات ) وتنقسم : أ – أصول ثابتة ب أصول متداولة ج – أصول غير ملموسه 2- الخصوم وتنقسم ( طويلة الأجل – قصيرة الأجل ) 3- حقوق الملكية 4- قائمة المركز المالى ( الميزانية ) 5- قائمة الدخل 6- الإيرادات 7- المصروفات 8- ميزان المراجعه 9- دليل الحسابات *** أنواع الحسابات : - 1 – حسابات حقيقية : - هى التى تمثل العناصر المكونة لقائمة المركز المالى ( الأصول – الخصوم – حقوق الملكية ) 2- حسابات اسميه : - هى العناصر المكونة لقائمة الدخل وتشمل ( الإيرادات والمصروفات ) . *** معادلة الميزانية : - استخدامات الأموال = مصادر الأموال استخدامات الأموال = حقوق الملكية + الخصوم حقوق الملكية = رأس المال + (-) الأرباح والخسائر – المسحوبات الأصول = حقوق الملكية + الخصوم *** الدورة المحاسبية : - 1 – تحديد العمليات المالية 2 – التسجيل فى دفتر اليومية 3 – الترحيل إلى دفتر الأستاذ 4 – إعداد ميزان المراجعه 5 – التسويات الجرديه 6 – إعداد ميزان المراجعه بعد التسويات الجرديه 7 – إعداد القوائم الماليه *** ميزان المراجعه : - عبارة عن قائمة بجميع الحسابات الخاصة بالمنشأة الموجودة بدفتر الأستاذ ويعتبر توازن الميزان مؤشرا على صحة أرصدة حسابات المنشأة ولكنه ليس دليلا قطعيا على عدم وجود أخطاء فيها . ويوجد نوعان من موازين المراجعه ( ميزان مراجعه بالمجاميع – ميزان مراجعه بالأرصدة ) . *** الأخطاء التى لا يظهرها ميزان المراجعه : - · الأخطاء المتكافئة والمعوضه مثل حدوث نقص فى طرف مدين فى نفس الوقت نقص فى الطرف الدائن بنفس القيمة · أخطاء السهو مثل السهو عن ترحيل قيد كامل من دفتر اليوميه للأستاذ · تكرار تسجيل العمليه فى دفتر الأستاذ · ترحيل قيد من اليوميه للأستاذ بطريقه صحيحة لكن اسم الحساب خطاء · *** القوائم الماليه : - تعتبر المخرج النهائى للنظام المحاسبى وهى الوسيله الرئيسيه لتوصيل المعلومات الماليه للمستفيدين لمساعدتهم فى تقييم الأداء للمنشأه واتخاذ القرارت اللازمه . *** قائمة الدخل : - عبارة عن تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وذلك بمقابلة الإيرادات بالمصروفات التى تخص الفترة المحاسبية *** نوذج لقائمة الدخل : -
  6. 1 point
    المصروفات التي ذكرتها اما ان تكون ادارية ( مرتبات-000الخ ) فتعامل علي انها م تاسيس وهي قبل اصدار اول فاتورة بيع او تشغيل ( مواد- اجور 00000ألأخ ) تعامل علي انها تجارب تشغيل ماقبل الانتاج
  7. 1 point
    لا يوجد شيئ أسمه مصاريف التأسيس ، المصاريف التي تم تكبدها في فترة التأسيس تعامل معاملة المصاريف العادية و لا يتم رسملتها بأي شكل من الأشكال و أعتقد أن هذه الممارسة الخاصة برسملة مصاريف التأسيس كانت تدرس قديما على أن يتم إهلاكها أو توزيعها على بعض السنوات القادمة و هذه الممارسة كانت بشكل خاص عند تأسيس الشركات المساهمة و هناك بعض القوانين التي كانت تقر بذلك للأغراض الضريبية في بعض البلدان و لكن بشكل عام و طبقاً للقواعد المحاسبية المقبولة بشكل عام لا يجب أن ترسمل مصاريف التأسيس بالتوفيق
  8. 1 point
    السلام عليكم شكراً لجميع الاعضاء الذين مرو على موضوع المشاركة ارجو من الله التوفيق والاستفادة من موضوع المشاركة وشكراً لدعائكم اخوكم محمد حسين مسلم
  9. 1 point
    الأخوة الأعزاء السلام عليكم أنا مع الأخ خالد إعتبار المبلغ المدفوع أصل وعمل قسط اهتلاك سنوي له مثل مصاريف التأسيس والرد على موضوع أن الأرض لا يعمل لها اهتلاك وأنها ليست ملك للشركة . أخي الكريم هو هيعمل اهتلاك لحق الانتفاع وليس للارض كأصل مملوك وشكرا
  10. 1 point
    السلام عليكم تفكيرك منطقي وسليم ويجب إظهار هذا المبلغ ضمن الأصول ويتم الإهلاك لحق الإنتفاع على مدة حق الإنتفاع هذا والله اعلى واعلم
  11. 1 point
    اخي العزيز لنفرض ان المشروع هومحل لبيع الادوات الكهربائية فيجب عليك اولا جرد البضاعة الموجودة في المحل 2-تخصيص دفتريومية يحتوي على قيود بالعمليات اليومية للمحل 3-تخصيص دفتر للمدينون والدائنون من اجل تسجيل فواتير الشراء والبيع طبعا بعد ورودها في دفتر اليومية أن هذه الطريقة تسهل عليك من كشف الارصدة والاخطاء بالفواتير 4-تخصيص دفتر استاذ عام يحتوي على اسماء الحسابات الموجود في دليل الحسابات لدى المحل ليتم ترحيل القيود لها كل اسبوع مرة او كل شهر حسب ضخامة العمليات اليومية التي يقوم بها المحل 5-ويجب ان تقوم بوضع بطاقات مواد لكل مجموعة على حدا من اجل تسهيل عمليات اعادة الطلب وعملية جرد ورقابة المخزون من المواد 6-اكيد انت تعرف ترحل وترصد الحسابات وتقدر توصل للميزانية الختامية انا اسف اذا كانت كتاباتي لم تقدم نفعا لك ولكن هذا هو ما فهمته من سؤالك واذا ما انتفعت وضحلي سؤالك واكيد انا رح ساعدك اخوك mohanad mohanad312@hotmail.com
×